الكفاءة الأكاديمية والشخصية لمعلم الجامعه الداعمه لنواتج تعلم طلابه فى ضوء الجامعة المنتجة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التعليمي، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.

المستخلص

       يُشكل معلم الجامعة الأساس لكل مؤسسة أكاديمية؛ حيث يتولى القيام بالمهام الأكاديمية والأنشطة التعليمية والبحثية التي تساهم في  جعل الجامعة فاعلة ومؤثرة في العملية التعليمية وخدمة المجتمع. و تمثل الكفاءات الأكاديمية والشخصية للمعلمين الجامعيين ملخصًا  للكفاءة المهنية والأنماط السلوكية الاكاديمية فهما يشكلان أساسا  لأى سلوك أكاديمي متقن ومستوى نضج للأداء الناجح للمهنة.      ومن وجهة النظر هذه  فإن كفاءات معلمي الجامعات لها أهمية لنواتج تعلم الطلاب وداعمة لها، ويرجع ذلك إلى أنهم يشكلون الأساس لخلق معرفة جديدة وقيم مفيدة للجامعة و الطلاب  وبالتالي أيضًا للمؤسسات  التعلمية والمهنية، علاوة على ذلك  يقومون  بالتوجيه لإعداد أجيال قادمة .   ويتطلب تحقيق المخرجات التعليمية للطلاب  وجود معلم جامعي كفء يتصف بمجموعة من الخصائص  التي تدعم تطبيق المعارف والمهارات في المجالات الحياتية المختلفة، وتصميم وإجراء التجارب العلمية، وكذلك تحليل وتفسير البيانات، والعمل في فرق متعددة التخصصات،  التعرف على المشكلات  الدراسية والقدرة على حلها، وفهم المسؤولية المهنية والأخلاقية، التواصل بشكل فعال، الأمر الذي حدا بالباحثين القيام بهذا البحث لتحديد الكفاءات الأكاديمية والشخصية للمعلم الجامعي، وتكونت عينة البحث من  93 عضوًا  من أعضاء هيئة التد ريس بكلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الازهر، منهم 32  استاذًا  ،و 25 استاذ مساعد  36 مدرسا ، وتم استخدام مقياس الكفاءة الأكاديمية والشخصية من إعداد الباحثين، وأسفرت النتائج عن أن :  - ارتفاع مستوى الكفاءة الأكاديمية والشخصية لدى عينة البحث ،وأن درجة أهميتهما من كان بدرجة كبيرة.  -  اختلاف مستوى الكفاءة الأكاديمية والشخصية والدرجة الكلية باختلاف الدرجة العلمية لصالح الدرجة العلمية الأعلى .
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


Archer, A. L., & Hughes, C. A. (2011). Explicit instruction: Efficient and effective teaching. New York, NY: Guilford Publications.
Aslan, A. E. & Kirikkanat, B. (2013). Achievement and Motivation: A Different Perspective on Familiar Concepts. 4th International Conferenceof New Horizons in Education. Procedia – Social and Behavioral Sciences 106(2013), 308–316.
Attakorn, K., Tayut, T., Pisitthawat, K., & Kanokorn, S. (2014). Soft skills of new teachers in the secondary schools of Khon Kaen Secondary Educational Service Area 25, Thailand. Procedia—Social and Behavioral Sciences, 112, 1010–1013.
Babu, S., & Mendro, R. (2003). Teacher accountability: HLM-based teacher effectiveness indices in the investigation of teacher effects on student achievement in a state assessment program. Presented at the annual meeting of the American Educational Research Association (AERA), Chicago, IL, April
Biggs ,  j .   ( 2003   ) . Teaching for Quality Learning at University . The Society for Research into Higher Education . ( 4 ) .
Blašková, M. & Blaško, R. (2013). Motivation of University Teachers and Its Connections. Human Resources Management and Ergonomics, VII(2), 6–21.
Blašková, M. & Blaško, R. (2012). Dimenzie a atribúty kvality vysokoškolského u􀃾ite􀄐a [Dimensions and attributes of the university teacher quality]. Human Potential Management in a Company. Banská Bystrica: University of Matej Bel, 32–43.
Blašková, M. Rozvoj (2011)..udského potenciálu. Motivovanie, komunikovanie, harmonizovanie a rozhodovanie [Human Potential Development. Motivation, Communication, Harmonisation and Decision Making]. Žilina: EDIS – Publishing of University of Žilina.
Boud, D. (2002). Assessment. Seminar given on Assessment at the University of Glasgow’s Centre for Research in Higher Education. 10 February 2002.
Černotová, M. (2005). Ako komunikovať so žiakmi. Prešov: Methodical-pedagogical Centre in Prešov
Clark, R. & Andrews, J. (2010). Promoting Scholarship – The Way Forward: Learning & Teaching Research in a Complex Environment – A Typology. Learning & Teaching Research Team, CLIPP, Aston University.
Cornelius-White, J. (2007). Learner-centered teacher-student relationships are effective: A meta-analysis. Review of educational research, 77(1), 113–143.
Decký, M. (2013). Tvorivosť v konvergentnom a divergentnom myslení v edukačnom procese technického, humanitného a umeleckého charakteru. Žilina: University of Žilina, 1-29
DEQUA. (2012c). Improving quality of university teachers. Evidence from workshop of activity 1.2. Žilina: University of Žilina. May 15, 2012.
ENQUA. (2009). Standards and Guidelines for Quality Assurance in the European Higher Education Area. Third edition. Helsinki: European Association for Quality Assurance in Higher Education.
Espedal, B., Gooderham, P. & Evensen, H. (2012). The Impact of Global Leadership Development Programs on Social Networks and Knowledge Sharing in Multinational Enterprises. Human Potential Management and Ergonomics, VI(2), 45-65.
Ferreira, M., Cardosob, A. P. & Abrantesc, J. L. (2011). Motivation and Relationship of the Student with the School as Factor Involved in the Perceived Learning. International Conference on Education and Educational Psychology. Procedia – Social and Behavioral Sciences, 29, 1707–1714.
Gibb, S. (2008). Human Resource Development. Process, Practices and Perspectives. Second Edition. New York: Palgrave MacMillan.
Hartel, .R.W. and E.A. Foegeding (2004): Learning: Objectives, Competencies, or Outcomes, in Journal of Food Science Education, (3) 69 – 70.
Härtel ,J  ,(2004 ) Intercultural service encounters: An exploratory study of customer Experiences , Volume 11 Number
Hattie, J., (2009). Visible learning: A synthesis of over 800 meta-analyses related to achievement. New York, NY: Routledge.
HETAC (2006): Explanatory Guidelines on the Direct Application to HETAC for a Named Award, Dublin: Higher Education and Training Awards Council.
Homolová, E. (2003). Uplatňovanie princípov komunikatívneho vyučovania prostredníctvom učiteľských rol. Banská Bystrica: UMB.
Hoidn, S. & Kärkkäinen, K. (2014). Promoting Skills for Innovation in Higher Education: A Literature Review on the Effectiveness of Problem based Learning and of Teaching Behaviours. OECD Education Working Papers, No. 100. OECD Publishing. (online) [cit. 2014-01-31]. Available at: http://dx.doi.org/10.1787/5k3tsj67l226-en.
Jackson, P. W. (1990). Life in classrooms. New York, NY: Teachers College Press.
John G. Sharp , Brian Hemmings , Russell Kay & Carol Callinan (2013) An
application of the revised ‘Lecturer Self-Efficacy Questionnaire’: an evidence-based route for initiating transformational change, Journal of Further and Higher Education, 37:5, 643-674.
Kachaňáková, A., Stachová, K. & Stacho, Z. (2012). Performance Management in the Way towards Advancement of Organization. HumanPotential Management and Ergonomics, VI(1), 30-39.
Knight, J. (2012). High-impact instruction: A framework for great teaching. Thousand Oaks, CA: Corwin Press.
Kraváková, G., Lukáová, J. & Búgelová, T. (2011). Práca a kariéra vysokoškolského u􀃾ite􀄐a [Work and Career of the University Teacher]. Košice: Pavol Jozef Šafárik University in Košice.
Kubeš, M., Spillerová, D. & Kurnický, R. (2004). Manažerské kompetence [Managers’ Competences]. Prague: Grada.
Leinhardt, G., Mccarthy Young, K., and Merriman, J. (1995) Integrating professional knowledge: The theory of practice and the practice of theory. Learning and Instruction, 5, 401-408.
 
 
Martina Blaškováa, Rudolf Blaškoa, AlžbetaKucharþíkováa, ( 2014 ) Competences and Competence Model of University Teachers, Elsevier Procedia - Social and Behavioral Sciences. 159 457 – 467.
Marzano, R. J., Marzano, J. S., & Pickering, D. (2003). Classroom management that works: Research-based strategies for every teacher. Alexandria, VA: Association for Supervision and Curriculum Development (ASCD).
Matuska, E. (2012). Human Resource Management System Based on Competences – SCANIA Case Study. Human Resources Management and Egonomics, VI(2), 130–144.
Quendler, E., Van der Luit, J., Monteleone, M., Aguado, P., Pfeiffenscheider, M., Wagner, K. et al. (2013). Sustainable Development Employers’ Perspective. 4th International Conference of New Horizons in Education. Procedia – Social and Behavioral Sciences 106(2013), 1063–1085.
Redding, S. (2014). Personal competency: A framework for building students’ capacity to learn. Philadelphia, PA: Center on Innovations in Learning. Retrieved from http://www.centeril.org/publications/Personal_Compentency_Framework.pdf
Roets, A., Van Hiel, A. & Kruglanski, A. W. (2013). When Motivation Backfires: Optimal Levels of Motivation as a Function of Cognitive
Rostášová, M., Čorejová, T. & Chrenková, A. (2012). Creation of quality assurance in lifelong learning in the Slovak Republic. In Proceedings of International Conference on Engineering Education 2012. Turku: Turku University of Applied Sciences, 615-622.
Schwarzer, R., & Jerusalem, M. (1995). Generalized Self-Efficacy scale. In J. Weinman, S. Wright, & M. Johnston, Measures in health psychology: A user’s portfolio. Causal and control beliefs (pp. 35-37).
Šimonová, I., Poulová, P. & Bílek, M. (2010). Students’ Communication in On-line Courses. In Advanced Educational Technologies, 87-92.Tunis: WSEAS Press.
Slavík, M. et al. (2012). Vysokoškolská pedagogika. Prague: Grada.
Sonnentag, S. dan Frese, M. (2002). Performance concept and performance theory. dalam Sabine Sonnetag. Eds. (2002). Psychological management of individual performance. (New York : John Wiley and Sons).
Spilková, V. (2011). Development of Student Teachers’ Professional Identity through Constructivist Approaches and Self-reflective Techniques. Orbis Scholae, 5(2), 117-138.
Stark, Korenstein, dan Karani. (2008). Impact of a 360-degree Professionalism Assessment on Faculty Comfort and Skills in Feedback Delivery. J Gen Intern Med, 23(7):969–72.
Tschannen-Moran, M., & Woolfolk Hoy, A. (2001). Teacher efficacy: Capturing and elusive construct. Teaching and Teacher Education, 17, 783-805.
Vašutová, J. et al. ( 2005). Vybrané otázky vysokoškolské pedagogiky (pro vzdělavatele učitelů). Prague: Charles University.
Vašutová, J. (2005). Pedagogické vzdělávání vysokoškolských učitelů jako aktuální potřeba. Aula, 13(3), 73-78.
Vidriková, D. (2012). Implementation of the selected methods of the strategic management into private security services. In Engineering management and competitiveness (EMC 2012). Zrenjanin: University of Novi Sad, 97-101.