فاعلية مقرر مقترح في البيولوجيا في ضوء متطلبات سوق العمل لتنمية الوعي بأبعاد التنمية المستدامة لدى طلاب المرحلة الثانوية الزراعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية مقرر مقترح في البيولوجيا في ضوء متطلبات سوق العمل لتنمية الوعي بأبعاد التنمية المستدامة لدى طلاب المرحلة الثانوية الزراعية, حيث تم بناء أداة الدراسة, ومواد المعالجة التجريبية وشملت؛ مقياس مواقف, ودليل للمعلم وكتاب للطالب للمقرر المقترح, واختار الباحث التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة, وتكونت عينة البحث من (33) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي الزراعي, بمدرسة الجيزة الثانوية الزراعية, وقام الباحث بتطبيق أدوات البحث على العينة قبليًا وبعديًا, في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2020/ 2021  وتوصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 ≥ α بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس مواقف التنمية الزراعية المستدامة لصالح التطبيق البعدي. مما يدل على فاعلية المقرر المقترح وقد أوصى البحث بعدة توصيات من أهمها تضمين قائمتى متطلبات سوق العمل والوعي بأبعاد التنمية المستدامة في مقررات البيولوجيا.

الكلمات الرئيسية