واقع استخدام التقنيات الرقمية في جامعة أم القرى بمكة المكرمة من وجهة نظر أعضاء هيئه التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، الحاسب الآلي، كلية التربية،جامعة أم القرى. المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع استخدام التقنيات الرقمية في جامعة  أم القرى بمكة المكرمة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق هدف الدراسة اُستخدم المنهج الوصفي المسحي، وأداة الاستبانة التي تم تطبيقها على عينة عشوائية بلغت (373) من أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى بمكة، وقد توصلت الدراسة إلى أن واقع استخدام التقنيات الرقمية في جامعة  أم القرى بمكة المكرمة من وجهة نظر أعضاء هيئه التدريس جاء متوسطًا، حيث جاء  المحور الثالث الخاص بواقع التقنيات الرقمية في مجال البحث العلمي بمستوى توفر كبير في المرتبة الأولى، ثم المحور الأول الخاص بواقع التقنيات الرقمية في مجال التعليم بمستوى توفر متوسط في المرتبة الثانية، ثم المحور الثاني الخاص بواقع التقنيات الرقمية في مجال خدمة المجتمع بمستوى توفر ضعيف في المرتبة الثالثة، ثم المحور الرابع الخاص بواقع التقنيات الرقمية في الأعمال الإدارية بمستوى توفر ضعيف في المرتبة الرابعة والأخيرة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير النوع، بالنسبة لمحاور الاستبانة الأربعة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير الدرجة العلمية  لصالح أفراد العينة من الأساتذة المشاركين والأساتذة المساعدين مقارنة بالمحاضرين والمعيدين والأساتذة على الترتيب، كما جاءت الفروق لصالح الأساتذة مقارنة بالمعيدين، بينما لم تظهر النتائج وجود فروق بين استجابات الأساتذة المشاركين والأساتذة المساعدين. وأظهرت النتائج وجود فروق لصالح أفراد العينة من ذوي الخبرة الأكثر من عشر سنوات مقارنة بذوي الخبرة من 5 سنوات إلى أقل من 10 سنوات، وذوي الخبرة5 سنوات فأقل على الترتيب.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، ريحان عثمان محمد (2022). درجة استخدام التحول الرقمي في تطوير مهارات البحث العلمي من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا في الجامعات الأردنية، مجلة جامعة عمان العربية للبحوث، جامعة عمان العربية، 7(1)، 532-553.
أحمد، الهادي عبد الرحمن (2014). استخدام الوسائل التكنولوجية في العملية التدريسية بالمرحلة الثانوية: الأهمية والمعوقات، مجلة جامعة غرب كردفان للعلوم والإنسانيات، جامعة غرب كردفان، (8)، 105-116.
أل عبد الكريم، مشاعل (2019). واقع استخدام التعليم الإلكتروني في مدارس المملكة الأهلية بمدينة الرياض، رسالة ماجستير، جامعة الملك سعود، الرياض.
بودانة، أحمد، وجاب الله، زاهية (2019). استعمال الوسائـل التكنولوجيـة ضمن العلاقـة التربوية بيـن الأستـاذ والطالـب، مجلة سوسيولوجيا للدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة زيان عاشور الجلفة، 3(1)، 313-332.
الثعلبي، راوية بنت عمر عبد العزيز (2021). مدى وعي معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في محافظة جدة بالتقنيات التعليمية الرقمية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث بغزة، 5(2)، 23-47.
جابر، عبد الحميد جابر، كاظم، أحمد خيري (1986). مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط2، دار النهضة العربية، القاهرة.
جامعة أم القرى (2022). https://uqu.edu.sa/digital_t
الجبر، حامد سعيد، والثويني، صلاح عيس، العيار، غيناء محمد (2020). أهمية التكنولوجيا الرقمية في مجال التعليم من وجهة أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية الأساسية في دولت الكويت، مجلة كلية التربية، كلية التربية بالمنصورة، (111)، 172-197.
جفال، سامية، مسامح، وهيبة، حداد، داريمان (2019). التفاعلية في المواقع التعليمية الإلكترونية، دراسة تحليلية لموقع إدراك، المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (6)، 129-148.
الحداد، عبير (2017). "مدى توافر أبعاد التنور التقني لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بدولة الكويت"، مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس - مركز الإرشاد النفسي، (49)، 157-193.
حمية، راشد (2022). الأداء الوظيفي للأستاذ الجامعي في ظل استخدامات التعليم الإلكتروني، مجلة البحوث العلمية، جامعة أفريقيا للعلوم الإنسانية والتطبيقية، 7(13)، 48-57.
خرشي، سارة، والزواوي، أحمد المهدي (2022). الهواتف الذكية: التقنية في خدمة التعليم: دراسة ميدانية، المجلة الدولية للاتصال الجماعي، جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم، 9(1)، 343-362.
الدهشان، جمال على خليل، السيد، سماح السيد محمد (2020). رؤية مقترحة لتحويل الجامعات المصرية الحكومية إلى جامعات ذكية في ضوء مبادرة التحول الرقمي للجامعات، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (78)، 1249-1344.
الراجح، نوال بنت محمد (2015). واقع التقنيات الرقمية في دعم التطور المهني لمعلمات الرياضيات، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (64)، 389-415.
رجال، عبد الغني أبو القاسم آدم، والماحي، ياسر حسن، وعمر، على، والصادق، عصام الدين (2022). واقع استخدام وسائل وتقنيات التعليم في التدريس لدى أعضاء هيئة التدريس بالكليات التطبيقية بجامعة نيالا، المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، مركز السنبلة للبحوث والدراسات، (12)، 1-49.
الشريف، باسم بن نايف محمد (2018). مدى الوعي بالتقنيات التعليمية الرقمية والذكية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية واتجاهاتهم نحوها، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، 1(179)، 600-650.
الصفار، أمل محمد حسين، والقحطاني، ومحمد عايض (2022). واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة لموارد التعلم مفتوحة المصدر في الممارسات التدريسية، المجلة التربوية، كلية التربية جامعة أسيوط، 38(6) ،136-216.
عمرو، مرام مصطفى خليل (2018). درجة استخدام أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الأردنية الخاصة لأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني (LMS)، والعوامل التي تحد من ذلك الاستخدام من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير، قسم تكنولوجيا التعليم، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
لزهر، بوشارب بولوداني (2015). دور التكنولوجيا الرقمية في إدارة المكتبات الجامعية تجربة المكتبة المركزية لجامعة باجي مختار عنابة بالجزائر نموذجاً، جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية، المجلة الأردنية للمكتبات والمعلومات، 50(3)، 150-199.
لكزولى، فضيلة (2020). التدريس عن بعد ورهانا الإصلاح في ظل جائحة كوفيد -19، مجلة الباحث للدراسات القانونية والفضائية، محمد قاسمي، (17) ، 59-76.
المطرف، عبد الرحمن بن فهد (2020). التحول الرقمي للتعليم الجامعي في ظل الأزمات بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة أسيوط، ،36(7)، 157-184.
المعمرية، مريم بنت خلف بن على (2017). تأثير الوسائل التكنولوجية على السياسات التعليمية: دراسة ميدانية في جامعة السلطان قابوس، مجلة الإدارة، معهد الإدارة العامة سلطنة عمان، 39(149)، 133-148.
يماني، هناء عبد الرحيم (2022). دليل لأهم الخدمات الرقمية المقدمة لمجتمع جامعة أم القرى (أعضاء هيئة التدريس، موظفين، طلبة) # أم القرى – عن - بعد، الإدارة العامة للتحول الرقمي، جامعة أم القرى.