أثر شبکات التواصل الاجتماعي على الأمن الفکري للشباب الجامعي بالأردن من وجهة نظر طالبات کلية اربد الجامعية / جامعة البلقاء

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

مدرس فئة ب علم نفس تربويکلية إربد الجامعية- جامعة البلقاء التطبيقية الأردن

المستخلص

تهدف هذه الدراسة للکشف عن دور شبکات التواصل الاجتماعي بتهديد الأمن الفکري للمستخدمين الشباب من طلبة الجامعات من وجهة نظر طالبات کلية اربد الجامعية، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (225) طالبة بمستوى البکالوريوس للفصل الثاني من العام الجامعي 2015\2016 بجامعة البلقاء / کلية اربد الجامعية تم تطبيق استبانه أعدت لهذا الغرض تم التحقق من معايير الصدق والثبات لها أظهرت نتائج الدراسة دورا واسعا ونشيطا لشبکات التواصل الاجتماعي على تهديد الأمن الفکري للشباب الجامعي خاصة الجوانب الاجتماعية، الأخلاقية، الآراء والاتجاهات وبناء على هذه النتائج قدمت الباحثة عدد من التوصيات وهي: تفعيل الضوابط والعقوبات القانونية والاجتماعية والتي تجرم کل من يسئ استخدام هذه الشبکات، توظيف شبکات التواصل الاجتماعي بنشر الوعي الثقافي المتضمن للمبادئ الأخلاقية، تجديد سياسات الجامعات ودورها بوضع برامج منهجية أو غير منهجية بهدف المساهمة في البناء الفکري الآمن للطلبة. 
The study aimed to find out the effects of using social networks on intellectual security according to the universities students’ perspective at Irbid College Al-Balqa University، Study sample was 225 students female with bachelor’s degree at Irbid College Al-Balqa University at the second semester of the academic year 2015-2016، A questionnaire was prepared for this purpose which was Verified of honesty and fortitude standards, the study used the descriptive approach, The study’s results showed that social networks put a negative effects on intellectual security. The study made a number of recommendations including:

Work on the development of controls for the use of social networking, so in keeping with cultural and legal laws that criminalizes the misuse of the networks.
Use social networks to publish intellectual awareness including moral values.
Universities should make curriculum and non-curriculum programs in order to taking a part in building up student’s intellectual security.   

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    أولاً: المراجع العربیة

    1. إبراهیم، محمد عبد الرزاق وموسى، هانی محمد یونس. (2003) "القیم لدى شباب الجامعة فی مصر ومتغیرات القرن الحادی والعشرین"، مجلة التربیة المعاصرة، رابطة التربیة الحدیثة، ع64 ، ص ص:121-54
    2. أبو حمیدی، علی بن عبده (2010)." أسس الأمن الفکری فی التربیة الإسلامیة"، المجلة العربیة للدراسات الأمنیة والتدریب،) 52(27، جامعة نایف العربیة للعلوم الآنیة، ص ص:54-7
    3. أبو خطوة، السید عبد المولى السید والباز، أحمد نصحی أنیس الشربینی (2014)" شبکة التواصل الاجتماعی وآثارها على الأمن الفکری لدى طلبة التعلیم الجامعی بمملکة البحرین"، المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی، المجلد السابع العدد (15)2014، ص ص 225-178
    4. أبو عراد، صالح بن علی(2010). "دور الجامعات فی تحقیق الأمن الفکری تصور مقترح"، المجلة العربیة للدراسات الأمنیة والتدریب52، (27)، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، ص ص:223-263
    5. أبو فاشلة، وسیم (2011). ریاح التغیر. . هل ستدرک جدران القهر، تقریر مرحلی، منتدى شارک الشبابی، رام الله، فلسطین.
    6. الأسطل، یعقوب یونس خلیل. (2011). المشکلات النفس اجتماعیة والانحرافات السلوکیة لدى المترددین على مراکز الإنترنت بمحافظة خان یونس، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة، فلسطین.
    7. الإتربی، هویدا محمود. (2011). "دور الجامعة فی تحقیق الأمن الفکری لطلابها(تصور مقترح)"، مجلة مستقبل التربیة العربیة، المرکز العربی للتعلیم والتنمیة (70)(18)، ص ص:157-224
    8. الجحنی، علی بن فایز(2005). مراکز البحوث ودورها فی التصدی لمهددات الأمن، مرکز الدراسات والبحوث، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض، 175-194

     

     

    1. رضوان، حنان أحمد ورمضان، صلاح السید عبده وعبد الوهاب، إیمان جمعة محمد. (2010). "دور تکنولوجیا الاتصال الحدیثة فی تنمیة حریة التعبیر عن الرأی لدى طلاب الجامعة فی ضوء مجتمع ما بعد الحداثة"، بحث مقدم للمؤتمر العلمی الأول لقسم أصول التربیة، التربیة فی مجتمع ما بعد الحداثة، 21-22 یولیه، کلیة التربیة، جامعة بنهایة، ص ص 230-295

    10. الشاعر، عبد الرحمن بن ابراهیم (2006) الأمن الفکری فی مواجهة العولمة، لجامعة نایف العربیة للعلوم التربویة، ص ص: 292-262

    11. الشرقاوی، جمال مصطفى عبد الرحمن(2012). "تصمیم إستراتجیة مقترحة لتطویر التعلیم المدمج فی ضوء الشبکات الاجتماعیة لتنمیة مهارات تصمیم ونشر المقرر الالکترونی لطلاب الدارسات العلیا بکلیات التربیة ". مجلة کلیة التربیة المنصورة، مصر، ع81، ص ص 543-454

    12. الشهرانی، معلوی بن عبد الله. (2012). أثر الحراک المعرفی على الأمن الفکری، مرکز الدر سات والبحوث، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.

    13. الصاعدی، سلطان (2012). الشبکات الاجتماعیة. .. خطر أم فرصة؟!. سحبت بتاریخ 1/8/2012

    14. عابد، زهیر (2012). " دور شبکات التواصل الاجتماعی فی تعبئة الرأی العام الفلسطینی نحو التغییر الاجتماعی والسیاسی- دراسة وصفیة تحلیلیة"، مجلة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة)، مجلد(26)، عدد6، فلسطین.

    15. العتیبی ، عبد المجید سلمی(2007). " دور المعلم فی تعزیز الأمن الفکری بدى طلاب المرحلة الثانویة"، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.

    16. العلاونة، حاتم(2012). "دور مواقع التواصل الاجتماعی فی تحفیز المواطنین الأردنیین على المشارکة بالحراک الجماهیری"، ورقة مقدمة للمؤتمر العلمی السابع عشر بعنوان "ثقافة التغیر." کلیة الآداب\ جامعة فیلادلفیا، عمان\الأردن

     

     

    17. عوض، حسنی(2011). أثر مواقع التواصل الاجتماعی فی تنمیة المسؤولیة المجتمعیة لدى الشباب. بحث مقدم لمؤتمر المسؤولیة المجتمعیة للجامعات الفلسطینیة 26/9/2011، جامعة القدس المفتوحة فلسطین.http://www.qou.edu/arabic/conferences/socialResponsibilityconf/dr_housniAwad.pdf

    18. الفار، إبراهیم عبد الوکیل. (2012). تربویات تکنولوجیا القرن الحادی والعشرین. تکنولوجیات الویب. 2.0 الطبعة الأولى. دلتا

    19. فارس، رامی تیسیر (2012). "الأمن الفکری فی الشریعة الإسلامیة"، رسالة ماجستیر، کلیة الشریعة والقانون، الجامعة الإسلامیة بغزة، فلسطین.

    20. القحطانی، عبد الله بن سعید آل عبود. (2010). " قیم المواطنة لدى الشباب وإسهامها فی تعزیز الأمن الوقائی" ، رسالة دکتوراه، کلیة الدراسات العلیا، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، المملکة العربیة السعودیة.

    21. قنیطة، أحمد أحمد بکر (2011). "الآثار السلبیة لاستخدام الإنترنت من وجهة نظر طلبة الجامعة الإسلامیة بغزة ودور التربیة الإسلامیة فی علاجها"، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة، فلسطین.

    22. المعیذر، ریم عبد الله(2015). أثر شبکات التواصل الاجتماعی على الأمن الفکری لدى طالبات المستوى الجامعی، جامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن، المملکة العربیة السعودیة.

    23. منصور، تحسین(2012). "دور شبکات التواصل الاجتماعی فی تحقیق احتیاجات الشباب الأردنی دراسة مقارنة فی النوع الاجتماعی". ورقة مقدمة للمنتدى السنوی السادس للجمعیة السعودیة للإعلام والاتصال" الإعلام الجدید. . التحدیات النظریة والتطبیقیة" جامعة الملک سعود الریاض 22-24 جمادى الأولى 1433 هـ الموافق 14-15 أبریل 2012

     

     

     

     

    ثانیاً: المراجع الأجنبیة

    1. Jain, M., Gupta ,P.,&Anand,N(2012).Impact of social Network Sites In the Changing Mindset of Youth on Social issues A study of Delhi-Ncr Youth, Journal of Arts, Science & Commerce، 2(2), 36-43.
    2. Lenhart A (2010). ‘Teens and Sexting’, Washington, DC: Pew    Research    Center   Retrieved   form: http://pewinternet.org/2009/Teens-and-Sexting.aspx.
    3. Al-Saggaf, Y., Weckert, J,. &Willamson, C,. (2002) Effect of Online Community Experience on Individual Online Lives: A Saudi Arabian Perspective Proceedings of Electronic Networking 2002 – Building Community, 3-5 July 2002, Center for
    4. Ellison, N. B,. Steinfield, C., & Lampe, C. (2007). The benefits of Facebook “friends:” Social capital and college students use of online social network sites. Journal of Computer –Mediated Communication, 12, 1143-1168.
    5. Valenzula, s., Park, N. & Kee, K. (2009). Is There Social Capital in a Social Network Sites?: Facbook Use College Students’ Life Satisfaction, Trust, and Participation. Journal of Computer-Mediated Communication 14, 875-901.f