القضايا التربوية في أدب الطفل للهراوي وتطبيقاتها في الواقع المعاصر (دراسة تحليلية من منظور التربية الإسلامية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الإسلامية، كلية التربية بالقاهرة،جامعة الأزهر

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على أدب الأطفال, ومفهومه وخصائصه, وأهم أهدافه, وذلك من خلال عرض أبرز المفاهيم والسمات والأهداف المتعلقة بأدب الطفل, والكشف عن أبرز قضايا الطفل من خلال أدب الأطفال عند "محمد الهراوي", والتعرف على أبرز التطبيقات التربوية لأدب الأطفال في كتاباته, واستخدمت الدراسة كلا من المنهجين الاصولي والوصفي, وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى أن أدب الأطفال زاخر بالعديد من القضايا المهمة في تربية الطفل, وتلبية احتياجاته, والأدب وثيق الصلة بالتربية, وأن استخدام أدب الطفل من الوسائل المهمة التي يجب أن ينتبه إليها المربون, وأن "الهراوي" يعد من أبرز كتاب أدب الطفل, وأمير شعر الطفولة, ولقد تناول العديد من القضايا التربوية المهمة التي أشار إليها الباحث في دراسته, ووضعت الدراسة التطبيقات التربوية لبعض المؤسسات التربوية ( الأسرة, المدرسة, الإعلام, المسجد ) لتعزيز دور الأدب في تربية الطفل.

الكلمات الرئيسية


أولاً: القرآن الكريم.
ثانياً: كتب الحديث:
 ابن ماجه، أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني (2009): سنن ابن ماجه، تحقيق: شعيب الأرنؤوط، ط1، دار الرسالة العالمية، بيروت، لبنان.     
 أبو الحسين، مسلم بن الحجاج القشيري (1955): صحيح مسلم، المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي، مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه، القاهرة.
البخاري، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل (1894): صحيح البخاري، تحقيق: جماعة من العلماء، ط1، الطبعة: السلطانية، بالمطبعة الكبرى الأميرية ببولاق، مصر.  
 الترمذي، محمد بن عيسى بن الضحاك (1975): سنن الترمذي، ط2، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي، مصر.
البغوي: أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي(د.ت), شرح السنه, دار الكتب , بيروت.
ابن ماجه, ابو عبد الله محمد بن يزيد: سنن ابن ماجه(2009م): تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي, دار احياء الكتب العربية, بيروت , لبنان.
ابن الفراء البغوي, ابو محمد الحسين بن مسعود بن محمد(1983م): شرح السنة: تحقيق شعيب الارناؤوط, محمد الشاويش, ط2, المكتبة الإسلامية, دمشق, سوريا. 
 السجستاني، أبو داود سليمان بن الأشعث (1971): سنن أبي داوود، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية، صيدا، بيروت، لبنان.
 الشوكاني، محمد بن علي بن محمد بن عبد الله (1993): نيل الأوطار، تحقيق: عصام الدين الصبابطي، دار الحديث، مصر.
الشوكاني، محمد بن علي بن محمد بن عبد الله (2007م): فتح القدير: مراجعة يوسف الغوش, دار المعرفة, بيروت.
 العسقلاني، أحمد بن علي بن حجر (1959): فتح الباري شرح صحيح البخاري، دار المعرفة، بيروت، لبنان.
 النووي، أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف (1972): المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، ط2، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
الإمام البيهقي: أحمد بن حسين علي بن موسى الخراساني(2003م): السنن الكبرى, تحقيق محمد ع القادر عطا, ط3, دار الكتب العلمية, القاهرة.
ثالثاً: كتب التفسير:
 رضا، محمد رشيد: تفسير المنار (1990)، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر.
 الزمخشري، أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد (1986): الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، ط3، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان.
السعدي: عبد الرحمن بن ناصر(2002م): تيسير اللطيف المنان في خلاصة تفسير القرآن, وزارة الشئون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد, السعودية
 القرطبي، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري (2003): الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: هشام سمير البخاري، دار عالم الكتب، الرياض، المملكة العربية السعودية.
ابن كثير, أبو الفداء إسماعيل بن عمر البصري(1998م): تفسير القران العظيم: دار الكتب العلمية, بيروت.
السخاوي: أبو الحسن علي بن محمد بن عبد الصمد المصري الشافعي(2009م): تفسير القرآن العظيم, تحقيق اشرف القصاص, علي مسعود, ط1, دار النشر للجامعات, القاهرة.
محمد متولي الشعراوي(1997م): تفسير الشعراوي- الخواطر, مطابع اخبار اليوم, القاهرة.
رابعاً: معاجم اللغة:
 ابن منظور، محمد بن مكرم بن علي أبو الفضل جمال الدين الأنصاري (1993): لسان العرب، ط3، دار صادر، بيروت، لبنان.
الفراهيدي, الخليل بن أحمد (2007م) ، العين، تحقيق: مهدي المخزومي، إبراهيم ال سامرائي، سلسلة المعاجم والفهارس, دار الاهلي للمطبوعات, بيروت, لبنان.
 الفيروز آبادي، مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب (2005): القاموس المحيط، ط8، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان. 
 المعجم الوسيط(1972م) : مجمع اللغة العربية, دار الفكر العربي: القاهرة.
زيدان, محمد أحمد(1979م): معجم المصطلحات النفسية والتربوية: دار الشروق: جدة.
خامسا: الكتب والرسائل والبحوث العلمية:
القادري: محمد صدقي محمد الأنور : قضايا التربية والتعليم في الشعر الإسلامي الحديث محمود غنيم نموذجاً، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة، 2017، ص3.
الغنام: محمد عبد القوي شبل ، اتجاهات الصحافة المصرية نحو قضايا الفكر التربوي الإسلامي، رسالة ماجستير، كلية التربية جامعة الأزهر، القاهرة 1987م، ص32.
خليف: يوسف  : مناهج البحث الأدبي، القاهرة, دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، 2004م، ص500.
علي: سعيد إسماعيل: الخطاب التربوي الإسلامي، ع100، كتاب الأمة ، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، السعودية، 2004، ص43.
علي: سعيد إسماعيل : أصول التربية الإسلامية، القاهرة، دار السلام، 2007م، ص20.
العقاد: عباس محمود  : مطالعات في الكتب والحياة، القاهرة , دار المعارف، ط4، 1987م ط291.
حاسم: عزيز السيد : دراسات نقدية في الأدب الحديث، القاهرة, الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1995 ص92.
علي: سعيد إسماعيل  : مماليك هذا الزمان، القاهرة , عالم الكتب، 2003، ص20.
عصفور: جابر  : ذاكرة الشعر، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 2000، ص11.
10)والي: فاضل فتحي محمد : الأدب والتربية دراسة تحليلية نقدية لنص نثري من كتاب (نفح الطيب) للمغري، مجلة البحوث التربوية، كلية المعلمين، حائل، المملكة العربية السعودية، 2002م، ص117.
10)أبو سنة: مني  : التنوير في الأدب، القاهرة، دار العالم الثالث، 1995م، ص5.
11)طعيمة: رشدي أحمد عبد الله: قضايا وتوجيهات في تدريس الأدب العربي، مجلة معهد اللغة العربية ع1، جامعة أم القري السعودية 1982 ص274.
عشماوي: محمد زكي : دراسات في النقد الأدبي المعاصر، القاهرة , دار الشروق، 1994، ص14.
سلامة: الربعي بن سلامه : من أدب الأطفال في الجزائر والعالم العربي، الجزائر، ط1، دار مداد، قسنطينة، 2009، ص12.
قناوي: هدي محمد، الطفل وأدب الطفل ، القاهرة، مكتبه الانجلو المصرية، 1994م،ص11.
زلط: أحمد: أدب الطفولة(أصوله، مفاهيمه، رواده)، القاهرة, الشركة العربية للنشر والتوزيع، 1994م،ص168
أبو معال: عبد الفتاح : أدب الأطفال (دراسة وتطبيق)، الأردن ، دار الشروق للنشر و التوزيع عمان ، 1988،ص16.
مكي: أحمد :  أدب وثقافة الطفل العربي وتحديات المستقبل، قطر، المكتبة الإلكترونية الأطفال الخليج، 2013،ص8.
عثمان: صبري خالد : القيم التربوية في شعر الأطفال، الإسكندرية، دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع، 2007،ص55.
زلط: أحمد: أدب الأطفال بين أحمد شوقي وعثمان جلال، القاهرة, دار النشر للجامعات المصرية ودار الوفاء للطباعة والنشر و التوزيع ، 1994،ص166.
رضوان ونجيب: محمد محمود, وأحمد : أدب الأطفال، مبادئه ومقوماته الأساسية، القاهرة، جـ1، مؤسسة روز اليوسف، 1984م, ص10.
جلولي: العبد: النص الشعري الموجه للأطفال في الجزائر، ط1، الجزائر، موقيم للنشر، 2008ص13-14.
إسماعيل: محمود حسن: المرجع في أدب الطفل، القاهرة، دار الفكر العربي، 2004، ص40.
الصفدي: بيان : من صور الأم في شعر الأطفال العربي، دمشق، مجلة الثورة , 2005م, ص123.
الهراوي: محمد, ديوان الهراوي للأطفال، (نشيد أمي القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1985م, ص96.
-------------: نشيد الله, المرجع السابق, ص56.
الصفدي: بيان: شعر الأطفال في الوطن العربي، دراسة تاريخية نقدية، دمشق, مجلة الثورة، 2003، ص- ص59-63.
الجيزاوي: داليا : أدب الطفل العربي والعولمة الثقافية، مجلة الطفولة ، المجلس العربي للطفولة ، القاهرة 2018م، ص144.
أمبيه: انتصار حمد: التأثير الثقافي للإعلام علي الطفل في عصر العولمة: مجلة الطفل،لبنان،2014،ص86.
 القوصي: محمد عبد الشافي : عقول أطفالنا في خطر،مجلة البيان الإلكترونية،تاريخ الدخول 14/8/2021م.
الشيخ: محمود يوسف: مناهج البحث في التربية الإسلامية، القاهرة، دار الفكر العربي، 2013، ص13.
عبد الرؤوف: محمد: أدب الأطفال وبناء الشخصية, دار القلم للنشر والتوزيع, دبي, 2004,ص19.
مينا: فايز مراد: قضايا في مناهج التعليم, مكتبة الأنجلو المصرية, القاهرة, 2003,ص4.
أبو جلالة: صبحي حمدان محمد : أصول التربية بين الأصالة والمعاصرة, مكتبة الفلاح, الكويت, 2001, ص19.
العاصي: ثناء يوسف، دراسة تحليلية لآراء جون أموس كومنيوس في تربية الأطفال، رسالة ماجستير، كلية البنات، جامعة عين شمس 1979م.
أحمد: نجية: دراسة لآراء كل من روسو وابن طفيل في تربية الطفل في كل من كتابيهما إميل وحي بن يقظان، رسالة ماجستير، كلية البنات، جامعة عين شمس، 1984.
عبد الباقي: سلوى :القيم التربوية في ثقافة الطفل، الحلقة الدراسية الإقليمية لعام1987م، الهيئة المصرية للكتاب القاهرة1987م.
الدكروري: أحمد عبد الله  إسماعيل حسن، القيم التربوية الموجهة للطفل المصري من خلال الراديو والتليفزيون، رسالة ماجستير معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس1990.
شحاته: حسن  : أدب الطفل العربي، ط2 القاهرة، دار المصرية اللبنانية1991م
مكي: أحمد مختار، تصور مقترح لبعض المضامين التربوية في كتب الأطفال، رسالة دكتوراة، جامعة أسيوط، كلية التربية بأسيوط، 1994م.
داوود: آمال إمام، المضمون التربوي في أدب الطفل لكامل كيلاني، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1996م.
عثمان: صبري خالد: القيم التربوية المتضمنة في شعر الأطفال في مصر في الربع الأول من القرن العشرين، رسالة ماجستير ، كلية التربية بسوهاج، جامعة جنوب الوادي، 1997م.
الحقيل: إبراهيم بن سعد: لمحات في أدب الطفل، المنتدى الإسلامي، ع179،السعودية، 2002م.
المهدي: يوسف محمد : من ملامح أدب الطفل, مج17,ع66, رابطة الأدب الإسلامي العالمية, تونس, 2010م.
شنوفي: ميلود : أدب الطفل : مفاهيم وأهداف، ع 18، مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعليمية، الجزائر، 2015.
عتروس: سعاد : تلقي حكايات لافونتين في الأدب (العربي الحديث)، رسالة ماجستير، كلية الآداب واللغات، جامعة  قاصدي مرباح بالجزائر، 2019م.
مبروك: حسين: أدب الطفل: بين قلق التغريب ورهان التجريب، مج 13، ع 2،جامعة الجلفة، الجزائر, 2021م.
الهيتي: هادي نعمان، أدب الأطفال، فلسفته، فنونه، وسائطه، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط1، 1977م، ص72.
الحديدي: علي، الأدب وبناء الإنسان، منشورات الجامعة الليبية كلية التربية، 1973م، 1973م، ص62-67، ثم عاد مرة أخرى وعرفة الحديدي في الطبعة السادسة ص100-101، وهذا التعريف يميزه عن أدب الكبار في مناسبته لمستوى الطفل ومراحل نموه، نقلاً عن "محمد عبد الرؤوف"، أدب الأطفال وبناء الشخصية، دار القلم، الإمارات المتحدة، دبي، ط2، 1997م، ص18
أبو هيف:عبدالله ، أدب الأطفال نظرياً وتطبيقياً، اتحاد الكتاب الهرب، دمشق، 1983م، ص31-32.
عبد الرؤوف: محمد ، أدب الأطفال وبناء الشخصية، دار القلم للنشر والتوزيع, دبي, 2004, ص19.
بريغش: محمد حسن, أدب الأطفال أهدافه وسماته، مؤسسة الرسالة, بيروت، ص236.
الشامي: صالح: التربية الجمالية في الإسلام, ط1, المكتب الإسلامي, دمشق, 1988, ص19.
الخطيب: إبراهيم ياسين، صورة الطفولة في التربية الإسلامية، ط1، الدار العلمية الدولية، بيروت، لبنان، سنة 2000م، ص84.
الكيلاني: نجيب، أدب الأطفال في ضوء الإسلام، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1993م، ص55.
أبو معال: عبد الفتاح، أدب الأطفال، دراسة وتطبيق، عمان، دار الشروق، 2001م، ص35.
ساندرز: الأهمية السيكولوجية لأدب الأطفال، ع3، السنة، مكتبة الأنجلو المصرية، 2006، ص50-51.
حلاوة: محمد : مدخل إل أدب الأطفال، دار الفكر اللبناني، بيروت، 2014، ط1، ص63.
عبد الرحمن: شيباني: البنية الأسلوبية في شعر الطفل الجزائري, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية الآداب والعلوم الإنسانيةو جامعة جيلالي ليابس, سيدي بلعباس, الجزائر, 2015, ص48.
بريغش: حسن : أدب الأطفال" أهدافه وسماته" ط2, مؤسسة الرسالة, بيروت, 1996, ص118.
الهيتي: هادي نعمان: ثقافة الأطفال, المرجع السابق، ص89.
أبو زيد: ياسين بدراوي: أدب الطفل وأثره في التكوين الثقافي للمسلم، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الدعوة الإسلامية، جامعة الأزهر، 2020م، 43ص.
الخطيب: محمد، الطفولة في التنظيمات الدولية والإقليمية والمحلية، ط2، الرياض، 1426هـ، ص119.
أبو حشيش: عبد العزيز، أدب الأطفال، دار الرسالة، ط1، بيروت، 1998م، ص86ـ.
الخمني: أحمد، صفات أدب الأطفال، دار الرسالة للطباعة، ط1، الأردن، 2016م، ص4.
صديق: فضيلة، أدب الأطفال في العالم العربي ووسائل الإعلام، مقاربة لدور وسائل الإعلام في التنمية اللغوية عند الطفل، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الآداب والفنون، جامعة مستغانم، الجزائر، 2010م، ص73.
عبيد: عاطف عدلي، صورة المعلم الأدب العبري الحديث، فلسطين، دار الشرق، 2001م، ص15.
سويلم: أحمد، التربية الثقافية للطفل العربي، القاهرة، مركز الكتاب للنشر، 1990م، ص95.
الزركلي: خير الدين، الأعلام، دار العلم للملايين، بيروت، ط15، 2022م، ج6، ص106.
ناجي:  إبراهيم، رثاء الشاعر محمد الهراوي، دار العودة، بيروت، 1980م، ص178.
عبد الصمد: محمد : التربية العقدية والخلقية في أدب الأطفال، الجامعة الإسلامية، ج3، شيتاغونغ  بنجلاديش, 2006م، ص119.
يوسف: عبد التواب: الطفل والشعر، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1985، ص22.
الهراوي: محمد: ديوان الهراوي للأطفال، نشيد: الله، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1985، ص33.
السيمت: عمر محمد : التربية الأخلاقية في الإسلام، مجلة جامعة دنقلا للبحوث العلمية، مج2، ع2، جامعة دنقلا، السودان، 2021م، ص7.
الراوي: فيصل ، العربية الاقتصادية لطفل المدرسة الابتدائية، مجلة كلية التربية,  جامعة، سوهاج، ع٤، ج ١، ١٩٩٠، ص 8.
يالجن: مقداد: جوانب التربية الإسلامية الأساسية، مؤسسة دار الريحاني للطباعة والنشر، بيروت، 1٤٠٦ه، ص ٥٩ – 6.
محمود: أنوار: التربية الاجتماعية في الإسلام، مجلة كلية العلوم الإسلامية، مج 4، ع 7، جامعة الموصل , العراق، 2010، ص59.
رشاد: ولاء يسري: منهج القرآن الكريم وتطبيقاته التربوية في تربية الشخصية المسلمة سورة مريم أنموذجاً، رسالة دكتوراة غير منشورة، شعبة التربية، كلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر، القاهرة، 2018، ص175.
الحازمي: خالد بن حامد: أصول التربية الإسلامية، دار عالم الكتب، المدينة المنورة، 2000م، ص307.
الجندي: عبد السلام عبد الله : التربية المتكاملة للطفل المسلم في البيت والمدرسة، دار قتيبة، دمشق، 1424هـ، ص120.
التويجري: منى بنت عبد الرحمن: الدور التربوي للأسرة في مواجهة تحديات تكنولوجيا المعلومات من منظور التربية الإسلامية، دراسة ميدانية بمنطقة القسيم، رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية، جامعة القصيم، 2017م، ص40.
حسين: كمال الدين: حول الحكي الشعبي والتربية الوجدانية، مؤتمر التربية الوجدانية للطفل، المؤتمر السنوي، كلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة، 8أبريل، 1998م، ص319.
حسين: عبد القوي عبد الغني محمد: دراسات في رعاية الطفولة من منظور إسلامي، دار الفكر العربي، القاهرة، 2008م، ص125.
زراعي: بسمة : دور الأسرة في تنمية قيم التربية الصحية للأبناء، عالم التربية، ع59، ج2، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، 2017م، ص13.
نسيمة: بوم عراف: تأثيرات النشاط البدني الرياضي فـي تحقيـق التوافـق النفسـي الاجتماعي للمراهق، مجلة الدراسات والبحـوث الاجتماعية، ع8، جامعة الوادي، 2014م، ص131.
سليمان: فتحية: المذهب التربوي عند الغزالي، دار الهنا، القاهرة، 1956م، ص62.
السعافين: محمود إبراهيم: درجة ممارسة إدارة المدارس الثانوية بمحافظات غزة لدورها في الحفاظ على السلامة البدنية للطلبة وسبل تفعيلها، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، 2009م، ص49.
راضي: سمير بن جميل: الإعلام الإسلامي رسالة وهدف، رابطة العالم الإسلامي، ع172، المملكة العربية السعودية، 1417هـ، ص29.
الغنام: محمد عبد القوي شبل: مسئولية التربية والتربية المسئولة بين الواقع والمأمول دراسة تحليلية من منظور التربية الإسلامية، مجلة التربية، ع100، كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة، 2001م، ص48.
سلامة: بهاء الدين إبراهيم: الصحة والتربية الصحية، دار الفكر العربي، القاهرة، 1997م، ص22.
طلعت: محمد: الشائعات وكيف نواجهها؟، وكالة الصحافة العربية، مصر، 2020م، ص7.
عبد المنعم: سليم، المسجد هو البداية الصحيحة، ع27، مجلة التربية، اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، 1978م، ص48.