مستوى التكيّف الشخصيّ والاجتماعيّ وعلاقته بدافعية الإنجاز الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الأساسيّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم العلوم التربوية، كلية اربد الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية الأردن

المستخلص

هدفت هذه الدِّراسة إلى الكشف عن مستوى كل من التكيّف الشخصيّ والاجتماعيّ ودافعية الإنجاز الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الأساسيّة، والعلاقة الارتباطية بينهما، حيث طُبّق مقياسيْن اللذيْن تم إعدادهما من قبل الباحثين بعد التحقق من صدقهما وثباتهما على عينة عشوائية متيسرة تكونت من (747) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الأساسيّة في مدارس مديرية التربية والتعليم لمنطقة اربد الثانية، وهذيْن المقياسيْن هما؛ مقياس التكيّف الشخصيّ والاجتماعيّ المكون من (38) فقرة موزعة على بُعدين (التكيّف الشخصيّ، والتكيّف الاجتماعيّ)، ومقياس دافعية الإنجاز الأكاديمي المكون من (24) فقرة. وأظهرت نتائج الدِّراسة أن أفراد عينة الدِّراسة لديهم مستوى مرتفع من التكيّف الشخصيّ والاجتماعيّ، حيث جاء البُعد الشخصيّ في المرتبة الأولى بمستوى مرتفع، تلاه البُعد الاجتماعيّ بمستوى متوسط، وأن أفراد عينة الدِّراسة لديهم مستوى متوسط من دافعية الإنجاز الأكاديمي، كما أظهرت نتائج الدِّراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين التكيّف الشخصيّ والاجتماعيّ ودافعية الإنجاز الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الأساسيّة. وقد أوصت الدِّراسة على ضرورة تعزيز وحدة الإرشاد النفسي في المدارس الأساسيّة لتقديم برامج لتنمية وتطوير مستوى التكيّف الاجتماعيّ ودافعية الإنجاز الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الأساسيّة.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، علا عبد الباقي .(2014). الصحة النفسية وتنمية الإنسان. الأردن: عالم الكتب للنشر والتوزيع.
أبو العمرين، ابتسام .(2008). مستوى الصحة النفسية للعاملين بمهنة التمريض في المستشفيات الحكومية بمحافظات غزة وعلاقته بمستوى أدائهم، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
ابو زيتون، جال.(2015). التكيّف النفسي وعلاقته بمهارة حل المشكلات لدى الطلبة الموهوبين المتفوقين، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 11(3)، 39 -69.
بطرس، بطرس .(2008).  التكيّف والصحة النفسية للطفل. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
بن بريكة، عبد الرحمن .(2007). العلاقة بين الوعي بالعمليات المعرفية ودافعية الإنجاز الأكاديمي الدراسي، أطروحة دكتوراه، المدرسة العليا للأساتذة بالجزائر.
بومعالي، شهينار، وبلاش، صليحه .(2019). الاحتراق النفسي وعلاقته باستراتيجيات المواجهة ودافعة الإنجاز لدى الممرضين. الجزائر، جامعة الجزائر.
جمعة، سيد يوسف.(2007). إدارة الضغوط، ط1، القاهرة: مركز تطوير الدراسات العليا والبحوث في العلوم الهندسية.
الجويسي، مجدي .(2015). مستوى الوعي بالصحة النفسية لدى طلبة جامعتي فلسطين التقنية والقدس المفتوحة في مدينة طول كرم من وجهة نظر الطلبة، مجلة البحوث التروبوية والنفسية، 2015(46)، 260-289.
الحارثي، صبحي .(2020). تأثير إعاقة الذات الأكاديمية وتوجهات الأهداف على التحصيل الأكاديمي لدي طلبة الجامعة باستخدام النمذجة السببية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، مجلة العلوم التربوية، العدد (25)، 474 – 532.
حامد، هادية .(2016). فاعليه برنامج إرشادي نفسي لتعزيز دافعية الإنجاز الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحلية أمبدة ولاية الخرطوم، رسالة ماجستير في التربية والإرشاد النفسي التربوي، كلية الدراسات العليا، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، السودان.
حسين، علي وعبد اليمه، حسين .(2011). التوافق النفسي والاجتماعيّ وعلاقته بتقدير الذات لدى طلبة كلية التربية الرياضية جامعة كربلاء، جلة القادسية لعلوم التربية الرياضية،11(3)، 177-218.
رضوان، سامر .(2002) الصحة النفسية. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
الرفاعي، احمد حسين .(1999). مناهج البحث العلمي - تطبيقات إدارية واقتصادية، مصر: دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع.
الزغول، عماد .(2004). مبادىء علم النفس التربوي. دار حنين، عمان.
زهران، حامد .(2005). الصحة النفسية والعلاج النفسي، ط4، القاهرة: عالم الكتب للنشر والتوزيع والطباعة.
الزهراني أحمد .(2018). الضغوط النفسة المدركة وعلاقتها بدافعية الإنجاز الأكاديمي التوافق الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. المجلة العربية للعلوم وتشر الأبحاث، 2(16)، 99-129.
الزيات، فتحي .(2001). علم النفس المعرفي. القاهرة: دار النشر للجامعات.
سلطان، أنور . (2003). السلوك التنظيمي، دار الجامعات، الإسكندرية، مصر.
سهاونه، رسمي.(1989). أنماط التكيّف الأكاديمي لدى طالبات كليات المجتمع الحكومية. رسالة ماجستيرغير منشورة، جامعة اليرموك اربد، الاردن.
صالح، روحية . (2015). التفكير الإبتكاري وعلاقته بالتوافق والتحصيل الأكاديمي لدى طلاب كليات الهندسة بالجامعات الحكومية بولاية الخرطوم، رسالة ماجستير في علم النفس، كلية التربية، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، السودان.
عبد اللطيف، زينب.(2008). الإحساس بالوحدة النفسية وعلاقته بالسلوك التكيّفي لدى أبناء مؤسسة الرعاية. مجلة مركز معوقات الطفولة، (1)،351-390.
العبد، نهى .(2008).التوافق النفسي والاجتماعيّ لدى طلبة الصفين التاسع والعاشر في محافظة بيت لحم ، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القدس.
العتيبي، خالد.(2015). نمذجة العلاقة السببية بين مهارات التعلم الموجه ذاتيا واساليب التعلم والتحصيل الأكاديمي لدى طلاب كلية المجتمع بجامعة الملك سعود. جامعة اليرموك، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 11(3)، 255-268.
عطيه، نوال.(2001).علم النفس والتكيّف النفسي والاجتماعيّ. القاهرة: دار القاهرة للكتاب.
العمري، ناديه .(2017). التكيّف الأكاديمي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 371 (1)،211-257
العيسوي، عبد الرحمن محمد .(2009). المراهق والمراهقة. ط1، بيروت، لبنان: دار النهضة العربية.
غراب، هشام أحمد .(2014). الصحة النفسية للطفل. بيروت: دار الكتب العلمية.
فهمي، مصطفى.(). التوافق الشخصيّ والاجتماعيّ. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
لفتة، عمار .(2009). قياس الصحة النفسية لدى طلبة جامعة بغداد، مجلة كلية التربية، العدد (7)، 111-131.
مراد، عوده ومحاسنه، عمر و الطوره ، هارون .(2018).مفهوم الذات وعلاقته بالتكيّف الاجتماعيّ لدى عينة من طلبة المرحلة الاسايسية العليا في مدارس تربية لواء الشوبك، دراسات، 45(4)، 72-85.
مرعب، ماهر.(2014). أثر الثقافة على الصحة النفسية، مجلة علوم الإنسان والمجتمع، جامعة قالمة، الجزائر، العدد (17)، 67-99.
نادية، خليفي.(2018). الصحة النفسية وعلاقتها بالضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعيّة بجامعة مولود معمري تيزي وزو، مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية، (8)، 39-67.
نشواتي، عبد الحميد .(2003). علم النفس التربوي. عمان: دار الفرقان.
النوايسة، فاطمة .(2011). الضغوط والأزمات النفسية وأساليب المساندة. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
الهابط، محمد .(2003). دعائم صحة الفرد النفسية.القاهرة:  المكتب الجامعي الحديث.
يحياوي، صفاء.(2018). أثر عمل المرأة على صحتها النفسية وعلى علاقتها الأسرية، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة وهران، الجزائر.
يونس، أمل .(2015). الذكاء الروحي وعلاقته بجودة الحياة ودافعية الإنجاز الأكاديمي لدى الطالبات المعلمات بجامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية، مجلة الإرشاد النفسي، (44).