الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الثانوية في منطقة الدمام التعليمية من وجهة نظر المديرين والمشرفين: دراسة ميدانية

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 أستاذ مساعد جامعة الدمام- کلية التربية قسم الإدارة التربوية

2 أستاذ مشارک جامعة الدمام - کلية التربية قسم التربية وعلم النفس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تطوير برنامج تدريبي قائم على الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الثانوية في منطقة الدمام التعليمية في ضوء کفاياتهم الإدارية، من وجهةنظرهم، ونظر المشرفين ورؤساء شعبة الإدارة المدرسية، وفقاً لعدد من المتغيرات. تکونت عينة الدراسة من (45) مديراً، ومشرفاً، ورئيسشعبة إدارة مدرسية، ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت استبانة تکونت من (50) فقرة، تم التحقق من صدقها وثباتها، موزعة على خمسة مجالاتهي: کفايات الاتصال، والتخطيط، والتقويم، وکفايات إدارية وفنية، وتقنية. وقد توصلت الدراسة إلى النتائجالتالية:
إن الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الثانوية في ضوء کفاياتهم الإدارية، کما أبدى المديرون، والمشرفون ورؤساء شعبة إدارة المدرسة، جاءت في جميع المجالات بدرجة عالية.
کذلک أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاحتياجات التدريبية عند مستوى الدلالة (α = 0,05) في متغير المؤهل العلمي، ولصالح المشرفين من حملة الدراسات العليا، ولم تظهر نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري الخبرة التعليمية، والمسمى الوظيفي.
The study aimed at developing a need-based training program for secondary school principals at Dammam Education Directorate in light of their administrative competencies as perceived by themselves, the supervisors, and the heads of the school administration unit. This has gone with a number of variables applied to a sample consisting of 45 male principals, supervisors and heads of school administration unit. To achieve the objectives of the study, the researcher developed a a questionnaire of 50 items whose validity as well as reliability have been checked. The questionnaire have included five scales; namely, the communication competencies, planning, evaluation, administrative and technical competencies. The study has come out with these results:
Regarding administrative competencies, the secondary school principals' training needs scored high as perceived by the principals themselves, the supervisors and the heads of the school administrative units.
Results also showed that there were statistically significant differences at α = 0.05 in favor of the supervisors holding high degrees of education whereas there were no such differences due to both the experience and the job title.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع العربیة والانجلیزیة:

    • ·         أبو سماحة، کمال، (1989). تربیة الموهوبین والتطویر التربوی، دار الفرقان، أربد.
    • ·         أبو شیخة، نادر أحمد، (2010). إدارة الموارد البشریة، عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
    • ·    أبو کتة، فاطمة (2002). الاحتیاجات التدریبیة لمدیری المدارس الأساسیة والثانویة الحکومیة ومدیراتها من وجهة نظر المدیرین فی محافظة الخلیل، (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة القدس: فلسطین.
    • ·         احمد، احمد إبراهیم. (2001). الإدارة التعلیمیة بین النظریة والتطبیق، الإسکندریة: مکتبة المعارف الحدیثة.
    • ·         الأعرجی، عاصم ، (1995): دراسات معاصرة فی التطویر الإداری، عمان: دار الفکر، ط1.
    • ·    بنی مصطفى، هانی، (2004). بناء برنامج تدریبی لمدیری ومدیرات المدارس الثانویة الحکومیة فی الأردن لتطویر کفایاتهم الإداریة فی ضوء احتیاجاتهم التدریبیة، (أطروحة دکتوراه غیر منشورة)، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان، الأردن.
    • ·    الجابر، عائشة، (1996): تحدید حاجات مدیری المدارس الثانویة بدولة الکویت، مجلة جامعة الکویت للعلوم الاجتماعیة، 8(17)، 65 – 97.
    • ·    الحدیدی، محمد (1998): الاحتیاجات التدریبیة لمدیری ومدیرات المدارس الإعدادیة والثانویة بمدارس التعلیم العام فی سلطنة عمان، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة السلطان قابوس، مسقط، عمان.
    • ·    الحنیطی، محمد، (1994). اتجاهات المدیرین نحو التطویر والإصلاح الإداری فی أجهزة القطاع العام فی الأردن، مجلة أبحاث الیرموک، مجلد 10، ع 2، أربد، الأردن.
    • ·    الدلیمی، أحمد(1995) بناء برنامج التدریب لمدیری ومدیرات المدارس الثانویة فی العراق فی ضوء کفاءاتهما الإداریة، أطروحة دکتوراه، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة بغداد، العراق، بغداد.
    • ·    الدویک، بدر، (2007). درجة ممارسة مدیری المدارس الثانویة التعلیمیة بدولة الکویت للکفایات الإداریة من وجهة نظر معلمیهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان، الأردن.
    • ·         دیاب، إسماعیل (2001). الإدارة المدرسیة، الإسکندریة، دار الجامعة الجدیدة.
    • ·    الزهرانی، علی، (2013). أثر برنامج تدریبی عن بعد مقترح لتطویر أداء مدیری المدارس فی ضوء کفایات تکنولوجیا التعلیم. رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة،  جامعة الباحة، المملکة العربیة السعودیة.
    • ·    العجاج، فهد، (2001). تحدید الاحتیاجات التدریبیة لمدیری المدارس الحکومیة فی محافظة القریات من وجهة نظر المدیرین أنفسهم، (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الیرموک، کلیة التربیة، اربد، الأردن.
    • ·    العصفور، محمد، (2006). تقدیر الاحتیاجات التدریبیة لمدیری المدارس الحکومیة فی دولة الکویت من وجهة نظرهم، (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الیرموک، اربد، الأردن.
    • ·    العطاوی، شریفة وآخرون (1998): الاحتیاجات التدریبیة للمدیرین والمدیرین المساعدین بالمدارس الحکومیة فی دولة البحرین، لجنة الاحتیاجات التدریبیة، وزارة التربیة والتعلیم، البحرین.
    • ·    العنزی، مرضی بن عواد، (2008). الاحتیاجات التدریبیة لمدیری المدارس شمال المملکة العربیة السعودیة کما یراها المشرفون والمدیرون أنفسهم، (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الیرموک، اربد الأردن.
    • ·    قطیشات، لیلى، (2004). الکفایات المهنیة لمدیری ومدیرات المدارس الثانویة العامة فی الأردن وعلاقتها باستراتیجیات إدارة الصراع التی یستخدمونها من وجهة نظر المدیرین والمعلمین، (أطروحة دکتوراه غیر منشورة)، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا: عمان، الأردن.
    • ·    المرکز العربی للتدریب التربوی لدول الخلیج، (2001). دورة تدریبیة حول استراتیجیات التدریب وتوجهاته الحدیثة وأسالیبه المعاصرة. الدوحة، قطر.
    • ·    الهاجری، برجس، (2006). بناء برنامج تدریبی قائم على الاحتیاجات التدریبیة لمدیری المدارس المتوسطة فی دولة الکویت فی ضوء الکفایات الإداریة المعاصرة، (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان، الأردن.
    • ·         هلال, محمد.(2010). "إدارة المواهب: الموهبة والاستثمار فی الموارد البشریة "القاهرة: مرکز تطویر الأداء للنشر.
    • ·         یاغی، محمد عبد الفتاح، (2003). التدریب الإداری بین النظریة والتطبیق، عمان: مطابع الأندلس.
      • Al-jaber, Z. (1996). The leadership requirements of secondary school principals in Kuwait, Journal of Educational Administration, 34(4), 24-38. (127), p59-59.
      • Gardon, C. (1998). Making difference by managing dilemmas. UNITEC Institute of Technology, Research Information for Teachers, American Management Association
      • Dewsunp, E. (1998). Status of the vocational standards for program administration and training needs of secondary directors in Utah, Dissertation Abstracts International,.49 (1): 8-9.functions, New York: McGraw- Hill Book Co.Associates, (212) 34- 41.
      • Pfau, R. (1997). Training need of head teacher in Uganda, Eric (Digest Series No: SP 037150), USA: from Educational Resources Information Center (Decumbent Reproduction Service No: ED 405293).
      • Shahin, Ali, E. (1998). Preparing school leader for the twenty first century: competencies for the Turkish elementary principals. Dissertation Abstract International, 59, (5):1421- A.
      • Flonders, L and Uterback, D.(1985). “The Management Excellence Inventory: A Tool For Management Development”. Public Administration Review, Vol 45.