المشکلات الأکاديمية التي تواجه طلاب السنة الأولى بکليات محافظة عفيف وعلاقتها بمستوى الأداء الأکاديمي لهم

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ مساعد في الإدارة والتخطيط التربوي، کلية التربية، جامعة شقراء، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهم المشکلات الأکاديمية التي يواجهها طلاب السنة الأولى في کليات محافظة عفيف أثناء فترة الدراسة،  کما هدفت إلى التعرف على مستوى الأداء الأکاديمي،  والتعرف على درجة الارتباط بين المشکلات ومستوى الأداء الأکاديمي لهم،  وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج،  کان أبرزها:

·    إن الطلاب موافقون بدرجة متوسطة على المشکلات الأکاديمية المرتبطة بـ: (الأستاذ الجامعي،  والإرشاد الأکاديمي،  والمقررات الدراسية،  والطالب).
·    أظهرت النتائج تدني مستوى الأداء الأکاديمي،  حيث تبين أن (57.5%) من إجمالي عينة الدراسة معدلهم التراکمي يتراوح ما بين (1 إلى أقل من 2.75).
·    أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول المشکلات الأکاديمية التي تواجههم باختلاف البيانات الأولية: (الکلية – المعدل التراکمي– عدد الإنذارات الأکاديمية).
·    کشفت النتائج عن وجود علاقة عکسية بين المشکلات الأکاديمية المرتبطة بالأستاذ الجامعي وبين مستوى الأداء الأکاديمي،  أي أنه کلما زادت المشکلات الأکاديمية المرتبطة بالأستاذ الجامعي؛ کلما انخفض مستوى الأداء الأکاديمي للطلاب،  والعکس صحيح.

وفي ضوء هذه النتائج،  أوصت الدراسة بعدة توصيات للحد من المشکلات الأکاديمية.
 
The study aimed to identify the important academic and administrative that faces the first year students at the colleges of Affif’s province during study, it also aimed to identify the academic performance level, and relation degree between the problems and their performance level. The study found a range of recommendations the most notable of it were:

That the students agree moderately on academic- problems related to     (Professor, academic guidance, curriculums and student ) and the administrative problems related to (admission and registration system and student affairs ) and largely agree on the administrative problems related to building and educational equipment.
The results showed the low level of academic performance, it was found that (57.5%) of the total cumulative GPA of the students is between (1 to less than 2.75).
The results showed that there were no statistically significant differences between the study sample about the academic and administrative problems that they face preliminary data variation (total - average number of academic cumulative GPA - alarms).
The results revealed an inverse relationship between academic problems associated with the university professors and the level of academic performance, that is, the more academic problems associated with university professors the lower level of academic performance of students and vice versa.
According to these results the study recommended a several recommendations to decrease the academic and administrative problems.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع العربیة:

    • ·         أبو حسونة،  نشأت محمود عیلوبی،  سمیر فؤاد (2011). مشکلات طلبة جامعة إربد الأهلیة وحاجاتهم الإرشادیة: دراسة مسحیة،  مجلة مؤتة للدراسات،  سلسلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة،  المجلد(26).العدد(3). جامعة مؤتة،  الأردن،           ص ص 219 – 261.
    • ·         أبو حمادة،  عبد الموجود عبد الله (2006). العوامل المؤثرة على مستوى الأداء الأکادیمی لطلاب التعلیم الجامعی،  المجلة العلمیة للإدارة،  العدد 1.
    • ·         أبو سمرة،  محمود أحمد وآخرون (2003). المشکلات التی تواجه أعضاء هیئة التدریس فی الجامعات الفلسطینیة،  مجلة اتحاد الجامعات العربیة،  الأردن،  العدد (42)،  ص ص 241 – 292.
    • ·         البکر،  فوزیة (2002). الصعوبات التی تواجه الطالبات المستجدات فی الکلیات الأدبیة بجامعة الملک سعود،  مجلة جامعة الملک سعود للعلوم التربویة والدراسات الإسلامیة،  المجلد 14،  العدد(2)،  ص ص 353 – 396.
    • ·         البکور،  رایا مطلق (2003).العوامل التی تؤدی إلى تسرب الطلبة من مرحلة التعلیم الأساسی فی مدارس تربیة الأغوار من وجهة نظر مدیری المدارس والمعلمین والمرشدین التربویین،  رسالة ماجستیر،  جامعة الفاشر،  السودان.
    • ·         بو بشیت،  الجوهرة بنت إبراهیم (2008). المشکلات الأکادیمیة التی تواجه طالبات کلیة الدراسات التطبیقیة وخدمة المجتمع بجامعة الملک فیصل،  مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والاجتماعیة والإنسانیة،  المجلد (20)،  العدد(1)،                ص ص 175 – 241.
    • ·         بو بشیت، الجوهرة بنت إبراهیم (2005) العوامل  المؤدیة  إلى تدنی  المعدل التراکمی للطالبات کما تراها طالبات کلیة التربیة والعلوم الزراعیة،  المجلة العلمیة لجامعة الملک فیصل،  العلوم الإنسانیة والإداریة،  مج(6), ع  (1)،            ص ص 191-248.
    • · التل،  سعید،  وآخرون (2006). مناهجالبحثالعلمی،  جامعةعمانالعربیةللدراسات العلیا،  عمان،  الأردن.
    • ·         الجابری،  نیاف رشید (2006). محددات الأداء الأکادیمی لطلاب وطالبات جامعة طیبة فی المملکة العربیة السعودیة،  مجلة رسالة الخلیج العربی،  مکتب التربیة العربی لدول الخلیج بالریاض،  السنة (30)،  العدد(111).
    • ·         جودة،  یسری محمد أبو العینین وزاید،  أحمد أحمد (2012). المشکلات الأکادیمیة ونوعیتها من وجهة نظر طلاب کلیة التربیة بجامعة حائل،  مجلة العلوم التربویة،  مجلد (20)،  العدد(1)،  القاهرة،  ص ص 133 – 173.
    • ·         الحربی،  عبدالله ومدنی،  فاطمة، وصالح امتیاز (2013). المشکلات الأکادیمیة والاجتماعیة التی تواجه طالبات السنة العامة داخل البیئة الجامعیة فی کلیات الفروع بجامعة الدمام،  المجلة التربویة،  مصر،  ج(34)،  ص ص 175-221.
    • ·         حلیمة،  قادری (2012) مشکلات الطلبة الجدد: دراسة میدانیة بجامعة وهران السانیا،  مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، جامعة قاصدی مرباح،  ورقلة،  الجزائر،  العدد(7)،  ص ص 90-104.
    • ·         حمادة،  عبد المحسن الصاوی،  محمد وجیه (2004). العوامل الکامنة وراء تعثر الطلاب المنذرین بجامعة الکویت، مجلة دراسات الخلیج والجزیرة العربیة، العدد (112)،  مجلس النشر العلمی،  جامعة الکویت.
    • ·         الخریشا،  ملوح باجی (2009). المشکلات الأکادیمیة والاجتماعیة والنفسیة التی تواجه طلبة کلیة العلوم التربویة بجامعة مؤتة فی الأردن وعلاقتها ببعض المتغیرات،  مجلة کلیة التربیة،  جامعة عین شمس،  العدد(33)،  الجزء(4).
    • ·         درویش،  زینب عواد والحریبی،  فاطمة (2013). المشکلات الأکادیمیة لدى طالبات جامعة الأمیر سلمان والحلول المقترحة لها،  دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس،  السعودیة،  ص ص 111-145.
    • ·         الدمیاطی،  سلطانة إبراهیم (2009). المشکلات الأکادیمیة لطالبات جامعة طیبة وعلاقتها بمستوى الأداء: دراسة میدانیة،  ندوة التعلیم العالی للفتاة: الأبعاد والتطلعات،  جامعة طیبة،  المدینة المنورة،  ص ص 96- 140.
    • ·         الزهرانی،  حسن على (2005). المشکلات النفسیة والاجتماعیة والتعلیمیة لدى عینة من طلاب کلیات المعلمین المتأخرین فی التحصیل الأکادیمی فی ضوء بعض المتغیرات،  رسالة ماجستیر،  کلیة التربیة،  جامعة الملک سعود.
    • ·         سلیمان،  شاهر خالد (2008). المشکلات الأکادیمیة لدى طلاب کلیات المعلمین فی المملکة العربیة السعودیة،  رسالة الخلیج العربی،  السعودیة،  السنة(29)،  العدد (109)،  ص ص103-152.
    • ·         صقر،  عبد العزیز(2003). مشکلات الشباب الحالیة والمستقبلیة کما یراها طلاب جامعة طنطا،  مستقبل التربیة العربیة،  العدد (29)،  القاهرة،  المکتب الجامعی الحدیث بالإسکندریة.
    • ·         الطراونة، نایف سالم (2010). أنماط تفکیر ومشکلات طلبة جامعة القصیم وحاجاتهم الإرشادیة، مجلة مؤتة للدراسات، سلسلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة. مجلد(25).العدد(6 ). جامعة مؤتة،  الأردن.
    • ·         العازمی، عبدالله سالم (2013). المشکلات الأکادیمیة لدى طلبة کلیة التربیة الأساسیة بدولة الکویت فی ضوء بعض المتغیراتمجلة الطفولة والتربیة،  کلیة ریاض الأطفال،  جامعة الإسکندریة ،  مجلد(5)،  عدد(13).
    • ·         العقیلی،  عبد المحسن العقیلی أبو الهاشم، السید محمد (2009). المشکلات الأکادیمیة لدى طلاب الکلیات الإنسانیة بجامعة الملک سعود فی ضوء بعض المتغیرات،  جامعة الملک سعود للنشر العلمی والمطابع، الریاض.
    • ·         العمایرة،  محمد حسن (2007). المشکلات التی تواجه الطلبة الجدد بجامعة الإسراء الخاصة بالأردن فی ضوء بعض المتغیرات،  مجلة العلوم التربویة،  العدد (11).
    • ·         القضاة،  محمد فرحان (2012). مشکلاتطلابکلیةالمعلمینبجامعةالملکسعودبأبهامنوجهةنظرهمفیضوء بعضالمتغیرات،  مجلةجامعةالملکسعود،  العلومالتربویةوالدراساتالإسلامیة، السعودیة، المجلد (24)، العدد (2)،                  ص ص 311-337.
    • ·         القطب،  سمیر ومعوض،  صلاح الدین (2007). مشکلات طلاب وطالبات جامعة طیبة وأثرها على تحصیلهم العلمی وعلاقتها ببعض المتغیرات فی ضوء معطیات القرن الحادی والعشرین،  بحث مقدم فی ندوة التحصیل العلمی للطالب الجامعی،  الواقع والطموح،  جامعة طیبة، المدینة المنورة.
    • ·         مرزا،  هند محمود (2015). المشکلات الأکادیمیة والإداریة للطلاب المستجدین فی فرع الجامعة العربیة المفتوحة من وجهة نظر الطلاب وأعضاء هیئة التدریس،  المجلة السعودیة للتعلیم العالی،  العدد(13).
    • ·         المرشد،  یوسف عقلا (2012). مشکلات الإنجاز الأکادیمی لدى طلبة السنة التحضیریة فی جامعة الجوف من وجهة نظر الطالب والمدرس،  مجلة کلیة التربیة،  بورسعید،  مصر،  عدد 12،  ص ص 516-535.
    • ·    المطالقة،  فیصل إبراهیم (2010). المشکلات الأکادیمیة التی تواجه طلبة کلیة العقبة الجامعیة من وجهة نظرهم،  مجلة مؤتة للبحوث والدراسات،  العلوم الإنسانیة والاجتماعیة،  جامعة مؤتة،  الأردن،  المجلد(25)، العدد (4).                       ص ص 205 – 248.
    • ·         معشی،  محمد بن علی مساوی (2013) المشکلات  الأکادیمیة  والنفسیة  والاجتماعیة لدى طلاب جامعة جازان فی ضوء بعض المتغیرات،  التربیة،  جامعة الأزهر،  مصر،  العدد (152), المجلد(1)،  ص ص 291-337.
    • ·         الناجم،  سعد عبد الرحمن (2002). المشکلات التی تواجه طلاب وطالبات کلیة التربیة بجامعة الملک فیصل فی ضوء متغیرات الجنس والتخصص والمستوى الدراسی،  المجلة العلمیة بجامعة الملک فیصل،  العلوم الإنسانیة والإداریة،  المجلد (3)،  العدد(1)، ص ص 70- 95.

    المواقع الإلکترونیة:

    جامعة شقراء (2016)،  نبذة عن الجامعة،  موقع جامعة شقراء،

      http://www.su.edu.sa

    المراجع الأجنبیة:

    • DiGresia, L. Porto, &Ripani, L (2002).Student Performance at Public Universities in Argentina" Center for Latin American Economics Research.
    • Dukkar , K (1995). Psychological Problems in Pennsylvania State University. Psychology Journal , Vol.21, pp.40-60
    • Erkan,Serdar & Ozbay, Yasar & Cihangir, Zeynep & Terzi, Serife (2012). University Students' Problem Areas And Psychological Help-Seeking Willingness, Journal Of Education And Science, Vol. (37), No. (164), Pp.94-107
    • Jaggia S.and Kelly-Hawke A(1999). An analysis of factors that influence student performance:A fresh approach to an old debate, Contemporary Economic Policy,vol.17.
    • Jenkins,John R & Galloway, Fred (2009): The Adjustment Problems Faced By International And Overseas Chinese Students Studying In Taiwan Universities: A Comparison Of Student And Faculty/Staff Perceptions, Asia Pacific Education Review, Vol. (10), No. (2).
    • Kenneth , M(1995). Career , Personal and Educational Problems of Community College Students. Severity & Frequency. Research and Teaching in Development Education , Vol. 32 , No.4 , pp.
    • Mark,Sherry & Peter, Thomas & Wing, Chui (2010): International Students: A Vulnerable Student Population, Journal Of Higher Education, Vol. (60), No. (1),                     Pp. 33 — 46.
    • Senel, P., Consuelo, A., Robin, B., & Stewart, P. (2001)
    • Adjustment Issues of Turkish college students studying in the united states. College students Journal, 35 (1), 11-52