العدالة التنظيمية وعلاقتها بالتميز التنظيمي لدى مديرات رياض الأطفال في مدينة بريدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

تخصص الإدارة والتخطيط التربوي، كلية التربية، جامعة القصيم

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى توضيح العلاقة بين العدالة التنظيمية والتميز التنظيمي لدى مديرات مدارس رياض الأطفال في مدينة بريدة من وجهه نظر المعلمات، ومعرفة درجة تحقق أبعاد التميز التنظيمي وأبعاد العدالة التنظيمية لدى مديرات مدارس رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات في مدينة بريدة، كما هدفت إلى معرفة إذا ما كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية لأبعاد العدالة التنظيمية وأبعاد التميز التنظيمي التي تعزى لمتغير (سنوات الخبرة – التخصص – المؤهل العلمي – نوع المدرسة حكومي أو أهلي)، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، واسُتخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتم اختيار عينة عشوائية طبقية طبقت عليها الدراسة بلغ عددها (284) معلمة. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ومرتفعة دالة إحصائياً بين العدالة التنظيمية والتميز التنظيمي لدى مديرات مدارس رياض الأطفال في مدينة بريدة من وجهه نظر المعلمات، وأن مستوى العدالة التنظيمية لدى مديرات مدارس رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات في مدينة بريدة متوفرة بدرجة متوسطة، ومستوى التميز التنظيمي لدى مديرات مدارس رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات في مدينة بريدة متحقق بدرجة كبيرة. كما أثبتت الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة توفر العدالة التنظيمية لدى مديرات مدارس رياض الأطفال في مدينة بريدة يرجع ذلك لاختلاف سنوات الخبرة والمؤهل العلمي، وتوجد فروق في بُعد العدالة التعاملية ترجع لمتغير التخصص والفروق لصالح تخصص رياض الأطفال، وتوجد فروق في بُعد العدالة التوزيعية ترجع لمتغير نوع المدرسة والفروق لصالح المعلمات في المدارس الحكومية، ولا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى تحقق التميز التنظيمي لدى مديرات مدارس رياض الأطفال في مدينة بريدة ترجع لاختلاف سنوات الخبرة والمؤهل العلمي ونوع المدرسة، كما توجد فروق في بُعد تميز المرؤوسين وبُعد الثقافة التنظيمية تعزى لمتغير التخصص والفروق لصالح تخصص رياض الأطفال.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو اليزيد، أحمد محمد أحمد. (2020). العدالة التنظيمية وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى الأخصائيين الرياضيين بمديرية الشباب والرياضة. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، (88)، 1 – 17.
أبو طبيخ، ليث شاكر محسن؛ السكافي، ليث زهير عبد الأمير؛ والأسدي، محمد صالح. (2020). تأثير الاستغراق الوظيفي في العلاقة بين العدالة التنظيمية والتهكم التنظيمي: دراسة استطلاعية لآراء عينة من موظفي جامعة الكوفة. مجلة الكلية الإسلامية الجامعة، (57)، 545 – 584.
أحمد، منى إسماعيل. (1437). تخطيط المناهج والبرامج والأنشطة التعليمية لرياض الأطفال. مكتبة المتنبي.
البدري، طارق عبدالحميد. (2018). إدارة دور الحضانة ورياض الأطفال (ط.8). دار الفكر.
البليهد، نورة بنت محمد؛ والشهراني، في بنت راجح. (2020). واقع ممارسات مديرات المدارس الابتدائية لتحقيق العدالة التنظيمية في مدينة الرياض. مجلة التربية، 4 (187)، 131 – 175.
التويجري، فاطمة بنت عبدالعزيز؛ الغامدى، لطيفة بنت حامد؛ والدوسرى، مها بنت فهد. (2019). دور إدارة المسار الوظيفي لوكالة الموارد البشرية في تحقيق التميز التنظيمي بوزارة التعليم. مستقبل التربية العربية: المركز العربى للتعليم والتنمية، 26, (123) ، 327-401.
التويجري، هيلة منديل محمد. (2020). التميز التنظيمي ودوره في تحقيق الميزة التنافسية لجامعة القصيم في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030. دراسات - العلوم التربوية: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي، 47, (2) ، 511-535.
الحصنة، علي بن سعيد بن علي؛ وعطية، محمد عبدالكريم علي. (2019). العدالة التنظيمية لدى قادة المدارس بمحافظة بيشة وعلاقتها بالولاء التنظيمي للمعلمين. مجلة كلية التربية 35 (2)، 1 – 32.
الخضر، عثمان محمود؛ جادالرب، هشام فتحي.(2019). دليل المقياس العربي للعدالة التنظيمية. آفاق للنشر.
الدهيمي، فهد.(2021). أثر التمكين الوظيفي في التميز التنظيمي: دراسة ميدانية في البنوك التجارية القطرية. مجلة رماح للبحوث والدراسات، (59)، 63 – 96.
الرويلي، محمد بن صالح ضبيع؛ وعلاب، رشيد. (2019). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الخاصة في سكاكا والقريات بالسعودية للعدالة التنظيمية في مدارسهم من وجهة نظر المعلمين. مجلة اقتصاديات المال والأعمال، (9)، 130 – 147.
الريامية، نصرة بنت عزيز بن خلف؛ والظفري، سعيد بن سليمان. (2020). الذكاء الوجداني وعلاقته بالعدالة التنظيمية المدركة لدى الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين بسلطنة عمان. الجامعة الأردنية عمادة البحث العلمي، 47 (3)، 107 – 122.
الزهراني، خديجة مقبول جمعان. (2020). أثر العدالة التنظيمية في تنمية سلوك المواطنة لدى المعلمات: دراسة ميدانية لآراء معلمات المرحلة الثانوية بمدارس قطاع الوسط التابع لتعليم الباحة. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، (5)، 155 – 180.
السقاف، علوي عبدالقادر. (1433). موسوعة الأخلاق الإسلامية. موقع الدرر السنية.
السلمي، خالد عبدالرحمن معتق، الألفي، أشرف عبده حسن. (2018). العلاقة بين التمكين الإداري والتميز التنظيمي لدى قادة المدارس بإدارة تعليم مكة المكرمة. مجلة البحث العلمي في التربية، 11 (19)، 103 – 148.
الشايع، علي بن صالح بن علي. (2016). العلاقة بين إدراك المعلمين للعدالة التنظيمية ومستوى التزامهم بسلوك المواطنة التنظيمية: دراسة ميدانية على معلمي المرحلة الثانوية في منطقة القصيم التعليمية. مجلة العلوم الإنسانية والإدارية: جامعة المجمعة، (10)،    70 – 97.
الشرفات، امنه فهد ضيف الله؛ والماضي، بيان ظاهر دوشان. (2019). مستوى التمیز التنظیمي لدى مدیري المدارس في محافظة المفرق وعلاقته بالاغتراب الوظیفي (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة آل البيت، المفرق، 2-3.
الشوابكة، عبدالله محمد كامل. (2021). درجة تطبيق أساليب المحاسبة الإدارية الحديثة وعلاقتها بمستوى التميز التنظيمي في الشركات الصناعية الأردنية المساهمة العامة. مجلة رماح للبحوث والدراسات، (51)، 145 – 180.
الشيرازي، مريم فيصل عبدالله. (2021). متطلبات تطبيق إدارة المواهب في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت لتحقيق التميز التنظيمي. المركز العربي للتعليم والتنمية، 28 (130)، 83 – 118.
الطبطبائي، أماني عبدالرزاق السيد إبراهيم؛ وبطيبان، منيرة بطي. (2021). العدالة التنظيمية وعلاقتها بالتفاؤل لدى عينة من الموظفين الكويتيين في إدارة رعاية المسنين. مجلة الدراسات والبحوث التربوية، 1 (1)، 145 – 186.
الظفري، سعيد بن سليمان؛ والسعيدية، ضحيوة بنت خلفان بن هاشل. (2020). الصمت التنظيمي وعلاقته بالعدالة التنظيمية لدى العاملين بمدارس سلطنة عمان. مجلة العلوم التربوية والنفسية: جامعة البحرين، 21 (1)، 373 – 401.
العازمي، منيرة جعيلان علي. (2021). التميز التنظيمي مدخل لتحقيق متطلبات الجودة الشاملة في كلية التربية الأساسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي بدولة الكويت. مركز العطاء للاستشارات التربوية، 1 (2)، 373 – 396.
العبسي، آيه. (2020). العلاقة بين النفاق الاجتماعي في العدالة التنظيمية لدى معلمي المدارس الأساسية الحكومية في لواء القويسمة. مجلة دراسات العلوم التربوية، 47 (4)،                   11 – 30.
العجمي، محمد عبدالسلام؛ خضر، صلاح حسن، الحلوة؛ طرفة بنت إبراهيم؛ وبنجر، آمنة. (2014). تربية الطفل في الإسلام (ط.5). مكتبة الرشد.
العجمي، هادي بن راشد بن حثلين. (2020). واقع مستوى العدالة التنظيمية لمديري المدارس الثانوية بمدينة الأحساء من وجهة نظر المعلمين. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية: جامعة عين شمس، 44 (1)، 111 – 152.
العدوان، زياد سامي نواف؛ والعياصرة، معن محمود أحمد. (2020). العدالة التنظيمية في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، 40 (1)، 227 – 252.
العساف، صالح بن حمد. (1416). المدخل الى البحث في العلوم السلوكية. مكتبة العبيكان.
العلي، علي محمد سعيد.(2016). متطلبات تحقيق التميز التنظيمي في المدارس الثانوية بمحافظة الطائف من وجهة نظر قادتها. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 5 (9)، 553 – 593.
العمايرة، محمد حسن. (2010). أصول التربية التاريخية والاجتماعية والنفسية والفلسفية (ط.6). دار المسيرة.
العنزي، خلف بن محمد خلف؛ وحسن، أشرف عبدالتواب عبدالمجيد. (2019). العدالة التنظيمية بجامعة تبوك وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس. مجلة كلية التربية: جامعة أسيوط، 35 (4)، 73 – 112.
العنزي، مالك محمد؛ الخضر، عثمان حمود، وجاد الرب، هشام فتحي. (2020). تأثير إدراك العدالة التنظيمية في الرضا الوظيفي والالتزام التنظيمي من خلال المزاج والثقة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، (13)، 245 – 275.
الغامدي، ريم أحمد صالح. (2018). التميز التنظيمي لدى مديرات مدارس منطقة الباحة من وجهة نظر المعلمات. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 3 (2)، 317 – 333.
الفحيلة، إبراهيم بن زيد بن حمد. (2019). جودة الحیاة الوظيفية ودورها في تحقيق التميز التنظيمي في إدارات التعليم في المملكة العربية السعودية: دراسة میدانیة مطبقة في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس ج2 (ع20) ، 423 - 456.
المطيري، عبدالله محمد. (2019). علاقة العدالة التنظيمية بالضغوط الوظيفية بالتطبيق على وزارة التربية الكويتية. المجلة الالكترونية الشاملة متعددة المعرفة لنشر الأبحاث العلمية والتربوية، (20)، 1 – 45.
الناشف، هدى محمود. (2014). رياض الأطفال. دار الفكر العربي.
الوهيبي، عبدالله محمد. (2014). أثر إدراك العدالة التنظيمية على الأداء الوظيفي للعاملين: دراسة تطبيقية على العاملين بجامعة القصيم. مجلة البحوث المالية والتجارية: جامعة بور سعيد، (3)، 414 – 443.
بوبكر، ساخي؛ تيغزة، أمحمد. (2021). عمليات إدارة المعرفة وعلاقتها بالتميز التنظيمي. المجلة العربية للأبحاث والدراسات في العلوم الاجتماعية والإنسانية، 13 (1)، 223 – 236.
حمرون، ضيف الله بن غضيان بن سليمان؛ والزهراني، أحمد سعيد سالم. (2020). درجة ممارسة قادة المدارس الابتدائية بمدينة تبوك للعدالة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين. جامعة أسيوط: مركز تطوير التعليم الجامعي، (17)، 25 – 56.
خاطر، محمد إبراهيم عبدالعزيز إبراهيم. (2016). معايير مقترحة للتميز التنظيمي في مؤسسات التعليم قبل الجامعي في مصر على ضوء بعض النماذج العالمية المعاصرة. الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، 2 (4)، 475 – 574.
درادكة، أمجد محمود محمد. (2017). التمكين الإداري وعلاقته بالتميز التنظيمي لدى القيادات الأكاديمية بجامعة الطائف من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة النجاح للأبحاث-العلوم الإنسانية، 31 (8)، 1257 – 1296.
دونالد، آري؛ لوسي، تشيزر جاكوبس؛ أصغر، رضوية. (2013). مقدمة للبحث في التربية (الحسيني، مترجم). دار الكتاب الجامعي. (العمل الأصلي نشر في 2013).
رضوي، سعيد نعيم. (2021). العدالة التنظيمية لمديري المدارس الإعدادية في واسط وعلاقتها بالالتزام الوظيفي من وجهة نظر المدرسين والمدرسات. مجلة كلية التربية جامعة واسط، (42)، 277 – 298.
زكي، خديجة محمود؛ كشميري، روزا عبدالرزاق. (2019). جودة العلاقة التبادلية بين القادة ومرؤوسيهم وأثرها على التميز التنظيمي. مجلة كلية التربية جامعة أسيوط، 35 (9)، 261 – 288.
سليمان، السعيد السعيد بدير. (2019). العدالة التنظيمية كمدخل للتميز بمدارس التعليم ما قبل الجامعي: دراسة ميدانية محافظة كفر الشيخ. مجلة كلية التربية: جامعة كفر الشيخ، 19 (4)، 1 – 80.
سليمان، حنان حسن.(2017). التمكين الإداري المدرسي كآلية لتحقيق التميز التنظيمي بالتعليم العام المصري. مجلة العلوم التربوية جامعة القاهرة، 25 (3)، 346 – 410.
سمر الدين، رشا رشاد؛ القريشي، سوزان محمد.(2020). أثر القيادة الاستراتيجية على تحقيق التميز التنظيمي – دراسة ميدانية على وزارة التجارة والاستثمار بمحافظة جدة. مجلة العلوم الاقتصادية والتجارية والقانونية، 4 (7)، 1 – 25.
شما، فتحي محسن؛ والشرمان، منيرة محمود. (2019). العدالة التنظيمية لدى مديري المدارس داخل الخط الأخضر وعلاقتها بالالتزام التنظيمي للمعلمين من وجهة نظرهم. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 27 (1)، 695 – 729.
عبدالجواد، أسماء عبدالحكيم فتوح. (2021). دور التميز التنظيمي في تطوير الأداء الإداري للأندية الرياضية بمحافظة كفر الشيخ. مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، 4 (56)، 1228 – 1267.
عبدالحميد، مؤمن عبدالعزيز؛ محمد، محمد السيد بشير. (2015). العدالة التنظيمية وفاعلية الأداء الوظيفي لدى العاملين بالهيئات الرياضية. دار العلم والإيمان.
عبدالخالق، عبدالخالق فؤاد؛ علي، محمد محمود.(2008). مدخل لرياض الأطفال. مكتبة المتنبي.
عبود، مدلله بشير. (2020). دور القيادة الاستراتيجية في تحقيق التميز التنظيمي في جامعة الزيتونة. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي: اتحاد الجامعات العربية - الأمانة العامة، مج40, ع1 ، 193 - 210.
عثمان، منى شعبان. (2020). التميز التنظيمي كمدخل لتفعيل المشاركة التنظيمية في إدارة الجامعات الحكومية بمصر. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - كلية التربية، ج77 ، 2743-2849.
عطية، أفكار سعيد خميس. (2017). تصور مقترح لإدارة التميز التنظيمي بالمدارس الخاصة بمحافظة الإسكندرية وفق النموذج الأوروبي للتميز. الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، 4 (14)، 389 – 581.
علي، راضي عبدالله؛ داوود، علاء ناصر. (2021). تأثير التفكير الإبداعي في تحقيق التميز التنظيمي دراسة استطلاعية في جامعة البصرة. مجلة كلية الاقتصاد والإدارة جامعة البصرة، 14 (29)، 28 – 50.
عوض الله، فوزية علي سلطان. (2018).أثر الرشاقة الاستراتيجية في ضوء القدرات المعرفية على التميز التنظيمي في التعليم الجامعي: دراسة ميدانية. مجلة الدراسات والبحوث التجارية جامعة بنها، 34 (4)، 177 – 221.
عيسى، حنان أحمد عليوه؛ محمد، عنايات إبراهيم؛ وعواد، عمرو محمد أحمد. ( 2020). أثر إدارة الازمات على مدركات العاملين للعدالة التنظيمية: دراسة ميدانية على المدارس الحكومية بمحافظة القاهرة. المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، (2)، 171 – 189.
فلمبان، ناهد ناصر؛ والقرشي، سوزان بنت محمد. (2020). أثر العدالة التنظيمية على جودة حياة العمل في وزارة الخارجية بالرياض. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية ،           4 (4)، 20 – 50.
قهيري، فاطنة. (2020). واقع العدالة التنظيمية في المؤسسة الاقتصادية بالجلفة. كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التيسير، 3 (1)، 95 – 113.
كليب، عبدالعزيز محسن عبدالكريم محمد. (2021). القيادة الموزعة لتحقيق التميز التنظيمي في المؤسسات التعليمية بدولة الكويت. المركز العربي للتعليم والتقنية، 28 (131)،             77 – 100.
مسيل، محمود عطا محمد علي؛ عزازي، عبدالله محمد عبدالله؛ عتريس، محمد عيد. (2018). تصور مقترح للتميز التنظيمي بالمدارس المصرية في ضوء النماذج العالمية للتميز المدرسي. مجلة كلية التربية جامعة بنها، 29 (116)، 512 – 554.
معوض، فاطمة عبدالمنعم. (2015). اتجاهات حديثة في تربية الطفل. مكتبة الرشد.
ملحم، محمود إبراهيم. (2020). تأثير العدالة التنظيمية في الاحتراق الوظيفي في المدارس الحكومية الفلسطينية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية، 28 (2)، 51 – 77.
مندور، هناء شحتة السيد. (2014). متطلبات تحقيق التميز التنظيمي بالجامعات المصرية دراسة تحليلية. الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، 1 (2)، 277 – 330.
منشي، نورة بنت فؤاد. (2017). العدالة التنظيمية وعلاقتها بالتميز التنظيمي لدى القيادات الإدارية في إسكان الطالبات بجامعة الملك سعود. رسالة ماجستير منشورة، 2-3.
موسى، سهام؛ كركودي، سهام.(2021). واقع تطبيق العدالة التنظيمية في مديرية التربية بولاية بسكرة. مجلة اقتصاد المال والأعمال، 5 (1)، 286 – 306.
موسى، محمد يوسف. (2020). القران والفلسفة. وكالة الصحافة العربية.
هاوس، بيتر ج نورث. (2018). القيادة الإدارية النظرية والتطبيق (صلاح المعيوف، مترجم). معهد الإدارة العامة. (العمل الأصلي نشر في 2013).