العنف الرقمى القائم على النوع الاجتماعى لدى طالبات الجامعات المصرية: دراسة ميدانية فى ضوء نظرية بيير بورديو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة طنطا

المستخلص

     هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى واقع العنف الرقمى القائم على النوع الاجتماعى بين طالبات الجامعات المصرية وفق نظرية العنف لبيير بورديو، وتقديم عدة آليات مقترحة يمكن من خلالها مواجهة تلك الظاهرة قبل انتشارها فى المجتمع المصرى، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى مستعينة بأحد أداوته وهى الاستبانة والتى طبقت على (712) طالبة من طالبات الجامعات المصرية الحكومية فى قطاعات جامعات العاصمة وشمال مصر والدلتا والصعيد، وتوصلت الدراسة إلى أن حجم العنف والإيذاء الرقمى ضد الطالبات بالجامعات المصرية كان متوسطاً من خلال أبعاد نظرية بيير بورديو للعنف وبخاصة بُعد الإنكار القيمى وبُعد الاستلاب النفسى، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير (الإقامة) للطالبات القاطنات بالمدن طبقاً لبُعد التعبير العدائى المعلن، كما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية طبقاً لمتغير (الجامعة) للطالبات فى جامعات القاهرة عن غيرهن، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية طبقاً لمتغير (المستوى الاقتصادى للأسرة) وذلك للطالبات من الأسر ذات الدخل المنخفض، وتوصلت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لمجابهة ظاهرة العنف الرقمى القائم على النوع الاجتماعى بين طالبات الجامعات المصرية .
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو العلا، محمد علی (٢٠١٣) نظريات الاتصال المعاصرة في ضوء تكنولوجيا الاتصال والمعرفة، دار العلم والايمان، كفر الشيخ.
اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات(2015) تقرير ارشادات دمج تدخلات مواجهة العنف المبنى على النوع الاجتماعى فى العمل الإنسانى: الحد من المخاطر، تعزيز المرونة ودعم التعافى، الولايات المتحدة الأمريكية .
اتشامبونج، جويس وآخرون(٢٠٢٠) دراسة بحثية عن المرأة فى مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، المجلس الثقافي البريطانى .
أحمد، عصام فتحي زايد (٢٠٢٠): العنف الاجتماعي في الحياة الأسرية، دار اليازوردي العلمية للنشر، الأردن.
إسماعيل، ایناس حسن على (٢٠١٨) تأثر الهابيتوس المتكون عبر المجتمع الافتراضى على ظهور ممارسة العنف الرمزى لدى الشباب: دراسة ميدانية على عينة من الشباب المصرى، حوليات آداب عين شمس، المجلد ٤٦، كلية الآداب، عين شمس.
الأمم المتحدة، مجلس حقوق الإنسان(2018) تعزيز وحماية جميع حقوق الإنسان، المدنية والسياسية والاقتصادية، الاجتماعية والثقافية بما فى ذلك الحق فى التنمية، تقرير المقررة الخاصة المعنية بمسألة العنف ضد المرأة وأسبابه وعواقبه عن العنف ضد النساء والفتيات على شبكة الإنترنت من منظور حقوق الإنسان، الدورة 28 .
الأمم المتحدة، الإسكوا (٢٠١٩) نشرة التكنولوجيا من أجل التنمية في المنطقة العربية ٢٠١٩، آفاق عالمية وتوجهات إقليمية، بيروت.
الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء (٢٠٢٢) الكتاب الاحصائي السنوى، مؤشرات عامة، الباب الواحد والعشرون، جمهورية مصر العربية .
الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء (٢٠21) الكتاب الاحصائي السنوى، الباب الحادى عشر، باب التعليم، جمهورية مصر العربية .
الحوراني، محمد عبد الكريم (٢٠٠٨) النظرية المعاصرة في علم الاجتماع: التوازن التفاضلي صيغة توليفية بين الوظيفية والصراع، دار مجدلاوى، الأردن.
الخطيب، جهاد عمر (٢٠١٩) العنف الجندري في مصر: التكلفة وآليات المناهضـة، مجلـة الديموقراطية، المجلد ١٩، العدد ٧٣، مؤسسة الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، القاهرة.
الخولي، محمود سعيد (٢٠٠٨) العنف المدرسى، الأسباب وسُبل المواجهة، سلسلة قضايا العنف (٢)، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
الزيباري، طاهر حسو(٢٠١٦) النظرية السوسيولوجية المعاصرة، دار البيروني للنشر، الأردن.
السيد، سماح السيد محمد (٢٠٢٠، يناير) مداخل مواجهة ظاهرة التنمر الإلكتروني لدى طلاب الجامعـة من وجهة نظر بعض خبراء التربية، مجلـة كلية التربية، المجلد ٣١، العدد ١٢١، كلية التربية، بنها.
الصعوب، شفاء صلاح(٢٠٢١) الصراع القيمي المؤدى إلى الجرائم الموجهة ضد النساء على أساس النوع الاجتماعى، دار الخليج للنشر، الأردن.
العلى، بلال موسى (٢٠٢٢) لعبة الحقل الرقمى: صراعات السُلطة والهيمنة والتمايز في حقل التواصل، أوستن ماكولى للنشر، الإمارات العربية المتحدة .
العواودة، أمل سالم (٢٠٠٨) العنف ضد المرأة العاملة في القطاع الصحي: دراسة ميدانية على العاملات في مستشفيات مدينة عمان، دار اليازوردي للنشر والتوزيع، الأردن.
اللمسي، عادل حلمي (٢٠٢٠، نوفمبر) دور المواطنة الرقمية في الحد من مشكلات التنمـر الإلكتروني لدى طلاب الثانوية العامـة، المجلـة التربوية، الجزء ۹۱، كلية التربية، سوهاج.
المجلس القومي للطفولة والأمومة(د-ت) السياسات من أجل التغيير: تمكين الفتيات، العدد الثالث، مرصد حقوق الطفل بالتعاون مع اليونسيف.
المجلس القومى للمرأة (2021، أكتوبر) جهود جمهورية مصر العربية لتمكين المرأة، القاهرة .
بنات، سهيلة محمود (٢٠٠٨) العنف ضد المرأة: أسبابه، آثاره، وكيفية علاجه، دار المعتز للنشر، الأردن.
بوردیو، بيير(١٩٩٤) العنف الرمزى: بحث في أصول علم الاجتماع التربوى، ترجمة نظير جاهل، المركز الثقافى العربى، المغرب.
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (٢٠١٩) تقرير التنمية البشرية، ما وراء الدخل والمتوسط والحاضر: أوجه عدم المساواة في القرن الحادي والعشرين، نيويورك.
جمال الدین، شیرین (د- ت) أثر الثورة الصناعية الرابعة على النساء في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: تحليل متعمق بشأن مستقبل العمل، المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع مجموعة البنك الدولي، الإصدار ١٣، استراتيجية المرأة ٢٠٣٠.
جاى، ل. ر(1993) مهارات البحث التربوى، ترجمة جابر عبدالحميد، دار النهضة العربية، القاهرة .
جابر، عبدالحميد جابر، كاظم، أحمد خيرى(1986) مناهج البحث فى التربية وعلم النفس، ط2، دار النهضة العربية، القاهرة .
چیرمان، لیند سای (د-ت) النظريات البطريركية، مركز الدراسات الاشتراكية، القاهرة.
حمودي، شيماء فاضل والخزعلي، على الموس (٢٠١٩) تجليات العنف ضد المرأة في الأدبيـن الإسرائيلي والعربي: دراسة تحليلية مقارنة، دار أمجد للنشر والتوزيع، عمان.
خلف، حسن حسين زیدان (٢٠١٩، سبتمبر) العنف الالكترونى الموجه ضد الطفل وآثاره النفسية والاجتماعية على شخصيته: دراسة وصفية، المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية، المؤسسة العلمية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتربية الخاصة.
ريد، تي. في (٢٠١٨) الحياة الرقمية، الثقافة والسُلطة والتغير الاجتماعي في عصر الإنترنت، ترجمـه نشـوى ماهر كرم الله، العبيكان، السعودية.
زايد، انتصار السيد (٢٠٢٠، أكتوبر) التنمر الإلكتروني عبر وسائل الإعلام الرقمي وعلاقته بأنماط العنف لدى المراهقين (دراسة ميدانية)، مجلة البحوث الإعلامية، العدد ٥٥، الجزء الخامس، كلية الإعلام، جامعة الأزهر. 
عبد الخالق، غسان وآخرون (٢٠١٦) المرأة: التجليات وآفاق المستقبل، مؤتمر فيلادلفيا الدولي التاسع عشر، كلية الآداب والفنون، جامعة فيلادلفيا، والذي انعقد في الفترة من (٢٨- ٣٠ أكتوبر ٢٠١٤)، دار الآن ناشرون وموزعون، الأردن.
على، الطاهر لقوس(2016) السلطة الرمزية عند بيير بورديو Bourdieu Pierre، مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والانسانية، العدد السادس عشر، الجزائر.
عز العرب، إيمان محمد (2016) العنف الجندرى داخل الأسرة المصرية: تحليل مضمون لأنماطه وعوامله فى صحيفتى الأهرام والوفد، المجلة العربية لعلم الاجتماع، العدد 18، مركز البحوث والدراسات الاجتماعية، كلية الآداب، جامعة القاهرة .
عبدالعظيم، حسنى ابراهيم(2011) الجسد والطبقة ورأس المال الثقافى: قراءة فى سوسيولوجيا بيير بورديو، المجلة العربية لعلم الاجتماع، العدد الخامس عشر، الجمعية العربية لعلم الاجتماع.
على، حمدي أحمد عمر (٢٠٢2) إعادة انتاج العنف الرمزى عبر آليات شبكات التواصل الاجتماعي: دراسـة سوسيولوجية على عينة من المجموعات الافتراضية في الفيسبوك، مجلة كلية الآداب بقنا، العدد ٥٤، الجزء الثانى، جامعة جنوب الوادي.
ملحم، إبراهيم أحمـد (٢٠٢١) الأدب والجماهير الرقمية، دار الآن ناشرون وموزعون، الأردن.
منصوری، ندیم (٢٠١٦) مشاهد العنف عبر وسائط الاتصال الحديثة: مخاطر ومخاوف، مجلة تبين للدراسات الفكرية والثقافية، المجلد الرابع، العدد الخامس عشر، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (٢٠١٩) التوجيهات العالمية للعنف القائم على النوع الاجتماعي في البيئة المدرسية، باريس.
منظمة المرأة العربية (د.ت) المرأة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية: دراسة استرشادية، ملخص تنفيذي.
هيئة الأمم المتحدة للمرأة (د.ت) العنف ضد المرأة في الفضاء الرقمي: رؤى من دراسة متعددة الأقطار في الدول العربية، (ملخص).
وسار، نوال (٢٠٢١) العنف الرقمي ضد المرأة .. امتداد الظاهرة وتمدد الأشكال، مجلة الرواق للدراسات الاجتماعية والإنسانية، المجلد السابع، العدد الأول، الجزائر.
وطفة، علي أسعد (٢٠٠٩) من الرمـز والعنف إلى ممارسة العنف الرمزي: قراءة في الوظيفة البيداغوجية للعنف الرمزي في التربية المدرسية، مجلة شؤون اجتماعية، جمعية الاجتماعيين مع الجامعة الأمريكية في الشارقة، الإمارات العربية المتحدة.