مدى رضا أولياء الأمور عن دمج أطفالهم ذوي الصعوبات التعليمية في المدارس العادية

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

قسم التربية الخاصة - کلية التربية - جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى أولياء الأمور عن دمج الأطفال ذوي الصعوبات التعليمية في المدارس العادية، ومدى تباين هذا المستوى في ضوء متغير الجنس والمؤهل العلمي.
وتکونت عينة الدراسة من (301) ولي أمر طالب وطالبة، ولأغراض هذه الدراسي قام الباحث بتطوير (استبانة) لقياس رضا أولياء الأمور عن دمج أطفالهم ذوي الصعوبات التعليمية في المدارس العادية، وتم التحقق من صدق وثبات أداة الدراسة.
وجاء رضا أولياء الأمور عن دمج أطفالهم ذوي الصعوبات التعليمية في المدارس العادية حسب مجالات الدراسة تنازلياً على الترتيب التالي: کفاية المعلم، المجال الأکاديمي والبيئة التعليمية، حيث عبر أولياء الأمور عن رضاهم بعملية الدمج.
وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (@=.05) على المجال الأکاديمي تعزى إلى متغير الجنس ولصالح الأمهات.
کما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (@=.05) على جميع مجالات الدراسة والأداة الکلية تعزى لمتغير المؤهل العلمي.
This study aims to determine the level of parent satisfaction in regard to mainstreaming their special needs children n in regular school according to the variable of gender, number of family, and the economic level.
The sample of this study consisted of (301) parents. For the purpose of this study, the researcher developed a questionnaire to measure the level of parent satisfaction. The reliability and stability of the questionnaire was verified.
Parent satisfaction was measured according to the study five domains; teacher competence, academic field, educational environment.
The results of the study indicated the following:

There is statistically significant variance at α = 0.05 in the academic field due to gender in favor of female student .

There is no statistically significant variance at α = 0.05 in all domains due to educational level. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • القریوتی، یوسف (1993). واقع خدمات التربیة الخاصة فی الوطن العربی، مجلة التربیة الجدیدة، العدد54، (117-125).
  • الموسى، ناصر (1999). مسیرة التربیة الخاصة بوزارة المعارف فی ظلال الذکرى المئویة فی تأسیس المملکة العربیة السعودیة، ط1، مؤسسة الممتاز للطباعة والتجلید، الریاض.
  • النصراوی، مصطفى(1992). دمج المعوقین فی المدارس العادیة بین الشعارات والموضوعیة، المجلة العربیة للتربیة، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة العلوم، المجلد 12، العدد 2، (46-53).

المراجع الأجنبیة:

  • Cartwright, p., Cartwright, A .& Ward, E. (2009). Educating special learners (3rd Ed). Wadswrth Publishing Company, California.
  • Elliott, D & McKinney, M. (2009). For inclusion models that work. The Council For Exceptional Children.
  • Guralnick, M.J. (1994). Mothers’ perce ptionsof the benefits and drawbacks of arly childhood mainstreaming. Journal of EarlyIntervention, 18. (2), 168-183.
  • Hallahan, D.& Kauffman, J. (1982). Exceptional children Introduction to special education, prentice Hall Englewood Cliffs. New Jersy
  • Hanson, M., (2008). After preschool in clusion: Children’s educational path ways over the Early School Years, Exceptional children, 68. 65-83.
  • Hemmingson, H. & Borell, L. (2008). Environmental barriers in mainstream schools, Blackwell Science Ltd, Child: Care, Health & Development, 28. (1), 57-63.
  • Kirk, S. & Gallagher, J. (1989). Educating exceptional children, 3rd edition, Usa, moughton milfin company.
  • Lewis, R. & Doorlag, D. (1987). Teaching special students in the meanstream, (2nd ed), Merrill publishing.
  • Manley& wayland. (2010). administrative problems of cooperative programs in special education texas, tech University, Ed, d.
  • Murray, Seegert, C. (2010).  Nasty girls, thugs, and humans like us: Social relations between severely disabled and nondisabled students in high school. Baltimore: Brookes.
  • Ramona, Mom, j. (2011), Barriers to preschool Inclusive services,http:www.circleoficlnclusion.org/English/pvervoew/barroers.html.
  • Reid, D.K, and Button, L.J. (2007). Anna’s story: Narratives of personal experience about being labeled learning disabled. Journal of Learning Disabilities, 28.
  • Rouse, Martyn, Florian& Lani, (2007). Effective inclusive schools: Astuy in tow countries, Cambridg Journal Of Education ,26.(1), 1-10.
  • Warnock, H.M. (1978). Special Educational needs Report of the Committee of Inguiry into the education of handicaooed children and young people, London: HMSO.