تصور مقترح لتطوير الجدارات الوظيفية لمعلمات رياض الأطفال بالروضات المصرية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة أسوان

المستخلص

استهدف البحث الحالي وضع تصور مقترح لتطوير الجدارات الوظيفية لمعلمات رياض الأطفال بالروضات المصرية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، واعتمد البحث على المنهج الوصفي المسحي والوثائقي، كما استخدم الاستبانة كإحدى أدوات ذلك المنهج لقياس درجة توافر الجدارات الوظيفية لمعلمات رياض الأطفال بالروضات المصرية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة وتم تطبيقها على عينة قوامها (255) مديرة من مديرات رياض الأطفال في محافظة أسوان بمراكزها الخمسة، وكشفت نتائج البحث عن ضعف توافر الجدارات الوظيفية لمعلمات رياض الأطفال بالروضات المصرية وذلك وفقاً لِما تتطلبه الثورة الصناعية الرابعة،  كما أكدت نتائج البحث على الاحتياج الكبير لمعلمة الروضة لتطوير جداراتها الوظيفية فجاءت الجدارات الوظيفية التقنية في المرتبة الأولى من حيث ضعف امتلاك معلمات رياض الأطفال لها، تليها الجدارات الوظيفية القيادية، ثم الجدارات الوظيفية الإبداعية، وأخيراً الجدارات الوظيفية الشخصية وفي النهاية حاول البحث تقديم تصور مقترح لتطوير الجدارات الوظيفية لمعلمات رياض الأطفال بالروضات المصرية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة.

الكلمات الرئيسية


  • إبراهيم، رماز حمدي محمد. (2014). " الكفايات المهنية اللازمة لتنمية معلمة الروضة تنمية مستدامة في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال في مصر"، مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية، المجلد6، العدد19. 171-213.
  • ابن لامة، طارق أحمد معمر .(2014) ." الاتجاهات التربوية الحديثة لإعداد معلمات الأطفال"، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، المجلد15، العدد64. 217-340.
  • أحمد، نجلاء حسن جمعة. (2017). "دور إدارة المعرفة في دعم الجدارات الوظيفية: دراسة ميدانية على البنوك الحكومية المصرية"، مجلة الدراسات والبحوث التجارية، كلية التجارة، جامعة بنها، المجلد 37، العدد 4. 577- 629.
  • أحمد، وليد سعيد أحمد سيد. (2022). " تصور مقترح للجدارات الوظيفية اللازمة لمعلمي التعليم العام في مصر لتطبيق التعليم الالكتروني"، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، الجزء95. 1895- 1971.
  • البربري، محمد أحمد عوض. (2021). " تطوير الجدارات الوظيفية التقنية لدى مديري مراكز القياس والتقويم بالجامعات المصرية لتحقيق متطلبات التحول الرقمي: دراسة ميدانية"، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، العدد134. 123- 139.
  • جابر، عبد الحميد جابر، كاظم، أحمد خيرى. (1987). مناهج البحث في التربية وعلم النفس، القاهرة، دار النهضة العربية.
  • الجوهري، محمد السيد أحمد أحمد، الخميسي، السيد سلامة إبراهيم، عبد الجواد، جمعة سعيد تهامي، عبد العال، نجلاء عبد التواب عيسي. (2022). "تقويم البرامج التدريبية للمعلمين في ضوء الثورة الصناعية الرابعة"، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة بني سويف، المجلد19، العدد114. 211-235.
  • حسام الدين محمد مازن. (2012). " أصول مناهج البحث في التربية وعلم النفس"، القاهرة، دار الفجر للنشر والتوزيع.
  • الدهشان، جمال على خليل، محمود، هناء فرغلي علي. (2021). " رؤية مقترحة لتطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة"، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد37، العدد11. 1-136.
  • الدهشان، جمال علي خليل. (2020). " المعضلات الأخلاقية لتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة"، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، المجلد3، العدد3. 51_89.
  • الدهشان، جمال علي خليل. (2020). "برنامج إعداد المعلم لمواكبة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة"، رابطة التربية الحديثة، الجزء 37، العدد115. 3153- 3199.
  • الدهشان، جمال علي خليل، جاد الله، باسم سليمان صالح. (2020). " تصور مقترح لمتطلبات تطبيق الحوكمة الالكترونية بجامعة أسيوط في ضوء الثورة الصناعية الرابعة"، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، الجزء 79. 2105- 2204.
  • الدهشان، جمال علي خليل، حمد، محمد مصطفي محمد. (2020). " سيناريوهات "جوديت" الهيكلية للتنبؤ بمستقبل منظومة التعليم العالي في مصر في ضوء تحديات الثورة الصناعية الرابعة: دراسة استشرافية، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، الجزء 79. 1-99.

§       الديب، راندا مصطفى. (2019). " معلمة الروضة وطفل الجيل الرابع: رؤية مستقبلية"، مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية، المجلد 11، العدد 40. 133- 194,

  • الذبياني، منى سليمان حمد. (2020). " تطوير مؤسسات التعليم الجامعي بالمملكة العربية السعودية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة"، مجلة الفنون والأدب وعلوم الانسانيات والاجتماع، كلية الامارات للعلوم التربوية، العدد60. 245-272.
  • الراشد، مضاوى عبد الرحمن. (2018). "درجة امتلاك معلمة الروضة التعلم الرقمي واتجاهها نحو استخدامه"، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية بغزة، شئون البحث العلمي والدراسات العليا، المجلد 26، العدد3.
  • رضوان، وائل وفيق، مراد ، حسام إبراهيم الدسوقي. (2021). " إعداد المعلم بجامعة دمياط القائم على الجدارات واحتياجات سوق العمل: دراسة تقييمية"، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة بور سعيد، العدد33. 283- 330.

§       زيدان، منى. (2022). " المهارات الإبداعية لمعلمة الروضة في ضوء متطلبات العصر الرقمي"، مجلة الطفولة، كلية التربية، جامعة دمياط، العدد40.

  • السعودي، رمضان محمد محمد، حتاته، أم السعد أبو العنين محمد، سلامة، إيهاب حلمي إبراهيم. (2023). " الجدارات الوظيفية لمديرى مدارس التعليم الثانوي الفني في ماليزيا وكيفية الإفادة منها في مصر، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، العدد108. 305- 334.
  • سالم، سالمين أبو بكر سليمان. (2021). " أدوار معلمة رياض الأطفال في ضوء متطلبات الطفولة المستقبلية"، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة بنها، المجلد32، العدد125. 387- 412.
  • سعفان، أماني إبراهيم عبد الحميد. (2022). " دور التعلم الرقمي في التنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال"، مجلة بحوث ودراسات الطفولة، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة بني سويف، المجلد4، العدد7. 1116- 1215.
  • سفر، منال عبد الرحمن محمد. (2021). " القيادة المستدامة بالكليات التقنية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة: تصور مقترح"، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، المجلد2، العدد191. 241- 268.
  • سليمان، هناء إبراهيم. (2021). " متطلبات تنمية جدارات التعليم المدمج لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة دمياط"، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة بور سعيد، العدد 34، 167- 214.
  • سيد، إيمان عبد الوهاب هاشم. (2022). "تصور مقترح لتطوير تعليم الكبار في ضوء الثورة الصناعية الرابعة دراسة تحليلية"، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، الجزء 98. 633- 718.
  • الشكرى، مفتاح محمد عبد الرحمن. (2019). " إعداد معلمة الروضة وآليات تدريبها: دراسة استشرافية"، المؤتمر العلمي الأول لكلية التربية جامعة سرت: استشراف مستقبل كليات التربية في الجامعات الليبية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، كلية التربية، جامعة سرت، المجلد1. 313- 333.
  • الصعوب، خلدون عبدالله مطلق. (2017). " دور الجدارات الوظيفية في تحسين الأداء التربوي لدى موظفي مديريات الشباب ومرافقها في الأردن"، رسالة دكتوراه، معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامي، جامعة أم درمان الإسلامية.
  • العازمي، رفعة خالد، يوسف، أنور محمد، الرشيدي، غازي عنيزان. (2021). "التحديات التي تواجه التعليم العالي في عصر الثورة الصناعية الرابعة"، مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، مركز البحث وتطوير الموارد البشرية، المجلد4، العدد4. 38- 67.
  • عباس، محمود السيد، وهبة، عماد صموئيل، محمد، مروة على عبد اللاه. (2021). " مشكلات البحث التربوي في مصر وسُبل مواجهتها في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة"، مجلة سوهاج لشباب الباحثين، كلية التربية، جامعة سوهاج، العدد1. 259- 272.
  • عبد الرازق، فاطمة محمد بهجت أحمد. (2022). " تصور مقترح لتطوير التعليم النوعي لتلبية احتياجات سوق العمل بمصر في ضوء الثورة الصناعية الرابعة: كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق أنموذجاً"، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، المجلد95. 1585-1664.
  • عبد العزيز، هاشم فتح الله عبد الرحمن. (2020). " رؤية مستقبلية لتطوير منظومة التعليم في ظل الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي"، مجلة ابداعات تربوية، رابطة التربويين العرب، العدد15.
  • عبد اللطيف، محمود محمد صلاح، حسين، سلامة عبد العظيم، محمد، سمر مصطفي محمد. (2022). " دراسات تحليلية لتنمية المهارات القيادية للمعلم في مصر"، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة بنها، المجلد33، العدد130. 154- 172.
  • عبد الله، شهناز محمد محمد، بخيت، شيماء بخيت هاشم، إبراهيم، رماز حمدي محمد. (2018). " تصور مقترح لتطوير مؤسسات رياض الأطفال بقرى محافظة أسيوط في ضوء التحديات المستقبلية"، مجلة دراسات في الطفولة والتربية، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة أسيوط، العدد4. 227- 268.
  • عثمان، رشا عثمان خليفة. (2019). " التنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء بعض متغيرات المنهج"، مجلة دراسات في الطفولة والتربية، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة أسيوط، العدد11. 342- 368.
  • علي، ناهد محمد شعبان. (2013). " دراسة تقويمية لمهارات معلمات رياض الأطفال بمحافظة كفر الشيخ"، المجلة العربية للدراسات التربوية والاجتماعية، معهد الملك سلمان للدراسات والبحوث والخدمات الاستشارية، العدد4. 23-54.
  • عمر، هناء صلاح عبد الحليم، النكلاوي، شوق عبادة أحمد. (2022)." الإدارة الموقفية ودورها في رفع الكفاءة الأدائية لدى معلمة مرحلة الطفولة المبكرة"، مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية، المجلد14، العدد 51. 17- 51.
  • العنزي، أمل بنت فهد. (2022). " الجدارات الوظيفية اللازمة لقائدات مدارس التعليم العام بمدينة حائل في ضوء رؤية المملكة 2030"، مجلة رماح للبحوث والدراسات، مركز البحث وتطوير الموارد البشرية، رماح، العدد62. 249- 284.
  • الغامدى، محمد بن فوزى. (2023). " الجدارات الوظيفية اللازمة لرؤساء الأقسام في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل"، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، كلية الإمارات للعلوم التربوية، العدد 87. 154- 172.
  • قنديل، آية على السيد محمد. (2022). " تأثير الثورة الصناعية الرابعة على مداخل التخطيط التربوي: مدخل المتطلبات من القوي البشرية نموذجاً"، دراسات تربوية ونفسية، كلية التربية، جامعة الزقازيق، العدد117. 173- 214.
  • محمد، عبد الناصر محمد رشاد، عباس، هشام سيد. (2020). " الجدارات الوظيفية اللازمة للقيادات الأكاديمية بالجامعات المصرية: تصور مقترح"، مجلة الإدارة التربوية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، المجلد7، العدد 25. 105- 207.
  • محمد، مجدي عبد الرحمن عبد الله. (2021). " دراسة تقييمية لأثر الثورة الصناعية الرابعة على منظومة البحث العلمي بجامعة الوادي الجديد" ، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، المجلد 91. 1442-1501.
  • محمود، هبه سمير سليمان، شحاتة، صفاء أحمد محمد، عبد العزيز، أحمد محمد محمد، الموجي، مروة محمد سمير. (2021). " الثورة الصناعية الرابعة ومتطلبات تحقيقها في الجامعات المصرية"، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة عين شمس، الجزء3، العدد45. 163- 202.
  • مطاوع، هبه محمود، الليثي، سامح جمال حافظ. (2023). " التحول الرقمي والتنمية المستدامة لمعلمات رياض الأطفال"، المجلة العربية للقياس والتقويم، الجمعية العربية للقياس والتقويم، المجلد4، العدد7. 115- 131.
  • مكي، أحمد مختار. (2015). قضايا تربوية معاصرة ( بعض مشكلات تربية الأطفال والشباب )، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
  • ملاحفجي، بكرى عبد الرحمن. (2014). " الجدارات الوظيفية لتطبيق نظام الحكومة الالكترونية"، المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، كلية التجارة، جامعة عين شمس، العدد2. 23- 35.
  • مومني، محمد أحمد، الرفاعي، أروى عبد المنعم، المومني، إبراهيم عبد الله محمد، جرادات، سهير عبد الله. (2016). " تصورات معلمات رياض الأطفال لممارساتهن للمهارات التدريسية المتعلقة بتعليم طفل الروضة"، مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية، جامعة القدس المفتوحة، العدد38. 11-42.
  • النجار، أحمد كرم، شعيب، محمد محمود. (2020). " حزم الجدارات الوظيفية كأداة لتطوير أداء القيادات الإدارية: دراسة تطبيقية على بعض الفنادق المصرية"، المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة، كلية السياحة والفنادق، جامعة الفيوم، المجلد14، العدد1.
  • هلال، إسراء سامي عبد الهادى، رمضان، صلاح عبده، رضوان، حنان أحمد محمد. (2020). " تجسير الفجوة بين مخرجات التعليم الجامعي المصري وسوق العمل في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة: دراسة تحليلية"، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة بنها، المجلد31، العدد124. 688- 724.
  • هميسه، أحمد محمد إبراهيم. (2017). " واقع التنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء الاتجاهات المعاصرة"، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، المجلد17، العدد4. 323-382.
  • يس، مصطفي محمد عبد النبي. (2021). " الجدارات الوظيفية كمدخل لتحقيق العدالة التنظيمية في المنظمات المصرية: دراسة تطبيقية على بنك مصر وفروعه "، مجلة البحوث المالية والتجارية، كلية التجارة، جامعة بور سعيد، العدد3. 486-559.

§       يوسف، أدهم محمد محمود.  (2015). " دور نماذج الجدارة في إدارة التعليم قبل الجامعي: دراسة ميدانية مقارنة بين المؤسسات الحكومية والخاصة في محافظة بور سعيد"، مجلة البحوث المالية والتجارية، كلية التجارة، جامعة بور سعيد، العدد1. 373- 397.