الدراسات الدولية المقارنة وآليات تعزيز الاستفادة منها في تخطيط السياسة التعليمية بمصر دراسات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD نموذجاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

الهدف الرئيس من هذه  الدراسة هو تقديم مجموعة من الآليات المقترحة بغرض تعزيز الاستفادة من الدراسات الدولية المقارنة في في توجيه عمليات وأنشطة تخطيط السياسة التعليمية في مصر، وذلك من خلال التعرف علي المنظور الفكري لإضفاء بُعدٍ دوْليٍ على تخطيط السياسات التعليمية، وتحديد المجالات الأساسية للدراسات الصادرة عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD كنموذج للدراسات الدولية المقارنة وأوجه الإفادة منها في تخطيط السياسة التعليمية، وعرض وتحليل المقومات والركائز الداعمة للوصول إلي الاستفادة من دراسات OECD الدولية المقارنة في تخطيط السياسة التعليمية بمصر. واستخدمت الدراسة المنهجية الوصفية، وقدمت مجموعة من الآليات المقترحة لتعزيز الاستفادة من الدراسات الدولية المقارنة في عملية التخطيط للسياسة التعليمية بالدولة المصرية، متمثلة في الأبعاد التالية: (البُعد البحثي/ الاستشرافي - البُعد المعلوماتي الاستراتيجي - البُعد القيادي التوجيهي - البُعد المنهجي - البُعد التثقيفي التوعوي - البُعد المؤسسي الإجرائي - البُعد البشري المهني). وأوصت الدراسة بضرورة التنسيق بين الأجهزة المختلفة لتخطيط السياسة التعليمية ومتابعة تنفيذها من خلال الشبكات التقنية المساندة، والعمل علي توظيف التطبيقات الخاصة بالتحول الرقمي والتي تساعد علي توفير معلومات وبيانات رقمية مُتعددة الثقافات في إطارٍ عالمي، والعمل علي تحليلها، بما يساعد ويمكن من توفير البدائل المتنوعة التي تساعد القائمين علي اتخاذ القرار عبر التخطيط للسياسة التعليمية، مع الوصول إلي تحقيق المشاركة الفعالة للمجالس المحلية والأجهزة الخاصة بدعم الخدمة المهنية في المُساندة والدعم والتأييد لسياسات تحسين جودة المخرجات الطلابية.
 

نقاط رئيسية

 

الكلمات الرئيسية


أحمد، شاكر محمد فتحي .(1993م). الدراسات المقارنة في السياسة التعليمية - أبعاد منهجية مقترحة. دراسات تربوية، المجلد (8)، الجزء (52)، رابطة التربية الحديثة، القاهرة، ص ص 166-197
أحمد، شاكر محمد فتحي و آخرون (2019م). معجم مصطلحات التربية المقارنة والدولية. الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، القاهرة.
أحمد، مصطفى أحمد شحاتة. (2022م). الاتجاهات الحديثة في سياسات التعليم قبل الجامعي وإمكانية الإفادة منها في مصر. مجلة إبداعات تربوية، العدد (20)، رابطة التربويين العرب، ص ص 14-65
الأشقر، أحمد محمد عبد السلام. (2016م). تصور مقترح لجودة أداء الإدارة الجامعية المصرية في ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية. دكتوراه غير منشورة، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر
البادري، سعود بن مبارك سالم .(2022م). دراسة استطلاعية حول مدى مصداقية تقارير المنظمات والهيئات الدولية حول التعليم في سلطنة عمان. مجلة طبنة للدراسات العلمية الأكاديمية، العدد (2)، المجلد (5)، المركز الجامعي سي الحواس بريكة، ص ص 646-671
بدران، شبل .(2004م). التربية المقارنة - دراسات في نُظُم التعليم. الطبعة الرابعة، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية.
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (2020). مؤشرالمعرفةالعالمي 2020م، المكتب الإقليمي للدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة.
بغدادي، منار محمد إسماعيل .(2015م). تقويم سياسات التعليم قبل الجامعي في مصر. مجلة دراسات في التعليم الجامعي، العدد (30)، مركز تطوير التعليم الجامعي، كلية التربية، جامعة عين شمس، ص ص 325-399
بكر، عبد الجواد السيد .(2006م). التربية المقارنة والسياسات التعليمية. مطبعة السلام بكفر الشيخ، مصر.
بيومي، كمال حسني. (2009م). تحليل السياسات التربوية وتخطيط التعليم -المفاهيم والمداخلوالتطبيقات. دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
الجسيمان، علي عبدالله علي سيف. (2022م). سلطات المنظمات الدولية - دراسة تحليلية ومقارنة لسلطات الاتحاد الأوروبي، مجلة كلية الحقوق للبحوث القانونية والاقتصادية. العدد (2)، كلية الحقوق، جامعة الإسكندرية، ص ص 487 - 551
جــلال، شــــاذلـي يونـس. و الهنداوي، أحمد عبد الفتاح حمدي .(2019م). تطوير سياسات الشراكة المجتمعية بجامعة الأزهر في ضوء توجهها الاستراتيجي. مجلة كلیة التربیة، العدد (182)، الجزء الثاني، جامعة الأزهر، ص ص 744-813
جمهورية مصر العربية .(2006م). قرار جمهوري رقم 82 لسنة 2006 بإنشاء الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد في التعليم.
حبتور، عبد العزيز. (2004). الإدارة الاستراتيجية إدارة جديدة في عالم متغير. دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.
حجي، أحمد اسماعيل .(2015م). مقدمة حول التربية المقارنة والدولية. مجلة التربية المقارنة والدولية، العدد (1)، السنة الأولي، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، القاهرة.
حجي، أحمد اسماعيل .(2021م - أ). البحث في التربية المقارنة عبر الوطنية والإدارة التربوية – منظور إرشادي تكاملي متعدد التخصصات "التعلم المستمر، والزمكان والسياق والخيال المقارن". عالم الكتب، القاهرة.
حجي، أحمد اسماعيل .(2021م - ج). علم التربية المقارنة الكوكبية وفلسفتها "البنية والثقافة والمجتمع – من التقليدية إلي ما بعد الحداثة". عالم الكتب، القاهرة.
حجي، أحمد إسماعيل. (2021م - ب). التربية المقارنة بعد الحداثة والنظريات ما بعد التأسيسية وتطبيقاتها. عالم الكتب، القاهرة.
الحسن، رياض بن عبدالرحمن .(2021م). التعليم في ظل جائحة كورونا "تحديات وحلول" - نظرة عالمية ومحلية من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. مجلة العلوم التربوية، العدد (3)، المجلد (33)، كلية التربية، جامعة الملك سعود، ص ص 579 - 613
داودي، الطبيب. (2007). أثر تحليل البيئة الخارجية والداخلية في صياغة الاستراتيجية. مجلة الباحث، العدد الخامس، جامعة محمد خيضر بسكرة.
الدكالي، محمد بنطلحة .(2022م). المنظمات الدولية - التاريخ والسياسة والاقتصاد والقانون والإدارة، المجلة الدولية للقانون. العدد (1)، المجلد (11)، كلية القانون، جامعة قطر، ص ص 289-295
رجب، مصطفى محمد أحمد، وآخرون. ( 2022 م). الأسس الفلسفية والفكرية لمدارس الفكر النقدي وانعكاساتها التربوية على السياسة التعليمية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، ع (11) ، كلية التربية، جامعة سوهاج، ص ص 1283 - 1318
رضوان، هنداوي محمد حافظ. (2016م). دور منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في السياسات التعليمية. المؤتمر العلمي السنوي الثالث والعشرين: "التعليم والتقدم في دول أمريكا الشمالية"، بالتعاون بين الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية و كلية التربية بجامعة عين شمس، القاهرة، ص ص 555-567
رفاعي، عقيل محمود محمود. (2015م). السياسات التعليمية والتحول إلى اللامركزية في مصر وفنلندا - دراسة مقارنة، المؤتمر القومي السنوي التاسع عشر. بعنوان "التعليم الجامعي العربي وأزمة القيم في عالم بلا حدود – مصر"، مركز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، ص ص 429-515
زيادة، مصطفى عبد القادر. (2012م). نحو رؤية مستقبلية لعملية صنع السياسة التعليمية في مصر. مجلة بحوث ودراسات جودة التعليم، العدد الأول، الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد،  مصر.
زيتون، أيمن أحمد .(2020م). بناء مؤشرات السياسة التعليمية في مصر ومعاييرها في ضوء الثورة الصناعية الرابعة. مجلة كلية التربية، العدد (2)، المجلد (30)، جامعة الاسكندرية، ص ص 237-256
سلام، محمد توفيق وآخرون .(2007م). التشريع لضمان جودة التعليم والاعتماد في مصر، دراسة تحليلية كيفية.المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة.
عبد الجواد، جمعة سعيد تهامي .(2011). رؤية مقترحة لتطبيق مدخل القيمة المضافة في تقييم أداء المؤسسات التعليمية في مصر. مجلة الثقافة والتنمية، السنة (11)، العدد (43)، جمعية الثقافة من أجل التنمية، جامعة سوهاج، ص ص 120 - 210.
عبد الكريم، نهى حامد .(2001م). صنع القرار في السياسة التعليمية في مصر - دراسة حالة. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ، جامعة القاهرة.
عبد النبي، سعاد بسيوني .(2004م). برنامج تدريب مديري ونظار مدارس التعليم الأساسي "مشروع المدرسة الفعالة". وزارة التربية والتعليم، وحدة التخطيط والمتابعة ، يونيو 2004م.
عبدالدايم، محمد عزت عبدالله. وآخرون .(2022م). دراسة تحليلية لآليات صنع السياسة التعليمية في التعليم الديني قبل الجامعي في مصر وإندونيسيا. مجلة كلية التربية، المجلد (33)، العدد (130)، كلية التربية، جامعة بنها، ص ص 447-476
عثمان، منى شعبان .(2015م). تقييم سياسات تعليم الكبار فى كوبا على ضوء معايير الكفاءة -العدالة -الفعالية وامكانية الافادة منها فى مصر. مجلة التربية المقارنة والدولية، العدد (2)، السنة (1)، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، مصر.
عزب، إيمان أحمد محمد. (2023). تصور مقترح لتطبيق مدخل الإدارة المستندة إلى البراهين بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في مصر. المجلة التربوية، العدد (106)، كلية التربية، جامعة سوهاج، ص ص 753-844
عطابة، زهية .(2017م). المساهمة التشريعية لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في التنمية الاقتصادية. مجلة دفاتر البحوث العلمية، العدد (11)، المركز الجامعي مرسلي عبدالله بتيبازة، الجزائر، ص ص 430-451
عيد، سعاد محمد .(2013م). تخطيط السياسة التعليمية والتحديات الحضارية المعاصرة.سلسلة التربية والمستقبل العربي، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
غانم، إكرام عبد الستار محمد دياب .(2018). تطوير السياسة التعليمية لمعلم القرن الحادي والعشرين في مصر في ضوء أفضل الممارسات العالمية. مجلةالإدارةالتربوية، العدد (17)، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، القاهرة، ص ص 341-416
قاسم، مجدي وآخرون .(2011م). المستويات المعيارية لخريج التعليم قبل الجامعي في الألفية الثالثة. دار الفكر العربي، القاهرة.
محمدين، حشمت عبد الحكم وآخرون .(2018م). رؤية مقترحة للقيادة الإبداعية بالجامعات المصرية. بحث مقدم للمؤتمر الدولي الرابع "التعليم وتحديات القرن الواحد والعشرين: التعليم الجامعي"، في الفترة من 2-3 أبريل 2018م، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، ص ص 13-83.
المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية .(2010 م). دراسة تحليليةلسياسات التعليم قبل الجامعي منذ تسعينيات القرن العشرين وحتىالآن في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة. المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة
مصطفى، أميمة حلمي و اللمعي، فاطمة محمد منير. (2021م). دراسة مقارنة لجهود إصلاح منظومة التعليم قبل الجامعي في كل من روسيا واليابان وإمكانية الإفادة منها في مصر. مجلة التربية، العدد (192)، الجزء (4)، كلية التربية، جامعة الأزهر، ص ص 485-589
مطر، سيف الإسلام علي. و فرج، هاني عبد الستار .(2009م). خطايا السياسة التعليمية في مصر - رؤية تحليلية ناقدة. المؤتمر العلمي الرابع لقسم أصول التربية "أنظمة التعليم في الدول العربية - التجاوزات والامل"، كلية التربية، جامعة الزقازيق، ص ص 21 - 43
نافعة، حسن .(2015م). مبادئ علم السياسة. دار الكتاب الحديث للطباعة والنشر ، القاهرة.
الهلالى، الهلالى الشربينى .(2021م). مستقبل السياسة التعليمية في مصر بعد جائحة كورونا. مجلة بحوث التربية النوعية، العدد (62)، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، ص ص 1-26
وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري .(2016). رؤية مصر 2030: استراتيجية التنمية المستدامة-مصر 2030.وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، القاهرة.
وزارة التربية والتعليم .(2006م). دليل جودة المدارس المصرية في ضوء المعايير القومية للتعليم، جمهورية مصر العربية.
وزارة التربية والتعليم .(2014م). الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي 2014-2030م.جمهورية مصر العربية.
وزارة التربية والتعليم. (2003م). المعايير القومية للتعليم في مصر. المجلد الأول، القاهرة، 2003م.
يوسف، زهراء عبدالجواد إبراهيم .(2021م). استخدام الأدلة البحثية في التخطيط لصنع سياسة رعاية اجتماعية للمعاقين. مجلة الخدمة الإجتماعية، ع ( 68)، الجمعية المصرية للأخصائيين الإجتماعيين، ص ص 1 – 20