الذكاء الوجودي وعلاقته بالحكمة لدى عينة من طلاب جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين الذكاء الوجودي والحكمة لدى عينة من طلاب جامعة الأزهر, وتكونت عينة البحث من (140) طالبًا وطالبة من طلاب كلية التربية وكلية الدراسات الإنسانية بالدقهلية- جامعة الأزهر للعام الجامعي (2020- 2021م), وتكونت عينة الذكور من(70) طالبًا من طلاب كلية التربية بالدقهلية, وتكونت عينة الإناث من(70) طالبة من طالبات كلية الدراسات الإنسانية بالدقهلية,وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (214-228) شهرًا,وبلغ متوسط أعمارهم(220) شهرًا,بانحراف معياري(1,40), حيث طبق عليهم الباحثون مقياس الذكاء الوجودي(إعداد الباحثون)، ومقياسالحكمة (إعداد الباحثون)، وباستخدام الأساليب الإحصائية( معامل ارتباط بيرسون, واختبار النسبة التائية(ت), ومعامل تحليل الانحدار المتعدد) توصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة موجبة دالة احصائيًا بين الذكاء الوجودي والحكمة لدى طلاب جامعة الأزهر،ووجود فروق دالةإحصائيًا في الذكاء الوجودي ترجع إلى متغير النوع (ذكور- إناث) لدى طلاب جامعة الأزهر لصالح الإناث، ووجود فروق دالة إحصائيًا فيالحكمة ترجع إلى متغير النوع (ذكور-  إناث) لدى طلاب جامعة الأزهر لصالح الإناث, وأنه يمكن التنبؤ بالحكمة بمعلومية الذكاء الوجودي .

الكلمات الرئيسية