مقومات البيئة الصفية لتعزيز التربية الإبداعية للطالب الفلسطيني في المرحلة الثانوية بالمدارس الحکومية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستــــــاذ الصحة النفسية المشارک قسم علم النفس- کلية التربيـــة الجامعـــــــة الإسلاميـــة – غـــــــــــزة فلسطين

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن مقومات البيئة الصفية لرعاية إبداع الطالب الفلسطيني في المرحلة الثانوية بالمدارس الحکومية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، کما استخدمت الدراسة أداة استبانة للإجابة عن أسئلة الدراسة من إعداد الباحث، على عينة مقدارها (300) طالب من طلاب الثانوية (الحادي عشر، والثاني عشر) بمحافظة رفح، على الأقسام الثلاثة (العلمي، الأدبي، الشرعي)، وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: العمل الجاد بالتشجيع المعنوي من قبل الإدارة والإشراف على الطلاب، وتقديم تدريبات صفية إضافية للطلاب المتفوقين من الکتاب المدرسي وغيره، وکذلک تشجيع الطلاب المبدعين للانتساب إلى " أسرة الإبداع " في المدرسة، والعمل على تکليف هؤلاء الطلاب بمقررات دراسية غير منهجية عن باقي الطلاب، مع توزيعهم بين أقرانهم في الصف المدرسي مع توفير الحرية للطالب في التفکير والتعبير عن رأيه.
Abstract: The study aimed to reveal the ingredients classroom environment for the care of the creativity of the Palestinian students at the secondary level in public schools, the study used a descriptive and analytical approach, as the study used a questionnaire tool to answer questions about the study prepared by the researcher, on a sample of (300) secondary students (eleventh and twelveth) in Rafah, on the three sections (scientific, literary, legitimate), the study found the following results: work hard moral encouraged by the management and supervision of the students, and to provide training descriptive additional outstanding students from the textbook and others, as well as encourage creative students for enrollment to the "creativity family" at school, and work on the commissioning of these students study the decisions of the methodology it is from the rest of the students, with their distribution among their peers in the classroom while providing the freedom for students to think and express his opinion.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
1-         الأمعری، والخمیس، هناء غالب، نداء عبد الرزاق، مقومات البیئة الصفیة الصحیة بریاض الأطفال فی دولة الکویت ومدى ارتباطها بالأنماط السلوکیة للطفل داخل الفصل. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، مج 12، ع1، البحرین،               151 – 173، (2011).
2-         البشر، مریم سعد، تطویر دور المشرفات التربویات لتنمیة مهارات إدارة البیئة الصفیة لدى معلمات ریاض الأطفال من وجهة نظر مدیرات المدارس فی محافظة الإحساء بالمنطقة الشرقیة بالمملکة العربیة السعودیة، ع1. المجلة العربیة لدراسات وبحوث العلوم التربویة والإنسانیة، مؤسسة د. حنان درویش للخدمات اللوجستسیة والتعلیم التطبیقی، القاهرة، مصر، 6- 71، (2015).
3-         ترکی، عبد الفتاح إبراهیم، شروط الإبداع: محاولة للاقتراب". مؤتمر الإبداع فی التعلیم والثقافة، 6 – 8 یولیو، رابطة التربیة الحدیثة بالاشتراک مع مرکز الدراسات السیاسیة والإستراتیجیة بالأهرام، القاهرة، مصر، 1 – 28، (1996).
4-         الجنادی، لینة، وعامر، ابتسام، التسویق الأکادیمی وعلاقته بأسالیب المعاملة الوالدیة والبیئة الصفیة لدى طالبات جامعة القصیم، مجلة کلیة التربیة. بنها، ع101، ینایر، ج2، مصر، 80 – 122، (2015).
5-         حجاج، عبد الفتاح أحمد، رؤى مستقبلیة لإعداد المعلم العربی فی ضوء تحدیات القرن الحادی والعشرین. مؤتمر تربیة الغد فی العالم العربی: رؤى وتطلعات. جامعة الإمارات العربیة المتحدة: کلیة التربیة، (24- 27 دیسمبر)، 1-28، (1995).
6-         الخطیب، وعاشور، أحمد محمود، ومحمد على، استراتیجیة مقترحة لإعداد المعلم العربی فی القرن الحادی والعشرین. المؤتمر التربوی الأول (اتجاهات التربیة وتحدیات المستقبل)، کلیة التربیة والعلوم الإسلامیة، جامعة السلطان قابوس، 75 – 101، (1997).
7-         الخوالدة، والعلیمات، سالم عبد العزیز، وعلی مقبل، فاعلیة التدریس القائم على نصوص تغییر المفاهیم فی إحداث هذا التغییر والاحتفاظ به لدى طلاب الصف التاسع الأساسی لمفاهیم البیئة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، مج 10، ع1، البحرین، 193 – 219، (2009).
8-         سنبل، فائقة عباس، فاعلیة البیئة الصفیة لریاض الأطفال بمنطقة مکة المکرمة فی ضوء الجودة الشاملة. مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، مج16، ع1، ینایر، القاهرة، مصر، 259 – 282، (2010).
9-         الطیطی، محمد حمد، تنمیة التفکیر الإبداعی، دار المسیرة، عمان، الأردن، (2001).
10-    عبد الغفار، عبد السلام، تنمیة الإبداع فی مطلع القرن الحادی والعشرین. المؤتمر التربوی الأول (اتجاهات التربیة وتحدیات المستقبل)، کلیة التربیة والعلوم الإسلامیة، جامعة السلطان قابوس، 27 – 52، (1997).
11-    عبد الغنی، کریمة طه، فاعلیة استراتیجیة التعلم المقلوب فی تدریس التاریخ لتنمیة مهارات التواصل والتعلم الذاتی وتحسین البیئة الصفیة وتوظیف التقنیة الحدیثة من وجهة نظر عینة من طلاب المرحلة الثانویة ومعلمیها، مج21، ع3. مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، القاهرة، مصر، 367- 410، (2015).
12-    عمران، محمد، تقییم طلبة الصف التاسع نحو بیئتهم الصفیة فی مادة " التربیة المدنیة" فی محافظة رام الله والبیرة. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة)، مجلد 25، (5)، فلسطین، 1213 – 1242، (2011).
13-    عیوش، ذیاب، والزعنون، فیصل، الرعایة الاجتماعیة، منشورات جامعة القدس المفتوحة، عمان، الأردن، (2012).
14-    العوهلی، خالد بن ناصر، عناصر البیئة الصفیة وعلاقتها بأنماط التفکیر لدى طلبة المرحلة الثانویة فی منطقة القصیم، ع157، ج2. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر، 285-308، (2014).
15-    فاخر، عاقل، الإبداع وتربیته، الطبعة الثالثة، دار العلم للملایین، بیروت، لبنان، (1983).
16-    القرارعة، أحمد. والقیسی، تیسیر. والرفوع، محمد، أثر البیئة الصفیة المتطورة فی تنمیة التفکیر الإبداعی لدى طلبة المرحلة الأساسیة فی محافظة الطفیلة. مجلة کلیة التربیة، ع35، ج1، عین شمس، القاهرة، مصر، 83 – 125، (2011).
17-    القرنی، یعن الله علی یعن الله، استراتیجیة مقترحة لإکساب المعلمین مهارات الاتصال الداعمة للإبداع فی ضوء واقع ممارساتهم الصفیة. مجلة العلوم التربویة، مج 20، ع1، القاهرة، مصر، 216- 245، (2012).
 
18-    قندیل، محمد متولی، تصمیم وتجریب نموذج تعلیمی للتفکیر الحسی کمقدمة للتحول الإبداعی لدى أطفال ما قبل المدرسة. مؤتمر الإبداع فی التعلیم والثقافة، 6 – 8 یولیو، رابطة التربیة الحدیثة بالاشتراک مع مرکز الدراسات السیاسیة والاستراتیجیة بالأهرام، القاهرة، مصر، 20 – 48، (1996).
19-    الکیلانی، عبد الله، القیاس والتقویم فی التعلیم والتعلم، منشورات جامعة القدس المفتوحة، أم السماق، عمان، الأردن، (2008).
20-    المسعودی، سعد برکی، مهارات الاتصال، مطابع جامعة الملک عبد العزیز، جدة، السعودیة، (2007).
21-    المهدی، أحمد عبد الحلیم، فقه التعلیم وأولویات تطویره. بحث ألقى بدعوة من وزارة المعارف فی لقاء مع مدیری التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة. (1- 11 أبریل)، (1996).
22-    یاسین، محمد حسین، المبادئ الأساسیة وطرق التدریس، دار القلم، بیروت، لبنان، (1974).
23-Adams, L. D. “Teacher and Parent  Attitudes about Thinking Skills: A Cross  National Study”. Forty Fourth (ICET) World Assembly Promoting Quality Teacher Education for An Interconnected World. Sultanate of Oman, December (15-2), (1997).
24-David, A. Today’s Children. Creating a Future for a Generation in Crisis. New York: Time Books, (1994).
25-Fogarty, R. and Bellonca, J., Patterns for Thinking: Patterns for Transfer. A Cooperative Team Approach in Critical and Creative Thinking in the Classroom. Illinois: Skylight Publishing, Inc, (1993).
26-Fraizer, M., “poor and Minority Students Can be Gifted too”. Educational Leadership. Vol. (46). No. (6).pp:16-18, (1989).
27-Gur, Rifat, A comparison of Actual and Preferred Classroom Learning Environment as Perceived. By Teachers and Students at. 93 (2006).
28-Johnsen, S., “Gifted Strategies for All?: Involving Yourself in Your Gifted Child’s Education”. Gifted Child Today Magazine. Vol. (19). No. (1). pp: 1-8, (1996).
29-Letty, Rayneri, Gerber, Brian L. Wily, Larry P, The Relationship between Classroom Environment and the Learning Style Preferences of Gifted Middle School Students and the Impact on Levels of Performance, (2006).
30-Merickel, M., “A Study of the Relationship Between Virtual Reality and the Ability of Children to Create”. National School Board Association. Orlando, (1992).
31-Taylor, J. Distance Education Technologies: The Fourth Generation, Australian Journal of Education Technology (2000).
32-Tomlinson, C. A., “Good Teaching for One and all: Does Gifted Education Have an Instructional Identity?”. Journal For The Education of The Gifted. Vol. (2). No. (2). pp: 155-174, (1996).
33-Torrance, E. p., “The Nature of Creativity as Manifest in its Testing”. In: The Nature of Creativity, Edited by Sternberg, R. J.  Cambridge University Press, (1988).
34-Van – Ert, H. and Wolf, J.  S., “Distance Training in Gifted Talented Education: Description of a Collaborative Working Model”. Rural Special Education Quarterly. Vol. (15). No. (1). pp: 24-28, (1996).