معوقات تطبيق إدارة التميز في المدارس الثانوية بمدينة تبوک

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

ماجستير الإدارة والتخطيط التربوي کلية التربية والآداب – جامعة تبوک

المستخلص

تهدف الدراسة للکشف عن:

توضيح الإطار المفاهيمي لإدارة التميز؟
المعوقات التنظيمية لإدارة التميز بالمدارس الثانوية بمدينة تبوک.
المعوقات البشرية لإدارة التميز بالمدارس الثانوية بمدينة تبوک.
المعوقات المالية لإدارة التميز بالمدارس الثانوية بمدينة تبوک.
المعوقات التقنية لإدارة التميز بالمدارس الثانوية بمدينة تبوک.

في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها يوصي الباحث بما يلي:

·         الحد من التنقلات الإدارية لمنسوبي المدرسة، سواء النقل الداخلي أو الخارجي وذلک لزيادة الاستقرار الوظيفي للعاملين مما يساهم في زيادة الانتاجية والتميز وذلک من خلال تعيين منسوبي المدرسة حسب رغباتهم المکانية من أول مرة عند طلب التعيين.
·         العمل على تفعيل الصلاحيات الممنوحة لمدراء المدارس من وزارة التعليم بما يحقق الفائدة المرجوة على العملية التعليمية وتميزها.
·         العمل على إعادة هيکلة المدارس وفق هياکل مرنة وتشارکية تتماشى مع نماذج الجودة والتميز واستحداث أقسام خاصة بعمليات الجودة وضمانها.
·         توفير البرامج التدريبية اللازمة لتأهيل العاملين في المدارس لتطبيق إدارة التميز ونماذجها المختلفة.
·         ضرورة استقطاب الکفاءات البشرية المؤهلة لتطبيق إدارة التميز، والتي لديها الخبرة اللازمة في فهم متطلبات إدارة التميز وتطبيقه.
·         تکثيف برامج التوعية المجتمعية من خلال وزارتي التعليم والإعلام ونشر ثقافة الجودة والتميز لتساهم في تبني مفهوم التميز التربوي بما يساعد في تحقيق الأهداف التربوية للمؤسسة التعليمية والمجتمع وذلک من خلال:

               ‌أ-         عقد برامج تعريفية بالدور المتبادل بين المدرسة والمجتمع الداعم للتميز.
              ‌ب-       عقد ندوات ومحاضرات توضح سبل التعاون المجتمعي.

·         توفير الدعم المادي والتقني اللازم لتطبيق إدارة التميز، ومواکبة التحول نحو التميز في العملية التعليمية. من خلال

         ‌أ-         رفع المخصصات المالية للمدارس.
السماح للمدارس باستثمار مواردها واستغلالها الاستغلال المناسب.

الموضوعات الرئيسية


  1. أحمد, أحمد الإبراهیم (2002). معاییر جودة الإدارة التعلیمیة والمدرسیة. المؤتمر العلمی السابع لکلیة التربیة بطنطا.جودة التعلیم فی المدرسة المصریة التحدیات- المعاییر- الفرص. خلال الفترة من 28/4/2002 إلى 28/4/2002 مصر. ج1: ص ص 46-90.
  2. الأحمری، الهام محمد (2013)، معوقات تطبیق معاییر جودة التعلیم على المدارس الثانویة الحکومیة للبنات من وجهة نظر المعلمات والمدیرات. مصر مجلة رابطة التربیة الحدیثة .مصر .م6.ع19. ص ص 23 80.
  3. أوزی, أحمد (2005). المناهج الفعالة ودور المدرس فی تحقیق التمیز والإبداع فی التعلیم العالی. المؤتمر العاشر للوزراء والمسئولین عن التعلیم الجامعی. المنعقد فی الجمهوریة الیمنیة تعز، دیسمبر (2005). ص ص. 70-99.
  4. البدرانی، ذعار غضبان (2011) معوقات الإبداع الإداری لدى مدیری المدارس الابتدائیة الحکومیة بمنطقة بریدة من وجهة نظر مدیریها ووکلائها. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة أم القرى.
  5. جاد الرب, سید محمد (2013). إدارة الإبداع والتمیز التنافسی.مصر .دار الکتب المصریة.
  6. الجبوری، میسر إبراهیم احمد (2009)، الأدوار المرتقبة من جوائز الجودة العالمیة فی إدامة التمیّز والتنافسیة مع إشارة إلى جائزة الملک عبد الله للتمیّز. کلیة الإدارة والاقتصاد. جامعة الموصل.
  7. حجاج، عبد الفتاح أحمد (1999).نحو صیغة ملائمة لتطویر التعلیم الثانوی دراسات تربویة. ج5، ع24، ص ص 15-21.
  8. الحربی، بدر عبد الخالق (2015)، تقویم النشاطات المضمنة فی کتب کفایات اللغة بالمرحلة الثانویة ( نظام المقررات ) ی ضوء المهارات النحویة المناسبة. رسالة ماجستیر غیر منشورة جامعة أم القرى مکة المکرمة.
  9. حمودة, منى أحمد محمد (2009). إطار مقترح لتطبیق إدارة التمیز لرفع کفاءة الأداء بالجامعات. مجلة العلوم التجاریة .ج2، ع2 .ص ص324-351.

10. خطة وزارة التربیة والتعلیم للسنوات العشر القادمة (1425ه-1435). وزارة التربیة والتعلیم.

11. خفاجی, سمیه عمر محمد (1430). تطبیق معاییر التمیز الإداری للکفایات الإداریة من قبل منسوبات إدارة مدارس ریاض الأطفال والمشرفات التربویات بمدینة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة .جامعة أم القرى. مکة المکرمة.

12. الدوری، حسین(2008)، الإدارة الاستراتیجیة والتمیز الإداری، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، المؤتمر العربی الأول بعنوان "إدامة التمیز والتنافسیة فی مؤسسات القطاع العام والخاص"، المنعقد فی عمان الأردن، أبریل 2008م.

13. الدویری، غسان غریب(2006م )، إدارة التمیز فی القطاع العام الأردنی دراسة میدانیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، الأردن .

14. الرکف، هند صالح (2014) واقع تطبیق إدارة التمیز لدى وکیلات الأقسام العلمیة فی جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة فی ضوء معاییر النموذج الأوربی للتمیز. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الأمام محمد بن سعود.

15. السلمی، علی (2014)الإدارة فی عصر العولمة المعرفة. القاهرة. سما للنشر والتوزیع.

16. السلمی، علی (2009). تطبیق إدارة التمیز کمدخل لتطویر الصناعة المصریة. المؤتمر السابع عشر للهندسة المیکانیکیة تفعیل دور الصناعة فی تنمیة مصر. الإسکندریة فی 25-28مارس 2009.

17. سهمود, إیهاب عبد ربه(2013). واقع إدارة التمیز فی جامعة الأقصى وسبل تطویرها فی ضوء النموذج الأوروبی للتمیز EFQM. رسالة ماجستیر غیر منشورة, أکادیمیة الإدارة والسیاسة للدراسات العلیا. غزة.

18. سورنسن، تشارلز وبو جولی فیرست، و موین دایان (2006)، التمیز فی الجودة النوعیة والأداء فی التعلیم العالی، ترجمة سمة عبد ربه، مکتبة العبیکان، الریاض.

19. السیوفی، أمل بنت عدنان(2015).أثر برنامج تدریبی على الکفایات المهنیة لمعلمات التربیة الفنیة لنظام المقرات بالمرحلة الثانویة بمحافظة جدة. رسالة ماجستیر غیر منشورة کلیة التربیة. جامعة أم القرى. مکة المکرمة.

20. الشهری، عبد الله عجلان (2014)، معوقات تطبیق إدارة الجودة الشاملة فی مدارس التعلیم العام والتطلعات المستقبلیة للتغلب علیها من وجهة نظر مدیری المدارس بمحافظة جدة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة .جامعة أم القرى. مکة المکرمة.

21. شوقی, قبطان (2010),"إدارة التمیز: الفلسفة الحدیثة لنجاح المنظمات فی عصر العولمة والمنافسة", الملتقى الدولی الرابع "المنافسة والاستراتیجیات التنافسیة للمؤسسة الصناعیة خارج قطاع المحروقات فی الدول العربیة, الجزائر.

22. طیوب، محمود، درویش، رمضان، حسین، محمود حسین(2011) معوقات تطبیق إدارة الجودة الشاملة فی مدارس التعلیم العام "دراسة میدانیة فی مدینة اللاذقیة" مجلة جامعة تشرین والدراسات العلمیة .ج33.ع6. ص ص 65-88.

23. العتیبی، طلال (2007م). تصور مقترح لدور الإدارة المدرسیة فی تحقیق معاییر الجودة التعلیمیة بالمدارس الثانویة العامة للبنین بمکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة جامعة أم القرى. مکة المکرمة.

24. العصیمی, خالد محمد (2007). اللقاء السنوی الرابع عشر للجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة – أسس ومتطلبات الجودة الشاملة فی سیاسة التعلیم بالمملکة العربیة السعودیة. خلال الفترة من 28-29 ربیع الآخر، 1428ه، القصیم ص ص 179-237.

25. العمری، خلود خمیس (2015) معوقات الإبداع الإداری لدى مدیرات المدارس بإدارة تعلیم البنات بالمخواة من وجهة نظرهن. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الباحة

26. القضاة، خالد محمد (2006) معوقات الحصول على جائزة الملک عبد الله الثانی لتمیز الأداء الحکومی والشفافیة فی الجهاز الحکمی الأردنی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة آل البیت الأردن.

27. اللوقان، محمد فهاد (2012).تصور مقترح فی ضوء المعاییر الدولیة. رسالة دکتوراة غیر منشورة. کلیة التربیة جامعة أم القرى. مکة المکرمة.

  1. النجار، فرید (2014). التمیز والتفوق المؤسسی. الإسکندریة، منشأة المعارف.

29. عباینة، رامی محمود، والشقران، رامی ابراهیم(2013): درجة ممارسة الإبداع الإداری لدى القادة التربویین فی مدیریات التربیة والتعلیم فی محافظة اربد، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، المجلد 14، العدد 2، یونیو 2013 م، ص ص 463-464 .

30. القطب، سمیر عبد الحمید (2008): فلسفة التمیز فی التعلیم الجامعی : نحو جامعة متمیزة فی ضوء التجارب والخبرات العالمیة، مجلة مستقبل التربیة العربیة، المجلد الرابع عشر، العدد 50، أبریل.

31. الهلالی, الهلالی الشربینی؛ وغبور, أمانی السید (2012). مدخل إدارة التمیز ومتطلبات تطبیقه فی جامعة المنصور. مجلة مستقبل التربیة العربیة. م 20. ع82: ص ص 11-142 .

32. العنزی، خیفة محمود مسلم غریب (2013): تنمیة الإبداع الإداری بالمؤسسات التعلیمیة فی ضوء إدارة التمیز "رؤیة مقترحة"، مجلة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد 156، الجزء الثانی، دیسمبر، 2013م.

33. هیجان 1420ه، عبد الرحمن، معوقات الإبداع فی المنظمات السعودیة، مجلة الإدارة العامة، المجلد 39 العدد 1، ص ص 1-77.

34. وزارة التعلیم، (1433) نشرة تعریفیة لنظام المقررات الریاض.

  1. Peters,T,J, & Waterman,H, (2004), “In Search of Excellence” 2nd edition, London:Profile Book