الخصائص السيکومترية لمقياس ضبط الذات في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

مدرس بقسم علم النفس التربوى کلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى فحص الخصائص السيکومترية لمقياس ضبط الذات ( إعداد وليد عاشور، 2014) باستخدام نموذج راش، على عينة بلغت (297) طالباً(69ذکور، 228 إناث)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود عدد من المفردات غير الملائمة مع نموذج راش، ففي بعد المثابرة کانت هناک ثلاث مفردات غير ملائمة مع نموذج راش، وفى بعد التروي مفردتين، وفى بعد الضبط الانفعالي مفردة واحدة، وفى بعد منع السلوک المعيق لتحقيق الأهداف مفردة واحدة، أما بعدى الترکيز والمبادأة فکانت جميع مفرداتها ملائمة مع هذا النموذج . کما تم تقدير ثبات مفردات أبعاد مقياس ضبط الذات فکانت (المثابرة 0.97، التروي 0.96 ، الضبط الانفعالي 0.98، الترکيز0.96، منع السلوک المعيق لتحقيق الأهداف 0.98، المبادأة0.99)، وتم حساب ثبات الأفراد فکانت (المثابرة 0.77، التروي 0.81، الضبط الانفعالي 0.74، الترکيز0.72، منع السلوک المعيق لتحقيق الأهداف 0.78، المبادأة0.77).
Psychometric properties of self-control scale in the light of item response theory
Abstract:
  The present research aims to examine the psychometric properties of the self-control scale (prepared by Walid Ashour, 2014) using the Rasch model. The sample consisted of 297 students (69 males , 228 females). The study results revealed the existence of number of items are not fit with Rasch model. These items are distributed through the following dimensions: the persistence dimension (3 items), and deliberation dimension (2 items) ,  and one item in both of the emotional control and concentration dimensions . But all the items in the prevention and the initiation dimensions were fit with Rasch model. Also, the Reliabilityof scale dimensions were estimated persistence 0.97, deliberation 0.96, emotional control 0.98, concentration 0.96, prevention 0.98, initiation 0.99, and reliabilityof persons was estimated as : persistence 0.77, deliberation 0.81, emotional control 0.74, concentration 0.72, prevention 0.78, initiation 0.77).

الموضوعات الرئيسية


أحمد عودة (1992) . مدى التوافق بین نموذج راش والمؤشرات التقلیدیة فى اختیار فقرات مقیاس اتجاه سباعى التدریج، مجلة کلیة التربیة بجامعة الإمارات، العدد (8)، 153-179 .
أسماء صباح حسن (2013). دراسة سیکومتریة لتطویر اختبارات بعض عوامل الذاکرة من بطاریة الاختبارات المعرفیة العاملیة فی ضوء نظریة الاستجابة للمفردة (نموذج راش). رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة بالعریش، جامعة قناة السویس.
السید محمد أبو هاشم ( 2006 ) . دراسة مقارنة بین النظریة التقلیدیة ونموذج راش فى اختیار فقرات مقیاس مداخل الدراسة لدى طلاب الجامعة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، 21(52)،  1- 52 .
 أمین صبری نور الدین ( 2002 ) . فعالیة استخدام الاختبار الموائم باستخدام الحاسب فى تقدیر قدرة الأفراد وتحدید الخصائص السیکومتریة للمقیاس . رسالة دکتوراة غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس .
 شحته عبد المولى (1999) .تقویم بناء الاختبارات المرجعة إلى المحک / المعیار فى ضوء نظریة الاستجابة للمفردة والنظریة التقلیدیة. رسالة دکتوراة غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس .
صلاح الدین علام (1986).تطورات معاصرة فی القیاس النفسی والتربوی. الکویت: مطابع القبس التجاریة.
 صلاح الدین علام (2000).القیاس والتقویم التربوی والنفسى – أساسیاته وتطبیقاته وتوجهاته المعاصرة. القاهرة : دار الفکر العربى .
 صلاح علام (2005).نماذج الاستجابة للمفردة الاختباریة أحادیة البعد ومتعددة الأبعاد وتطبیقاتها فی القیاس النفسی والتربوی. القاهرة : دار الفکر العربی.
عبد الوهاب کامل (1988).مقیاس التحکم الذاتى, طنطا: المکتبة القومیة الحدیثة.
 محمد حبشى ( 2006 ) . تکافؤ القیاس بین النسختین العربیة والإنجلیزیة لاستبیان مؤشر أسالیب التعلم فى ضوء نظریة الاستجابة للمفردة. مجلة دراسات عربیة فى علم النفس، کلیة الآداب، جامعة القاهرة،16(4)،      537 – 591.
نادر مسعد محمد (2014) .مقارنة طرق الکشف عن تزییف الاستجابات عند قیاس الشخصیة  فی ضوء نظریة الاستجابة للمفردة، رسالة دکتوراة غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس .
 ولید أحمد مسعود ( 2004 ) .دراسة سیکومتریة لتطویر اختبار رسم الرجل باستخدام نموذج (راش). رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة البنات، جامعة عین شمس .
ولید حسن عاشور (2014) . بنیة ضبط الذات لدى طلاب الجامعة فی ضوء المستوى التعلیمی والنوع، مجلة عین شمس للقیاس والتقویم، 4(7)، 105-148 .
Baker, F. B. (2001). The basics of item response theory. New York : ERC Clearinghouse.
Blackman, I. & Giles, T. (2015). Psychometric evaluation of a self-report Evidence Based Practice tool using Rasch analysis. Worldviews on Evidence-Based Nursing, 12(5): 253-264
Boureau, Y.L., Sokol-Hessner, P., & Daw, N.D. (2015). Deciding how to decide: self-control and meta-decision making. Trends in Cognitive Sciences, 19(11),          700-710.
Chen, Y.L., Hsiung, P.C., Chung, L., Chen, S.C., & Pan, A.W.(2013). Psychometric properties of the Mastery Scale-Chinese version: applying classical test theory and Rasch analysis. Scandinavian Journal of Occupational Therapy, 20, 404–411.
Conklin, E. M. (2013). An empirical examination of the relationship between self-regulation and self-control. Dissertation Doctoral, Georgia Institute of Technology.
 Datta , A. (2005) . Measurement equivalence of english and spanish versions of the perceived leader integrity Scale. Dissertation Doctoral , Faculty of graduate , The University of North Carolina .
 Embretson S. E. & Reise, S. P. (2000). Item response theory for psychologists. Mahwah, New Jersey: Lawrence Erlbaum Associates.
 
 
Ferrando, P. J. & Chico, E. (2001). Detecting dissimulation in personality test scores: A comparison between person-fit indices and detection scales. Educational and Psychological Measurement, 61, 997-1012.
Gnambs, T. & Batinic, B. (2011). Evaluation of measurement precision with Rasch-type models : The case of the short Generalized Opinion Leadership Scale. Personality and Individual Differences, 50(1),       53-58.
 Hambleton, R. K.; Swaminathan, H. & Rogers, H. J. (1991). Fundamentals of item response theory. California : Sage  Publications.
Hasford, J.,& Bradley, K. (2011). Validating measures of self- control Via Rasch measurement. The Journal of Applied Business Research, 27 (6), 54- 56.
Holmefur, M., Sundberg, K., Wettergren, L., & Langius-Eklof, A.(2015).Measurement properties of the 13-item sense of coherence scale using Rasch analysis. Quality of Life Research, 24(6),1455–1463.
Inchausti, F.,  Mole, J., Fonseca-Pedrero, E., & Ortuño-Sierra, J. (2015). Validity of personality measurement in adults with anxiety disorders: Psychometric properties of the spanish NEO-FFI-R Using Rasch analyses. Frontiers in Psychology, 6,1-9.
Job, V., Bernecker, K., & Friese, M. (2015). Effects of practicing self-control on academic performance. Motivation Science,1(4),219-232.
Lima, R.C.M., Teixeira-Salmela, L. F., Magalhaes, L.C., & Gomes-Neto, M.(2008). Psychometric properties of the Brazilian version of the Stroke Specific Quality of Life Scale: application of the Rasch model. Rev Bras Fisioter, 12(20),149-156.
Mezo, P.(2005). The self-control and self-management scale (SCMS): A general measure of self-control and self-management skills. Dissertation Doctoral, Hawaii University.
Muraven, M., Shmueli, D., & Burkley, E. (2006). Conserving self-control strength.Journal of Personality and Social Psychology, 91, 524-537.
Nebioglu, M., Konuk, N.,Akbaba, S.,& Eroglu, Y. (2012). The investigation of valid and reliability of the Turkish version of the brief self-control scale. Bulletin of Psychopharmacology, 22 (4), 340- 351.
Necka, E.(2015). Self-Control Scale AS-36: Construction and validation study. Polish Psychological Bulletin,  46(3) 488–497.
 Ostini, R. & Nering, M. (2006). Polytomous item response theory models. Quantitative Applications in the Social Sciences. Thousand Oaks CA: Sage Publications.
Panayides, P., & Walker, M. J. (2013).Evaluating the psychometric properties of the foreign language classroom anxiety scale for Cypriot senior high school EFL students: The Rasch measurement approach. Europe’s Journal of Psychology, 9(3), 493-516
Reeve, B. B. (2002). An introduction to modern measurement theory. New York: Heinemann.
Tangney, J. P., Baumiester, R.F., & Boone,A.L. (2004). High self-control predicts good adjustment, Less Pathology, Better Grades, and Interpersonal Success. Journal of Personality,72 (2), 271-322.
Tost, J. (2010). The education of self-control: Testing whether two learning interventions improve behavioral performance. Dissertation Doctoral, New Mexico State University.
Tunze, C. A. (2012). An empirical of the dimensionality of self-control. Dissertation Doctoral, Purdue University.
VanDellen, M. (2008). Social, personal, and environmental influences on self-control. Dissertation Doctoral, Duke University.