نموذج مقترح من منظور التربية الإسلامية لتحقيق موثوقية الدراسات في التربية بدمج النتائج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1تخصص أصول التربية، بكلية التربية للبنات بالقاهرة، جامعة الأزهر

2 2تخصص التربية الإسلامية، كلية التربية للبنات بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

    يهدف البحث الحالي إلى وضع نموذج مقترح من منظور التربية الإسلامية لتحقيق موثوقية الدراسات في التربية بدمج النتائج والمعرف في الأدبيات الغربية "Triangulation style" ؛ وجدير بالذكر أن لهذا الأسلوب أصول إسلامية قديمة، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد على المنهج الأصولي من أجل تأصيل أسلوب دمج النتائج "Triangulation style ووضع معايير له وفقًا لمنهجية المفسرين والمحدثين والأصوليين، وانتهى البحث إلى أن أسلوب دمج النتائج  "Triangulation style ورد بمعانٍ مختلفة في القرآن الكريم والسنة النبوية وكتابات المفكرين المسلمين، منها: التبيين والحجة والدليل الصالح، وتم وضع نموذج تطبيقي مقترح لاستخدامه في دراسات التربية الإسلامية.

الكلمات الرئيسية


ابن قيم الجوزية(2019م). التبيان في أيمان القرآن. تحقيق: عبد الله بن سالم. ط4. دار عطاءات العلم .
أبو إسحاق الشاطبي (1997م). الموافقات. تحقيق:  أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان. دار ابن عفان.
أبو البقاء الكفوي (د.ت). الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية تحقيق: عدنان درويش - محمد المصري. مؤسسة الرسالة.
أحمد البغدادي(١٣٥٧ه). الكفاية في علم الرواية. صححه: أبو عبدالله السورقي. حيدر آباد: جمعية دائرة المعارف العثمانية .
أحمد البغدادي(١٩٨٦م). مسألة الاحتجاج بالشافعي. تحقيق: خليل إبراهيم ملا خاطر. المكتبة الأثرية.
أحمد الصاعدي (2018م). دور استراتيجية التثليث (Triangulation) في تجويد الأبحاث العلمية في مجال تكنولوجيا التعليم. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 7 (9) . 68- 78.
أحمد القرافي(١٩٩٥م). نفائس الأصول في شرح المحصول. تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود، علي محمد معوض. مكتبة نزار مصطفى الباز.
أحمد بازمول (٢٠٠١م). المقترب في بيان المضطرب. دار ابن حزم للطباعة والنشر.
أحمد بن مسكويه(د.ت ). تهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق. تحقيق: ابن الخطيب.مكتبة الثقافة الدينية.
أحمد عبدالغني (2018م). معوقات البحث العلمي في مجال التربية الإسلامية من وجهة نظر الباحثين في ضوء بعض المتغيرات وکيفية التغلب عليهادراسة ميدانية. مجلة كلية التربية. جامعة الأزهر.37 (179). 603- 714.
أحمد عمر (2008م). معجم اللغة العربية المعاصرة. عالم الكتب.
 إسماعيل بن كثير (1999م). تفسير القرآن العظيم. المحقق: سامي بن محمد السلامة . دار طيبة للنشر والتوزيع.
بدر الدين بن جماعة (1990م) .  إيضاح الدليل في قطع حجج أهل التعطيل. تحقيق: وهبي سليمان . دار السلام للطباعة والنشر .
جمال الدهشان (2015م). نحو رؤية نقدية للبحث التربوي الحديث. مجلة نقد وتنوير. (1) . 45-68.
جمال الدين بن الجوزي (2004م). صيد الخاطر .دار القلم.
جمال الدين الإسنوي(2007م). مطالع الدقائق في تحرير الجوامع والفوارق. تحقيق : نصر الدين فريد محمد واصل. القاهرة: دار الشروق.
حسن الجمل(2008م). مخطوطة الجمل - معجم وتفسير لغوي لكلمات القرآن. الهيئة المصرية العامة للكتاب.
حيرشي نور الدين(2015م). البحث العلمي خطواته ومراحله- التهيئة القبلية للباحث بملتقى تمتين أدبيات البحث العلمي، بالتعاون مع المكتبة الوطنية الجزائرية، مركز جيل البحث العلمي.
الراغب الأصفهانى(1999م). تفسير الراغب الأصفهاني. تحقيق: محمد عبد العزيز بسيوني جامعة طنطا.
سعاد الشبو  وحسين الرشيدي (2018م). دور البحث العلمي والمراكز البحثية في تطوير الميدان التربوي بدولة الكويت "رؤية تربوية إسلامية. مجلة كلية التربية. جامعة الأزهر . 1 ( 109) . 737- 766.
سعيد على (۲۰۱۰م). موسوعة أصول الفقه التربوي الإسلامي: مدخل إلى التربية الإسلامية . دار الفكر العربی.
سلطان الصاعدي (2013م). الدراسات التربوية للقرآن الكريم : الواقع والمأمول" بحوث المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية . مج3 . جامعة الملك سعود .         331 – 378
سناء کریم ( 2016م). منهجية التثبت عند المحدثين وأهميتها للباحث في مجال التربية الإسلامية .مجلة البحث العلمي في التربية .جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية.3 (17). 171- 198.
صالح بن حميد وأخرون (د.ت). نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم . ط4. دار الوسيلة للنشر والتوزيع.
طلعت إسماعيل(۲۰۱۳م). متطلبات تفعيل دور البحث التربوي في معالجة القضايا المجتمعية ذات الأولوية المرحلة ما بعد ٢٥ يناير، دراسات تربوية ونفسية مجلة كلية التربية بالزقازيق (۸۱). ١١٣-١١٥.
عبد الرحمن السعدي (2000م). تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان. المحقق: عبد الرحمن بن معلا اللويحق. مؤسسة الرسالة.
عبد الرحمن السيوطي (د.ت). البحر الذي زخر في شرح ألفية الأثر. تحقيق ودراسة: أبي أنس أنيس بن أحمد بن طاهر الأندونوسي. مكتبة الغرباء الأثرية.
عبد الرحمن النقيب (۱۹۹۰م). نحو منهجية علمية في البحث التربوي الإسلامي المعاصر. بحوث المؤتمر التربوي. ج2 . نحو بناء نظرية تربوية إسلامية معاصرة. المملكة الأردنية الهاشمية.
عبد القاهر الجرجاني(٢٠٠٨م). دَرْجُ الدُّرر في تَفِسيِر الآيِ والسُّوَر. تحقيق: (الفاتحة والبقرة) وَليد بِن أحمد بن صَالِح الحُسَيْن. مجلة الحكمة.
عبد القوي حسين (يونيو ۲۰۱۷م) . التأسيس للبحث العلمي في مجال التربية الإسلامية الأستاذ الدكتور/ سعيد إسماعيل علي "نموذجا". مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر. 2(17) . 14- 27.
عبد القوي حسين(2015م). البحث العلمي في التربية الإسلامية " واقعه وتطلعاته المستقبلية دراسات وبحوث". دار الفكر العربي.
عبد الله بن يوسف (١٩٩٧م). تيسيرُ علم أصول الفقه. مؤسسة الريان للطباعة والنشر والتوزيع.
عبد الوهاب خلاف(د.ت). علم أصول الفقه. ط8. مكتبة الدعوة .
عبدالرحمن النقيب (2004م). المنهجية الإسلامية في البحث التربوي نموذجا النظرية والتطبيق . دار الفكر العربي.
عبدرب الرسول سليمان (2021م). المنهجية العلمية لدراسة الفكر التربوي الإسلامي. موقع أسرد الالكتروني .
عثمان بن الصلاح (٢٠٠٢م). معرفة أنواع علم الحديث. تحقيق عبد اللطيف الهميم ، ماهر ياسين الفحل. دار الكتب العلمية.
عدنان خطاطبة (2019م). معالم تجديدية في منهجية بناء أصول التربية الإسلامية. مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث. مج5 . 70-83.
على مدكور( 2001م). مناهج التربية أسسها وتطبيقاتها . دار الفكر العربي
علي الواحدي(1430ه).  التَّفْسِيرُ البَسِيْط. عمادة البحث العلمي - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. 
علي بن حزم (1900م). التقريب لحد المنطق والمدخل إليه بالألفاظ العامية والأمثلة الفقهية. تحقيق: إحسان عباس. دار مكتبة الحياة.
علي بن حزم (1979م). الأخلاق والسير في مداواة النفوس. ط2. دار الآفاق الجديدة .
علي بن حزم (د.ت). الإحكام في أصول الأحكام . دار الآفاق الجديدة.
علياء إسماعيل (2019م). مشكلات البحث التربوي في مصر: دراسة تحليلية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. 4 (11) . 91 - 125.
عمرو الجاحظ(1423ه). البيان والتبيين. مكتبة الهلال.
فضل عبَّاس(2016م). التفسير والمفسرون أساسياته واتجاهاته ومناهجه في العصر الحديث . دار النفائس.
فهد العميري (2018م).  تصورات أعضاء هيئة التدريس لتوظيف مدخل التثليث في بحوث الدراسات الاجتماعية التربوية في جامعات المملكة العربية السعودية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية.2 (1). 110- 134.
محمد بن عاشور(2004م). مقاصد الشريعة الإسلامية. تحقيق: محمد الحبيب ابن الخوجة. وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بقطر.
محمد بن منظور (1414ه). لسان العرب. ط3. دار صادر.
محمد الحنبلي(1999م). أصول الفقه. تحقيق: فهد بن محمد السَّدَحَان. مكتبة العبيكان.
محمد الزحيلي (2006م) . الوجيز في أصول الفقه الإسلامي (المدخل - المصادر - الحكم الشرعي). دار الخير للطباعة والنشر والتوزيع.
محمد الزركشي(1998م). تشنيف المسامع بجمع الجوامع لتاج الدين السبكي. تحقيق: سيد عبد العزيز، عبد الله ربيع. مكتبة قرطبة للبحث العلمي وإحياء التراث .
محمد الشعراوي (د.ت). تفسير الشعراوي – الخواطر. مطابع أخبار اليوم.
محمد الشمري(يناير 2015م). أسلوب الحجة العقلية في ضوء التربية الإسلامية وتفعيله بالواقع المعاصر. مجلة كلية التربية. جامعة الأزهر 34 (162). 465-650 .  
محمد الشوكاني (د.ت). الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة. تحقيق: عبد الرحمن بن يحي المعلمي دار الكتب العلمية.
محمد الشوكاني(١٣٩٦ه). القول المفيد في أدلة الاجتهاد والتقليد. تحقيق: عبد الرحمن عبد الخالق. دار القلم.
محمد الشوكاني(1414ه). فتح القدير. دار ابن كثير.
محمد الشيخ(2014م(. اتجاهات البحث التربوي في الجامعات المصرية : دراسة حالة على جامعة طنطا. مج2 . الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس.
محمد الشهرستاني (د.ت). الملل والنحل. مؤسسة الحلبي.
محمد الطبري (2001م). تفسير الطبري جامع البيان عن تأويل آي القرآن. تحقيق: د عبد الله بن عبد المحسن التركي بالتعاون مع مركز البحوث والدراسات الإسلامية بدار هجر. دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان.
محمد الحنبلي (١٩٩٧م). شرح الكوكب المنير = المختبر المبتكر شرح المختصر. تحقيق: محمد الزحيلي ونزيه حماد. ط2. مكتبة العبيكان.
محمد بن عاشور (1984م). التحرير والتنوير "تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد". الدار التونسية للنشر .
محمد رضا (١٩٩٠م). تفسير القرآن الحكيم "تفسير المنار" . الهيئة المصرية العامة للكتاب.
محمود يوسف (2013م). مناهج البحث في التربية الإسلامية. دار الفكر العربي.
مشعل الفضلي وحسن بو عباس وحسين غلوم وعبد الله أبل (2023م) إستراتيجية التثليث  Triangulation وتبني أدواتها في دراسات وأبحاث علوم المكتبات ودراسات المعلومات المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات. المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب . 4 (12). 67- 90.
منصور السمعاني (1997م). تفسير القرآن. تحقيق: ياسر بن إبراهيم وغنيم بن عباس بن غنيم. دار الوطن.
منير البعليكي (1991م). المورد: قاموس إنجليزي - عربي.ط٢٥.دار العلم للملايين
نور الدين الهروي (2002م). مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح. دار الفكر.
نور الدين عتر (1401ه). منهج النقد في علوم الحديث. ط3. دار الفكر.
يحيى النووي (1987م). إرشاد طلاب الحقائق إلى معرفة سنن خير الخلائق - صلى الله عليه وسلم . تحقيق: عبد الباري فتح الله السلفي. مكتبة الإيمان.