خريطة فكرية للارتقاء بحركة الترجمة في ضوء تحليل المترجمات التربوية في مجال أصول التربية من 2000م إلى 2020م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية،كلية التربية- جامعة السويس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تتبع تطورات الفكر التربوي المصري حال تفاعله مع اتجاهات ومجالات التربية العالمية؛ عبر فعل الترجمة من هذه اللغات الأوروبية إلى اللغة العربية؛ محاولاً الوصول إلى خريطة فكرية ضابطة لمسار هذه الترجمة. واستخدم البحث المنهج الوصفي. وتوصل البحث إلى خريطة فكرية للارتقاء بحركة المترجمات التربوية –في مجال أصول التربية- من خلال خمسة محاور رئيسة، هي: المترجم، والكتاب المترجم، وفنيات الترجمة، ومجالات الترجمة الحديثة، والمؤسسات الراعية لها، والتي تم استخلاصها في ضوء تحليل ونقد الكتب المترجمة في مجال أصول التربية من عام 2000م حتى عام 2020م. واختتم البحث بمجموعة من التوصيات المقترحة للنهوض بالترجمة في المجال التربوي.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


الأسمر، أحمد رجب. (1997م). فلسفة التربية في الإسلام: انتماء وارتقاء، دار الفرقان للطباعة والنشر والتوزيع.
أندرسون، جاري، وأرسنالت، نانسي. (2017م). أساسيات البحث التربوي، [محمد درويش درويش، وسماح زكريا، وسماح محمد فهيم، وسامي رفعت الأشقر، والسيد علي السيد، مترجمون]، مؤسسة الخليج للطباعة والنشر.
إيدي، فيليب وديلون، جوستين. (2007م). تعليم ردئ: تفكيك الخرافات الدارجة في التعليم، [نادية جمال الدين والسيد يونس عبد الغني، مترجم]، ع (384)، المركز القومي للترجمة.
باركر، ستورات. (2007م). التربية في عالم ما بعد الحداثة، [سامي محمد نصار، مترجم]، الدار المصرية اللبنانية.
بدون مؤلف. (2018م). المدرسة والمجتمـع في فكر التمدرس واللاتمدرس: دراسات مترجمة في أصول التربية، [عصام الديــــن علي هلال، ومحمد إبراهيم المنوفي، وأميرة عبد الســلام زايد، مترجمون]، دار العلــــم والإيمـــان للنشــــر والتوزيــــع.
براون، سالى، وابرلام، كارولين، وريس، وفيل. (2020م).500 نصيحة للباحثين، [أحمد عبدالفتاح الزكى، وسيد إبراهيم علي الروبي، مترجمان]، دار فنون للطباعة والنشر والتوزيع.
بكار، عبد الكريم. (2010م). تكوين المفكر: خطوات عملية. دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة.
بكار، عبد الكريم. (2015م). العيش في الزمان الصعب، (ط.7)، دار القلم.
بيرس، دوجلاس. (2006م). التخطيط للكتب المدرسية واقتصادياتها، [سعيد إسماعيل علي، ومحمد الألفي، مترجمان]، مكتبة عالم الكتب.
الترمذي، محمد بن عيسى بن سورة. (2009). جامع الترمذي، بيت الأفكار الدولية، كتاب العلم، باب ما جاء في فضل الفقه في العبادة، ح (2687).
تيزارد، بربار وهيوز، مارتن. (2005م). تعليم الأطفال الصغار، [محمد رشدي سالم، مترجم]، ع (884)، المركز القومي للترجمة.
جلال، شوقي. (2010). الترجمة في العالم العربي: الواقع والتحدي في ضوء مقارنة إحصائية واضحة الدلالة، المركز القومي للترجمة.
الحسيني، سيف. (2009م). دراسات في الترجمة والتعريب، (د.ن).
حلمي، شكري عباس ونوير، محمد جمال. (1998م). تعليم الكبار: دراسات في التعليم غير النظامي في إطار نظام متكامل للتعليم المستمر، مكتبة وهبة.
درويش، محمد درويش. (2021م). إسماعيل القباني: إمام التربية في الوطن العربي (1898م-1963م، (أيمن تعيلب: مُقَدِّم)، (د.ن).
درويش، محمد درويش، والجندي، سوزان فتحي، والسيد، علي السيد. (2019م). ببليوجرافيا الترجمات التربوية في مئة عام، (أيمن تعيلب: مُقَدِّم)، مؤسسة الخليج للطباعة والنشر.
الشخيبي، علي السيد محمد. (2002م). علم اجتماع التربية المعاصر: تطوره- منهجيته- تكافؤ الفرص التعليمية، دار الفكر العربي.
شعراوي، إحسان مصطفى، ويونس، فتحي علي. (1984م). مقدمة في البحث التربوي، دار الثقافة للطباعة والنشر.
الشيباني، عمر محمد التومي. (1982). تطور النظريات والأفكار التربوية، (ط.3)، الدار العربية للكتاب.
طه الهدي، مجدي صلاح. (2007م). البحث العلمي التربوي بين دلالات الخبراء وممارسات الباحثين، دار الجامعة الجديدة للنشر.
الطيب، أحمد محمد. (1999م). أصول التربية، المكتب الجامعي الحديث.
عابدين، محمود عباس. (2000م). علم اقتصاديات التعليم الحديث، الدار المصرية اللبنانية.
عثمان، سيد أحمد. (2002م). على باب الرجاء ومقالات أخرى، مكتبة الأنجلو المصرية.
عفيفي، محمد الهادي. (1987م). في أصول التربية: الأصول الثقافية للتربية، مكتبة الأنجلو المصرية.
علي، سعيد إسماعيل. (2005م). تجديد العقل التربوي، عالم الكتب.
علي، سعيد إسماعيل. (2005م). فقه التربية: مدخل إلى العلوم التربوية، ط (2)، دار الفكر العربي.
علي، سعيد إسماعيل. (2010م). تجديد المعرفة التربوية، مؤتمر حال المعرفة التربوية المعاصرة: مصر نموذجًا، كلية التربية جامعة طنطا بالتعاون مع مركز الدراسات المعرفية.
علي، سعيد إسماعيل. (2011م). المعرفة التربوية: الحاضر والمستقبل، عالم الكتب.
علي، سعيد إسماعيل. (2012م). مدخل إلى أصول التربية، دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة.
علي، سعيد إسماعيل. (2013م). الأصول الاجتماعية للتربية، دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة.
علي، سعيد إسماعيل. (2020م). في ضرورة النقد التربوي، عالم الكتب.
عمار، حامد. (1964م). في بناء البشر: دراسات في التغير الحضاري والفكر التربوي، مركز تنمية المجتمع في العالم العربي، سرس الليان.
عمار، حامد. (2008). قيم تربوية في الميزان، مكتبة الدار العربية للكتاب.
فرج، هاني عبد الستار، وعلي، سعيد إسماعيل. (2009م). فلسفة التربية: رؤية تحليلية ومنظور إسلامي، دار الفكر العربي.
فريري، باولو. (2004م). تربية الحرية: الأخلاق- الديمقراطية- الشجاعة المدنية، [أحمد عطية أحمد، مترجم]، الدار المصرية اللبنانية.
فريري، باولو. (2005م). المعلمون بناة ثقافة: رسائل إلى الذين يتجاسرون على اتخاذ التدريس مهنة، [حامد عمار، وعبد الراضي إبراهيم، ولمياء محمد أحمد مترجمون]، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
فريري، باولو. (2006). تربية القلب في مواجهة اللبيرالية الجديدة، [سامي محمد نصار، مترجم]، الدار المصرية اللبنانية.
فريري، باولو. (2007). التعليم من أجل الوعي الناقد، [حامد عمار، مترجم]، الدار المصرية اللبنانية.
القريشي، علي. (2014م). تضارب المحتوى وإشكالية الإعداد: دراسة نقدية لكتب ومقررات أصول التربية في الجامعات العربية ووضع تصور منهاجي بديل، مجلة البحوث التربوية والنفسية، ع (42).
الكسباني، محمد السيد. (2012م). البحث التــربوي بين الــنظـــرية والتطبيق، دار الفكـــر العـــــربي.
مارشال، برندا. (2010م). تعليم ما بعد الحداثة، [السيد أمام، مترجم]، ع (1424)، المركز القومي للترجمة.
مارل، بيير. (2014م). التلميذ المهان: المدرسة مكان لا حقوق فيه، [فوزية العشماوي، مترجم]، ع (2199)، المركز القومي للترجمة.
محمد كرم الله، نشوى ماهر. (2005م). دور الترجمة في حركة الفكر التربوي في مصر خلال النصف الثاني من القرن العشرين، [رسالة دكتوراه، جامعة عين شمس].
مطاوع، إبراهيم عصمت. (1990م). أصول التربية، المكتب المصري الحديث.
مونتيسوري، ماريا. (2002م). اكتشاف الطفل، [ناصر العفيفي، مترجم]، مكتبة دار الكلمة.
مونتيسوري، ماريا. (2003). التربية من أجل عالم جديد، [ملك مرسي حماد، مترجم]، مراجعة سلوى جادو، مكتبة دار الكلمة.
مونتيسوري، ماريا. (2003م). سر الطفولة، [سلوى جادو، مترجم]، [سعيد إسماعيل علي، مُقَدِّم]، مكتبة دار الكلمة.
ميثال، إتش. سي. ميثال (2013م). أصول الفكر التربوي وتطبيقاته، [محمد درويش درويش، والسيد علي السيد، ودعاء وحيد فؤاد، وعلا حافظ عبد القادر، وهبة زين العابدين أحمد، مترجم]، دار الشرق للطباعة والنشر.
نيللر، جورج ف. (2006م). الحركة الفكرية في التربية الحديثة، (سعيد إسماعيل علي، وبدر جويعد العتيبي: مُترجِم)، عالم الكتب.
وثيرو، فرانك ولونج، هارفي وماركس، جاري. (2007م). المدارس ونظم التعليم للقرن الحادي والعشرين، [محمد نبيل نوفل، مترجم]، الدار المصرية اللبنانية.
وطفة ، علي أسعد. (2016م أ). الترجمة والرهانات الثقافية العربية المعاصرة، (محمد الإدريسي، محاور)، المنظمة العربية للترجمة، 7 (26).
وطفة ، علي أسعد. (2016م ب). حول قضايا التربية والمجتمع، (رشيد المشهور، محاور)، إضافات، ع (35).
يونس، مجدي محمد وشيحة، عبد المجيد. (2009م). تطور الفكر التربوي عبر المسيرة الإنسانية، دار الزهراء.
اليونسكو. (2005م). معلمون لمدارس المستقبل: تحليل المؤشرات العالمية للتعليم، [بهاء شاهين، مترجم]، ع (873)، المركز القومي للترجمة.