إطار استراتيجي مقترح من منظور التخطيط الاجتماعي لتدويل تعليم الخدمة الاجتماعية في مصر– الأزهر نموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الخدمة الاجتماعية كلية التربية بنين بالقاهرة- جامعة الأزهر

المستخلص

تعتبر الخدمة الاجتماعية  واحدة من أهم مهن المساعدة الإنسانية والتي يعول عليها أكثر من ذي قبل تكاملية معالجة القضايا العالمية  من متطلبات أهداف التنمية للألفية الثالثة ، ورؤى التنمية المستدامة ، وتداعيات ما بعد العولمة ذات التأثير المحلي وغيرها كما أنها تعد قاسما مشتركا بين مختلف المهن الإنسانية  وقطاعات الرعاية الاجتماعية -  وتلتمس المهنة في تطوير ممارساتها بما يواكب تغيرات العصر آليات عدة أهمها تدويل تعليم وممارسة الخدمة الاجتماعية، ويعتبر تدويل  تعليم الخدمة الاجتماعية في مصر عموما وفي جامعة الأزهر بوجه خاص أمر غاية في الأهمية  فجامعة الأزهر بما تمتلكه من مكانة عالمية وإقليمية ومحلية باعتبارها مركزا للوسطية  وتجمع بين طياتها العلوم الشرعية والعلوم النظرية والعلوم التطبيقية والإنسانية والاجتماعية  ، كما  أنها تضم طلابًا وافدين من مختلف دول العالم  ، ونظرا لأهمية البحث في هذه القضية وارتباطها بالتخطيط الاجتماعي فقد هدفت  الدراسة الراهنة  إلى حصر الأطر النظرية والتجارب الميدانية الرصينة في  مجال تدويل تعليم الخدمة الاجتماعية من خلال المسح المكتبي ؛ بغية التوصل إلى إطار استراتيجي مقترح من منظور التخطيط الاجتماعي لتدويل تعليم الخدمة الاجتماعية في مصر بالتطبيق على قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع بجامعة الأزهر وقد انتهت الدراسة:  إلى تحديد محاور الإطار الاستراتيجي المقترح حيث تم اقتراح : محور باستراتجيات البنية الفوقية ، ومحور باستراتيجيات البنية التحتية ، ومحور حول التخطيط لتدويل تعليم الخدمة الاجتماعية  -  رؤية إستراتيجية : من حيث (التخطيط لتنقل الطلاب والتخطيط لتنقل أعضاء هيئة التدريس  ومعاملات المناهج الدراسية والتدريب الميداني ،  والتعاون البحثي عبر الثقافي ) ، ومحور حول الأدوار المقترحة للفاعلين الاستراتيجيين في التدويل بالتطبيق على جامعة الأزهر .

الكلمات الرئيسية


محمود ، يوسف سيد (2008) رؤى جديدة لتطوير التعليم الجامعي ، المنهل،  الرقم الدولي المعياري للكتاب  9796500178394
أحمد ، سماح محمد سيد (2018) التصنيفات العالمية للجامعات : نماذج نظرية وتطبيقية ، القاهرة ، العربي للنشر والتوزيع
أبو النصر، مدحت محمد. (2015). الاتجاهات الحديثة في تعليم وممارسة الخدمة الاجتماعية. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية - دراسات وبحوث تطبيقية، ع1, مج1 ، 35 - 47.
الهذلي، رنين ذياب جويبر، و الحصيني، أماني حسين. (2021). الخدمة الاجتماعية الدولية: متطلبات تطبيقها ومعوقاتها، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين ، مجلة الخدمة الاجتماعية، ع70, ج2 ، 87 - 105.
القحطاني، عبدالمحسن عايض محسن. (2012). الحراك الطلابى بين جامعات دول ملجس التعاون لدول الخليج العربية: منطلقات مستقبلية فى ضوء تجربة عملية ( بولونيا) الحراك الطلابى. المجلة السعودية للتعليم العالي، ع 7 ، 73 - 86.
الحديثي ، أبتسام بنت إبراهيم، و غانم، عصام جمال سليم. (2013). تدويل مؤسسات التعليم الجامعي طبيعته و مداخله: قراءة تحليلية لبعض التجارب و الخبرات الدولية المعاصرة. مجلة التربية، ع 155, ج 2 ، 551 - 616. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/521462
رشــــاد ،عبــد الناصر محمــد ، و مصطفى عمـاد نجـم عبد الحكيـم  (2017)  آليات تعزيز الحراك الطلابي الدولي بمؤسسات التعليم العالي في كندا ومصر: دراسة مقارنة ، مجلة كلية التربية، جامعة األزهر، العدد: )271 الجزء الثاني( يناير لسنة 1127م
خاطر، محمد إبراهيم عبدالعزيز إبراهيم. (2015). تدويل التعليم: أحد مداخل تحقيق الميزة التنافسية للجامعات المصرية. دراسات تربوية ونفسية، ع87 ، 223 - 278
عبد القادر، مها محمد أحمد محمد. (2016). تدويل التعليم الجامعي الأزهري في ضوء الاقتصاد القائم على المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، مج3, ع1 ، 87 - 110.
عيسى، ثروت عبد الحميد عبد الحافظ. (2016). الاتجاهات الحديثة في تدويل التعليم الجامعي وإمكانية الإفادة منها في مصر. مجلة التربية، ع167, ج1 ، 11 - 104.
محمد، عبد الناصر محمد رشاد، و مصطفى، عماد نجم عبد الحكيم. (2017). آليات تعزيز الحراك الطلابي الدولي بمؤسسات التعليم العالي في كندا ومصر: دراسة مقارنة. مجلة التربية، ع172, ج2 ، 60 - 169.
غبور، أماني السيد السيد. (2018). تصور مقترح لتفعيل تدويل التعليم بجامعة المنصورة في ضوء الاتجاهات الحديثة لتدويل التعليم الجامعي. مجلة كلية التربية، مج33, ع4 ، 72 - 135.
جمال الدين، نجوى يوسف. (2019). تدويل التعليم الجامعي والتحول الرقمي. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، ع41 ، 531 - 544.
مصطفى، أميمه حلمي، و الجوهري، وفاء سليمان. (2019). آليات مقترحة لتحسين فعاليات تدويل التعليم الجامعي بمصر فى ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريكية. مجلة كلية التربية، مج73, ع1 ، 474 - 555.
الحربي، ندى مقبل عايض. (2021). نموذج مقترح لتطوير دور القيادات الأكاديمية في تدويل البحث العلمي: دراسة ميدانية بجامعة الملك خالد. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، مج1, ع2 ، 175 - 199.
شاهين, نجلاء أحمد محمد. (2021). التخطيط لمشروع مركز لتدويل التعليم بجامعة بنها (باستخدام أسلوبى دلفى وبيرت"P.E.R.T"). المجلة الدولية للبحوث والدراسات في العلوم الانسانية والاجتماعية1(1), 70-78. doi: 10.21608/adbd.2021.223179
مطر، محمد محمد إبراهيم. (2021). تدويل التعليم الجامعي مدخلاً لتلبية الوظائف المتوقعة لسوق العمل: تصور مقترح. المجلة التربوية، ج83 ، 1160 - 1224.
الفقي، محمد عبد الله محمد عبد الله. (2017). تدويل التعليم العالي: مدخل لتحقيق رؤية مصر في التعليم العالي 2030. مجلة كلية التربية، مج32, ع4 ، 62 - 145
البربري، محمد أحمد عوض، الفواخري، محمد الصغير منصور، و الغمري، عرفة غنيم محمد إبراهيم. (2022 .(التحول الرقمي ومتطلبات تدويل مؤسسات التعليم العالي في مصر وفنلندا: دراسة مقارنة.مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، ع12 ، 351، - 391 .
بروتون، جيلز(محرر)  (2011) العولمة والتعليم الجامعي : المضامين-المستقبل-دراسات حالة 2123 ترجمة البهواشي، السيد عبد العزيز
أحمد، محمد عبد الرؤوف علي. (2015). التطور التاريخي للتداول المعرفي وتدويل الجامعات. مجلة القراءة والمعرفة، ع160 ، 201 - 222.