الفروق في تحمل الإحباط في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى الأحداث المقيمين في دور الملاحظة (دراسة مقارنة)

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

جامعة تبوک – المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة الفروق في تحمل الإحباط بين الأحداث المقيمين في دور الملاحظة ومعرفة الفروق في تحمل الإحباط في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية (نوع الجريمة – سنوات الإقامة – مستوى التعليم) لدى الأحداث المقيمين بدور الملاحظة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتم تطبيق مقياس تحمل الإحباط(ترجمة وإعادة تقنيين الباحث) على عينة بلغ عددها (80) من الأحداث المقيمين بدور الملاحظة بتبوک والعاديين من طلاب المرحلة المتوسطة بمتوسط عمري وانحراف معياري قدره (5 ,75 ±74 ,12 ) وتم التطبيق في الفصل الدراسي الثاني 1434/1435هـ، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن المقيمين في دور الملاحظة اقل تحملا للإحباط مقارنة بالعاديين کما أن المدانين بجرائم عنف وغير المتعلمين والمقيمين في دور الملاحظة حديثا (اقل من عام) اقل تحملا للإحباط, وتمت مناقشة النتائج في ضوء أدبيات الدراسة، وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات.
The current study aimed at exploring frustration tolerance among delinquents in juvenile institutions and investigating differences in frustration tolerance according to some demographic variables (crime type- years of being in the institution- educational level). The study utilized the descriptive method and frustration tolerance scale was administered on 80 delinquents and normal adolescents in the middle school. The results of the study showed that delinquents in juvenile institutions have low frustration tolerance than the normal. Also, the results indicated that delinquents accused of violence crimes, non-educable and those staying in the juvenile institutions have low frustration tolerance as well. The results were analyzed in the light of the literature and some recommendations were suggested.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع والمصادر

    1. أبو العزائم، جمال ماضی (1410هـ). طرق وأسالیب العلاج الطبی النفسی للأحداث الجانحین، أبحاث الندوة العلمیة الخاصة الثانیة والتی عقدت بمقر المرکز العربی للدراسات الأمنیة والتدریب بالریاض فی الفترة من 30/3- 2/4/1405 هـ، جامعة نایف للعلوم الأمنیة.
    2. أبو النور، محمد عبد التواب و محمد، سید عبد العظیم (2006). تحمل الإحباط فی علاقته ببعض المتغیرات النفسیة والأسریة لدى عینة من طلبة الجامعة: دراسة إمبیریقیة، إکلینیکیة، مجلة کلیة التربیة، الفیوم، مارس، العدد الرابع، ص ص 195 – 254.
    3. أحمد، عطیة عطیة (2008م) التلکؤ الأکادیمی وعلاقته بالدافعیة للإنجاز والرضا عن الدراسة لدى طلاب جامعة الملک خالد بالمملکة العربیة السعودیة، متاح على موقع: http://www.gulfkids.com/pdf/ Talaque.pdf
    4. أولبسیر، جویدة، 1995، المهارات الاجتماعیة وأثرها فی ظهور السلوک الجانح، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، جامعة الجزائر، الجزائر.
    5. بتروفسکی، أ.ف. وبارروشفسکب، م. ج. (1996م). معجم علم النفس المعاصر ترجمة حمدی عبد الجواد و عبد السلام رضوان، القاهرة: دار العالم الجدید.
    6. التمیمی، زهیر (1997م) أسباب الإحباط الوظیفی فی المنظمات الخدمیة: دراسة میدانیة، مجلة أبحاث الیرموک، 13 (3).
    7. الثبیتی، علی خضر (1408هـ)دراسة بعض المتغیرات الشخصیة والاجتماعیة المرتبطة بجنوح الأحداث، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، جامعة أم القرى.
    8. الحارثی، حیلان بن هلال (1424هـ). أثر العوامل الاجتماعیة فی جنوح الأحداث من وجهة نظر الأحداث المنحرفین، رسالة الماجستیر (غیر منشورة)، قسم العلوم الاجتماعیة، کلیة الدراسات العلیا، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
    9. حبش، حیدر ناجی (2010م). التحمل النفسی وعلاقته ببعض السمات الشخصیة لطالبات قسم التربیة الریاضیة /جامعة الکوفة، مجلة علوم التربیة الریاضیة، 3 (2)، ص ص 22 – 58.
    10. حسن، محمد نجیب توفیق (1994م) الخدمة الاجتماعیة فی محیط نزلاء السجون والأحداث، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
    11. حسن، محمود شمال (1998م) محرضات السلوک العدوانی، مجلة بحوث ودراسات، شؤون اجتماعیة، (59)، ص ص124 –135.
    12. دردیر، نشوة (2010م) فاعلیة برنامج إرشادی عقلانی انفعالی فی تنمیة أسالیب مواجهة الضغوط الناتجة عن الأحداث الحیاتیة لد طلبة الجامعة، رسالة دکتوراه (غیر منشورة) معهد الدراسات التربویة، قسم الإرشاد النفسی جامعة القاهرة.
    13. ربیع، محمد شحاتة (2006م). أصول الصحة النفسیة، ط 6، القاهرة: دار غریب للطباعة والنشر.
    14. الزعبی، ابتسام عبد الله (2014م). النظریات المفسرة للسلوک العدوانی، متاح على موقع: http://www.gulfkids.com/ar/index.php?action=show_art&ArtCat=3&id=1396
    15. السمالوطی، نبیل محمد (1983م) الدراسة العلمیة للسلوک الإجرامی، جدة: دار الشروق.
    16. الشریف، بسمة عید (2014م) فاعلیة برنامج إرشادی: دراسة تقییمیة للأحداث الجانحین فی الأردن، المجلة الأردنیة للعلوم الاجتماعیة، 7 (1)، ص ص 166 – 183.
    17. شیفر، شارلز ومیلمان، هوارد (1989م). مشکلات الأطفال والمراهقین وأسالیب المساعدة فیها: ترجمة نسیمة داؤد وآخرون، عمان: الجامعة الأردنیة.
    18. الصادی، احمد فوزی (1410هـ). عملیة تصمیم ووضع برنامج العمل مع جماعات الأحداث الجانحین، أبحاث الندوة العلمیة الخاصة الثانیة والتی عقدت بمقر المرکز العربی للدراسات الأمنیة والتدریب بالریاض فی الفترة من 30/3- 2/4/1405 هـ، جامعة نایف للعلوم الأمنیة.
    19. صبحی، سید (2003م) الإنسان وصحته النفسیة، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة.
    20. الطواب، سید (1994م). علم النفس الاجتماعی، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
    21. عبد الغفار، عبد السلام (1996). مقدمة فی الصحة النفسیة، القاهرة، دار النهضة العربیة.
    22. عبد الفتاح، غریب (1999م) علم الصحة النفسیة، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
    23. عبد الله، عادل (2000م). العلاج المعرفی السلوکی، القاهرة: عربیة للطباعة والنشر.
    24. عبد الله، عبد السلام سالم (1985م) ملامح ظاهرة انحراف الأحداث: دراسـة اجتماعیة تطبیقیة على نزلاء دور الأحداث بمدینة طرابلس. رسـالة ماجـستیر (غیر منشورة )، کلیة التربیة، جامعة الفاتح.
    25. العنزی، فلاح (2012م). رفع درجة تحملک للإحباط هو طریقک إلى الصحة النفسیة والسعادة، منشورات جماعة علم النفس العیادی، متاح على موقع https://www.facebook.com/pages
    26. الغامدی، حسین عبد الفتاح (1984م) دراسة مقارنة لسمات الشخصیة الممیزة للجانحین وغیر الجانحین فی المملکة العربیة السعودیة، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، جامعة أم القرى.
    27. فاید، حسین (2005م) المشکلات النفسیة الاجتماعیة، القاهرة، دار طیبة للطبع والنشر والتوزیع.
    28. قندیل، شاکر، 1996، دراسة لبعض السمات الممیزة للجانحین، ثقافة الطفل/ سلسة بحوث ودراسات، المجلد (15)، عدد خاص، المرکز القومی لثقافة الطفل، مصر.
    29. کفافی، علاء الدین (1984م). الصحة النفسیة، القاهرة، هجر للطباعة والتوزیع.
    30. مبروک، کریمة محمود محمد (2012م). عدم تحمل الإحباط فی علاقته بقوة الأنا والهدف فی الحیاة والمسئولیة الاجتماعیة لدى المکفوفین، رسالة ماجستیر (غیر منشور)، قسم الصحة النفسیة، کلیة التربیة – جامعة الفیوم.
    31. المغربی، سعد (١٩٦٠. م). انحراف الصغار، القاهرة:دار المعارف.
    32. منصور، حازم علوان (2009م). قوة التحمل النفسی، سلسلة محاضرات علم النفس الریاضی، متاح على موقع: http://www.iraqacad.org/Lib/hazim/hazim5.htm
    33. وردة، بلحسینی (2002م). علاقة الرضا عن التوجیه المدرسی بالإحباط(دراسة مقارنة بین تلامیذ الجذعین المشترکین آداب وتکنولوجیا بورقلة)، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، جامعة ورقلة، کلیة الآداب والعلوم الإنسانیة – قسم علم النفس وعلوم التربیة.
    34. وزارة العمل والشؤون الاجتماعیة (1992م). أضواء على الرعایة الاجتماعیة فی المملکة العربیة السعودیة، وکالة الوزارة لشئون الرعایة الاجتماعیة، إدارة التخطیط، الریاض.
      1. Anitei, Chraif & Liliana, (2013). Influence of Fatigue on Impulsiveness, Aspiration Level, Performance Motivation and Frustration Tolerance Among Young Romanian Psychology Students, Procedia - Social and Behavioral Sciences, 78,May PP 630–634.
      2. Baras, M. Y. ; Muller ,M. J. ; Gallhofer, B. & Netter ,P. (2013). Relapse (number of detoxifications) in abstinent male alcohol-dependent patients as related to personality traits and types of tolerance to frustration, Neuropsychobiology. ,67(4), May, PP241-8.
      3. Beck, A. T. (1976). Cognitive Therapy and Emotional Disorders. New York: International University press.
      4. Beck, K. H. ; Ali, B. & Daughters ,S. B. (2014). Distress tolerance as a predictor of risky and aggressive driving, Traffic Inj Prev, 15(4), PP 349-54.
      5. Chipea ,F. ; Negruti , D. & Trip ,S. (2012). Intercultural differences in frustration intolerance, Procedia - Social and Behavioral Sciences ,33, PP 583–587.
      6. Coles, C. (2002). The relationship between personality, anger expression, and perceived family control among incarcerated male Juveniles. Journal of Adolescence.37 (146): 66.
      7. Corey, G. (2005). Theory and Practice of Counseling and Psychotherapy. New York: Brooks/Cole.
      8. Dragomir, G. ,Todorescu, L. L. & Greculescu, A. (2011). Adolescents’ Frustration Tolerance for Violence-Based Films, Procedia - Social and Behavioral Sciences ,30, PP 58–62.
      9. Dryden, W. (2014). Irrationalities Related to Low Frustration Tolerance or Short-Range Hedonism ,SMART Recovery Annual Conference,PP 26-28 , Washington.
      10. Ellis, A. (1977) Rational – Emotive Therapy. J.of The Counseling psychologist.7(1): 27.
      11. Gulzar ,S. ; Yahya, F. ; Nauman, M. ; Mir, Z & Mujahid, S. H. (2012). Frustration among University Students in Pakistan, International Research Journal of Social Sciences, 1(4), December, PP 7 – 15.
      12. Handelman, D. R. (1981) The effects of A rational-Emotive education course on the rational beliefs, frustration tolerance and self- acceptance of high school student. PhD of education, Temple University Graduate Board.
      13. Harrington ,N. (2005). It’s too difficult! Frustration intolerance beliefs and procrastination, Personality and Individual Differences ,39(5), October ,PP 873–83.
      14. Harrington, N. (2011). Frustration Intolerance: Thearapy Issues and Strategies. Journal of Rational - Emotive & Cognitive - Behavior Therapy, 29, PP 4-16.
      15. Hudley, C. (1992). Attributions for pride, anger, and guilt among incarcerated adolescents. Criminal Justice and Behavior, 19, PP 189-205.
      16.  Katherinehenning, (2014). How to Increase Low Frustration Tolerance, Available on line:http://understandingcbt.wordpress.com/2014/07/10
      17. Ko ,C. H. ; Yen ,J. Y. ; Yen ,C. F. ; Chen, C. S. & Wang ,S. Y. (2008). The association between Internet addiction and belief of frustration intolerance: the gender difference, Cyber psychol Behav,11(3), Jun , PP 273-8.
      18. Lackey, S. (2014). REBT in Song: Lessons in Low Frustration Tolerance, Available at: http://albertellis.org/rebt-in-song-lessons-in-low-frustration-tolerance/
      19. Lehnert,Overtholser&Spirito ,(1994).Internalized and Externalized Anger in Adolescent Suicide Attempters ,Journal of Adolescent Research ,January 9(1),PP105-119,
      20. Makarevich, O.F. (1986). Tolerance for frustration as a reliability factor in the work of the human operator, Kosm Biol Aviakosm Med, 20(5), PP24 – 26.
      21. Nair, A. (2013). Helping Our Children Grow Their Frustration Tolerance, Available at: http://www.yummymummyclub.ca/blogs/andrea-nair-button-pushing/20130423/helping-our-children-grow-their-frustration-tolerance
      22. Ozer ,B. ; Demir ,A. & Harrington, N. (2012)Psychometric properties of frustration discomfort scale A Turkish Sample, Psychological Reports: Measures & Staistics, 111(1),         PP 117 – 128.
      23. Pam, G. P. (2011) The Dallas REBT-CBT Meetup: Low Frustration Tolerance, Available at: http://www.meetup.com/The-Dallas-REBT-CBT-Meetup-Group/messages/boards/thread/10556727
      24. Pouyamnesh, J. & Firoozeh ,L. (2013). Compared the Learning Outcomes of Students with Math in High and Low Frustration Tolerance, Procedia - Social and Behavioral Sciences ,84      (9 ) July, PP 837–40.
      25. Sirota ,A. D. ; Rohsenow ,D. J. ; Dolan ,S. A. ; Martin, R. A.   & Kahler ,C. W. (2012). Intolerance for discomfort among smokers: Comparison of smoking-specific and non-specific measures to smoking history and patterns, Addictive Behaviors ,38 (3), March ,PP 1782–7.
      26. Tripe, S. & Bora, C. (2012). Psychometric properties of low frustration tolerance scale for students, Procedia - Social and Behavioral Sciences, 33, PP 578 – 582.

    Winward,J. L. ; Bekman,N. M. ; Hanson,K. L. ; Lejuez, C. W. & Brown ,S.A. (2014). Changes in emotional reactivity and distress tolerance among heavy drinking adolescents during sustained abstinence, Alcohol Clin Exp Res, 38(6) Jun,    PP1761-9.