أثر استخدام برنامج (Geometer's Sketchpad (GSP)) على التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثالث المتوسط في الهندسة التحليلية واتجاههم نحو الرياضيات

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

مشرف تربوي لمادة الرياضيات بتعليم المدينة المنورة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى ما يلي:

تنمية مستوى تحصيل الطلاب في الهندسة التحليلية في ضوء استخدام برنامج هندسي قائم على الحاسوب.
التعرّف على أثر استخدام برنامج Geometer's Sketchpad في تدريس موضوعات الهندسة التحليلية على التحصيل الدراسي في المرحلة المتوسطة.
 التعرّف على أثر استخدام برنامج Geometer's Sketchpad في تدريس موضوعات الهندسة التحليلية على اتجاه الطلاب نحو الرياضيات.
الخروج بتوصيات ومقترحات قد تُسهم في دعم التوجه نحو الاستفادة من برامج الحاسب الآلي التعليمية في تدريس الرياضيات

           بناءً على نتائج الدراسة وُضعت مجموعة من التوصيات أهمها:

استخدام برنامج GSP في تدريس الهندسة التحليلية لطلاب الصف الثالث المتوسط، لما له من أثر إيجابي في التحصيل الدراسي للطلاب والمتعة التي يجدها الطلاب في تعلم الموضوعات الهندسية.
تدريب معلمي الرياضيات أثناء الخدمة، من خلال الندوات والدورات والورش التربوية وغيرها من أساليب التدريب على استخدام البرامج الحاسوبية التعليمية في تدريس الرياضيات وعلى الخصوص برنامج GSP.
تعريف الطلاب المعلمين المتخصصين في الرياضيات في کليات التربية وکليات المعلمين من خلال مقررات مناهج وطرق تدريس الرياضيات بالبرامج الحاسوبية التعليمية المستخدمة لتدريس شتى الموضوعات الرياضية، وتدريبهم أثناء برنامج التربية العملية على التدريس باستخدام أحد هذه البرامج التعليمية.
 تصميم وتنظيم کتب الرياضيات المدرسية لتتضمن جانباً من الأنشطة التي تعتمد على البرامج التعليمية.
تضمين کتب معلم الرياضيات في المراحل التعليمية المختلفة شروحاً لکيفية استخدام البرامج الحاسوبية التعليمية في الدروس، ودروساً معدّة لتکون البرامج الحاسوبية التعليمية محوراً أساسياً في تقديمها وعرضها.
حث معلمي الرياضيات على إعداد أنشطة ومهام تعليمية تعتمد على البرامج الحاسوبية التعليمية کوسيلة معينة للمعلم.
تدريب الطلاب وتشجيعهم على التعامل مع البرامج الحاسوبية التعليمية المختلفة واستخدامها في اکتشاف الموضوعات الرياضية المتنوعة.
إقامة المنتديات والمواقع على الإنترنت التي تساعد في شرح استخدام برنامج GSP وغيره من البرامج، مع تقديم العديد من النماذج لطرق توظيفها في خدمة الأهداف التعليمية.

الموضوعات الرئيسية


  1. أبو ریا، محمد یوسف إبراهیم(2003م). واقع وتطلعات استخدام الحاسوب فی تدریس الریاضیات فی المدارس الحکومیة الأردنیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة، عمان.
  2. فتح الله, مندور عبد السلام (2005م). التقویم التربوی, الریاض ، دار النشر الدولی للنشر والتوزیع.
  3. الحسناوی، موفق عبد العزیز (2005م). أثر شبکة المعلومات الدولیة وبرامج الحاسوب فی تدریس الکترونیات القدرة الکهربائیة فی تحصیل الطلبة والاحتفاظ بالمعلومات والدافعیة للتعلم، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة بغداد، کلیة التربیة ـ ابن الهیثم.
  4. جلبی, أروى بنت عبد الرحمن واجد(1427هـ). أثر استخدام الجداول الإلکترونیة على التحصیل الدراسی فی الإحصاء والاتجاه نحوه لدى طالبات الصف الثانی ثانوی, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة والعلوم الإنسانیة, جامعة طیبة, المدینة المنورة.
  5. نصر, حسن بن أحمد محمود(2007م ). البرمجیات التعلیمیة وإنتاجها, جدة, خوارزم العالمیة للنشر والتوزیع.
  6. أبو زینة، فرید کامل (1417هـ). الریاضیات مناهجها وأصول تدریسها، عمان، دار الفرقان للنشر والتوزیع.
  7. أبو عراق، إسماعیل احمد (2002م). أثر استخدام برمجیة الحاسوب Geometer's sketchpad فی تحصیل طلبة الصف الثالث الإعدادی فی دولة الإمارات العربیة المتحدة فی موضوع هندسة المثلث، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، الأردن.
  8. البابطین، إبراهیم عبد الوهاب (1412هـ). اتجاهات طلاب وطالبات الصف الثالث متوسط نحو الریاضیات فی ضوء مؤهل مدرسیهم وخبراتهم، مجلة جامعة الملک سعود، المجلد الرابع. ص ص 235- 264.
  9. بدر، بثینة محمد(2001م). أثر استخدام الحاسوب فی التدریب على حل المشکلات الریاضیة فی تنمیة قدرة طالبات قسم الریاضیات بکلیة التربیة بمکة المکرمة على حل هذه المشکلات وتکوین اتجاه إیجابی نحو الریاضیات، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، مکة المکرمة.

10. بوسمنتر، الفرید؛ ستیبلمان، جای(2004م). تعلیم الریاضیات للمرحلة الثانویة أسالیب ووحدات إثرائیة، ترجمة: حسن مظفر الرزو، دار الکتاب الجامعی، العین.

  1. الحازمی، مطلق طلق (1997م). البرنامج الإثرائی فی الریاضیات، الریاض، مدینة الملک عبد العزیز للعلوم والتقنیة.
  2. الحازمی، مطلق طلق (1997م). البرنامج الإثرائی فی الریاضیات، الریاض، مدینة الملک عبد العزیز للعلوم والتقنیة.

13. حسین، محمد عبد الرحیم محمود(2001م). الاتجاهات نحو مادة الریاضیات لدى طلبة الصف الثالث لعلمی فی المرحلة الثانویة فی مدارس التعلیم العام بدولة البحرین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الآداب، جامعة القدیس یوسف، بیروت.

14. خلیفة، خلیفة سعید(1995 م). فاعلیة برنامج مقترح فی الریاضیات للطلاب الفائقین بالصف الأول ثانوی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة طنطا.

  1. الدوسری، إبراهیم مبارک(2001م). الإطار المرجعی للتقویم التربوی، الریاض، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
  2. شحاتة، حسن؛ والنجار، زینب(2003م). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة.

17. الشناوی، زیدان عبد المنعم(1985م). اتجاهات الطلاب نحو الریاضیات وعلاقتها ببعض سمات الشخصیةلهؤلاء الطلاب، مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، السنة الثالثة، ع5، ص ص 137-165

  1. شوق، محمود أحمد (1997م). الاتجاهات الحدیثة فی تدریس الریاضیات، الریاض، دار المریخ.

19. عبد السلام، فاروق؛ سلیمان، ممدوح (1982م). دراسة لبعض المتغیرات المتصلة بالاتجاه نحو الریاضیات، مکة المکرمة، شرکة مکة للطباعة والنشر.

20. عبد السلام، فاروق؛ سلیمان، ممدوح (1982م). دراسة لبعض المتغیرات المتصلة بالاتجاه نحو الریاضیات، مکة المکرمة، شرکة مکة للطباعة والنشر.

  1. عبیدی، خالد (2006). ما هی الهندسة؟. استرجعت بتاریخ 28/8/1429 هـ من موقع http://khalid-alubaidy.com/news.php?i=86
  2. العساف، صالح حمد(2000م). الإحصاء التطبیقی فی العلوم السلوکیة مع استخدام SPSS، الریاض، مکتبة العبیکان.
  3. عودة، أحمد سلیمان(1998م). القیاس والتقویم فی العملیة التدریسیة. إربد، دار الأمل للنشر والتوزیع.

24. عید، خلیفة سعید خلیفة (1998م). فاعلیة استخدام الحاسب الآلی فی تدریس الریاضیات لتلامیذ الصف الرابع الابتدائی فی التحصیل وتنمیة التفکیر الریاضی والاتجاه نحو المادة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة طنطا، القاهرة.

  1. الموسى، عبد الله بن عبد العزیز(1429هـ). استخدام الحاسب الآلی فی التعلیم، الریاض، شبکة البیانات، تربیة الغد.
  2. مینا، فایز مراد (1999م). قضایا فی تعلیم وتعلم الریاضیات مع إشارة خاصة للعالم العربی، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
  3. هندام، یحیى حامد (1982م). تدریس الریاضیات، القاهرة، دار النهضة العربیة.
    1. Ayub a. f; Tarmizi. r ; Bakar،k ; Yunus، Ayub a. f (2008). a comparison of malaysian secondary students perceived ease of use and usefulness of dynamic mathematical software،Retrieved September 5،2008 from: http: //www. naun. org/journals/educationinformation/eit-69. pdf
    2. Blechle، Nancy M(2007). Attitude toward mathematics and mathematical performance: A comparison of single – sex and mixed-sex mathematics classrooms in a mixed united states public school،Unpublished Doctoral Dissertation، Southern Illinois University Carbondale
    3. Fuys، D، Geddes، D.، & Tischler، R. (1988). The Van Hiele model of thinking in geometry among adolescents. Journal for Research in Mathematics Education Monograph Series، No. 3، Reston، VA: National Council of Teachers of Mathematics
    4. Gerretson، H. (1999). The effect of a dynamic geometry learning environment on preserves elementary teachers، performance on similarity tasks. DAI-A9(59)، 33-83.
    5. Gray،Dawson (2008). Using The Geometer's Sketchpad in the Math Classroom to Improve Engagement،Transform the Learning Environment،and Enhance Understanding،Retrieved September 9، 2008 fromhttp: //discoverarchive. vanderbilt. edu/handle/1803/571?show=full
    6. Hinders، D. (1992). TechnologyReviews. Mathematics Teacher 85،no. 5: 391-397http: //khalid-alubaidy. com/news. php?i=86
    7. Jackiw،N. (1991). The Geometer’s Sketchpad. Berkeley. CA: Key Curriculum Press.
    8. Knaup، J. (1973). Are children's Attitude toward learning arithmetic really important. School science and mathematics،v. 73،N. 1،pp 9-15.
    9. Laborde، C. and Vergnaud، G. (1994) L’apprentissage e l’enseignement des mathématiques، In G. Vergnaud (Ed. ) (1994) Apprentissages e didactiques، où en est-on?، Paris، Hachette; Meira L. (1995) The Microevolution of Mathematical Representations in Children’s Activity،Cognition and instruction، 13 (2)، 269-313.
    10. Laborde، C. and Vergnaud، G. (1994) L’apprentissage               e l’enseignement des mathématiques، In G. Vergnaud (Ed. ) (1994) Apprentissages e didactiques، où en est-on?، Paris، Hachette; Meira L. (1995) The Microevolution of Mathematical Representations in Children’s Activity،Cognition and instruction، 13 (2)، 269-313.
    11. Ling، J. L. (1982). A factor- analytic study of mathematics Anxiety. Dissertation Abstract international.، 43 (7)، 2266-A.
    12. McClintock، E.، Jiang، Z. & July، R (2002). Students' development of three-dimensional visualization in the Geometer's Sketchpad environment. In D. Mewborn، P. Sztajn، D. White، H. Wiegel، R. Bryant، & K. Nooney (Eds. )، Proceedings of the PME-NA Annual Conference (pp. 739-754). Columbus، OH: ERIC Clearinghouse for Science، Mathematics، and Environmental Education.
    13. National Council of Teachers of Mathematics (NCTM)(2000). Principles and Standards for School Mathematics. Reston، VA.
    14. Olive، J. (1998). Implications of Using Dynamic Geometry Technology for Teaching and Learning،Retrieved September 9، 2008 from: http: //www. spce. org. pt/sem/JO. pdf
    15. Ruthven، K.، Hennessy، S. & Deaney، R. (2005). Current practice in using dynamic geometry properties to teach about angle. Micro Math، 21(1)، 9-13.
    16. White، J. W. & Norwich، V. H(1997). computer activities for college algebra and precalculus. (ED412119).
    17. Yerushalmy، M. and Chazan D. (1992) Guided inquiry and geometry: Some aspects of teaching with technology،Zentralbaltt für Didaktik des Mathematik، 1992 (5)                   ، p. 172-177.
    18. Kiess, H(1989). Statistical concepts for the behavioral sciences. Boston: Allyn and Bacon .