استخدام قادة المدارس الثانوية بمدنية أبها الحضرية التقنيات الحديثة في تطوير العمليات الإدارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة والاشراف التربوي، كلية التربية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى التوصل إلى عدد من التوصيات لتطوير دور قادة المدارس الثانوية بمدنية ابها الحضرية في استخدام التقنيات الحديثة في تطوير العمليات الإدارية من خلال معرفة تعرف دور قادة المدارس الثانوية بمدنية أبها الحضرية في استخدام التقنيات الحديثة لتطوير عملية (التواصل، والتخطيط، والتوجيه)؛ واعتمد البحث المنهج الوصفي؛ وتم تصميم استبانة طبقت على عينة من مديرات، ومعلمات المدارس الثانوية للبنات في مدينة أبها الحضرية بلغت (187) مديرة، و(371) معلمة بإجمالي (558) عضوة؛ وأسفر البحث عن عدد من النتائج، ومنها موافقة أفراد عينة البحث بدرجة" كبيرة"؛ حول دور مديرات المدارس الثانوية بمدنية أبها الحضرية لاستخدام التقنيات الحديثة في تطوير عملية التخطيط حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.91)، وانحراف معياري بلغ (0.86)؛ وموافقة أفراد عينة البحث بدرجة "كبيرة"؛ حول دور مديرات المدارس الثانوية بمدنية أبها الحضرية في استخدام التقنيات الحديثة في تطوير عملية التواصل ؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.88)، وانحراف معياري بلغ (0.97) وموافقة  أفراد عينة البحث بدرجة" كبيرة"؛ حول دور مديرات المدارس الثانوية بمدنية أبها الحضرية في استخدام التقنيات الحديثة في تطوير عملية التوجيه ؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.79) وانحراف معياري بلغ (1.11)؛ وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة البحث حول دور مديرات المدارس الثانوية بمدنية أبها الحضرية في استخدام التقنيات الحديثة في تطوير العمليات الإدارية تعزى لمتغيرات (الوظيفة الحالية، وسنوات الخبرة) 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، سارة عبدالمولى. (2020). تطوير الجامعات المصرية لمواجهة تحديات الثورة الصناعية الرابعة: جامعات الجيل الرابع نموذجا، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، مجلد 28، عدد 1، 417-46
أبو ريشة، هيثم مصطفى. (2018). القيادة الاستراتيجية وأثرها في الابداع المنظمي- الدور الوسيط للتماثل المنظمي: دراسة تطبيقية في شركات الاتصالات الأردنية، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة العلوم الإسلامية العالمية.
أبو عقيل، إبراهيم. (2020). البحث العلمي: مناهجه تصميمه وأساليبه الاحصائية. عمان: دار الأيام للنشر والتوزيع.
أبو عيادة، هبة توفيق. (2022). منطلقات ورؤى عصرية لتطوير الأداء القيادي في المؤسسات التربوية لتلبية متطلبات العصر الرقمي. (ص ص. 479-492). دير البلح: كلية فلسطين التقنية.
أحمد، أمل على محمود سلطان. (2018). الجدارات المهنية اللازمة لرؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة أسيوط من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس: دراسة ميدانية. المجلة التربوية، ج5، 33-126.
الأحمري، أمل عبد الله علي (2016). واقع التمكين الإداري لدى القيادات التربوية في مكاتب التربية والتعليم بمنطقة الرياض، مجلة رابطة التربية الحديثة، مج8, ع29، رابطة التربية الحديثة، ص ص: 25 – 92.
أرشيد، ماجدة نايف جويعد. (2020). درجة تطبيق مديري المدارس الخاصة بمحافظة العاصمة لنظام المدرسة الذكية وعلاقته بالإدارة الإلكترونية (ماجستير). جامعة آل البيت كلية العلوم التربوية، الأردن.
أصرف، حامد جودت. (٢٠١٩). استشراق وظائف إدارة الموارد البشرية في ضوء تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي: دراسة مطبقة على دائرة البلدية والتخطيط في إمارة عجمان الإمارات العربية المتحدة. مجلة جرش للبحوث والدراسات، جامعة جرش. ٢١ (عدد خاص). ٩-٤٢.
ألهم، هبة الله أحمد. (2019). إدارة التغيير كمدخل لتطوير الأداء الإداري للقيادات الأكاديمية بالجامعات المصرية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، ١٢(٣)، ١٥٣-١٩٥.
البربري، محمد أحمد عوض (2021). تطوير الجدارات الوظيفية التقنية لدى مديري مراكز القياس والتقويم بالجامعات المصرية لتحقيق متطلبات التحول الرقمي: دراسة ميدانية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع134، رابطة التربويين العرب، ص101 - 182
بلال، بله أحمد (2019). اتجاهات طلبة جامعة السودان المفتوحة نحو استخدام الهواتف الذكية في الوصول لمصادر المعلومات الإلكترونية والإفادة منها (دراسة تطبيقية)، مجلة المركز العربي للبحوث والدراسات في علوم المكتبات والمعلومات، مج6, ع12، المركز العربي للبحوث والدراسات في علوم المكتبات والمعلومات، صص256 - 273
التويجري، صالح بن عبد العزيز عبد الله (2017). دور معلم المرحلة الثانوية في وقاية الطلاب من الانحراف الفكري في ضوء المواطنة الرقمية من وجهة نظر المشرفين التربويين دراسة ميدانية بمدنية الرياض، مجلة البحوث الأمنية، مج26, ع67، كلية الملك فهد الأمنية - مركز البحوث والدراسات، ص ص: 101 – 149.
الثبيتي، خالد عواض عبد الله. (2018أ). أنموذج مقترح لقياس أداء القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية في ضوء متطلبات الاعتماد الأكاديمي. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، (2)، 45-80.
جراح، ندى بدر (2019). تقنيات الذكاء الاصطناعي لتطوير التعلم الآلي الإحصائي، المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات، مج9, ع3، الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات، صص41 – 57.
ال جربوع، شريفة ابراهيم (2020) دور شبكات التواصل الاجتماعي في تطوير إدارة المدارس الثانوية في مدينة أبها الحضرية" تصور مقترح"، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الملك خالد
جراح، يوسف مفلح سليم. (2021). متطلبات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في مدارس مديرية تربية لواء المزار الشمالي بالأردن من وجهة نظر المعلمين وتحديات استخدامها ومقترحات تطويرها. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 9، ع. 2، أبريل 2021. ص ص. 615-636
الحازمي، الحسن بن علي يحيى. (2021). دور التخطيط في تطوير أداء معلم الكبار وفق مهارات القرن الحادي والعشرين. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. مج. 5، ع. 19، يناير 2021. ص ص. 51-70
حسن، أسماء أحمد خلف (2020). السيناريوهات المقترحة لدور الذكاء الاصطناعي في دعم المجالات البحثية والمعلوماتية بالجامعات المصرية، مجلة مستقبل التربية العربية، مج27، ع125، المركز العربي للتعليم والتنمية، ص ص 203- 264
الحراصي، نبهان بن حارث، وعبد الله، خالد عتيق سعيد. (2017). الخطط الدراسية الحديثة بقسم دراسات المعلومات بجامعة السلطان قابوس ومدى توافقها مع المعايير الدولية للكفايات المهنية المواكبة لمتطلبات العمل في مجتمع المعرفة. مجلة المركز العربي للبحوث والدراسات في علوم المكتبات والمعلومات، 155-187(7).
حميدوش، على (2020). اقتصاديات الأعمال القائمة على الرقمنة: المتطلبات والعوائد: تجارب دولية: دروس وعبر. المجلة العلمية المستقبل الاقتصادي، جامعة أمحمد بوقرة، 8(1)، 41 – 60.
الحميدي، منال حسين. (2019). دور إدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية بالجامعات السعودية: دراسة تطبيقية على جامعة الطائف، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 35(5)، 442-480.
خان، سمر عبد الله جميل، والبشيتي، وداد عبد السلام جمال. (2020). أبعاد القيادة التربوية وعلاقتها بالذكاء العاطفي لدى قائدات رياض الأطفال بمدينة جدة. مجلة القراءة والمعرفة، (221)، 189-229.
الخولاني، مروة محمود (2021). تفعيل الرقمنة الذكية بالجامعات المصرية في ضوء الثورة الصناعية الرابعة. المجلة التربوي، جامعة سوهاج، 87، 1409-1498
الخيبري، صبرية محمد عثمان (2020). درجة امتلاك معلمات المرحلة الثانوية بمحافظة الخرج لمهارات توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع119، رابطة التربويين العرب، ص ص 119 - 152
الدهشان، جمال علي خليل؛ وحمد، محمد مصطفى محمد مصطفى. (2020). سيناريوهات "جوديت" الهيكلية للتنبؤ بمستقبل منظومة التعليم العالي في مصر في ضوء تحديات الثورة الصناعية الرابعة: دراسة استشرافية. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، (79)، 2-99.
رزق، علاء أحمد ابراهيم (2020). مدى مساهمة تقنيات الذكاء الاصطناعي في دعم جودة الأداء المهني لمكاتب المحاسبة والمراجعة في مصر، الفكر المحاسبي، مج24, ع2 جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم المحاسبة والمراجعة، صص1 - 83
رشاد، عبد الناصر محمد، وعباس، هشام سيد. (2020). الجدارات الوظيفية اللازمة للقيادات الأكاديمية بالجامعات المصرية" تصور مقترح "مجلة الإدارة التربوية، (25)، 105-205.
رضوان، محمد صابر أبو زيد (2020). فاعلية برنامج إرشادي المتمركز حول الحل في تنمية الذكاء الاصطناعي وأثره في خفض السلوك العدواني لدى اشباب الجامعي، مجلة الخدمة الاجتماعية، ع63, ج2، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، 67 - 109
الرفاعي، أحلام علي سليم‎ (2021).  فاعلية استخدام الفصول الإفتراضية في تنمية مهارات تصميم وإنتاج ملفات الإنجاز الإلكتروني لدى طالبات المرحلة الثانوية‎. المجلة العربية للتربية النوعية.‎ مج. 5، ع. 19، يوليو 2021‎. ص ص. 1-42‎.
الردادي، عبد المنعم (2008م)، اتجاهات المعلمين والمشرفين التربويين نحو استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس مادة الرياضيات في المرحلة المتوسطة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.
الرواشدة، رائد إبراهيم (2018). الاستثمار في التعليم بين الواقع والتطبيق، رسالة المعلم، وزارة التربية والتعليم -إدارة التخطيط والبحث التربوي، الأردن، 55(2، 1)، 99-102.
الزهراني، إبراهيم بن حنش سعيد (2021). عمليات إدارة المعرفة وأثرها في تعزيز الذكاء الاستراتيجي: دراسة تحليلية لآراء عينة من القيادات، مجلة العلوم التربوية، ع27، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، صص341 - 410
الزهراني، محمد رجب؛ والجهني، فهد مفضي (2020). دور الجامعات في تحقيق التنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية: جامعة المك عبد العزيز أنموذجاً. مجلة كلية الآداب، جامعة المنوفية، 31(122)، 3-18.
الزهراني، سعيد والشرعة، حسين (2018). مساهمة وسائل التواصل الاجتماعي والكفاءة الاجتماعية في التنبؤ بالتفكير الجانح لدى الأحداث الجانحين في المملكة العربية السعودية، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 37(4)
السبيعي، منى بنت حميد. (2020). أثر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في تدريس العلوم في تنمية التحصيل الدراسي والتفكير الاستدلالي لدى تلميذات الصف الأول المتوسط بمدينة مكة المكرمة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 12، ع. 3، سبتمبر 2020. ص ص. 4-73.
آل سرور، نورة هادي (2018)، توظيف التقنية الحديثة في العملية التعليمية في المملكة العربية السعودية ودورها في تحسين أداء المعلمين والطلبة. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، 2 (4)، ص ص 18-35.
السريحي، عزام إبراهيم معتاد. (2022). واقع استخدام المعلمين للتقنيات الحديثة مع الطلاب ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بمنطقة مكة المكرمة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة. مج. 6، ع. 21، أبريل 2022. ص ص. 201-230
السلمي، عفاف (2017). تطبيقات الذكاء الاصطناعي. مجلة دراسة المعلومات لجمعية المكتبات والمعلومات السعودية، بدون رقم مجلد (19)، ص ص 103-104.
سيد، عصام محمد عبد القادر. (2021). تصور مقترح لمخطط استراتيجيات التدريس التشاركية عبر المنصات التعليمية الرقمية. مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 40، ع. 189، ج. 4، يناير 2021. ص ص. 2-28.
سحمان منال فتحي، وعلى، اسماء فتحي السيد (2020) متطلبات استخدام المنصات التعليمية الالكترونية في ضوء التحول الذكي للجامعات، دراسة لآراء أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية ، جامعة الفيوم ،كلية التربية ،ع14، ج9،ص 237-350.
الشريف، باسم (2018). مدى الوعي بالتقنيات التعليمية الرقمية والذكية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية واتجاهاتهم نحوهان مجلة التربية: جامعة الأزهر، كلية التربية، 1 (179)، 600 - 650.
الشعلان، عبد الله محمد (2018). التقنية بين النقل والتوطين، مجلة الفكر، مركز العبيكان للأبحاث والنشر، ع22، الرياض، المملكة العربية السعودية.
الشمري، شيخة بنت رجعان بن شليويح. (2021). تصور مقترح لتطوير أداء معلمات الرياضيات للمرحلة المتوسطة بمدينة الرياض في ضوء الكفايات التقنية التعليمية‎. المجلة العربية للتربية النوعية.‎ مج. 5، ع. 20، أكتوبر 2021‎. ص ص. 83-118 ‎
الشمري، منى نايف صقر. (2022). التخطيط للأداء الوظيفي لمديرات المرحلة الثانوية بمدينة حائل باستخدام السلاسل الزمنية. مجلة الدراسات والبحوث التربوية. مج. 2، ع. 4، يناير 2022. ص ص. 186-209
الشميمري، أحمد عبد الرحمن؛ المبيريك، وفاء بنت ناصر (2019). ريادة الأعمال، العبيكان للنشر، الرياض، المملكة العربية السعودية.
الشهراني، منيرة سعد ناصر (2022). درجة توافر المهارات الرقمية اللازمة لاستخدام منصة مدرستي في تدريس العلوم لدى معلمات المرحلة المتوسطة بمدينة نجران‎ . المجلة العربية للتربية النوعية.‎ مج. 6، ع. 22، أبريل 2022‎. ص ص. 438-470 إنما 465-498 ‎
الصعيدي، هند محمد سعيد. (2018). نموذج مقترح لتطوير أداء قيادات إدارات التعليم في المملكة العربية السعودية في ضوء معايير التميز الإداري. مجلة كمية التربية، 37(178)، 229-281.
الصقري، سميحة على سالم، غازي، محمد عاصم محمد (2020) تقنيات الذكاء الاصطناعي كمدخل لتقييم الأداء المهاري لبعض مهارات رياضة الكاراتيه في ضوء أسلوب تحليل النظم، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، عدد خاص، جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية، ص ص 580 - 604
طلخان، إيمان حسين سفر (2014). عوامل نجاح تطبيق التخطيط الاستراتيجي في المدارس الثانوية بمدينة أبها الحضرية، رسالة ماجستير غير منشورة كلية التربية جامعة الملك خالد.
العازمي، سلمى فالح مطلق. (2021). التواصل المدرسي مع أولياء الأمور وعلاقته بصناعة القرار من منظور قياديي مدارس التعليم الابتدائي الحكومي بدولة الكويت (ماجستير). جامعة الكويت كلية التربية، الكويت.
عبد الرازق، ماجدة مصطفى عبد الله (2021). متطلبات تعزيز القيادة الاستراتيجية لرؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الأهلية بمدينة الرياض من وجهة نظر أعضاء هيئة تدريس، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج5, ع29، المركز القومي للبحوث غزة، صص144 - 163
عبد القادر، مها محمد أحمد محمد. (2020). رؤية مستقبلية لتطوير معايير اعتماد الجامعات المصرية في ضوء تحديات الثورة الصناعية الرابعة. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، (78)، 2428-2511.
عرب، حنان محمود سامي أحمد‎(2021). درجة إسهام قائدات المرحلة الابتدائية بالمدارس الحكومية بمدينة جدة في تنمية مواردها البشرية في ضوء رؤية المملكة 2030 من وجهة نظر المعلمات والوكيلات‎ . المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية.‎ مج. 10، ع. 2، تشرين الأول‎. ص ص. 477-502‎
عسيري، منال علي (2022). المنصات التعليمية الإلكترونية ودورها في تنمية الكفايات الرقمية لدى المعلم:‎ منصة مدرستي نموذجا‎. المجلة العربية للتربية النوعية.‎ مج. 6، ع. 22، أبريل‎. ص ص. 437-464 ‎.
العقاب، عبد الله. (2019م). المهارات التقنية اللازمة لبيئة التعليم الإلكتروني ومتطلبات تحقيقها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود لإسلامية. مجلة العلوم التربوية، (20)، 19-86. 
علاقي، مدني (2014). إدارة الموارد البشرية المنهج الحديث في إدارة الموارد البشرية، جدة: دار زهران.
عمران، خالد عبداللطيف (2020). ثورة المناهج التعليمية لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة سوهاج، مجلد 85، ج1
العمري، منال عائد. (2022). درجة توظيف تقنيات التعليم في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بمدارس التعليم العام وعلاقته ببعض المتغيرات. المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج. ع. 96، ج. 2، أبريل 2022. ص ص. 730-750 إنما 745-767
العمري، منال عائد. (2022). درجة توظيف تقنيات التعليم في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بمدارس التعليم العام وعلاقته ببعض المتغيرات. المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج. ع. 96، ج. 2، أبريل. ص ص. 730-750 إنما 745-767
عيد، هالة فوزي محمد. (2020). تطوير أداء القيادات الجامعية في ضوء تحديات القرن الحادي والعشرين. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، (3)، ٣٣٩-٣٨٥.
الغامدي، حنان محمد؛ العباسي، دلال عمر (2022). واقع تفعيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البرامج الإثرائية للطلبة الموهوبين في مدارس ينبع من وجهة نظر الطلبة ومنفذي البرامج الإثرائية. المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات، 3(28)، 591-633.
الغامدي، عوض بن موسى باشة. (2021). واقع تطبيق التخطيط الاستراتيجي بالمدارس الابتدائية بقطاع العرضيتين بإدارة تعليم القنفذة في ضوء سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية: دراسة ميدانية. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 9، ع. 1، فبراير 2021. ص ص. 188-208.
 
 
الغامدي، هند بنت أحمد. (2022). أتمتة التعاملات الإلكترونية بالشؤون الإدارية في إدارة تقنية المعلومات بالإدارة العامة لتعليم البنات بالرياض: تصور مقترح. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية. ع. 12، ج. 1، نيسان 2022. ص ص. 1-40 إنما 21-60
الغامدي، هيفاء عبد الله محمد (2019) .فاعلية نمط الدعم الإلكتروني الفوري عبر المنصات التعليمية الالكترونية في تنمية مهارات انتاج عناصر التعلم الرقمي ، مجلة كلية التربية ،جامعة أسيوط – كلية التربية ،مج35، ع6، 220= 241.
غباري، أمل محمد سلامة (2018). إدارة المعرفة ودورها في تطوير الأداء المؤسسي لمراكز تكنولوجيا المعلومات من منظور طريقة تنظيم المجتمع: دراسة مطبقة على عينة من مراكز المعلومات بإدارات الأحياء بمحافظة الإسكندرية. مجلة الخدمة الاجتماعية: الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين ع59، ج2، 142 -179.
غبري، محمد عباس أحمد. (2020). برنامج مقترح لتأهيل المشرفين التربويين لتطبيق البرامج الحديثة للتقنية في الإشراف التربوي بإدارة تعليم صبيا (ماجستير). جامعة الملك خالد كلية التربية، المملكة العربية السعودية.
الفرانى، لينا بنت أحمد بن خليل (2020). سيناريو تعليمي لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الكشف عن الذكاءات المتعددة لدى المتعلمين، المجلة العربية للآداب والدراسات الانسانية، ع11، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ص ص: 73 - 91
كمال، جابر محمد أحمد (2020). الرشاقة التنظيمية وعلاقتها بالتميز في الأداء التنظيمي بالتطبيق على شركة الصناعات الوطنية، المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، مج11, ع1، جامعة قناة السويس - كلية التجارة بالإسماعيلية، صص846 - .869
مبارز، صقر محمد صقر (2019). تصور مقترح لتفعيل دور جامعة الوادي الجديد في تحقيق التنمية البشرية المستدامة للمجتمع المحلي، مجلة كلية التربية، مج30, ع117، جامعة بنها - كلية التربية صص113 - 176
مجاهد، فايزة أحمد الحسينى (2020). تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتنمية المهارات الحياتية لذوي الاحتياجات الخاصة: نظرة مستقبلية، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، مج3, ع، المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، صص175 - 193
محمود، عبد الرزاق (2020). تطبيقات الذكاء الاصطناعي: مدخل لتطوير التعليم في ظل جائحة COVI 19. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 3(4)، 171-224.
المقابلة، محمد قاسم محمد (2019). درجة ممارسة القيادات الأكاديمية في جامعة نجران للقيادة الخادمة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مجلة كلية التربية، مج35, ع5، جامعة أسيوط - كلية التربية،282 - 313
مكين، نبيل شعبين عبده(2021).دور استخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصال في تسيير العمل الجامعي خلال جائحة كورونا‎ . مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث.‎ مج. 1، ع. 3، ج. 1، نوفمبر‎. ص ص. 628-654‎ .
منصور، منار منصور أحمد. (2020). تطوير الأداء الإداري للقيادات بكلية التربية جامعة المنصورة في ضوء مدخل الرشاقة التنظيمية. مجلة البحث العلمي في التربية، ٢١(٤)، 1-45.
المنقاش، سارة بنت عبدالله (2019). تطوير أداء وكيلات الأقسام الأكاديمية بجامعة الملك سعود في ضوء مدخل الإدارة بالتجوال
موسى، عبد الله ؛ بلال، أحمد حبيب (2019). الذكاء الاصطناعي " ثورة في تقنيات العصر "، المجموعة العربية للتدريب والنشر، الطبعة الأولى، ص 27.
المسوس، يعقوب (2018). الإدارة المدرسية في ضوء مشروع المؤسسة، مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، مركز جيل البحث العلمي.
الهوش، أبو بكر محمود (2018) إدارة الجودة الشاملة في المجالين التعليمي والخدمي، القاهرة: دار حميثرا للنشر والترجمة.
  وزارة التربية والتعليم (1420 ه). وثيقة سياسات التعليم في المملكة العربية السعودية، اللجنة العليا لسياسات التعليم، وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية.