الأداء التفاضلي المنتظم وغير المنتظم لمقياس اضطرابات الهلع لفيروس كورونا فى بعض البيئات العربية وفقاً للنوع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس بكلية الدراسات الإنسانية والإدارية بعنيزة.

المستخلص

مازال خطر كوفيد-19 مصدراً للقلق العالمي؛ حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية في ديسمبر 2023م أن المتحور الجديد لفيروس كورونا "JN.1” شديد العدوي ويخترق أجهزة الجهاز المناعي ويتطلب مزيداً من الاهتمام (WHO, 2023)، وفي هذا الإطار يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن الأداء التفاضلي المنتظم وغير المنتظم لمفردات مقياس اضطرابات الهلع لفيروس كورونا في البيئات العربية في ضوء متغير النوع، حيث تكونت عينة البحث من (2285) مشاركاً، منهم (815) ذكور بنسبة 35.7%، و1470 إناث بنسبة 64.3 %، (73.8%) منهم في الفئات بين 20-50 عاماً، طُبق عليهم مقياس اضطرابات الهلع لفيروس كورونا (فتح الله وآخرون، 2021)، وقد كشفت طريقة مانتل هانزل أن 56% من المفردات أظهرت أداءاَ تفاضلياً منتظماً وجميعها لصالح الإناث عدا المفردات 25، 26، 63، بينما أظهرت طريقة راش -ولش أن (40) مفردة أظهرت أداءاَ تفاضلياً منتظماً وكذلك طريقة مربع كاي، وطبقاً لطريقة المساحة تحت منحنى خصائص المفردات أظهرت (30) مفردة أداءاَ تفاضلياً منتظماً، كما أظهرت طريقة راش -مانتل هانزل أن (13) مفردة أبدت أداءاَ تفاضلياً غير منتظماً (17%)، وطبقا لمعايير طريقة راش –ولش أظهرت (40) مفردة (58%) أداءاَ تفاضلياً غير منتظماً، وبالنسبة لطريقة المساحة تحت منحنى خصائص المفردات أظهرت جميع المفردات أداءاً تفاضلياً غير منتظم عدا (18) مفردة، بينما أظهرت طريقة مربع كاي (51) مفردة، تم تفسير ومناقشة النتائج، كما قُدمت بعض التوصيات في ضوء نتائج البحث.

الكلمات الرئيسية


ابراهيم، أسماء عبد الخالق كامل (2022). فحص الأداء التفاضلي لفقرات مقياس المسؤولية التحصيلية لدى طلبة الجامعة وفق متغير التخصص الدراسي باستخدام طريقة مانتل - هانزل العامة. مجلة كلية التربية جامعة بني سويف،19(115)، 69-731.
أبومسرة، آيات؛ السوالمة، يوسف (2021). استخدام طريقة أشجار راش للكشف عن الأداء التفاضلي لفقرات الامتحان الوطني في الرياضيات للصف الرابع الأساسي في الأردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 17(1)، 134-119.
اجباره، محمد (2015). أثر نسبة الفقرات ذات الأداء التفاضلي على الخطأ من النوع الأول وقوة الاختبار في الكشف عنه باستخدام طريقتي الانحدار اللوجستي ونسبة الأرجحية العظمى. رسالة دكتوراه، جامعة اليرموك.
أوعلا، بوشرى؛ والمطارنة، أحمد (2018). الأداء التفاضلي لفقرات اختبار تحديد المستوى في مادة اللغة الإنجليزية المطبق على طلبة جامعة مؤتة. مجلة العلوم التربوية والنفسية،19(2)، 449-   .475
البرصان، إسماعيل سلامة سليمان (2013). الأداء التفاضلي لمتغير الجنس لفقرات الاختبار الوطني لضبط نوعية التعليم لمادة الرياضيات للصف العاشر. دراسات تربوية ونفسية جامعة الزقازيق، (79)، 229 – 270.
البستنجي، محمود (2004).  مقارنة أربع طرق للكشف عن الأداء التفاضلي لمتغير الجنس في فقرات اختبار قدرات عقلية خاصة للفئة العمرية " 15 - 16" سنة في الأردن. رسالة دكتوراه، جامعة عمان العربية.
البطوش، على (2018). فحص الأداء التفاضلي لفقرات أداة تقييم الأداء التدريسي تبعا لمتغير الجنس والمستوى الدراسي في جامعة اليرموك باستخدام طريقة مانتل-هانزل العامة.  رسالة دكتوراه، جامعة اليرموك.
بكري، جيهان محمد (2020). الإضطرابات النفسية المترتبة على التباعد الجسدي إثر جائحة كورونا وعلاقتها بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طلاب الجامعة. المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج. 2(86)، 600-668.
بلحسيني، وردة رشيد (2014). اضطراب الهلع وثورة العلاج المعرفي السلوكي. دار الشروق.
بوسالم، عبد العزيز؛ كريش، أحمد (2016). الأداء التفاضلي للبند في الاختبارات النفسية: مصادره وتفسيره. مجلة العلوم الاجتماعية، (17)، 127 – 142.
التقي، أحمد محمد (2013). النظرية الحديثة في القياس. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
التلاوي، رباب عبد المنعم  (2023). دور وسائل التواصل الاجتماعي في نشر ثقافة الهلع والتأقلم المرتبطة بجائحة كورونا. المجلة المصرية لبحوث الإعلام، (82)، 95-160.
الحاج محمود، فريال محمود محمد (2018). الأداء التفاضلي لفقرات ومموهات اختبار محكي المرجع في العلوم للصف السادس الابتدائي مصمم وفق نظرية استجابة الفقرة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية، (44)، 123 – 135.
الحربي، آلاء نواف؛ رمزي، فاطمة (2021). الكشف عن أثر نسبة المفردات ذات الأداء التفاضلي على قوة وفاعلية اختبار منحنى خصائص المفردة في النموذج ثلاثي المعلم. مجلة العلوم التربوية والنفسية ,5(14)، 46-61.
الخطيب، حسين محمود أحمد (2015). علاقة الأداء التفاضلي للفقرات بالأداء التفاضلي للاختبار ودالة معلوماته. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة اليرموك.
الدوسري، راشد. (2018). استخدام طريقتي مانتل- هانزل والانحدار اللوجستي للكشف عن الأداء التفاضلي لفقرات اختبار في الرياضيات. مجلة كلية التربية، 70(2)، 241- 264. 
رشوان، ربيع عبده أحمد (2021). الأداء التفاضلي للبنود وتأثيره على الأداء التفاضلي للاختبار باستخدام نماذج نظرية الاستجابة للمفردة والتحليل العاملي التوكيدي متعدد المجموعات. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، (15)، 44 – 93.
السكارنة، محمد نور (2017). الكشف عن الأداء التفاضلي لفقرات مقياس اتجاه تبعاً لتوزيع الفقرات السالبة وطريقة الكشف ومستوى الدلالة. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة اليرموك.
السوالمة، يوسف؛ العجلونى، جهاد (2019). العلاقة بين الأداء التفاضلي للمموهات والأداء التفاضلي للفقرات في اختبار رياضيات من نوع الاختيار من متعدد. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 15(1)، 49 – 63.
الشربيني، لطفي (2003). معجم مصطلحات الطب النفسي. مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
الشريفين، نضال (2018). أثر نوع الأداء التفاضلي للفقرات على الخصائص السيكومترية للفقرات وللاختبار وفق النماذج المعلمية والنماذج اللامعلمية لنظرية الاستجابة للفقرة. دراسات- العلوم التربوية،45، 605- 632. 
الشكري، حمود بن عبد الله؛ إسماعيل، ميمي السيد أحمد (2023). الخصائص السيكومترية والأداء التفاضلي المنتظم وغير المنتظم لمقياس الوهن النفسي باستخدام نموذج سلم التقدير لدى طلبة كلية التربية بالرستاق. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج، 113(113)، 475-524.
ضعضع، هبة عبد اللطيف (2023). أثر اختلاف نموذج الاستجابة للمفردة  "1PL,2PL,3PL"في الأداء التفاضلي للمفردة. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 62(1)، 23 – 44.
ضعضع، هبة؛ طومان، منار (2018). الأداء التفاضلي لمفردات اختبار المصفوفات المتتالية المعيارية لجون رافن تبعاً لمتغيري الجنس والاختصاص. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، (17)،211-230.
ظاظا، حيدر (2006). فاعلية طريقة الكشف عن التحيز في الفقرة المبنية على الإجراءات التحكيمية مقارنة بالطرق التجريبية المبنية على إجراءات النظرية الكلاسيكية في القياس ونظرية الاستجابة للفقرة. رسالة دكتوراه، الجامعة الأردنية.
عامر عبد الناصر. 2020. "الخصائص السيكومترية لمقياس الخوف من جائحة كورونا (COVID-19) في المجتمع العربي. المجلة العربية للدراسات الأمنية. 36(2)، 88-177.
العبد القادر، كوثر إبراهيم (2020). الأداء التفاضلي للفقرات والمموهات: دراسة تطويرية لاختبار في التفكير الناقد على المستوى الجامعي. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة اليرموك.
العبد الله، زياد أحمد (2022). أثر حجم العينة في الأداء التفاضلي للمفردة وفقا لنظرية الاستجابة للفقرة. مجلة البحوث التربوية والنفسية، (72)، 119 – 143.
عبد المعطي، السعيد عبد الخالق (2023). الأداء التفاضلي المنتظم وغير المنتظم لمفردات مقياسي الانتباه السمعي والبصري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وفقاً للنوع. مجلة البحث العلمي في الآداب، 24(4)، 1 – 50.
العمري، حسان؛ شطناوي، عبد الله (2016). الأداء التفاضلي لفقرات الاختبار الوطني لضبط نوعية التعليم في الرياضيات للصف العاشر تبعا لمتغير الجنس. مجلة جامعة النجاح الأبحاث، 30(8)، 1529-1554.
العناتي، جهاد (2017). الأداء التفاضلي لفقرات اختبار الذكاء غير اللفظي 4- TONI وفقا لجنس الطالب ودخل الأسرة والمستوى التعليمي للأم. مجلة دراسات، (60)، 60- .72
فتح الله، محمد محمد (2021). تحليل مستويات نوبات الهلع من جائحة ك وروناCovid-19 باستخدام نظرية الاستجابة المفردة: دراسة تشخيصية فارقة على عينات من المجتمع العربي. مجلة كلية التربية جامعة العريش، 9(27)، 103-202.
 القواسمة، أحمد يوسف؛ الرحيل، راتب صايل (2012). أثر اداء الفقرات التفاضلي للجنس في دقة المعادلة العمودية للاختبار. مجلة كلية التربية جامعة أسيوط، 28(4)؛ 53 – 78.
اللبدي، نزار (2008). مقارنة أربع طرائق للكشف عن دقة الفقرة التفاضلية: دراسة محاكاة. رسالة دكتوراه، الجامعة الأردنية.
مبارك، مأمون بن محمد أحمد؛ مبارك، وائل محمد أحمد (2013). الأداء التفاضلي لاختبار الرياضيات في الدراسة الدولية بيزا 2006. مجلة العلوم التربوية جامعة الملك سعود. 25(2)، 241 – 261.
المسكري، هلال؛ المحرزي، راشد؛ حسن، عبد الحميد (2021). الأداء التفاضلي لمفردات اختبار القدرة اللفظية في مقياس الخليج للقدرات العقلية المتعددة لطلبة دول مجلس التعاون الخليجي تبعاً لمتغيري الجنس والدولة. مجلة الدراسات النفسية والتربوية،15(1)، 120- 137. 
الوابل، وديان (2023). الأداء التفاضلي لفقرات اختبار الذكاء الثلاثي تبعا لمتغيري الجنس والتخصص لدى طلاب جامعة القصيم. مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية، 5(1)، 59 – 102.