أبعاد التربية الدولية في المدرسة الرواقية: دراسة تحليلية في ضوء فلسفتها التربوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث إبراز ملامح التربية الدولية في فلسفة التربية الرواقية؛ وذلك من خلال تكوين إطار مفاهيمي عن أبعاد التربية الدولية وتحليل تلك الأبعاد والتعرف على مكانتها في المدارس الفلسفية السابقة زمنيا للرواقية، وكذا توضيح السمات المميِّزة للمدرسة الرواقية في ضوء تصوراتها وأثرها على التربية وتطبيقاتها المنبثقة عنها، وعلاقة تلك السمات بأبعاد التربية الدولية، وتم استخدام المنهج الوصفي من خلال وصف وتحليل وتفسير كل من أبعاد التربية الدولية والتطبيقات التربوية للفلسفة الرواقية، بالإضافة إلى منهج التحليل الفلسفي لتحليل بعض النصوص الرواقية واستنباط أحكام وتعاليم ذات ارتباط بأبعاد التربية الدولية منها؛ توصلا في نهاية المطاف إلى مقاربة تربوية تكشف عن أبعاد التربية الدولية المتضمنة في الفلسفة التربوية لتلك المدرسة التي تتميز عن غيرها من المدارس الفلسفية الوضعية الأخرى - السابقة لها زمنيا - في نظرتها إلى العالم كجامعة إنسانية؛ ومن ثم التأصيل لقضية التربية الدولية بأبعادها المتعددة.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، حسام الدين السيد محمد والمرزوقي، أحمد بن سعيد بن عبدالله (2020). الاتجاهات المعاصرة في التربية من أجل المواطنة العالمية وإمكانية الإفادة منها بسلطنة عمان ، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع : كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - الإمارات، (54)، يوليو2020، 245-273.
إبكتيتوس (2019). المختصر ، دراسة وترجمة عادل مصطفى، القاهرة : مؤسسة هنداوي للنشر.
أبو السعود، عطيات (2021). الأمل واليوتوبيا في فلسفة إرنست بلوخ، القاهرة : مؤسسة هنداوي للنشر.
أبو ريان، محمد علي (1973). تاريخ الفكر الفلسفي، الجزء الثاني أرسطو والمدارس المتأخرة (ط3)، الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية. 
أجرو، ف (2009) . رسالة في النظام الفلسفي للرواقيين، (الطبعة العربية) ترجمة يوسف هواويني، مراجعة علي حمية، بيروت – لبنان : دار الفرات للنشر.
إسماعيل، صلاح (2020) . تصورات المدينة الفاضلة نحو عالم أفضل، مجلة التفاهم : وزارة الأوقاف والشئون الدينية – عُمان، (70)، خريف 2020، 47-72.
إسماعيل، محمد أحمد محمد (2016). تفعيل أبعاد التربية الدولية لدى طلاب المنح الدراسية: جامعة الملك سعود نموذجا، مستقبل التربية العربية: المركز العربي للتعليم والتنمية، 23(105)، ديسمبر2016، 219-308.
أمين، أحمد ومحمود، زكي نجيب (1935). قصة الفلسفة اليونانية (السلسلة الفلسفية)، لجنة التأليف والترجمة والنشر ، ط2 ، القاهرة : مطبعة دار الكتب المصرية.
أمين، أشرف محمود (2019). النقد الأرسطي لتصور أفلاطون السیاسي للمدینة الفاضلة، مجلة كلية الآداب : جامعة الفيوم ، (19) ، يناير 2019، 211-251.
أمين، عثمان (1945). الفلسفة الرواقية (سلسلة أعلام الفلسفة)، القاهرة : مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر.
الأنصاري، عبد الله عبد الوهاب محمد (2000) . الأيديولوجيا واليوتوبيا في الأنساق المعرفية المعاصرة .. دراسة مقارنة بين كارل مانهايم وتوماس كون، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة الإسكندرية.
أوريليوس، ماركوس (2019). التأملات، ترجمة عادل مصطفى ، مراجعة وتقديم أحمد عتمان، القاهرة : مؤسسة هنداوي للنشر.
براهمة، نبيل موسى عارف وخريشة، علي كايد سليم (1997). مدى اهتمام كتب الدراسات الاجتماعية في المرحلة الثانوية بمبادئ التربية الدولية في ضوء تحليل محتواها ووجهة نظر معلميها، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة اليرموك- الأردن.
براهيم، أحمد (2010). الدولة العالمية والنظام الدولي الجديد، رسالة دكتوراه، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة السانيا - وهران (الجزائر).
برنيري، ماريا لويزا (1997) . المدينة الفاضلة عبر التاريخ ، ترجمة عطيات أبو السعود ، مراجعة عبد الغفار مكاوي ، عالم المعرفة : المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب – الكويت، (225)، سبتمبر 1997.
بلحنافي، جوهر (2014). المساواة والعالمية بين الفلسفة الرواقية والفكر المسيحي، مجلة التربية والابستيمولوجيا: مخبر التربية والابستيمولوجيا - المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة، (6)، 109-126.
بلحنافي، جوهر(2014ب). الأخلاق الرواقية في الفكر الإسلامي (علم الكلام)، مجلة الحكمة للدراسات الإسلامية : مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع، (23)، 86-101.
بلحنافي، جوهر(2014ج). كونية القانون الطبيعي بين الرواقية والمسيحية، مجلة مدارات: جمعية مدارات معرفية- تونس ، 11 السنة 16 (21 ، 22) ربيع وصيف 2014، 115-126.
بلحنافي، جوهر(2020). إشكالية مفهوم الكونية بين العالمية والعولمة وعلاقتها بالحق، أوراق فلسفية: كرسي اليونسكو للفلسفة فرع جامعة الزقازيق، (62)، 355-366.
البهواشي، السيد عبدالعزيز (2003). التربية الدولية والإعداد للحياة المعاصرة دراسة تحليلية للاتجاهات الحديثة، المؤتمر العلمي الخامس عشر - مناهج التعليم والإعداد للحياة المعاصرة: الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، المجلد (1) ، يوليو2003، 206-234.
بوجليه وبرييه وديلاكروا وبارودي ولابي (د.ت). من الحكيم القديم إلى المواطن الحديث. دراسات في الثقافة الأخلاقية، ترجمة وتعليق محمد مندور، لجنة التأليف والترجمة والنشر: عيون الأدب الغربي ، الكتاب (12).
بيسوا، فرناندو (2017). تربية الرواقي (المخطوط الوحيد والفريد لبارون تيف)، ترجمة وتقديم إسكندر حبش، بيروت – لبنان: منشورات الجمل.
تارن، وليم وود ثورب (2015). الحضارة الهللينستية، الكتاب (1954)، ترجمة عبد العزيز توفيق جاويد، مراجعة زكي علي، تقديم مصطفى النشار، القاهرة: المركز القومي للترجمة.
تايلور، ألِفْرِد إدوارد (1992). أرسطو، ترجمة عزت قرني، بيروت: دار الطليعة.
تريدي، بدر الدين (2010). قاموس التربية الحديث عربي – إنجليزي – فرنسي: المجلس الأعلى للغة العربية - الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، منشورات المجلس.
جعنيني، نعيم حبيب (2004). الفلسفة وتطبيقاتها التربوية، عمان (الأردن): دار وائل للنشر.
جمعة، جيهان حمدي محمود (2020). مفهوم الواجب الأخلاقي عند ماركوس أوريليوس من النظرية إلى التطبيق، مجلة وادى النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربوية: كلية الآداب، جامعة القاهرة – فرع الخرطوم، 25(25) الجزء 3، يناير2020، 69-128.
الحويك، سمير (2006). تعليم اللغات الأجنبية كمحور أساسي للتربية الدولية، الملتقى العربي الثالث للتربية والتعليم - التعليم والتربية المستدامة في الوطن العربي- بيروت: مكتب التربية العربي لدول الخليج- اتحاد جامعات العالم الإسلامي، إبريل2006، 133-139.
الخضير، هديل بنت سليمان بن عبدالله والعباد، عبدالله بن حمد بن إبراهيم (2018). الوعي بقيم التربية الدولية لدى طالبات جامعة الملك سعود، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية: كلية التربية – جامعة الفيوم ، (9) ج1، 2018، 184-231.
خليل، نبيل سعد (2013). التربية الدولية أصولها وتطبيقاتها، القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
الخولي، هديل مصطفى مصطفى عبدالفتاح (2017). تصور مقترح للتربية على حقوق الإنسان بمصر في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، العلوم التربوية: كلية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرة ، 25 (4) جزء 2 ، أكتوبر2017، 490-567.
الخولي، هدى (2005). ترجمة وتعليق ودراسة ذيوغنيس ليرتيوس:  حياة ووجهات نظر مشاهير الفلاسفة: الكتاب السابع (Z) الفلسفة الطبيعية عند الرواقيين، مجلة كلية الآداب: كلية الآداب، جامعة بني سويف، (9) أكتوبر 2005، 5-46.
دكمة، ليلى (2017) . المواطنة العالمية في الفلسفة الرواقية وامتداداتها في الفكر السياسي الغربي المعاصر، رسالة ماجستير، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ، جامعة قاصدي مرباح – ورقلة (الجزائر).
دوبة، شريف الدين (2011). المواطن العالمي ، مجلة الحكمة : مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع، (8)، 280-303.
دوبه، شريف الدين (2018) . يوتوبيا المفهوم ودلالاته في الحضارات الإنسانية ، الكتاب (17)، سلسلة مصطلحات معاصرة ، المركز الإسلامي للدراسات الاستراتيجية- العراق : العتبة العباسية المقدسة.
دي مورنتين، خوان إيجناسيو مارتينز (2011). تطوير مفهوم التربية الدولية: ستون عاما من تاريخ اليونسكو ، ترجمة : دعاء الشراقي ، مستقبليات : مركز مطبوعات اليونسكو،41 (4)، ديسمبر 2011 ، 881-901.
رجب، مصطفى محمد (2018). فلسفة التربية: المفهوم والأهمية، المجلة التربوية: كلية التربية جامعة سوهاج، (51) يناير 2018، 1-9.
رسل، برتراند (2010). تاريخ الفلسفة الغربية الكتاب الأول الفلسفة القديمة ، ترجمة زكي نجيب محمود، مراجعة أحمد أمين ، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
الرفاعي، عبير محمد وأبو جابر، رغدة فايز (2021). أثر استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية للمدخل القصصي في إكساب طلبة المرحلة الأساسية مفاهيم التربية الدولية، مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية: مركز البحوث التربوية – كلية التربية – جامعة الملك خالد، 8 (3)، 2021، 1-26.
ري، جوناثان وأرمسون، ج. أو (2013). الموسوعة الفلسفية المختصرة ، ترجمة فؤاد كامل وجلال العشري وعبدالرشيد الصادق محمودي ، مراجعة وإشراف زكي نجيب محمود، المركز القومي للترجمة: العدد (2287)، سلسلة ميراث الترجمة.
ستيس، وولتر (1984). تاريخ الفلسفة اليونانية ، ترجمة مجاهد عبدالمنعم مجاهد، القاهرة: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
سعد، فاروق (1982) . مع الفارابي والمدن الفاضلة، بيروت : دار الشروق.
سعد الدين، جيهان السيد (2016). التناقضات في آراء الرواقية الأخلاقية الرواقية الرومانية نموذجا، حوليات آداب عين شمس: كلية الآداب ، جامعة عين شمس، المجلد 44، يناير – مارس 2016، 339-382.
سعيّد، جلال الدين (1999). فلسفة الرواق دراسة ومنتخبات، سلسلة علوم إنسانية، تونس : مركز النشر الجامعي.
السكري، عادل محمد (2001) . التربية الأخلاقية في المدرسة الرواقية ، مجلة مستقبل التربية العربية: المركز العربى للتعليم والتنمية ، 7 (21)، إبريل 2001، 115-170
سوكة، أميمة ضياء الدين (2014). الانفعالات والعقل في الفلسفة الرواقية، مجلة ديوجين: قسم الفلسفة ، كلية الآداب، جامعة القاهرة، 1 (1) يناير2014، 373-419.
سينيكا، لوكيوس أنايوس (2018). عن الإحسان ، ترجمه من اللاتينية إلى الإنجليزية ميريام جريفين وبراد إنوود ، ترجمة حمادة أحمد علي، تقديم مصطفى النشار، القاهرة: آفاق للنشر والتوزيع.
سينيكا، لوكيوس أنايوس (2020). عن الغضب، مع دراسة للمترجم بعنوان" انفعال الغضب بين النظرية والعلاج عند سينيكا" ، ترجمة حمادة أحمد علي، القاهرة: آفاق للنشر والتوزيع.
الشال، محمود مصطفى محمود (2012). سبل تفعيل جهود منظمات التربية الدولية وبرامجها بالتعليم العالي المصري في ضوء التجارب العالمية، مجلة كلية التربية: كلية التربية – جامعة طنطا، 2 (46) ، يناير 2012 ، 1-72.
شورون، جاك (1984). الموت في الفكر الغربي ، ترجمة كامل يوسف حسين ، مراجعة وتقديم إمام عبدالفتاح إمام، عالم المعرفة : المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب – الكويت، إبريل 1984.
شيشرون (د. ت). علم الغيب في العالم القديم، السلسلة الفلسفية والاجتماعية، الكتاب (2)، ترجمة توفيق الطويل، القاهرة: مكتبة الآداب بالجماميز.
الصافوري، محمد علي (2003). فكرة المدينة العالمية لدى الإغريق والرومان، مجلة البحوث القانونية والاقتصادية: كلية الحقوق ، جامعة المنوفية، 12 (23)، إبريل 2003، 205-280.
الطائي، حسن حمود (2007). الرواقية وفكرة الجامعة الإنسانية، مجلة الفتح: كلية التربية الأساسية جامعة ديالي – العراق، 2 (29) ، 2007 ، 71-82.
عابدين، يسار ونانو ، بيير (2012) . مفهوم الفضيلة في مصطلح المدينة، مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية : جامعة دمشق ، 28(1) ، 2012 ، 151-185.
عايب، مريم (2015) . اليوتوبيا والفلسفة . الإنسان العالمي نموذجا، رسالة ماجستير، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ، جامعة قاصدي مرباح – ورقلة (الجزائر).
عبد الغني، مصطفى لبيب (د.ت). في فلسفة الطبيعة عند الرواقيين، القاهرة : دار الثقافة للنشر والتوزيع.
عبدالعال، عبدالعال عبدالرحمن (2001). وحدة الجنس البشري والدعوة إلى مجتمع عالمي عند الرواقيين ، مجلة كلية الآداب: كلية الآداب، جامعة المنصورة ، (29)، أغسطس 2001، 658-718.
عبدالفتاح، منال رشاد (2001). تأثير التربية الدولية على منظومة التعليم المصرية : دراسة تحليلية ورؤية مستقبلية، مجلة البحوث النفسية والتربوية: كلية التربية- جامعة المنوفية، 16(1)، 2001، 130-194.
عبداللطيف، فاتن إبراهيم وبشير ، هدى إبراهيم (2004). فاعلية برنامج أنشطة لإكساب طفل الروضة بعض مفاهيم ومهارات التربية الدولية قائم على مخروط الخبرة ل" إدجارديل" ، التربية المعاصرة: رابطة التربية الحديثة ، السنة 21(67) ، أغسطس 2004 ، 103-154.
عبيد، رجاء (1992) . التربية الدولية من أجل التفاهم الدولي ، دراسات في المناهج وطرق التدريس: الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، كلية التربية - جامعة عين شمس، (14) ، مارس 1992، 65-99.
العتيبي، ليلى صنهات ذياب الروقي (2021). التربية العالمية والقضايا المعاصرة ودور المعلم والمنهج، مجلة القراءة والمعرفة: الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، كلية التربية جامعة عين شمس، (234) ، إبريل 2021، 385-398.
عجيزة، وداد أبو النجا (2006). الحرية عند الرواقيين، مجلة الجمعية الفلسفية المصرية: الجمعية الفلسفية المصرية، 15 (15)، 251-341.
عزوز، رجاة العتيري (1992). في المنطق الرواقي، الكراسات التونسية: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ، جامعة تونس، (159، 160)، 201-224.
العطاس، طالب بن صالح بن حسن (2016). مبادئ التربية الدولية من منظور إسلامي، دراسات في التعليم الجامعي: مركز تطوير التعليم الجامعي ، كلية التربية - جامعة عين شمس، (33) ، مايو2016 ، 212-297.
علي، حمادة أحمد (2013). فكرة الموت في فلسفة ماركوس أوريليوس، مجلة كلية الآداب بقنا: كلية الآداب، جامعة جنوب الوادي، 2 (40)، 533-561.
علي، حمادة أحمد (2018). مفهوم الحكيم بين لاو تسو وسينيكا ، مجلة البحث العلمي في الآداب: كلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس، (19) الجزء 9، 176-203.
علي، حمادة أحمد (2020). فلسفة التربية عند موسونيوس روفوس رؤية قديمة لعالمنا المعاصر، أوراق كلاسيكية: كلية الآداب- جامعة القاهرة (17)، 435-466.
عمارة، محمد (2009). بين العالمية الإسلامية والعولمة الغربية، القاهرة: مكتبة الإمام البخاري للنشر والتوزيع.
عويضة، كامل محمد محمد (1994). الأعلام من الفلاسفة زينون وما حققته الفلسفة اليونانية، بيروت – لبنان: دار الكتب العلمية.
الغامدي، أحمد بن سعود بن سعد (2014). الاتجاهات الفلسفية اليونانية في الإلهيات (دراسة نقدية)، رسالة ماجستير، كلية الدعوة وأصول الدين ، جامعة أم القرى.
غباش، منوبي (2020). المواطنة الكونية، أوراق فلسفية: كرسي اليونسكو للفلسفة فرع جامعة الزقازيق، (62)، 11-40.
فخري، ماجد (1991). تاريخ الفلسفة اليونانية من طاليس إلى أفلوطين وبرقلس، بيروت – لبنان: دار العلم للملايين.
فياض، لمى إبراهيم (2017). كيف تصبح رواقيا؟ الرواقية الحديثة في القرن الواحد والعشرين، متاح على الإنترنت بتاريخ 25 يناير 2021 في الموقع التالي: https://lamafayyad.wordpress.com/2021/01/24/%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%b5%d8%a8%d8%ad-%d8%b1%d9%88%d8%a7%d9%82%d9%8a%d8%a7%d9%8b%d8%9f/.
كرم، يوسف (2014). تاريخ الفلسفة اليونانية، القاهرة : مؤسسة هنداوي للنشر.
كريسون، أندريه (1979). المشكلة الأخلاقية والفلاسفة، ترجمة عبد الحليم محمود وأبو بكر ذكري، القاهرة: دار الشعب.
كونزمان، بيتر وبوركارد، فرانز- بيتر وفيدمان ، فرانز (2007). dtv - أطلس الفلسفة مع 115 لوحة بيانية ملونة من إعداد أكسل فايس ، ترجمة جورج كتورة ، ط2، بيروت – لبنان: المكتبة الشرقية.
لاشين، محمد عبدالحميد وعبدالجواد، مروة عزت (2012). آليات تضمين ثقافة التربية من أجل السلام بالتعليم الجامعي في ضوء متطلبات التربية الدولية : دراسة ميدانية، مجلة كلية التربية: كلية التربية – جامعة بنها، 23 (92)، أكتوبر 2012، 27-97.
لائيرتيوس، ديوجينيس (2008). حياة مشاهير الفلسفة، المجلد الثاني (1244)، ترجمة إمام عبد الفتاح إمام ، مراجعة محمد حمدي إبراهيم، القاهرة: المركز القومي للترجمة.
المحجوب، مريم الصادق محمد (2015). فكرة المواطنة العالمية عند الرواقيين وأثرها في الفكر المعاصر، المجلة الليبية للدراسات: دار الزاوية للكتاب، (8) يوليو2015، 32-50.
محمد، محمود علي (2021). فلسفة الرواقيين وأثرها في فلسفة التربية، مجلة جامعة حماة : سوريا ، 4 (7)، 171-188.
محمود، عبدالعزيز إمام (2014). دروس مستفادة من رواقية ماركوس أوريليوس، مجلة كلية الآداب: كلية الآداب، جامعة مصراتة- ليبيا، (2) ديسمبر 2014، 354-384.
مراد، محمود السيد (2001). المدينة العالمية عند الرواقية اليونانية، المجلة العلمية لكلية الآداب بسوهاج: كلية الآداب، جامعة سوهاج ، (24) ج 2، أكتوبر 2001، 347-376.
مراد، محمود السيد (2004). دراسات في الفلسفة اليونانية، الإسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
مشكور، سامى شهيد (2010). الأخلاق عند الرواقية، آداب الكوفة: كلية الآداب ، جامعة الكوفة ، 3 (7)، 271-301.
مطر، أميرة حلمي (1998). الفلسفة اليونانية تاريخها ومشكلاتها، القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر.
المنياوي، أحمد (2010). جمهورية أفلاطون.. المدينة الفاضلة كما تصورها فيلسوف الفلاسفة ، سوريا : دار الكتاب العربي (حلب).
الموسوعة الفلسفية (د.ت) وضع لجنة من العلماء والأكاديميين السوفياتيين، إشراف إم. روزنتال وب. يودين ، ترجمة سمير كرم، مراجعة صادق جلال العظم وجورج طرابيشي ، بيروت – لبنان: دار الطليعة.
موني، أنابيل وإيفانز بيتسي (2009). العولمة المفاهيم الأساسية، ترجمة آسيا دسوقي، مراجعة سمير كرم وزينب ساق الله، بيروت- لبنان: الشبكة العربية للأبحاث والنشر.
النشار، مصطفى (1998) . تاريخ الفلسفة اليونانية من منظور شرقي الجزء الأول السابقون على السوفسطائيين، القاهرة : دار قباء للنشر
النشار، مصطفى (2013). تاريخ الفلسفة اليونانية من منظور شرقي: المدارس الفلسفية اليونانية في العصر الهللينستي، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
نصر، أماني محمد محمد حسن (2013). قضايا البحث في التربية الدولية من المنظور المعاصر ، التربية : المجلس العالمي لجمعيات التربية المقارنة - الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية ، 16 (46) ، ديسمبر 2013 ، 191-240.
الهنائي، سمية بنت حمدان بن سعيد والمخلافي، محمد سرحان سعيد (2010). مدى تضمين مبادئ التربية الدولية في كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف (5-12) بسلطنة عمان، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس- سلطنة عُمان.
هوفن، رينيه (1999). الرواقية والرواقيون إزاء مسألة الحياة في العالم الآخر، تقديم وترجمة وتعليق اوفيليا فايز رياض، مراجعة أحمد عتمان، الجمعية المصرية للدراسات اليونانية والرومانية: كلية الآداب جامعة القاهرة.
وادفل، محمد (2008). أثر الأخلاق الرواقية في الفكر الأخلاقي القديم ، مجلة منتدى الأستاذ: المدرسة العليا للأساتذة آسيا جبار قسنطينة- الجزائر، (4) إبريل 2008، 193-207.
وولف، أ (1936). عرض تاريخي للفلسفة والعلم، الرسالة الأولى - خلاصة العلم الحديث: سلسلة المعارف العامة ، ترجمة محمد عبد الواحد خلاف، لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة : مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر.