درجة توظيف معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية لمهارات التفكير التأملي في ضوء بعض المتغيرات "دراسة تقويمية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك خالد

المستخلص

هدف البحث تعرف درجة توظيف معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية لمهارات التفكير التأملي في ضوء بعض المتغيرات "دراسة تقويمية"، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي والمسحي، وتكون مجتمع البحث من جميع معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية في محافظة بيشة والبالغ عددهم (124) معلمًا، كما تحددت عينة البحث في (59) معلمًا بقطاع بيشة، وذلك خلال الفصل الدراسي الأول 1444هـ/2022م، وتكونت مواد البحث وأدواته من قائمة بمهارات التفكير التأملي، وبطاقة ملاحظة مشتملةً على (39) فقرة لمهارات التفكير التأملي، كما تم التحقق من صدقهما وثباتهما، وتوصلت النتائج إلى أن توظيف معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية لمهارات التفكير التأملي ككل، جاء بدرجة منخفضة؛ إضافةً إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب معلمي التربية الإسلامية، تعزى للمعلمين ذوي الخبرة أكثر من 10 سنوات، وذوي المؤهل العلمي التربوي، وذوي درجة الماجستير، كما قدّم الباحث مجموعة من التوصيات أهمها: توعية معلمي التربية الإسلامية بأهمية توظيف مهارات التفكير التأملي في تدريس مقررات التربية الإسلامية، وتشجيعهم لتنمية ممارساتهم التأملية.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


القرآن الكريم.
ثانيًا/ المراجع العربية:
أبو نحل، جمال عبدالناصر. (2010). مهارات التفكير التأملي في محتوى منهاج التربية الإسلامية للصف العاشر ومدى اكتساب الطلبة لها. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية بغزة، كلية التربية.
الأستاذ، محمود حسن. (2011). مستوى القدرة على التفكير التأملي لدى معلمي العلوم في المرحلة الأساسية بغزة. مجلة جامعة الأزهر، 13 (1)، 1329- 1370.
الأطرش، طارق عمر. (2016). فاعلية برنامج مقترح قائم على الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات التفكير التأملي والتواصل الرياضي لدى طلاب الصف التاسع بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية بغزة، كلية التربية.
آل محفوظ، محمد زيدان، والشملتي، عمر عبدالقادر. (2020). درجة امتلاك معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية للكفايات التدريسية اللازمة من وجهة نظر المشرفين التربويين وقادة المدارس بالمملكة العربية السعودية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 51(1)، 500-527.
إبراهيم، بسام عبدالله طه. (2009). التعلّم المبني على المشكلات الحياتية. عمان: دار المسيرة للنشر.
إبراهيم، عطيات. (2011). أثر استخدام شبكات التفكير البصري في تدريس العلوم على التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التفكير التأملي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية. مجلة التربية العلمية، 14(1)، 103-140.
الجلاد، ماجد زكي. (2007). مهارات تدريس القرآن الكريم. دار المسيرة.
حمه، إلهام أحمد. (2021). أثر استخدام النمذجة المعرفية في تنمية مهارات التفكير التأملي والاتجاه نحو مادة العلوم لدى طالبات الصف الثامن في أربيل. مجلة كلية التربية الأساسية بالجامعة المستنصرية، 27(111)، 95-126.
الخزام، عوض مفلح. (٢٠٢٠). مستوى التفكير التأملي لدى معلمات الرياضيات للصفوف الثلاثة الأولى في الأردن. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، (٢)، ١٠٥-١١٨.
خوالدة، أكرم صالح. (2012). التقويم اللغوي في الكتابة والتفكير التأملي. دار الحامد للنشر والتوزيع.
الزبيري، شريفة بنت عبدالله. (2014). فاعلية استخدام حافظة عينات عمل المعلم في تنمية التفكير التأملي لدى الطالبات المعلمات بقسم التربية الخاصة. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 3(12)، 96-113.
الزهراني، مرضي غرم الله. (2020). مستوى التفكير التأملي لدى طلاب كلية اللغة العربية بجامعة أم القرى في ضوء بعض المتغيرات. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، 44(1)،       45-70.
ساري، سعده قاسم، وفارس، ابتسام محمد. (2018). مستوي مهارات التفكير التأملي لدي معلمي الحلقة الأولي من مرحلة التعليم الأساسي وعلاقتها بفعالية الذات التعليمية. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية، 34(1)، 53-104.
شما، محمود، والوشاح، هاني. (2019). أثر برنامج تدريبي مقترح لمعلمي التربية الإسلامية قائم على الأساليب التربوية في القرآن الكريم والسنة النبوية في تحسين التفكير التأملي لديهم. مجلة دراسات العلوم التربوية بالجامعة الأردنية، 46(1)، 1-15.
طاشمان، غازي، والمساعيد، مفضي، والخريشة، سعود، والمقصقص، محمد. (2012). أثر استخدام استراتيجيتي: الذكاءات المتعددة، والخرائط المفاهيمية، في تنمية التفكير التأملي في مبحث جغرافيا الوطن العربي لدى طلبة معلم الصف في جامعة الإسراء في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 20(1)، 243-281.
الظفيري، ناجى بدر، والعنزي، أحمد مبارك، والشمري، أحمد شلال. (2021). فاعلية مجتمعات التعلم المهني في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى معلمي المرحلة الابتدائية في دولة الكويت. مجلة كلية التربية، (100)، 135-188.
عبدالحميد، عبدالعزيز. (2011). أثر تصميم استراتيجية للتعلم الإلكتروني قائمة على التوليف بين أساليب التعلم النشط عبر الويب ومهارات التنظيم الذاتي للتعلم على كل من التحصيل واستراتيجيات التعلم الإلكتروني المنظم ذاتيا وتنمية مهارات التفكير التأملي. مجلة كلية التربية بجامعة المنصورة، 2(5)، 248-316.
عبدالعال، هبه محمد. (2017). برنامج قائم على دراسة الدرس لتنمية مهارات التفكير التأملي وفاعلية الذات لدى الطلاب المعلمين شعبة رياضيات بكلية التربية. مجلة تربويات الرياضيات: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 20(10)، 156-189.
عبدالعال، سحر، وسليمان، يحيى. (2016). برنامج قائم على استخدام المنظمات التخطيطية لتنمية التفكير التأملي لدى الطالب – المعلم بشعبة الدراسات الاجتماعية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، جامعة عين شمس، 77، 227-248.
عبدالوهاب، فاطمة. (2005). فعالية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل الفيزياء وتنمية التفكير التأملي والاتجاه نحو استخدامها لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. مجلة كلية التربية العلمية الأزهري، 8(4)، 159-212.
عبيدات، لمياء. (2017). واقع الممارسات التأملية وأثرها على دافعية الإنجاز لدى معلمي المرحلة الأساسية العليا في محافظة اربد. مجلة جامعة النجاح للأبحاث، 31(12)، 2275-2300.
عبيد، وليم، وعفانة، عزو. (2003). التفكير والمنهاج المدرسي. مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
العتوم، عدنان، والجراح، عبدالناصر، وبشارة، موفق. (2022) تنمية مهارات التفكير: نماذج نظرية وتطبيقات عملية. عمان: دار المسيرة للطباعة والنشر.
العرابي، عبير عبدالقادر. (2018). واقع تدريس معلمات التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية لمهارات التفكير التأملي بمدينة مكة المكرمة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 9(2)، 161-202.
عفانة، عزو، واللولو، فتحية. (2002). مستوى مهارات التفكير التأملي في مشكلات التدريب الميداني لدى طلبة كلية التربية بالجامعة الإسلامية بغزة. مجلة التربية العلمية بجامعة عين شمس، 5(1)، 60-90.
العماوي، جيهان. (2009). أثر استخدام طريقة لعب الأدوار في تدريس القراءة على تنمية التفكير التأملي لدى طلبة الصف الثالث الأساسي بمدارس خان يونس. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية بغزة، كلية التربية.
عوض، أمل شاكر محمد، ومجدلاوي، روناهي عبدالكريم. (٢٠١٨). أثر توظيف كتابة المجلات في رفع مستوى التفكير التأملي لدى طلبة كلية العلوم التربوية والآداب التابعة لوكالة الغوث الدولية. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعلم العالي، 38 (٣). ٢١٧-٢٣٨ .
عياصرة، عطاف منصور. (2013). درجة ممارسة معلمي ومعلمات التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية لمهارات التفكير التأملي في مدارس محافظة جرش بالأردن. دراسات في المناهج وطرق التدريس، (199)، 79-105.
القو، عبدالمنعم. (2000). المهارات التدريسية. مطابع الكفاح.
الكبيسي، إبراهيم. (2017). درجة امتلاك معلمي اللغة العربية لمهارات التفكير التأملي وممارستهم لها في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة آل البيت، كلية العلوم التربوية.
اللجنة العليا لسياسة التعليم. (1416). وثيقة سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية. وزارة التعليم.
مازن، حسام. (2012). التفكير فوق المعرفي. دار السحاب للنشر والتوزيع.
مرسي. محمد منير. (1999). الإصلاح والتجديد التربوي في العصر الحديث. عالم الكتب.
مصطفى. انتصار غازي. (2009). خصائص معلم التربية الإسلامية الفعال في المرحلة الثانوية من وجهة نظر الطلبة. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية، 25(3+4)، 251-287.
المقوسي، ياسين علي محمد. (2019). درجة ممارسة مهارات التفكير التأملي في ضوء بعض المتغيرات لدى معلمي التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في الأردن. دراسات في العلوم التربوية، 46(2)، 456-473.
موسى، فاروق عبدالفتاح. (1981). علم النفس التربوي. دار الثقافة للطباعة والنشر.
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2020). معايير معلمي التربية الإسلامية 1. الرياض.
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2022). المنصة الوطنية الموحدة. الرياض.