أثر استخدام عقلية النمو على الدافعية للتعلم والتفكير الإنتاجي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التطبيقية، كلية الحصن الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، السلط، الأردن.

2 قسم العلوم التطبيقية، كلية الحصن الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، السلط، الأردن

3 3قسم العلوم التربوية، كلية الأميرة رحمة الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية،السلط، الأردن.

4 4وزارة التربية والتعليم، عمان، الأردن.

5 5قسم العلوم التطبيقية، كلية الحصن الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، السلط، الأردن.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام عقلية النمو في الدافع للتعلم والتفكير الإنتاجي لدى طلاب كلية الحصن بجامعة البلقاء التطبيقية. حيث اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من طلبة مقرر تكنولوجيا التربية المهنية، المسجلين في الفصل الثاني من العام الدراسي 2022/2023. وتم توزيع الطلبة على مجموعتين, المجموعة التجريبية التي درست وفق ممارسات الطربقة المطورة وهي عقلية النمو؛ بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة. حيث بلغ عدد الطلاب (63) طالبا وطالبة موزعين على مجموعتين(31) طالبا وطالبة للمجموعة التجريبية و (32) طالبا وطالبة للمجموعة الضابطة. ومن اجل تحقيق أهداف الدراسة، تم تطوير من قبل الباحثين وهو مقياس لتحفيز التعلم ومقياس للتفكير الإنتاجي. أظهرت نتائج الدراسة ان هناك وجود لفروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلبة المجموعتين التجريبية التي تم تدريسها باستخدام طريقة ممارسات عقلية النمو والتفكير الانتاجي، ودرجات الطلبة في المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة على مقياسي الدراسة. وكانت النتائج لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحثين مجموعة من التوصيات.

الكلمات الرئيسية


ابراهيم، بهاء الدين (2020). ضعف المستوى التحصيلي لدى بعض طلبة المرحلة الابتدائية. مجلة جيل العلوم النفسية والاجتماعية، 3(17)، 153-169.
أبو الحمد، هالة (2022). فاعلية استخدام برنامج تدريبي في تحسين الدافعية الذاتية لذوي صعوبات تعلم الكتابة لدى طلبة المرحلة الابتدائية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس. 36(1)، 263-289.
أبو الحمد، هالة (2022). فاعلية استخدام برنامج تدريبي في تحسين الدافعية الذاتية لذوي صعوبات تعلم الكتابة لدى طلبة المرحلة الابتدائية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس. 36(1)، 263-289.
أسود، رافع (2021). التفكير المنتج وعلاقته بمهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلبة قسم الرياضيات في كلية التربية. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، 3(6)، 215-241.
تريلنج، بيرني وفادل، تشارلز (2015). مهارات القرن الحادي والعشرين: التعلم للحياة في زمننا. ترجمة بدر عبد الله الصالح. النشر العلمي والمطابع.
الحارثي، ياسمين (2020). اثر استراتيجية مقترحة في تعزيز مهارات الاستيعاب القرائي لاولوية المواطنة المسؤولة عند تعليم اللغة العربية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية في السعودية. المجلة العربية للنشر العلمي. 3(16)، 161-188.
الحشاش، دلال. بناء برنامج تعليمي يستند إلى استراتيجية توليد الأفكار وقياس أثره في تنمية مهارات التفكير الإبداعي ودافعية الإنجاز والتحصيل المعرفي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم. أطروحة دكتوراة غير منشورة، جامعة عمان العربية، عمان، الأردن. (2015).
الخطيب، جمال والحديدي، منى (2014). مدخل إلى التربية الخاصة. دار وائل للنشر.
سيد، عصام (2019). أثر بعض استراتيجيات التعلم التعاوني على تنمية المفاهيم العلمية والتفكير المنتج والمشاركة الإيجابية في العلوم لدى طلبة المرحلة الإعدادية. مجلة جامعة أسيوط، 3(1)، 66-97.
الصرايرة، شادي عوض. علاقة دافعية التعلم الأكاديمي بالتحصيل لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، الكرك، الاردن. (2016).
الصوالحه، علي (2020). أثر استخدام استراتيجية التعلم المعكوس في تنمية الدافعية نحو التعلم والتحصيل الدراسي لدى طلبة كلية الحصن الجامعية. مجلة دراسات: العلوم التربوية,47(1) 405-420.
طلافحة، فؤاد. علاقة دافعية التعلم الأكاديمي بالتحصيل لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، الكرك، الاردن. (2016).
عوض، عبد المنعم. أثر برنامج تدريبي للمهارات الاجتماعية في تحسين مفهوم الكفاءة الاجتماعية والدافعية نحو التعلم لدى الطلبة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القدس المفتزحة، فلسطين. (2013).
العيد، أيمن. فاعلية برنامج تربية بدنية في تحسين مستوى الدافعية للتعلم لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم. أطروحة دكتوراة غير منشورة، جامعة عمان العربية، عمان، الاردن. (2020).
القحطاني، ريحانة (2021). معوقات استخدام مهارات التفكير المنتج في تعلم اللغة العربية لدى متدربات الكلية التقنية للبنات بخميس مشيط في المملكة العربية السعودية. مجلة الجامعة الإسلامية، 29(1)، 181-221.
القحطاني، فاطمة والزبيري، شريفة (2020). فاعلية برنامج تعليمي اثرائي قائم على نظرية تيريز في خفض صعوبات التعلم في الرياضيات وزيادة الدافعية لدى طالبات المرحلة الابتدائية. المجلة التربوية بجامعة الكويت. 10(35)، 103-129.
قطامي، يوسف (2011). التعلم الصفي ومهاراته. دار أسامة للنشر.
المهيزع، سمية والبدور، أحمد (2022). فاعلية استخدام عقلية النمو على التحصيل الدراسي وتنمية الدافعية لدى طالبات الصف السادس الابتدائي في المملكة العربية السعودية. المجلة السعودية للعلوم التربوية، 9(2)، 57-78.