فاعلية استخدام المعمل الافتراضي في تدريس وحدة من مقرر الفيزياء لطالبات الصف الثاني الثانوي على التحصيل الدراسي

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس - کليه التربية جامعه أم القرى - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام المعمل الافتراضي في تدريس وحدة من مقرر الفيزياء لطالبات الصف الثاني الثانوي على التحصيل الدراسي. وتکونت عينة الدراسة من (40) طالبة، مقسمات إلى مجموعتين: تجريبية وعددهن (21) تم تدريسهن باستخدام المعامل الافتراضية، وضابطة وعددهن (19) تم تدريسهن بالمختبر المدرسي، کما صممت الباحثة أداتين: الأولى (استبانة تحکيم المعامل الافتراضية)، والثانية (اختبار تحصيلي)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط طالبات المجموعة الضابطة للاختبار التحصيلي البعدي للمستويات الدنيا لطالبات الصف الثاني ثانوي في ماده الفيزياء وذلک بعد ضبط التحصيل القبلي لصالح المجموعة التجريبية.، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط طالبات المجموعة الضابطة للاختبار التحصيلي البعدي للمستويات العليا لطالبات الصف الثاني ثانوي في ماده الفيزياء وذلک بعد ضبط التحصيل القبلي لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط طالبات المجموعة الضابطة للاختبار التحصيلي البعدي لجميع المستويات لطالبات الصف الثاني ثانوي في ماده الفيزياء وذلک بعد ضبط التحصيل القبلي لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج الدراسة قدمت الباحثة عدداً من التوصيات والمقترحات من أهمها تطبيق تقنية المعامل الافتراضية في تدريس مناهج العلوم لما لها من أثر کبير في زيادة التحصيل الدراسي لمختلف طلاب مراحل التعليم العام.
The study's sample & tools: selecting the study's sample from 40 female students divided into two groups: experimental group whose number is 21 student who used to use the hypothetical labs & the controlled group whose number is 20 students who used to use the scholastic lab. Moreover, the researcher has designed two tools, the first is the method of inquiry & the 2nd is an achievement test. The study's results: there are statistical variations at level (0.05) among the experimental group's students (who used to learn using the hypothetical labs) & the controlled group (who used to learn using the usual method) in the subsequent test of the low levels of the 2nd –level secondary school students-physics after controlling the preceding achievement in favor of the experimental group. there are statistical variations at level (0.05) among the experimental group's students (who used to learn using the hypothetical labs) & the controlled group (who used to learn using the usual method) in the subsequent test of the high levels of the 2nd –level secondary school students-physics after controlling the preceding achievement in favor of the experimental group. there are statistical variations at level (0.05) among the experimental group's students (who used to learn using the hypothetical labs) & the controlled group (who used to learn using the usual method) in the subsequent test of the whole levels of the 2nd –level secondary school students- physics after controlling the preceding achievement in favor of the experimental group. In the light of the results that have been found out, the researcher offered a number of recommendations & suggestions including: Applying the hypothetical lab's technique in teaching physics as it has a pivotal effect in enhancing the scholastic achievement of the secondary-level students.
 

الموضوعات الرئيسية


  • ·    اشتیوی، نبیل عزام، (1422) دور العمل المخبری فی تنمیه مهارات التفکیر العلمی والاتجاهات نحو العلوم لدى طلاب الصف السابع الأساسی، رسالة ماجستیر، کلیه التربیة، قسم مناهج والتدریس، جامعه الیرموک، الأردن.
  • ·    أمل سلیمان، نصر الدین، (2007)، نموذج مقترح لتوظیف أسالیب التعلم التفاعلیة فی بیئة التعلم الافتراضیة وأثره على طلاب الجامعة، کلیه التربیة النوعیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، قسم تکنولوجیا التعلیم جامعه عین شمس، القاهرة.
  • ·    البیاتی, مهند محمد، (2006)، الأبعاد العلمیة والتطبیقیة فی التعلیم الالکترونی, الشبکة العربیة للتعلیم المفتوح والتعلیم عن بعد. عمان, الأردن.
  • ·         الحازمی، دعاء أحمد، (2010م)، المعامل الافتراضیة فی تعلم العلوم، دار الرشد، الریاض.
  • ·    الحسناوی, موفق عبد العزیز؛ الموسوی, سالم عبد الله؛ عبد الرضا, فاطمة عبد الأمیر، (2008)، أثر شبکة المعلومات الدولیة وبرامج الحاسوب فی تدریس الکترونیات القدرة الکهربائیة فی تحصیل الطلبة والاحتفاظ بالمعلومات والدافعیة للتعلم. وثیقة مداولات المؤتمر الدولی للتعلم عن بعد. جامعة السلطان قابوس، مسقط، عمان. فی 27-29 مارس 2006, ص ص1-13.
  • ·         الجویر، یوسف بن فراج بن محمد، (2008م)، أثر استخدام المختبرات المحوسبة وبرامج المحاکاة على تحصیل طلاب المرحلة الثانویة واتجاهاتهم نجو ماده الکیمیاء. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض.
  • ·    الخلف، تهانی، (2005)، أثر استخدام المختبر الجاف والمختبر المبلل فی تدریس الکیمیاء على تحصیل طلبه الصف التاسع الأساسی وأدائهم لمهارات عملیات العلم، رسالة غیر منشورة، جامعه الیرموک، إربد، الأردن.
  • ·    الراضی, أحمد (2008م) أثر استخدام تقنیة المختبرات الافتراضیة على تحصیل طلاب الصف الثالث الثانوی فی مقرر الکیمیاء فی منطقة القصیم التعلیمیة, رسالة ماجستیر غیر منشورة, قسم الوسائل وتکنولوجیا التعلیم, کلیة التربیة, جامعة الملک سعود, الریاض.
  • ·         الزهرانی، عماد جمعان، (2008)، "العوالم الافتراضیة". مجلة المناهج والإشراف التربوی العدد3، ص ص 29-35.
  • ·    السکجی، عمر عواد، (2006)، أثر استخدام مختبر تخیلی فی تدریس وحدة الضوء لطلاب الصف العاشر الأساسی فی اکتسابهم لمهارات عملیات العلم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعه الیرموک، إربد، الأردن
  • ·    السلک، دینا أحمد، (2008)، تأثیر العلاقة بین طرق عرض المصورات وأسالیب التجول فی تنمیة المعارف الخاصة بتطویر الأجهزة التعلیمیة من خلال المتاحف الافتراضیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیه التربیة، جامعة حلوان، مصر.
  • ·    الشهری، علی محمد ظافر الکلثمی، (2009م)، أثر استخدام المختبرات الافتراضیة فی إکساب مهارات التجارب المعملیة فی مقرر الأحیاء لطلاب الصف الثالث الثانوی بمدینة جدة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، قسم المناهج وطرق التدریس جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
  • ·    العلیانی، حابش إبراهیم، (2012م) فاعلیة استخدام تکنولوجیا المعامل الافتراضیة فی التحصیل الدراسی لمقرر العلوم لطلاب الصف الثالث المتوسط بمدارس الریاض الأهلیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة بکلیات الفیصل الأهلیة للدراسات العلیا قسم العلوم التربویة/ وسائل وتکنولوجیا التعلیم.
  • ·    العصیلی، فیصل صالح، (1428ه)، أثر استخدام المختبرات المحوسبة على تحصیل طلاب الصف الثالث الثانوی فی مقرر الکیمیاء بمنطقة القصیم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض.
  • ·    العمودی، محمد سعید، (2002)، دور تقنیات المعلومات والاتصالات فی تعزیز استخدام الطرق الحدیثة فی تدریس الفیزیاء الجامعیة، الیمن، جامعة عدن
  • ·    القرنی، مسفر بن خفیر، (2006)، أثر استخدام المحاکاة الحاسوبیة فی تدریس العلوم على تحصیل المفاهیم العلمیة لدى طلاب الصف الثانی المتوسط بمحافظة بیشة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة الملک خالد، أبها.
  • ·    المحمدی، أمل رجا الله بن فرج، (2008م)، فاعلیة المعمل الافتراضی على تحصیل المستویات المختلفة لطالبات الصف الثانی ثانوی فی مقرر الکیمیاء، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة والعلوم الإنسانیة، جامعه طیبه، المدینة المنورة.
  • ·    الموسى والمبارک، عبد الله بن عبد العزیز، أحمد عبد العزیز (2005م) التعلیم الالکترونی الأسس والتطبیقات، مکتبه الملک فهد الوطنیة، الریاض.
  • ·         عبد العزیز، أحمد حمدی، (2008)، التعلیم الالکترونی – الفلسفة – المبادئ – الأدوات – التطبیقات، دار الفکر، عمان، الأردن.
  • ·         عبود, حارث, (2007): الحاسوب فی التعلیم , دار وائل للنشر والتوزیع, عمان, الأردن.
  • ·         دعمس، مصطفى نمر (2008م): تکنولوجیا التعلیم وحوسبة التعلیم، عمان، الأردن، دار غیداء.
  • ·         زیتون، عایش محمود، (2005)، أسالیب تدریس العلوم، ط5، دار الشروق، عمان، الأردن.
  • ·         عطا الله، میشیل، (2001م) طرق وأسالیب تدریس العلوم، دار المسیرة للنشر والتوزیع عمان، الأردن.
  • ·    شباط، محمد فارس، (2005)، فاعلیة التدریب الافتراضی بالحاسوب وکفایته فی التدریب على بعض التجارب المخبریة فی علم الأحیاء للصف الثانی ثانوی العلمی فی محافظه درعا وأثره على تحصیل الطلبة فی الصف الثانی ثانوی العلمی فی ماده الأحیاء واتجاهاتهم نحوه، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعه دمشق، سوریا.
  • ·    شاهین، جمیل نعمان وحطاب، خولة، (2005م)، المختبر المدرسی ودوره فی تدریس العلوم، دار عالم الثقافة للنشر والتوزیع، عمان، الأردن
  • ·    شاکر، صالح أحمد، (2004)، فاعلیة برامج المحاکاة الکمبیوتریة فی التحصیل واکتساب المهارات المعملیة لدى طلاب المرحلة الثانویة.رسالة دکتوراه غیر منشوره، کلیه التربیة، جامعه حلوان، مصر.
  • ·         شقور، علی زهدی (2006م): البیئة الافتراضیة والتعلم تاریخ الدخول 10/1/2016 م

 http:// moufouda.jeeran.com/archive/2006/9/94104.html

  • Ling Wang. (2008). Developing and Evaluating an Interactive Multimedia Instructional Tool: Learning Outcomes and User Experiences of Optometry Students. Jl. of Educational Multimedia and Hypermedia 17(1), 43-57.

           www.eric.ed.gov/ERICWebPortal/recordDetai.pdf9/1/2016l

  • E. Keller. Harry E. Keller and Edward (2005). Making Real Virtual Lab. The Science Education Review.

           http://www.scienceeducationreview.com/open_access/keller-  labs.pdf.9/1/2016

 

  • Sommer. Barbara A. Vol.(2003).A Virtual Lab in Research Methods, 30 No. 2,

            http://psychology.ucdavis.edu/SommerB/pubs/virtual.pdf9/1/20168

  • Lord, T. R. (1997). A comparison between traditional and constructivist teaching in college biology.Innovative Higher Education, 21(3), 197-216.
  • Pheeney, P. (1997). Hands on, minds on: Activities to engage our students. Science Scope, 21(4), 30-33.
  • Josephsen, J. and Kristensen, A. (2006). Simulation of laboratory assignments to support students learning of introductory inorganic chemistry, Chemistry Education researcg and Practices, 7(4):266-279
  • Quitadamo, I. J. & Brown, A. (2001) June. Effective teaching styles and instructional design for online learning environments. Paper presented at the National Educational Computing Conference, Chicago, IL. ERIC Document No. ED472-228.
  • Olin, Campbell. (2004). COST-EFFECTIVE DISTRIBUTED LEARNING WITH ELECTRONICS LABS. Journal of Asynchronous Learning Networks, 8 (3).
  • Kazmerski, V. A., & Blasko, D. G. (1999). Teaching observational research in introductory psychology: Computerized and lecture-based methods. Teaching of Psychology, 26, 295–298.
  • Jensen, N., Seipel, S., von Voigt, G., Raasch, S., Olbrich, S. & Nejdl, W. (2004) Development of a Virtual Laboratory System For Science Education and the Study of Collaborative Action. ED-Media Conference 2004,          (pp. 2148-2153).
  • York USA. City College of New (2003) Effects of Computer-based Laboratory Instruction on Future Teachers Understanding of the Nature of Science Jl. of Computers in Mathematics and Science Teaching.
  • Steven, Ken.(1999): Two Canadian Approaches to Taeching Biology, Chemistery, Mathematic and Physics to Senior high School Students in Virtual Classes, Canada, New Found land.

 

 

  • Dede, C., Salzman, M. C., Loftin, R. B. & Sprague, D. (1999) Multisensory Immersion as a Modeling Environment for Learning Complex Scientific Concepts. In W. Feurzeig and N. Roberts (Eds.), Computer Modeling and Simulation in Science Education. NY: Springer.
  • Burrows, P. A. (2003). Lord's constructivist model put to a test American Biology Teacher, 65(7), 491-494.
  • Galagan, patricia (2000): The e-Learning revolution-Technology Transforming Training, Find Articles, Available At: Environments, ALN Magazine, VOL 2, NO 2, October.
  • Hppert, J. Lomask, S. and Lazarowitz, R. (2002) Computer Simulations in the School: Students Cognitivs, Science Process Skills and Academic Achievement in Microbiology. International Journal of Science Education. 24(8), 803-821.    
  • Change, C. (2002). Does computer-assisted instruction+ problem solving = improved science outcomes? A Pioneer Study. Journal of Educational Research, 95(3), 143-151.
  • Carnevale,D,(2003), The Virtual lab experiment some colleges use computer to expand offerings online The Chronicle of Higher education, 49,(21), 30-3.
  • Trindade, J., Fiolhais, C. & Almeida, L. (2002) Science Learning in Virtual Environments. British Journal of Educational Technology 33, 4, (pp. 471-488).