أثر التفاعل بين استراتيجيتين لمجموعات العمل الإلكتروني ونمط الشخصية ببيئة تعلم ثلاثية الأبعاد في تنمية المهارات الرقمية والكفاءة الذاتية لدى الطلاب الوافدين بكلية التربية جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر، القاهرة.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر التفاعل بين استراتيجيتين لمجموعات العمل الإلكتروني (التشارك / المناقشة) ونمط الشخصية (انبساط / انطواء) ببيئة تعلم ثلاثية الأبعاد في تنمية المهارات الرقمية والكفاءة الذاتية لدى الطلاب الوافدين بكلية التربية جامعة الأزهر، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم بيئة تعلم ثلاثية الأبعاد في ضوء معايير التصميم التي تم التوصل إليها، وقد تكونت عينة البحث الأساسية من (80) طالبًا من الطلاب الوافدين بكلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة، تم تقسيمهم الي أربع مجموعات تجريبية، قوام كل مجموعة (20) طالب، وقد تمثلت أدوات البحث في ( الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي – بطاقة ملاحظة الأداء العملي – مقياس الكفاءة الذاتية)، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغيرات المستقلة على المتغيرات التابعة، ومن أهم النتائج التي توصل اليها البحث فاعلية بيئة التعلم ثلاثية الأبعاد على تنمية المهارات الرقمية والكفاءة الذاتية لدى عينة البحث، كما يوجد أثر للتفاعل بين استراتيجيتي مجموعات العمل الإلكتروني ونمط الشخصية على المتغيرات التابعة، وفي ضوء تلك النتائج أوصى البحث بأهمية الاستفادة من بيئات التعلم ثلاثية الأبعاد في تنمية نواتج التعلم لدى الطلاب الوافدين، وتوظيف استراتيجيات مجموعات العمل الإلكتروني للدراسة من خلال تلك البيئات. كما أوصى بأهمية مراعاة نمط الشخصية للطلاب الوافدين عند تصميم بيئات التعلم ثلاثية الأبعاد.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم الفار (2012). تربويات تكنولوجيا القرن الحادي والعشرين: تكنولوجيات الويب 2.0، طنطا، الدلتا لتكنولوجيا الحاسبات
أبو زيد، أحمد محمد أحمد على، حمزة، إيهاب محمد عبدالعظيم، و الدسوقي، محمد إبراهيم. (2015). معايير بناء وتقديم عناصر التعلم في بيئة الويب التعليمية. المجلة العلمیة المحکمة للجمعیة المصریة للکمبیوتر التعلیمي، مج3, ع1 .
أحمد أبو حجاج، وزينهم محمد، و تهانى حشيش، وجهاد مصطفى (2020). أثر استخدام بيئة تعلم إفتراضية ثلاثية الأبعاد فى إكساب مهارات التحرير الإخبارى لدى طلبة كليات التربية النوعية. مجلة كلية التربية، مج20, ع1 .
أحمد الدريويش (2018). أثر التفاعل بين مستوى التحكم في الوكيل الافتراضي وأسلوب التعلم عبر بيئات التعلم ثلاثية الأبعاد في تنمية التحصيل المعرفي وكفاءة التعلم. مجلة كلية التربية، ع33.
أحمد العطار (2014). أثر التفاعل بين نمطي المساعدة وأسلوب التعلم في التعلم الإلكتروني القائم على المشروعات على تنمية التحصيل والتفكير الابتكاري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.، رسالة ماجستير، كلية التربية النوعية. جامعة المنوفية.
أحمد عبد الخالق (2007). الأبعاد الأساسية للشخصية. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
أحمد عبد الخالق (2016). علم نفس الشخصية، مصر، مكتبة الأنجلو المصرية.
أحمد عصر (2018). مدخلا تصميم المحتوى التعليمي (المفاهيمي - الاستراتيجي) وأثر تفاعلهما مع أسلوب التغذية الراجعة التصحيحية (المباشرة - غير المباشرة) في نظام إدارة تعلم إلكتروني سحابي على تنمية مهارات الثقافة الرقمية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية النوعية. تكنولوجيا التعليم، مج28, ع3 .
أحمد فخري (2014). أثر اختلاف أدوات التشارك بالفصول الافتراضية على إكساب مهارات تصميم وإنتاج الاختبارات الالكترونية، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم،مج24، ع1، ص ص 141- 188.
أحمد نوبي، هبة الدغيدي (2013). المناقشة الإلكترونية (التشاركية – الموجهة) في بية التعلم الافتراضية وأثرها على التفكير الناقد والأداء المهني لمعلمات العلوم أثناء الخدمة، دراسات في المناهج وطرق التدريس، ع198، ص ص 88- 135.
أحمد نوبي، هبه الدغيدي (2013). المناقشة الإلكترونية (التشاركية ـ الموجهة) فى بيئة التعلم الافتراضية وأثرها على التفكير الناقد والأداء المهني لمعلمات العلوم أثناء الخدمة. دراسات في المناهج وطرق التدريس، ع198 .
إسلام علام (2015). أنماط التشارك عبر محررات الويب التشاركية وأثرها على التحصيل وبعض مهارات تصميم المواقع التعليمية لدى الطلاب المعلمين. تكنولوجيا التعليم، مج25, ع1 .
إسماعيل محمد (2018). تصمـيم بيئة تعلم إلكترونية ثلاثية الأبعاد قائمة على استراتيجيات مجموعـات العمـل الجماعي لتنمية مهارات استخدام الشبكات الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ج2، ع177، ص ص 785- 841.
اشرف الغزو، وصالح عليمات (2017). درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية للكفايات التكنولوجية وعلاقتها بأدائهم الوظيفي من وجهة نظرهم، مجلة جامعة القدس، مج4، ع15.
إكسال دوفو، دولي بيلاجيه، سارة غران، كاتريونا مانفيل (2017). التربية والتعليم: دور التكنولوجيا الرقمية في التمكين من تطوير المهارات لعالم مترابط، متاح عبر الرابط: https://www.rand.org/content/dam/rand/pubs/perspectives/PE200/PE238/RAND_PE238z1.arabic.pdf
أماني المر (2020). تصميم بيئة افتراضية انغماسية ثلاثية الأبعاد لتنمية مهارات إنتاج الإنفوجرافيك لدى طلاب الدبلوم المهني بكلية التربية. مجلة كلية التربية، مج79, ع3 .
أماني عوض، سهير مسعود ، محمد حسان (2017). معايير تصميم بيئة تعلم قائمة على أدوات الجيل الثالث للويب لتنمية مهارات تطوير المواقع الإلكترونية التعليمية لدى طلاب الدراسات العليا. تكنولوجيا التعليم، مج27, ع4 .
أمل حمادة ، آية إسماعيل (2014). أثر تصميم بيئة للتعلم الإلكتروني التشاركي قائمة على بعض أوات الويب 2 وفقاً لمبادئ النظرية التواصلية على تنمية مهارات إدارة المعرفة الشخصية لدى طلاب الحاسب الآلي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، ع56، ص ص  81 - 148.
أمل خليل (2021). نمط التفاعل( الفردي - الجماعي) في بيئة تعلم إلكتروني تشاركي قائمة علي أساليب التعلم النشط وأثره في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الدروس الإلكترونية عبر الويب لدى طلاب الماجستير بجامعة عين شمس. دراسات في التعليم الجامعي، ع53 .
أمل محمد (2017). فاعلية قواعد بيانات تطبيقات جوجل التفاعلية في تنمية مهارات نشر الصفحات التعليمية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة المنصورة.
أنور الشرقاوي (2003). علم النفس المعاصر، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية
آيات حسين، وبثينة محمود (2017). أثر استخدام المنصات التعليمية لمتابعة الواجبات المنزلية في الكفاءة الذاتية المدركة وتحصيل الرياضيات لطالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة مكة المكرمة، مجلة تربويات الرياضيات، مج20، ع9، ص ص 25- 58.
إيمان الحازمي ، وخالد موكلى، (2022). أثر استخدام منصة مدرستي في تنمية مهارات الثقافة الرقمية لدى معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية بمنطقة جازان. مجلة المناهج وطرق التدريس، مج1, ع10.
إيمان بيومي (2022). أثر نمطا الحضور "الشخصية الافتراضية Avatar – الشخصية الحقيقية" في بيئة التعلم الإلكترونية التفاعلية ثلاثية الأبعاد لتنمية مهارات مشكلات الحاسب الآلي وتنمية الاتجاهات نحوها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. تكنولوجيا التعليم، مج32, ع6 .
إيناس محمد، سماح بكير، أسامة هنداوي (2021). أثر التفاعل بين إستراتيجية التشارك ونمط الأسلوب المعرفي للمتعلم في بيئة التعلم الإلكترونية على تنمية مهارات إنتاج الإنفوجرافيك التعليمي لطلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، ع21 .
باسم الجندي (2019). أثر التفاعل بين استراتيجيتين للتشارك ببيئة تعلم قائمة على تكنولوجيا الجيل الثالث للويب وأسلوب التعلم في تنمية مهارات إنتاج النماذج  ثلاثية الأبعاد والتفكير البصري لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم، رسالة دكتوراه، كلية التربية ، جامعة الأزهر.
بسيوني العطار (2021). أثر كل من نمط التعلم التشاركي والأسلوب المعرفي بمجتمعات الممارسة الافتراضية في تنمية مهارات الثقافة الرقمية واتخاذ القرار لدى طلاب كلية التربية. رسالة دكتوراه. كلية التربية. جامعة الأزهر.
بشرى سليم، ربيع رمود، ناهد عبدالمقصود (2021). معايير تصميم بيئات التعلم الإلكترونية التكيفية وفقا للأسلوب المعرفي. مجلة كلية التربية بدمياط، ج78.
جابر عبد الحميد (2008). الوسائل التعليمية والمنهج. عمان: دار الفكر.
جابر عبد الحميد ومحمد جمال الدين (1988). العلاقة بين الأساليب المعرفية وكل من النمط المعرفي المفضل والعادات الدراسية والاتجاهات نحو الدراسة والتحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة قطر. مجلة نفسية في المجال المعرفي والانفعالي. ع 59. جامعة قطر. مركز البحوث التربوية.
جاد الله أدم (2020). أثر التفاعل بين نمط التشارك وحجم المجموعات في المقررات الإلكترونية المفتوحة واسعة الانتشار MOOCs على تنمية مهارات الإنفوجرافيك والتفكير البصري لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة.
حسن مهدي (2006). فاعلية استخدام برمجيات تعليمية على التفكير البصري والتحصيل في تكنولوجيا المعلومات لدى طالبات الصف الحادي عشر. رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
حسين الشرعه، يوسف العبد الله (2003). أنماط الشخصية الأساسية عند آيزنك وعلاقتها بالقلق والشعور بالوحدة والتحصيل. مؤته للبحوث والدراسات. المجلد الثامن عشر. العدد الأول.
 
 
حلمي عمار، محمد المرادني، نهى إمام (2022). أنماط التشارك ببيئة تعلم إلكترونية عبر الويب وأثرها في تنمية مهارات صيانة وإصلاح أجهزة التكييف لطلاب التعليم الثانوي الصناعي. مجلة كلية التربية، مج10, ع29 .
حمد البدري (2022). فاعلية استخدام المناقشة الإلكترونية (المتزامنة / اللامتزامنة) في تنمية اتجاهات طلبة قسم تكنولوجيا التعليم والتعلم بكلية التربية جامعة السلطان قابوس نحو التعلم الإلكتروني، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، مج85، ع1، ص ص 86- 111.
حمدي عبدالعزيز، هدى الهندال (2015). تصميم التشارك الإلكتروني في ضوء أساليب التلمذة المعرفية وأثره على إنتاج المشروعات الإبداعية وتحسين المعتقدات التربوية نحو الإبداع. مجلة التربية الخاصة، ع10 .
حمدي محمد (2020). المهارات الرقمية لمعلمي التعليم الثانوي الفني الصناعي في مصر في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، المجلة التربوية، جامعة سوهاج، ج79، ص ص 1415- 1435.
خالد فرجون (2019). واجهة المستخدم اللمسية في بيئات التعلم الافتراضية ثلاثية الابعاد. المجلة العلمیة المحکمة للجمعیة المصریة للکمبیوتر التعلیمي، مج7, ع1 .
خالد نوفل (2013). أثر التفاعل بين أساليب الإبحار ومعيناتة في بيئات التعلم ثلاثية الأبعاد على التصور البصري المكاني والشعور بالحضور من بعد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. دراسات في المناهج وطرق التدريس، ع194 .
خلود العتيبي (2017). كفايات تقنية التعليم اللازمة لطالبات الدراسات العليا بكلية العلوم الاجتماعية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في العصر الرقمي من وجهة نظرهن، مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية. مج. 12، ع1، ص ص 19- 38.
داليا حبيشي (2012). توظيف التعلم الإلكتروني التشاركي في تطوير التدريب الميداني لدى طلاب شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي بكليات التربية النوعية، رسالة ماجستير، كلية التربية النوعية، جامعة دمياط.
رباب عبد القادر (2016). التعلم التشاركي القائم على الجيل الثاني للويب وأثره في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الالعاب التعليمية الإلكترونية لطالبات الصفوف الأولى وفق نمط تعلمهم. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد الخامس، العدد الأول.
ربيع عبد الله،  إيمان الشريف، فاطمة علي (2022). المستويات المعيارية لتصميم بيئات التعلم النقال الشخصية في ضوء النظرية الإتصالية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، ع16.
رجاء أحمد ، رمضان السيد (2017). أثر التفاعل بين نمط تقديم الوكيل الذكي ومستوى التحكم فيه داخل بيئات التعلم الافتراضية ثلاثية الأبعاد في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيا والدافعية للإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، ع33، ص ص 77- 147.
رجاء أحمد، رمضان السيد(2017). أثر التفاعل بين نمط تقديم الوكيل الذكي ومستوى التحكم فيه داخل بيئات التعلم الافتراضية ثلاثية الأبعاد في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيا والدافعية للإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، ع33 .
رفيق البربري (2013). أثر برنامج تدريب تشاركي مقترح قائم على الويب فى تنمية مهارات تصميم واجهات تفاعل بيئات الواقع الافتراضي كامل الاستغراق فى ضوء معاييرها التكنولوجية لدى أخصائى تقنيات التعليم ومصادر التعلم، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج23، ع4، ص ص 5- 70.
رقية الدعيس، وعتيق  الزهراني (2021). تصور مقترح لبناء برنامج تدريبي يقوم على الاحتياجات التدريبية لمعلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين بمدينة الدمام. مجلة جامعة المدينة العالمية للعلوم التربوية والنفسية، ع2 .
رمضان عبدالقادر (2019). الثقافة الرقمية لدى طلاب الدراسات العليا التربوية بالجامعات المصرية في ضوء متطلبات الاقتصاد القائم على المعرفة. مجلة التربية، ع184, ج3 .
ريهام الغول (2012). أثر بعض استراتيجيات مجموعات العمل عند تصميم برامج للتدريب الإلكتروني على تنمية مهارات تصميم وتطبيق بعض خدمات الجيل الثاني للويب لدى أعضاء هيئة التدريس، رسالة دكتوراه، كلية التربية. جامعة المنصورة.
سلوى عمار (2021). برنامج مقترح في قضايا الأمن الفكري قائم على الرحلات المعرفية عبر الويب لتنمية بعض القيم الأمنية ومهارات الثقافة الرقمية لدى طلاب كلية التربية شعبة التاريخ. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، ع15, ج3 .
سهام الجريوي (2020). فاعلية بيئة إلكترونية ثلاثية الأبعاد في تنمية مهارات الطباعة ثلاثية الأبعاد ومستوى التقبل التكنولوجي لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، مج44, ع1 .
السيد أبو خطوة (2015). أثر اختلاف نوع التفاعل في المناقشات الإلكترونية في تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز والاتجاه نحو نوع التفاعل لدي طلاب الدبلوم المهنية بكلية التربية جامعه الإسكندرية، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج25، ع1، ص ص 29- 104.
الشحات عثمان، صفاء اللاوندي ، طاهر فرحات (2020). بيئات التعلم الإلكترونية الإعداد الجيد من حيث تصميمها، وتطويرها، واستخدامها وإدارتها وفق معايير محددة تقود عمل المصمم في كل مرحلة من مراحل التصميم وتستخدم كأداة لتقويم تلك البيئات. تكنولوجيا التعليم، مج30, ع3 .
شريف شعبان (2015). معايير تصميم الوسائط الفائقة التكيفية عبر الويب. دراسات في التعليم الجامعي. مصر. ع 29. ص ص 227- 248.
 
شيماء خليل (2014). التعلم التشاركي القائم على تطبيقات جوجل التعليمية وعلاقته بإكساب مهارات الحوسبة السحابية وإدارة المعرفة. المؤتمر الدولي الثاني للتعلم الالكتروني في الوطن العربي بعنوان "التعلم التشاركي في المجتمع الشبكي". الجامعة المصرية للتعلم الالكتروني. القاهرة.
شيماء صوفي ، حنان الشاعر(2008). معايير تصميم المناقشات الجماعية في بيئة المقررات الإلكترونية القائمة على الويب، مجلة تكنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج18، ع3، ص ص 101- 142.
شيماء علي (2022). استخدام نموذج سامر (SAMR) لدمج الفصول الافتراضية في التدريس وأثره على تنمية المهارات الرقمية والكفاءة الذاتية لدى طلاب كلية التربية (التحليلين/ الكليين)، مجلة تكنولوجيا التعليم، مج32، ع2، ص ص 49- 115.
عادل عرفة (2018). أثر استخدام التعلم القائم على المشروعات في بيئة التعلم الإلكتروني (الفردية والتشاركية) على تنمية بعض مهارات برمجة الربوتات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، رسالة ماجستير، كلية التربية النوعية، جامعة بنها.
عاطف محمود، عبد القادر صالح، مصطفى محجوب، علاء متولي (2015). أثر استخدام استراتيجيتي التعلم الإلكتروني "مجموعات العمل الإلكترونية & التعلم الموجه ذاتيا" في تنمية الأداء المهاري في مادة الحاسب الآلي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. مجلة كلية التربية، مج26, ع102 .
عبد العزيز عبد الباسط (1994). أثر تفاعل استخدام المنظمات المتقدمة والانبساط/ الانطواء على التحصيل الدراسي لطالبات الكليات المتوسطة. دراسات نفسية. مج4. ع1.
عبد اللطيف الجزار، محمود الأستاذ (2012). استراتيجيتا التشارك داخل المجموعات في مقرر إلكتروني لمناهج البحث العلمي عن بعد وأثرهما على جودة المشاركات، المؤتمر العلمي الثالث عشر- تكنولوجيا التعليم الإلكتروني: اتجاهات وقضايا معاصرة، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم.
عبد الله موسى (2018). أثر اختلاف نمط التفاعل في بيئات التعلم الافتراضية ثلاثية الأبعاد في إكساب مهارات تصميمها وإنتاجها وتنمية التفكير الابتكاري لدى طلاب الفرقة الرابعة تكنولوجيا التعليم، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الأزهر.
عبد المعطي رمضان ، سمر سلمان (2007). معايير واستراتيجيات ضمان جودة تصميم المناهج الفلسطينية إلكترونياُ ، المؤتمر الثالث -الجدودة في التعليم العام الفلسطيني كمدخل للتميز، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
عبير محمد، عوض يوسف (2016). بناء وتطوير بيئة تعلم إفتراضية ثلاثية الأبعاد بإستخدام المصادر المفتوحة (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة النيلين، الخرطوم.
عبير محمود (2020). استخدام إستراتيجيتي التعلم الإلكتروني التشاركي والحوسبة السحابية في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلبة الدراسات العليا بكلية الفنون الجميلة بجامعة أسيوط، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، ع36.
عدنان العتوم (2004). علم النفس المعرفي: النظرية والتطبيق. عمان: دار المسيرة
على عبد التواب (2017). فاعلية برنامج مقترح قائم على خرائط التفكير الإلكترونية في تنمية المفاهيم النحوية ومهارات الإعراب والكفاءة الذاتية في النحو لدى معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، مج41، ع4، ص ص 228- 271.
عمرو علام، إمام محمد، رزق أحمد (2017). مهارات إنتاج بيئة تعلم افتراضية ثلاثية الأبعاد لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، ع10 .
الغريب زاهر (2009). التعليم الإلكتروني من التطبيق إلى الاحتراف والجودة، القاهرة، عالم الكتب.
فؤاد إسماعيل، ياسر عبد الرحمن (2015). الكفاءة الذاتية في الحاسوب وعلاقتها بالاتجاه نحو التعليم الالكتروني لدى اعضاء هيئة التدريس بجامعة الأقصى، مجلة جامعة العلوم والتكنولوجيا، مج8، ع19، ص ص 65- 94.
كمال زيتون (2008). تصميم البرامج التعليمية بفكر البنائية: تأصيل فكري وبحث إمبريقي. القاهرة: عالم الكتب.
ليلي الأمير، عتمان حلمي، فراج الشحات، سهير حمدي، أماني أحمد(2022). معايير تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الوكيل الذكي لتنمية مهارات استخدام نظام إدارة التعلم LMS لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة كلية التربية بدمياط، ج80 .
ماريان ميلاد (2016). فاعلية برنامج قائم على النظرية الاتصالية باستخدام بعض تطبيقات جوجل التفاعلية في تنمية بعض المهارات الرقمية والانخراط في التعلم لدى طلاب كلية التربية جامعة أسيوط، دراسات عربية في التربية وعلم النفس-السعودية،ع70ـ ص ص 109- 144
محمد أبو لبدة (2011). فاعلية استراتيجية تدريس مستندة إلى التقييم التكويني في التحصيل و الكفاءة الذاتية الأكاديمية العامة والخاصة لدى الطلبة، رسالة دكتوراه، جامعة عمان العربية، الإمارات.
محمد الباتع (2015). توظيف تكنولوجيا الويب في التعليم. الإسكندرية: المكتبة التربوية.
محمد الوطبان (يناير 2006). تأثير اختلاف بعض العوامل الخمسة الكبرى للشخصية على مكونات التفكير الابتكاري لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة دراسات طفولة.
محمد حسين (2016). تطوير استراتيجية تعلم تشاركي قائمة على تطبيقات جوجل التربوية وأثرها في تنمية مهارات تصميم المقررات الالكترونية والاتجاه نحوها لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع71، ص ص 17- 56.
محمد خميس (2003). عمليات تكنولوجيا التعلم، القاهرة، دار الكلمة.
محمد خميس (2015). مصادر التعلم الإلكتروني الأفراد والوسائط. القاهرة: دار السحاب
محمد راغب (2017). تصميم استراتيجية قائمة على الدمج بين مراسي التعلم والشبكات الاجتماعية لتنمية مهارات توظيف وحدات التعلم الرقمية لدي معلمي مرحلة التعليم الأساسي، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة المنصورة.
محمد سالم (2022). بيئة تعلم ثلاثية الأبعاد قائمة علي محفزات الألعاب الرقمية (القصص / النقاط) لتنمية بعض المهارات البرمجية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم وانخراطهم في بيئة التعلم. المجلة العلمیة المحکمة للجمعیة المصریة للکمبیوتر التعلیمي، مج10, ع1 ، 431 - 539.
محمد عبد الرازق (2015). فاعلية برنامج تدريبي قائم على عائدات العقل في تنمية الكفاءة الذاتية للطلاب بقسم التربية الخاصة، مجلة كلية التربية- جامعة عين شمس ، التربية وعلم النفس. ع. 39، ج. 3، ص ص 477- 568.
محمد عبدالله، نبيل جاد، وليد يوسف (2018). عناصر بيئات التعلم الافتراضية ثلاثية الأبعاد وعلاقتها بتنمية مهارات الذكاء البصري المكاني. دراسات تربوية واجتماعية، مج24, ع3 .
محمود عبدالحميد، زينب أمين، حسام أبو الهدى (2018). معايير تصميم وتطوير بيئات التعلم الإلكترونية التفاعلية القائمة على تقنية التفاعل المرئي الذكي للمعاقين عقليا القابلين للتعلم "المأفونون". مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، ع17 .
مروة حسن ، ونادية الحسيني (2011). معايير تصميم وبناء بيئة تعلم إفتراضية ثلاثية الأبعاد ضمن العوالم الإفتراضية الحالية Virtual Worlds. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث.
مروة زكي ، وليد الحلفاوي ، رانيه سليم ، محمد أحمد. (2016). أثر التفاعل بين التجسيد بالوكيل الأفتراضي وعمق الإبحار بالبيئات ثلاثية الأبعاد في تنمية الإدراك المكاني والأتجاه نحو التمثيلات الرقمية لدى طلاب كلية التربية. مجلة التربية، ع168, ج4 .
مصطفى السيد (2016). فاعلية تصميم بيئة تعلم إلكتروني تشاركي في تنمية مفاهيم محركات بحث الويب غير المرئية ومعتقدات الكفاءة الذاتية لدى طلاب كلية التربية. مجلة القراءة والمعرفة. ع 174.
ممدوح الفقي، مسفر المالكي (2018). التفاعل بين استراتيجية المناقشات الإلكترونية "التشاركية / الموجهة" في بيئة التعلم الإلكتروني والأسلوب المعرفي لطلاب الدبلوم التربوي بجامعة الطائف وأثره على قوة السيطرة المعرفية ومهاراتهم في المشاركة لاستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية، مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية، مج26, ع3، ص ص 1 -72.
منال الأخضر، وحلمي أبو موتة (2021). نمط التفاعل (فردي - جماعي) ببيئة تدريب قائمة على الحياة الثانية وأثره في تنمية مهارات استخدام البيئات الافتراضية ثلاثية الأبعاد لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، ع47 .
منال خالد (2017). أثر نمط تصميم أنشطة التعلم المدمج في تنمية التحصيل واكتساب المهارات الرقمية لطالبات المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير، جامعة الخليج العربي.
منى كامل (2017). أثر استخدام بعض تطبيقات الحوسبة السحابية على تنمية التحصيل الأكاديمي والكفاءة الذاتية ومهارات إعداد ملف الإنجاز الإلكتروني لدى طالبات قسم الاقتصاد المنزلي، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع175، ص ص 92- 233
محمد موسى، أيمن عبدالعال (2022). التفاعل بين بنية المناقشة الإلكترونية ونمط إدارتها وأثره علي جودة المشاركة والحضور الاجتماعي وجودة تصميم البحث التجريبي لدي طلاب ماجستير تكنولوجيا التعليم. دراسات تربوية واجتماعية، مج28, ع1 .
ناهد عبدالمقصود، وحنان خليل (2019). أثر التفاعل بين نمط التحكم في الوكيل الافتراضي ومستوى الانغماس في بيئة تعلم ثلاثية الأبعاد على تنمية مهارات التفكير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية بالمنصورة، ع108, ج2 .
نجلاء حامد(2013): التعليم الجامعي المصري والتنافسية العالمية للتحديات والفرص، دراسة تطبيقية على الطلاب الوافدين بمعهد الدراسات التربوية بجامعة القاهرة، مجلة مستقبل التربية المصرية، المركز العربي للتعليم والتنمية، بالتعاون العلمي مع كلية التربية جامعة عين شمس، مكتب التربية العربي لدول الخليج، جامعة المنصورة، مجلد (19)، ع (75)
نجلاء فارس (2015). "أثر التفاعل بين الأساليب التشاركية تكامل المعلومات المجزأة / المناقشة الجماعية القائمة على تطبيقات جوجل التربوية والمثابرة الأكاديمية منخفضة / مرتفعة على التحصيل والرضا التعليمي لطلاب الدراسات العليا، مجلة كلية التربية: جامعة الإسكندرية - كلية التربية، مج25, ع6، ص ص 237 - 337.
نسيبة مشري (2017). سمات الشخصية (الانبساط والانطواء) وعلاقتها بالتفاؤل غير الواقعي لدى مرضى القالون العصبي، رسالة ماجستير، جامعة محمد بوضياف، الجزائر.
نشوى شحاتة (2009). أثر التفاعل بين نمطي الاتصال التعليمي عبر الانترنت والأسلوب المعرفي (الانبساط / الانطواء) في التحصيل وتنمية الاتجاه نحو التعلم المبني على الشبكات لدى طلاب كلية التربية. (رسالة دكتوراه). كلية الدراسات العليا. جامعة القاهرة.
نصيرة دبي (2017). الكفاءة الذاتية وعلاقتها بالتكيف المدرسي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي، رسالة ماجستير، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجزائر.
نوال شلبي (2014). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الأساسي في مصر، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، مج3، ع10، ص ص 1 – 33 .
هاني الشيخ (2013). العلاقة بين نوع التفاعل وحجم المجموعات في التعلم التشاركي الإلكتروني وأثرها على تحسين الأداء الأكاديمي والكفاءة الاجتماعية الإلكترونية لدى طلاب الجامعة. مجلة تكنولوجيا التعليم. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم. مج 23. ع 4.
هبة عبد الحق (2019). تصميم نموذج مقترح لإنتاج بيئات تعلم افتراضية ثلاثية الأبعاد قائمة على استراتيجية التلعيب لتنمية مهارات حل المشكلات البرمجية. مجلة كلية التربية، ع25 .
هبه عبدالجواد (2016). توظيف تقنيات الجيل الثاني للويب في تنمية مهارات إنتاج عناصر التعلم الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، رسالة ماجستير، كلية التربية النوعية، جامعة المنيا
هدى اليامي (2020). برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس الرقمي لدى معلمات التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، مجلة كلية التربية ، جامعة الأزهر. مج39، ع185، ج2، ص ص 11 – 61.
هشام الخولي (2002). الأساليب المعرفية وضوابطها في علم النفس، القاهرة، دار الكتاب الحديث.
همت قاسم (2013). فاعلية نظام مقترح لبيئة تعلم تشاركي عبر الانترنت في تنمية مهارات حل المشكلات والاتجاهات نحو بيئة التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، رسالة دكتوراه، كلية التربية. جامعة عين شمس
هند الطويرقي (2022). أثر تطبيق أدوات التعليم الإلكتروني المتزامن في تنمية المهارات الرقمية لدى معلمات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. المجلة العربية للتربية النوعية، ع21 .
وائل إبراهيم (2019). فاعلية تطبيقات جوجل التعليمية على تنمية المهارات الرقمية والكفاءة الذاتية لدى الطلاب المعلمين، المجلة العربية للتربية النوعية، ع7، ص ص 75- 113.
وسام التميمي، نداء الياسري (2019). فاعلية برنامج تعميمي قائم على نظرية المرونة المعرفية في تنمية الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلبة كلية التربية الأساسية، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، العراق، مج43، ص ص 1446- 1677.
وفاء الدسوقي (2015). أثر التعلم التشاركي عبر الويب القائم على النظرية الاتصالية على فاعلية الذات الأكاديمية ودافعية الإتقان لدى طلاب الدبلوم الخاص تكنولوجيا التعليم، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع62، ص ص 129- 162.
وليد يوسف (2014). اثر استخدامات دعامات التعلم العامة والموجهة في بيئة شبكات الويب الاجتماعية التعليمية في تنمية مهارات التخطيط للبحوث الاجرائية لدى طلاب الدراسات العليا وتنمية اتجاهاتهم نحو البحث العلمي، دراسات تربوية في التربية وعلم النفس، (ع) 53.
أمين يونس، جمال الشرقاوي، مصطفى محمد (2012). إستراتيجية مجموعات العمل الالكترونية ودورها في تنمية مهارات استخدام مصادر التعلم الالكتروني لدى طلاب كلية التربية. مجلة كلية التربية بالمنصورة، ع 78, ج 1 .
منال قنديل، نشوى شحاته، محمود الزقرد (2022). معايير تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على النظرية التواصلية لتنمية مهارات الوعي المعلوماتي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة كلية التربية بدمياط، ج83 .
منى الجزار (2016). تصميم بيئة تعلم إلكتروني تشاركي قائمة على النظرية الاتصالية وفاعليتها في إنقان التعلم وتنمية مهارات التشارك لدى طالبات الدراسات العليا. تكنولوجيا التعليم، مج26, ع1 .
نشوى شحاته، محمد كيوان، محمود الزقرد (2021). معايير تصميم بيئات التعلم الإلكتروني المصغر لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة كلية التربية بدمياط، ج78 .
نها سعودي، خالد نوفل، أمل سويدان، نادية الحسيني (2013). معايير تصميم وبناء بيئات الواقع الافتراضية التعليمية شبه الانغماسية عبر الانترنت. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث.
هاله الغامدي، شاهيناز علي (2018). أثر اختلاف أساليب المناقشة الإلكترونية في بيئة التعلم عبر الإنترنت على تنمية مهارات التعلم التعاوني لدى طالبات المرحلة المتوسطة. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، ع14 .
وفاء الأحيدب، ندى الصالح (2021). معايير تصميم شخصية الوكيل التربوي في بيئة التعلم الإلكتروني. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، مج15, ع1 .