فاعلية استراتيجية الصف المعكوس لتدريس التربية الفنية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

تخصص تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الجوف

المستخلص

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية استراتيجية الصف المعكوس لتدريس التربية الفنية لطالبات المرحلة الابتدائية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لديهن. و من أجل تحقيق ذلك اعتمدت الدراسة المنهجين الوصفي وشبه التجريبي باعتبارهما الأنسب لتحقيق أهدافها، و قد تم  تحديد مهارات التفكير الإبداعي المناسبة لطالبات المرحلة الابتدائية. وتحديد خطوات استراتيجية الصف المعكوس التي تم استخدامها في تدريس التربية الفنية لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى لطالبات المرحلة الابتدائية. وقد اعتمدت الدراسة اختبار تورانس أداة لجمع البيانات. وطبقت الدراسة على عينة من طالبات المرحلة الابتدائية بمدينة الجوف بالمملكة العربية السعودية وبلغ عددها (21) طالبة. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها فاعلية استراتيجية الصف المعكوس في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الابتدائية في مقرر التربية الفنية. وفي قدمت الدراسة عدد من التوصيات منها أهمية الاستفادة من نتائج الدراسة الحالية في تحليل محتوى كتب التربية الفنية المقدمة لطالبات المرحلة الابتدائية، ومعرفة مدى تلبيتها لحاجات الطالبات ومدى تنميتها لمهارات التفكير الإبداعي لديهن.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


-أبو جلبة، منيرة. (2015). فاعلية استراتيجية الفصول المقلوبة باستخدام موقع ادمودو في تنمية التفكير الإبداعي والاتجاه نحو مادة الأحياء لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مدينة الرياض. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، السعودية.
-أبو حشيش، محمد رضوان إبراهيم. (2020). أثر التفاعل بين أنواع التعزيز وأساليب التقويم بالصف المعكوس على التحصيل المعرفي ودافعية الإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - كلية التربية، ج76، 1881-1950.
-أبو زيد، سليم وخير، محمد. (2005). أساليب التحليل الإحصائي باستخدام برمجية spss، دار صفا للنشر والتوزيع: عمان
-أحمد، طاهر عبد الحميد. (2017). فاعلية استراتيجية الصف المعكوس في تدريس مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات لتنمية مهارات التعلم التشاركي عبر الويب لدى طلاب المرحلة الثانوية، دراسات تربوية واجتماعية جامعة حلوان، 23 (2): 261- 295.
-اخوارشيدة، عبير. (2017). أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية التفكير الرياضي وفي الدافعية نحو تعلم الرياضيات لدى طلبة الصف الأول الثانوي العلمي. رسالة ماجستير، جامعة آل البيت، كلية العلوم التربوية.
-الأغا، إحسان. (1997م). البحث التربوي، عناصره، مناهجه، أدواته. غزة: الجامعة الإسلامية.
-أمين، أسامة. (2007). التحليل الإحصائي باستخدام برنامج spss، مهارات أساسية اختبارات الفروض الإحصائية (المعلمية واللامعلمية)، الجزء الأول، ط1، مكتبة الانجلو المصرية: القاهرة.
-أوزي، أحمد. (2020). الصف المعكوس بوابة إشراك المتعلمين وممارسة التعليم عن بعد. مجلة علوم التربية: الرباط
-بالانت، جولي. (2007). التحليل الإحصائي باستخدام برنامج، spss، ط1، ترجمة خالد العامري، دار الفاروق: مصر.
-بشارات، لينا سليمان. (2017): أثر استراتيجية التعلم المقلوب في التحصيل ومفهوم الذات الرياضي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في محافظة أريحا، رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة النجاح الوطنية، نابلس.
-بيرجمان، جوناثان؛ سامز، آرون. (2015). التعلم المقلوب بوابة لمشاركة الطلاب (الكتاب المرافق للصف المقلوب). ترجمة عبد الله زيد الكيلاني بتكليف من مكتبا لتربية العربي لدول الخليج، مكتب التربية العربي لدول الخليج: الرياض.
-بيومي، ياسر عبد الرحيم؛ الجندي، حسن عوض. (2016). أثر استراتيجية الصف المعكوس على تنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحوها وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة كلية التربية جامعة طنطا، 46 (4): 1-57.
-جابر، جابر عبد الحميد، وكاظم، احمد خيري. (1989). مناهج البحث في التربية وعلم النفس، دار النهضة المصرية: القاهرة.
-الجهني، ليلى. (2013). فاعلية التعلم المستقل عبر الرسائل القصيرة في تدريس بعض مفاهيم التعليم الإلكتروني وموضوعاته لطالبات دراسات الطفولة. المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد-الممارسة والأداء المنشود، الرياض.
-الحلاق، هشام سعيد. (2010). التفكير الإبداعي مهارات تستحق التعلم، ط 1، الهيئة العامة السورية للكتاب، سوريا.
-حمد، آمنة محمد. (2017). تنمية مهارات التفكير الإبداعي باستخدام استراتيجيات التعلم النشط "العصف الذهني": دراسة تطبيقية على طلاب المرحلة الثانوية الصف الأول الثانوي في مادة الجغرافيا في ولاية الخرطوم محلية كرري، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم درمان الإسلامية، السودان.
-الحناكى، عهود سليمان. (2020). فاعلية استراتيجية الفصول المقلوبة في تنمية الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى طالبات أول متوسط في الرياض. مجلة العلوم التربوية والنفسية: المركز القومي للبحوث غزة، مج4, ع7، 132 – 163.
-خريس، آلاء. (2017). أثر استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية مهارات التفكير الناقد في مبحث التربية الإسلامية لدى طالبات الصف العاشر في الأردن. رسالة ماجستير – جامعة اليرموك الأردن.
-الخطيب، الهام عبد الله سليمان (2017): التفكير الإبداعي، المجلة العلمية لكلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق، كلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق، جامعة الأزهر، ع 29.
-الخليفة، حسن جعفر؛ ومطاوع، ضياء الدين. (2015). استراتيجيات التدريس الفعالة. مكتبة المتنبي: الدمام، المملكة العربية السعودية.
-خليفة، زينب محمد. (2013). الصفوف المقلوبة: مدخل لخلق بيئة تعليمية شاملة. مجلة دراسات التعليم العالي، 26،493 – 502.
-الدوسري، فؤاد فهيد؛ وآل مسعد، أحمد زيد. (2017). فاعلية تطبيق استراتيجية الصف المقلوب على التحصيل الدراسي لتعلم البرمجة في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات لدى طلاب الصف الأول الثانوي. المجلة الدولية للبحوث التربوية، 41(3)، 138-164.
-الرحيلي، نرجس سالم. (2018). أثر التفاعل بين الفصل عبر تطبيقات الجوال والأسلوب المعرفي في تنمية مهارات التواصل في الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة، مجلة العلوم التربوية والنفسية AJSRP، 2 (18): 67- 94.
-الرواجفة، فيصل. (2019). فاعلية استخدام التعلم المقلوب في تنمية التحصيل المعرفي في مادة العلوم لدى طلبة الصف الثالث الأساسي، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، عمان: الأردن.
-الزعبي، محمد أحمد. (2019). التطبيقات النبوية لمهارات التفكير الإبداعي، مجلة جامع القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية، (49): 25- 41.
-السراء، عبد الملك بن سليمان، والحسن، رياض بن عبد الرحمن. (2019). أثر استخدام استراتيجية الصف المعكوس في إتقان مهارة التجويد لدي طلاب الصف الثالث الثانوي. مجلة العلوم التربوية: جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، مج4، ع1، 41-63.
-السعود، خالد محمد. (2010). طرائق تدريس التربية الفنية بين النظرية والبيداغوجيا (الجزء الثاني)، ط 1، دار وائل للنشر، الأردن.
-سمارة، عزيز وآخرون. (1989م). مبادئ القياس والتقويم في التربية، ط2، عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع.
-سيف الدين، هدى برهان. (2015). كتيب تصحيح اختبار تورانس للتفكير الابتكاري الشكلي (ب). جامعة الملك عبدالعزيز، قسم علم النفس.
-سيف الدين، هدى برهان. (2017). الخصائص السيكومترية لاختبار تورانس للتفكير الابتكاري الشكلي (ب) على طالبات المرجلة الجامعية والثانوية بمدينة جدة. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد الخامس- المجلد الأول- ديسمبر 2017،  www.ajsrp.com
-شرف، نوال سمير. (2020). فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تدريس التربية الفنية على تحصيل المفاهيم الفنية وتنمية مهارات التذوق الجمالي والنقد الفني لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، مجلة كلية التربية جامعة المنوفية، 35 (2): 140- 241.
-شعيب، إيمان محمد مكرم مهنى. (2015). أثر التعلم المنعكس "Learning Flipped" وعلاقته بزيادة التحصيل وتنمية التفكير الابتكاري لدى طالبات كلية التربية جامعة حائل. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - كلية التربية، ج42، 1165-1202.
-شقلال، عبد الله. (2018). فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب لتنمية مهارات التفكير العليا في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة العلوم التربوية، عدد خاص للمؤتمر الدولي الأول لقسم المناهج وطرق التدريس: المتغيرات العالمية ودورها في تشكيل المناهج وطرائق التعليم والتعلم 5-6 ديسمبر 2018.
-الشلبي، إلهام. (2017). فاعلية برنامج تدريسي قائم على استراتيجية الصفوف المقلوبة في تنمية كفايات التقويم وعادات العقل لدى الطالبة / المعلمة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي، مج13, ع1، 99-118.
-الشمري، طلال؛ آل مسعد، أحمد. (2019). أثر استخدام استراتيجية الفصول المقلوبة في التحصيل الدراسي والدافعية نحو تعلم مادة المعلوماتية لطلاب الصف الحادي عشر الثانوي. مجلة الدراسات التربوية والنفسية- جامعة السلطان قابوس، مجلد 13 عدد 1 يناير 2019، صفحة (15-85).
-الشهراني، أحمد سلطان. (2014). أثر استراتيجية تدريسية مقترحة باستخدام اليوتيوب على التحصيل الدراسي في مقرر الحاسب الآلي لدى طالب الصف الأول الثانوي (رسالة ماجستير). جامعة الملك سعود، السعودية.
-الصياد، وليد عاطف منصور، وعيسى، جلال جابر محمد. (2019). فاعلية اختلاف استراتيجيات الصف المعكوس في الدافعية للإنجاز والتحصيل الدراسي لدى طلاب كلية التربية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، ع111،                   219-256.
-طافش، محمود. (2006). كيف تكون معلما مبدعا، دار جهينة للنشر والتوزيع، طبعة01، عمان، الأردن.
-عبد اللطيف، سالي محمد. (2016). تأثير استخدام استراتيجية التعلم المقلوب على تنمية الجانب المعرفي ومهارات التفكير الإبداعي في درس التربية الرياضية لدى طالبات كلية التربية الرياضية جامعة طنطا، المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة حلوان، (77): 67- 116.
-عبدالستار، حافظ، وأحمد، محمد، ومحمد، رائدة. (2014). تقنين اختبار تورانس للتفكير الإبداعي بالحركات والأفعال على البيئة الفلسطينية، مجلة جامعة عين شمس، 4 (7)،                  149-174.
-عبيري، علي محمد.(2019). فاعلية استخدام استراتيجية الصف المعكوس على تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في مقرر الفقه واتجاهاتهم نحو المقرر. رسالة ماجستير، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
-الفايز، منى قطيفان؛ أبو عطية، جوهرة درويش؛ أبو الشيخ، عطية إسماعيل. (2017). أثر استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية التحصيل الدراسي والتفكير الابتكاري لدى طالبات كلية الأميرة عالية الجامعية في جامعة البلقاء التطبيقية، مجلة كلية التربية في العلوم التربوية جامعة عين شمس، 41 (1): 123- 168.
-القلا، فخر الدين؛ وناصر، يونس. (2004). أصول التربية وطرائقها. جامعة دمشق: دمشق.
-الكحلي، ابتسام سعود. (2015). فاعلية الفصول المقلوبة في التحصيل الدراسي للمواد النظرية والتطبيقية وفي تحقيق التفاعلية بين المعلمة والطالبة في الصف الثامن والتاسع من المرحلة المتوسطة دراسة وتجربة تربوية تدريسية في م24 بالمدنية المنورة، مكتبة دار الزمان: المدينة المنورة.
-متولي، علاء الدين؛ سليمان، محمد وحيد. (2015). الصف المعكوس (مفهومه- مميزاته- استراتيجية تنفيذه). مجلة التعليم الإلكتروني.
-النبراوي، هدى السيد. (2020). فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية جيلفورد لتنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي في تصميم الأزياء لدى طالبات قسم تصميم الملابس والحلي، مجلة كلية التربية النوعية للدراسات التربوية والنوعية، (14): 1-20.
-وزارة التعليم. (2020). التربية الفنية. وزارة التعليم: الرياض، المملكة العربية السعودية.
-الوكيل، حلمي وأمين المفتي محمد. (1996). المناهج: المفهوم والعناصر والأسس والتنظيمات والتطوير، القاهرة: كلية التربية-جامعة عين شمس.