القيم القيادية في القرآن الكريم وتطبيقاتها التربوية في الأسرة لمواجهة تحديات العصر الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1تخصص: التفسير وعلوم القرآن، قسم الثقافة الإسلامية، كلية التربية، جامعة حائل، المملكة العربية السعودية

2 2تخصص: أصول التربية، كلية التربية، جامعة حائل، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة استنباط بعض القيم القيادية في القرآن الكريم وتطبيقاتها التربوية في الأسرة لمواجهة تحديات العصر الرقمي، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهجين الأصولي والوصفي، وجاءت الدراسة مشتملة على إطار عام شمل مقدمتها ومشكلتها وأسئلتها وأهدافها وأهميتها ومنهجها والدراسات السابقة ذات الصلة بها، ثم ثلاثة محاور، عرض المحور الأول الإطار المفاهيمي للقيم القيادية كما تعكسه الأدبيات التربوية والدراسات السابقة، وتناول المحور الثاني أبرز القيم القيادية المستنبطة من القرآن الكريم، وحدد المحور الثالث أبرز التطبيقات التربوية للقيم القيادية المستنبطة من القرآن الكريم في الأسرة لمواجهة تحديات العصر الرقمي، وكان من أبرز القيم التي استنبطتها الدراسة قيم:  العدل، والشورى، والوسطية، والتسامح، والحوار، والاحترام، والمسئولية الاجتماعية، والأمانة، وكان من أبرز التطبيقات التربوية للقيم القيادية المستنبطة نحو الأسرة ما يلي: غرس خلق حماية المال ورعايته في سلوك الأبناء، غرس خلق ترشيد الاستهلاك للموارد المالية، الحث على العمل الصالح، الحث على الإحسان في العمل، التأكيد على إتمام العمل وإكماله على أفضل وجه، واستعمال التحفيز في التعامل مع الأبناء، تقرير وحـدة الأمـة ووحـدة القيـادة، إشاعة ثقافة النقد والحوار لدى الأسرة، عدم عزل الأبناء عن التكنولوجيا والتوجيه السليم لاستخدامها، نشر وتعزيز المواطنة الرقمية لدى الأبناء.

الكلمات الرئيسية


الإبراشي، محمد عطية. (2003). روح الإسلام، القاهرة، مكتبة الأسرة.
ابن عاشور، الطاهر. (1984). التحرير والتنوير، ج15، الدار التونسية للنشر، تونس.
ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر. (1999). تفسير القرآن العظيم، ط2، تحقيق: سامي بن محمد سلامة، (د. ب), دار طيبة للنشر والتوزيع.
ابن هشام، عبد الملك. (1427هـ). السيرة النبوية، تعليق: عمر عبد السلام تدمري، بيروت، دار الكتاب العربي.
أبو داود, سليمان بن الأشعث. (1419هـ). سنن أبي داود, بيروت, دار ابن حزم.
أبو زهرة، محمد. (1995). العلاقات الدولية في الإسلام، القاهرة، دار الفكر العربي.
أبو زيد، نايل ممدوح. (2016).  الوسطية حاجة ذاتية وضرورة إنسانية دراسة قرآنية -، المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية، المجلد 12، العدد3، 413 – 429.
أبو سن، أحمد إبراهيم. (2006). الإدارة في الإسلام، ط10، الرياض: دار الخريجي للنشر.
أبو فارس، محمد عبد القادر. (1986).: الشورى وقضايا الاجتهاد الجماعي، مكتبة المنار، الزرقاء، الأردن.
آل عبد الكريم، فؤاد. (2008). ورقة عمل بعنوان (الأسرة والعولمة) مقدمة في مؤتمر رؤية استراتيجية.
آل ناجي، محمد عبد الله. (2014). الإدارة التعليمية والمدرسية، ط6، مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر، الرياض.
الألباني، محمد ناصر الدين. (د. ت). صحيح الأدب المفرد للإمام البخاري، القاهرة: مكتبة الدليل.
البخاري، محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة. (1422 ه).  الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه. (تحقيق:  محمد زهير بن ناصر الناصر)، بيروت: دار طوق النجاة.  
بعجي، سعاد. (2018م). نموذج مقترح للقيادة بالقيم من منظور إسلامي. مجلة الاقتصاد الإسلامي العالمية، (72)، 48.
البقمي، ناضا. (2020م). الإدارة بالقيم وتأثيرها في نجاح المنظمات. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، 4(6)، 125-145.
بوفتين، ياسمين. (2016). دور معلمات التربية البدنية في تعزيز المهارات القيادية لدى طالبات المرحلة المتوسطة في دولة الكويت. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة آل البيت، المفرق. 
                البيهقي، أبو بكر أحمد بن الحسين. (1425هـ). السنن الكبرى، تحقيق: عبد السلام علوش، مكتبة الرشد، الرياض.
الترمذي, محمد بن عيسى. (1408هـ). سنن الترمذي, باب العلم, بيروت, دار الكتب العلمية.
جاب الله، أحمد. (2008). الإسلام والحوار الديني "المفهوم الأهداف الضوابط"، المؤتمر الإسلامي العالمي للحوار، مكة المكرمة، المنعقد في الفترة: 4-6/2008م.
الجبوري، فرات عبد الكريم. (2015).  دور الوسطية في تعزيز الوحدة الوطنية، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية / جامعة بابل، العدد 19،
الجنابي, مراد عبد الله. (2009).  الوسطية والاعتدال خير الدنيا وسعادة المآل، صنعاء، مركز عبادي للدراسات والنشر، ط2.
الحارثي، زايد عجيل. (٢٠٠٢). واقع المسؤولية الشخصية والاجتماعية لدى الشباب السعودي وسبل تنميتها، الرياض، أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، مركز الدراسات والبحوث.
الحارثي، سعد عائض. (2008). درجة ممارسة مديري مراكز الإشراف التربوي للمهارات القيادية من وجهة نظرهم والمشرفين التربويين لديهم، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة مؤتة، مؤتة.
الحارثي، سعود بن سعد بن شارع. (2010). التربية بالملاحظة في ضوء الكتاب والسنة وتطبيقاتها التربوية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.
الحارثي، صلاح. (1424هـ). دور التربية الإسلامية في مواجهة التحديات الثقافية للعولمة، مكتبة السوادي.
الحازمي، حنان محمد قاضي. (2021). التوظيف الإيجابي لشبكات التواصل الاجتماعي من منظور التربية الإسلامية، مجلة التربية، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.
الحديثي، هدى والمطيري، ابتسام. (1440/2019). قيادة التغيير مدى توافر قدرات قيادة التغيير لدى المديرين في المنظمات الحكومية السعودية، معهد الإدارة العامة، مركز البحوث والدراسات.
الحريري، رافدة عمر (2015).فنون معاصرة في القيادة التربوية.عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
حسين، علياء محمد فكري والحجازي، خالد محمد. (2015). القائد الصغير ومهارة تخطيط الوقت وإدارة الذات. المجموعة العربية للتدريب والنشر.
الحكمة، عبد الله عبد العزيز. (1413هـ). العدل في القرآن الكريم، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية أصول الشريعة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
الخضاب، زهرة. (1429هـ). انظر القنوات الفضائية وبعض القيم الاجتماعية، رسالة ماجستير غير منشورة، المملكة العربية السعودية.
الخضيري، فهده. (2018). ثقافة الحوار في الإسلام دراسة وصفية تحليلية نقدية، مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية، المجلد (الأول)، العدد (الرابع والثلاثون)، جامعة الأزهر, كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات, الإسكندرية.
الدخيل الله، دخيل بن عبدالله. (2005). احترام الأبناء للوالدين كما يراه الوالدان "دراسة مسحية لعينة من الآباء والأمهات في مدينة الرياض"، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض.
الدهشان، جمال علي .(2016). المواطنة الرقمية مدخلاً للتربية العربية في العصر الرقمي، نقد وتنوير، العدد الخامس، الفصل الثاني، السنة الثانية، ص ص : 71 – 104.
الدهشان، جمال. (2001). التجديد في التعليم الجامعي، القاهرة: دار قباء للنشر.
الرازي، محمد بن عمر الفخر. (د.ت).  التفسير الكبير ومفاتيح الغيب، بيروت، دار إحياء التراث العربي، ج26.
ربابعة، سمر محمد على إسماعيل. (2014). القيم التربوية في قصة نبي الله سليمان وتطبيقاتها التربوية، رسالة دكتوراة، غير منشورة، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة اليرموك.
رجب، مصطفى. (2000). الإعجاز التربوي في القرآن الكريم، جدار للكتاب العالمي، عمَّان، 2000م، ص ص7 – 9.
رضا، محمد رشيد بن علي. (د.ت).  تفسير القرآن الحكيم "تفسير المنار"، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ج8.
الرقيعي، مسعود. (1988). احترام،  مجلة كلية الدعوة الإسلامية، العدد الخامس، ص ص: 685 ـ 695.
زايد، أحمد. (2010). المواطنة والمسئولية الاجتماعية: مدخل نظري، المؤتمر السنوي الحادي عشر، "المسئولية الاجتماعية والمواطنة" 16 – 19 مايو، المجلد الأول، المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، القاهرة.
الزحيلي، وهبة. (1321هـ). التفسير الوسيط، دار الفكر المعاصر، بيروت.
سالم، محمد صلاح. (2012). العصر الرقمي وثورة المعلومات. مصر عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية.
السعدي، عبد الرحمن. (1423هـ). تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، بيروت، مؤسسة الرسالة.
السكارنة، بلال خلف. (2014). القيادة الإدارية الفعالة، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
سليمان، عبد الرحمن سيد. (2004). معجم التفوق العقلي، القاهرة: عالم الكتب.
شاهين، عبير مرشد محمد. (2011). درجة ممارسة المديرين الجدد للمهارات القيادية في المدارس الحكومية في محافظة غزة من وجهة نظر نظرهم وسبل تنميتها، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة غزة، فلسطين.
شحاتة، حسن، والنجار، زينب. (2003). معجم المصطلحات النفسية. بيروت: الدار المصرية اللبنانية.
الشمراني، حامد. (2011). التأصيل الإسلامي للقيادة الإدارية، مجلة الدراسات العربية للتربية وعلم النفس، مجلد 5، العدد 3. يوليو ص395-424
شهاب، شهر زاد محمد. (2009). أثر برنامج تدريبي لرفع المهارات القيادية الإدارية والتربوية لمديري المدارس الابتدائية في محافظة نينوى، بحث منشور، مجلة الدراسات التربوية، العدد الثامن، العراق.
الشهري، محمد منصور. (2013). درجة ممارسة مديري المدارس التابعة لمشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام بمدينة مكة المكرمة للمهارات القيادية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.
الشوكاني، محمد بن علي بن محمد. (د.ت). فتح القدير الجامع بين فن الرواية والدراسة من علم التفسير، دار محفوظ علي، بيروت، لبنان.
الشيباني، عمر محمد التومى. (1990). مقدمة في الفلسفة الإسلامية، الدار العربية للكتاب.
الشيخ، محمود يوسف محمد. (2013). مناهج البحث في التربية الإسلامية، دار الفكر العربي، القاهرة.
الصالح، محمد أحمد.(2007). وسطية الإسلام في سماحة الدين وتسامحه،الرياض: دار عالم الكتب للطباعة والنشر.
الصلابي، علي. (2005).  الوسطية في القرآن الكريم. بيروت،  دار المعرفة.
صنبع، علي. (1430هـ). المضامين التربوية المستنبطة من سورة عبس وتطبيقاتها التربوية . رسالة ماجستير غير منشورة، مكة المكرمة: جامعة أم القرى.
صوباني، صلاح وآخرون.(2012). قيم التسامح في المناهج المدرسية العربية، من إصدارات مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان والشبكة العربية للتسامح، رام الله،  فلسطين، 29/8/2012.
 طعيمة، رشدي والشيخ، محمد.(2007). ثقافة التسامح في ضوء التربية والدين، القاهرة: دار الفكر العربي.
الطليان، صباح بنت ناصر بن عبد الله. (2012). منهج تربية الناشئة في القرآن الكريم ودورها في مواجهة الأخطار، رسالة ماجستير، غير منشور، كلية التربية، جامعة الرياض للبنات.
طوالبة، هادي.(2017). المواطنة الرقمية في كتب التربية الوطنية والمدنية – دراسة تحليلية، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد ،13عدد 30 ص ص : 291 – 308.
عابدين، محمد عبد القادر. (2012). الإدارة المدرسية الحديثة، ط3، دار الشروق، عمان.
عابدين، محمد، وشعيبات، محمد، وحلبية، بنان. (2012م). درجة ممارسة المديرين القيادة الأخلاقية كما يقدرها معلمين المدارس الحكومية في محافظة القدس. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، (2)، 337.
العامري، ناصر. (1429هـ). المضامين التربوية المستنبطة من سورة الضحى وتطبيقاتها التربوية. رسالة ماجستير غير منشورة، مكة المكرمة: جامعة أم القرى.
عبد الباقي، صلاح الدين. (2003). السلوك التنظيمي مدخل سلوكي معاصر، الإسكندرية، دار الجامعية الجديدة.
عبد الجبار، صبري. (2009). المهارات القيادية لدى مديري أقسام المديرية العامة للتربية في محافظة ديالي، العدد الثاني والعشرين، مجلة الفتح.
عبد الرازق، ابتسام عمر، وآخرون.(2020). تفعيل التربية على المواطنة الرقمية بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي على ضوء خبرات بعض الدول الأجنبية، مجلة البحث العلمي في التربية، مجلد 21، العدد الأول، ص ص : 135 – 167.
عبد اللطيف، محمد فؤاد محمد، والغنام، محمد عبد القوي شبل، وعبد النبي، كمال حامد عبد النبي. (2020). منهج القرآن الكريم وتطبيقاته التربوية في التعامل مع السلوكيات الخاطئة في ضوء آيات النهي (دراسة تحليلية)، مجلة التربية، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، العدد 187، يوليو، الجزء الخامس.
عبد المجيد, أشرف عبد السلام. (1428هـ). إدارة الجودة الشاملة في الإسلام, المنصورة, دار الوفاء للطباعة والنشر.
عبود، نجم. (2011م). القيادة الإدارية في القرن الواحد والعشرين. عمان- الأردن: دار صفاء.
العتيبي، سعود. (2019م). القيادة بالقيم وعلاقتها بالتنمية البشرية. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.
عثمان، سيد (1997). التحليل الأخلاقي للمسؤولية الاجتماعية، القاهرة: مكتبة الأنجلو مصرية.
عثمان، محمد الصائم. (2014). الإدارة المدرسية ومتطلبات الجودة الشاملة، مكتبة الرشد، الرياض.
العجلاني، يوسف بن أحمد محمد. (1421هـ). العدل وتطبيقاته في التربية الإسلامية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية بمكة المكرمة، جامعة أم القرى، 1421هـ.
العجمي، محمد حسنين. (2013). الإدارة والتخطيط التربوي النظرية والتطبيق، ط3، عمان، الأردن، دار المسيرة.
عدد من المختصين بإشراف، حميد، صالح بن عبد الله(1435ه).  نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، ط4، جدة: دار الوسيلة للنشر والتوزيع.
العسكر، خولة بنت عبد العزيز محمد. (2021).  القيم القيادية في الإسلام وتطبيقاتها التربوية في المجتمع، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
العك، خالد عبد الرحمن. (1408هـ). آداب الحياة الزوجية في ضوء الكتاب والسنة، بيروت: دار المعرفة.
علي، ئاسو صالح سعيد، وعباس، حسين وليد حسين. (2016). الشخصية القيادية. دار غيداء للنشر.
العلياني، سعيد. (1429هـ).  ممارسة القيم الإدارية الإسلامية لدى مديري مدارس التعليم العام بمحافظة بلقرن من وجهة نظر المعلمين. ماجستير، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
 عمارة، محمد. (1985). الإسلام وحقوق الإنسان، ضرورات لا حقوق، مجلة عالم المعرفة، العدد(89) الكويت، المجلس الوطني للثقافة  والفنون والآداب.
العمر، ناصر. (1413هـ).  الوسطية في ضوء القرآن الكريم، تم استرداده من موقع المسلم نت على الشبكة العنكبوتية، بتاريخ 1323/10/2023م.
العمري، خالد. (2000). الموجه قائد للتغيير والتطوير التربوي". ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الأول للتوجيه التربوي، أبو ظبي، (2-3 نيسان2000).
عناية, غازي. (1411هـ). الأصول العامة للاقتصاد الإسلامي, بيروت, دار الجيل.
العنزي، مها عضيب. (2021). استخدام شبكات التواصل الاجتماعي وأثاره على الهوية الثقافية لدى الأطفال، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
عودة، ياسر علي محمد. (2014). المشاركة السياسية (الاتجاه والممارسة) وعلاقتها بالمسؤولية الاجتماعية وتأثير الأقران لدى طلبة جامعة القدس. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة غزة، غزة.
عياصرة، علي والفاضل، محمد. (2006). الاتصال الإداري وأساليب القيادة الإدارية في المؤسسة التربوية. عمان: دار ومكتبة الحامد للنشر والتوزيع.
العياصرة، وليد رفيق. (2012). مهارات التفكير الإبداعي وحل المشكلات. دار أسامة للنشر.
عيد، هالة فوزي. (2015). تصور مقترح لتحقيق القيادة الإبداعية لدى القيادات الجامعية بالمملكة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 9 (61 )، 387-426.
عيدي، جاسم محمد. (2010). " دراسة مقارنة في التسامح الاجتماعي وفقاً لمستويات الذكاء الثقافي لدى طلبة جامعة صلاح الدين"، رسالة ماجستير، جامعة المستنصرية، كلية الآداب. 
العيسى، أنوار. (2017). كيف نبني طفل ذو شخصيه قيادية؟. برنامج الأمان الأسري الوطني. https://nfsp.org.sa/ar/Pages/default.aspx
الغامدي، عبد الرحمن غرم الله سعد. (2014). القيادة التشاركية مدخل استراتيجي لتطوير إدارة مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية، مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر، الرياض.
الغامدي، فهد هزاع. (2011). درجات الممارسة العملية والاحتياجات التدريبية للقيادة الإبداعية كما يتصورها القادة الأكاديميون بجامعة الباحة.رسالة ماجستير (غير منشورة)، قسم الإدارة التربوية والتخطيط، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة.
الغنام، محمد عبد القوي شبل، وعبد النبي، كمال عجمي حامد. (2012). منهج القرآن الكريم وتطبيقاته التربوية في تنمية التفكير ما وراء المعرفي "سورة يوسف أنموذجاً دراسة تحليلية، مجلة كلية التربية، ع147، ج2، جامعة الأزهر.
فروانة، عامر محمد عبد .(2014). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات القيادية لدى طلاب المرحلة الثانوية. (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية (غزة)، غزة.
فريحات، حكمت عبد الكريم. (2007). احترام الرأي الآخر من أركان الحوار في الإسلام، مجلة هدي الإسلام، المجلد الواحد والخمسون، العدد العاشر، ص ص: 53 ـ 62.
فلاتة، إبراهيم محمود. (2009).  العملية التربوية في المدرسة الابتدائية أهدافها ووسائلها، مكة المكرمة: مطابع الصفا.
قاسم، جميل محمد. (2008). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية المسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
القحطاني، جواهر. (1430هـ). دور الأسرة السعودية في تنمية الحوار لدى الأبناء من منظور تربوي إسلامي، مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، الطبعة الأولى، الرياض.
القحطاني، سالم. (2011). القيادة الإدارية: التحول نحو نموذج القيادة العالمي. الرياض: مرام للطباعة والتغليف.
القحطاني، يوسف محمد.(2010). التعددية العقائدية وموقف الإسلام منها، الرياض: دار التدمرية للنشر والتوزيع.
القرطبي، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر. (2006). الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي، بيروت: مؤسسة الرسالة.
قزامل، سونيا هانم .(2013). المعجم العصري في التربية . عالم الكتب . القاهرة
القشيري، مسلم بن الحجاج. (1424هـ). صحيح مسلم؛ بيروت: دار الكتاب.
الكوت، عبد المجيد خليفة .( 2015 ). المواطنة الرقمية : التجليات والتحديات، الجامعي ، مجلة علمية تصدر عن النقابة العامة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الليبية، عدد 22، ص ص :55 – 76.
الكيلاني، ماجد عرسان. (1409هـ). فلسفة التربية الإسلامية، مكة المكرمة، مكتبة هادي، ط2.
الكيلاني، ماجد عرسان. (1988). أهداف التربية الإسلامية، مكتبة التراث، المدينة المنورة.
الكيلاني، ماجد عرسان. (1996). مقومات الشخصية المسلمة (الإنسان الصالح)، مكتبة دار الأيتام، مكة المكرمة.
الماوردي، أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب المصري البغدادي. (1985). الأحكام السلطانية والولايات الدينية، بيروت، دار الكتب العلمية.
مجاهد، فايزة أحمد الحسيني.(2017). المواطنة الرقمية ومناهج الدراسات الاجتماعية: رؤية مأمولة، المؤتمر العلمي الرابع عشر : تطوير التعليم في عصر اقتصاد المعرفة وتكنولوجيا المستقبل، كلية التربية، جامعة الفيوم، ص ص :73 – 94.
محمد، ماهر أحمد حسين. (2013). الإدارة التربوية، ط2، مكتبة المتنبي، الدمام.
منصور، زكية بنت يحيى عطا الله. (2001). الاحترام وتطبيقاته كما تراه معلمات وطالبات المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض.
المنصوري، نبيل، زريفي، سليم، وطراد، توفيق (2021) . جائحة كورونا وانعكاساتها على منظومة القيم السائدة . مجلة الدراسات النفسية والتربوية. الجزائر .
موسى، محمد فتحي علي. (2002). الوعي بمبادئ حقوق الإنسان في الإسلام، في ضوء الإعداد التربوي، دراسة ميدانية على طلاب جامعة  الازهر، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
                الميداني, عبدالرحمن حسن حبنكه (1407ه). الأخلاق الإسلامية وأسسها, ط1, دمشق: دار القلم.
الميداني، عبد الرحمن. (1413هت). الأخلاق الإسلامية وأسسها، دمشق، دار القلم، ط3.
النجار، يحيى محمود وأبو غالي، عطاف محمود.(2017). "دور التعليم العالي في تعزيز قيم التسامح من وجهة نظر الطلبة وأعضاء هيئة التدريس: جامعة الأقصى أنموذجاً"، مجلة جامعة الأقصى (سلسلة العلوم الإنسانية)، المجلد (21)،  العدد الأول،.
نسيمة، خدير. (2015م). مساهمة أخلاقيات القيادة الإدارية في ريادة المنظمات الاقتصادية الجزائرية، رسالة دكتوراة غير منشورة، الجزائر: جامعة أمحمد بوقرة.
النووي، يحيى بن شرف. (1932). المنهاج في شرح صحيح مسلم بن حجاج، بيروت: دار إحياء التراث العربي.
هاشم، عاطف محمد محمد. (2021). منهج القرآن الكريم وتطبيقاته التربوية في ترسيخ التنوع الثقافي "دراسة تحليلية" رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة.
الهاشمي، عبد الحميد محمد. (د.ت). الفروق الفردية دراسة تحليلية تطبيقية في مجال التربية والاجتماع، دمشق، دار التربية.
هدايات، سور رحمن.(2001). التعايش السلمي بين المسلمين وغيرهم داخل دولة واحدة، القاهرة: دار السلام للطباعة والنشر.
هيئة التحرير. (2011). التعايش الديني دعوة إلى التسامح واحترام الرأي، مجلة هدي  الإسلام، المجلد الخامس والخمسون، العدد الرابع عشر، ص ص: 3 ـ 7.
يالجن، مقداد. (1424هـ). علم الأخلاق الإسلامية، دار عالم الكتب، ط2.
يالجن، مقداد. (1989).أهداف التربية الإسلامية، دار الهدى، الرياض.
اليامي، مها. (2018). تنمية الشخصية القيادية للطفل في ضوء التربية الإسلامية. دار الصميعي للنشر.