تصميم بيئة تعليم معكوس قائمة على اختلاف أسلوب ممارسة النشاط لإكساب مهارات بناء وإدارة المستودعات الرقمية لطلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم. بكليـة التـربيـة بالدقهليـة – جامعـة الأزهـر.

2 قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بنين بالقاهرة

3 قسم المكتبات والمعلومات وتكنولوجـيا التعليم بكلية التربية جامعة الأزهر بالدقهلية.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى استخدام المنهج التجريبي في تصميم بيئة تعليم معكوس قائمة على اختلاف أسلوب ممارسة النشاط لإكساب مهارات بناء وإدارة المستودعات الرقمية لطلاب تكنولوجيا التعليم؛ واستخدم البحث أداتين بحثيتين؛ هما: اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات بناء وإدارة المستودعات الرقمية, وبطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات بناء وإدارة المستودعات الرقمية؛ وقد تم إجراء التجربة على عينة مكونة من 60 طالباً من طلاب الفرقة الرابعة شعبة المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر، وقسمت العينة إلى مجموعتين تجريبيتين  مجموعة (1) - طلاب تفاعلوا مع المحتوى داخل بيئة التعليم المعكوس ثم مارسوا النشاط بشكل مكثف؛ مجموعة (2) - طلاب تفاعلوا مع المحتوى داخل بيئة التعليم المعكوس ثم مارسوا النشاط بشكل موزع؛ وتوصل البحث إلى النتائج التالية: فاعلية أسلوب ممارسة النشاط الموزع في بيئة التعليم المعكوس على كل من التحصيل المعرفي والأداء العملي لمهارات بناء وإدارة المستودعات الرقمية.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم, أحمد إبراهيم أحمد؛ منهل, عبدالمجيد يوسف محمد. (2016). المستودعات الرقمية ودورها في ترقية خدمات المعلومات في المكتبات الجامعية: دراسة حالة جامعة النيلين" رسالة ماجستير. جامعة النيلين، الخرطوم.
أبو دنيا, عبدالجواد حسن عبدالجواد. (2018). فاعلية اختلاف نمطي ممارسة النشاط في بيئة التعليم المعكوس في تنمية مهارات إنتاج قوائم البيانات الببليوجرافية لدى طلاب المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم. ( رسالة ماجستير).جامعـة الأزهـر, كليـة التربيـة.
الأعرجى، على طه. (2012). "اثر استخدام جدولة التدريب المكثف والمتوزع فى تعلم المهارات الأساسية لسباحة الصدر, مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية: جامعة الموصل, كلية التربية الأساسية مج 11, ع 4 545 - 564.
بيزان، مزيان، و صابور, سعيدة. (2018). "المستودعات الرقمية المؤسسية بين إتاحة الوصول الحر وإمكانيات الحصول: جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة - الجزائر أنموذجاً, في المؤتمر الدولي الأول للمكتبات والمعلومات والتوثيق: الوصول الحر للمعلومات: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح وجمعية المكتبات والمعلومات الأردنية والجمعية الجزائرية للمكتبات والمعلومات عمان, مركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح وجمعية المكتبات والمعلومات الأردنية والجمعية الجزائرية للمكتبات والمعلومات،: 243 - 262.
بيوض, نوجود. (2018). "دور المستودعات الرقمية في تفعيل إسهامات المكتبات الجامعية في إتاحة المنشورات العلمية: دراسة ميدانية بالمكتبة الجامعية لجامعة بسكرة." في المؤتمر الدولي الأول للمكتبات والمعلومات والتوثيق : الوصول الحر للمعلومات  مركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح وجمعية المكتبات والمعلومات الأردنية والجمعية الجزائرية للمكتبات والمعلومات, 323 - 342.
حسن، نبيل السيد محمد. (2015). "فاعلية التعلم المعكوس القائم على التدوين المرئى فى تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى." دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب ع61: 113 - 176.
حسين, إيمان رمضان محمد.(2018). " مستودع البرمجيات الرقمية مفتوحة المصدر في مكتبات الجامعة المصرية ودورها في دعم التنمية الاقتصادية: الواقع والتوقعات. للمكتبات البوابة العربية والمعلومات ع47 : 20 - 58.
حسين, مزمل الشريف حامد. (2014). "المستودع الرقمي لجامعة النيلين: دراسة حالة للمستودع الرقمي للرسائل الجامعية بنظام (Dspace)." مجلة دراسات حوض النيل: جامعة النيلين - إدارة البحوث والتنمية والتطوير مج8, ع16: 367 - 390.
خليفة، زينب محمد حسن. (2016). "أثر التفاعل بين توقيت تقديم التوجيه والأسلوب المعرفي في بيئة التعلم المعكوس على تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية لدى أعضاء الهيئة التدريسية المعاونة." دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب ع77: 67 - 138.
خيري، أنور بن صالح محمد نور. (2018). "الوصول الحر للمعرفة العلمية: المستودعات الرقمية العربية." في المؤتمر الدولي الأول للمكتبات والمعلومات والتوثيق: الوصول الحر للمعلومات: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح وجمعية المكتبات والمعلومات الأردنية والجمعية الجزائرية للمكتبات والمعلومات, عمان, مركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح وجمعية المكتبات والمعلومات الأردنية والجمعية الجزائرية للمكتبات والمعلومات: 433 - 456.
الدريبي, عهود بنت صالح إبراهيم. (2016). "اتجاهات و تصورات الطالبات الجامعيات حول تطبيق الفصل المقلوب في التعليم العالي." مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية: رابطة التربويين العرب ع3: 253 - 276.
الزهيري, طلال ناظم. (2014). "نظم  المستودعات الرقمية ومعايير تقييمها, الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات. بحوث ومقالات, العراق, م 6, ع 2: 27- 52.
زيتون، كمال عبد الحميد (2008). تصميم البرامج التعليمية بفكر البنائية: تأصيل فكري وبحث أمبريقي، القاهرة: عالم الكتب.   
الشامي, إيناس عبدالمعز. (2017). "أثر مقرر إلكتروني معكوس على الأداء التدريسي ومهارات التفكير التأملي للطالبة المعلمة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر."  المؤتمر الدولي الثالث لكلية التربية جامعة 6 أكتوبر بالتعاون مع رابطة التربويين العرب بعنوان: مستقبل إعداد المعلم وتنميتة في الوطن العربي - مصر الجيزة: جامعة 6 أكتوبر - كلية التربية ورابطة التربويين العرب والأكاديمية المهنية للمعلمين، مج5: 1141 - 1157.
الشرمان, عاطف أبو حميد. (2015). التعلم المدمج والتعلم المعكوس، الأردن، عمان: دار المسيرة
الشيدي, محمد بن خلفان (2008). الأنشطة التعليمية، ماهيتها, وظائفها, وأنواعها، عمان: التطوير التربوي، س 7, (46)، 32 - 35.
أبو حطب، آمال؛ صادق, فؤاد. (2010). علم النفس التربوي، ط 2، القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
صيام, محمد وحيد. (2013). تطبيقات التعلم و التدريب الإلكتروني الافتراضي في الجامعات الإلكترونية الافتراضية نموذج الجامعة الافتراضية السورية في التعلم و التدريب الإلكتروني. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس, 4 (11),190 - 208 .
عامر, سامح صلاح محمود السيد أحمد. (2020). أثر التفاعل بين نمط ممارسة النشاط ومصدر الدعم بوحدة مقترحة قائمة على التعلم المعكوس لإكساب مهارات إنتاج تطبيقات الهاتف النقال التعليمية لطلاب تكنولوجيا التعليم. رسالة دكتوراه غير منشورة, كلية التربية, جامعة الأزهر.
عطية, وائل شعبان عبد الستار.(2018). أثر كل من حجم المجموعات ونمط الممارسة ببيئة اللعب التحفيزي في تنمية مهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية المساعدة والاتجاهات نحوها لدى معلمي التربية الخاصة, رسالة دكتوراه غير منشورة, كلية التربية, جامعة الأزهر.
عكور, أحمد. (2011). تأثير أسلوبي التمرين الموزع والمجمع في تعلم مهارات الإرسال بالكرة الطائرة, مجلة أبحاث اليرموك " سلسلة العلوم الانسانية والاجتماعية", مجلد 27, عدد1, ص ص 579-593.
عمر, إيمان فوزي. (2011). "نشأة و تطور المستودعات الرقمية المفتوحة." Cybrarians Journal: البوابة العربية للمكتبات والمعلومات ع 27: 437 - 499.
فرج, حنان أحمد إبراهيم. (2012). "المستودعات المؤسسية الرقمية ودورها في دعم المحتوى العربي وإثرائه على الانترنت." مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مكتبة الملك فهد الوطنية مج 18, ع 2: 72 - 132.
قباني, نسرين عبداللطيف. "SWORD: آلية جديدة للإيداع في المستودعات الرقمية." Cybrarians Journal ع 29 (2013): 17 - 42.
القحطاني, جوزاء بنت محمد. (2015). "المستودعات الرقمية المؤسسية نشأتها تطورها: تصور مقترح لمشروع المستودع الرقمي المؤسسي لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن." المجلة العربية للدراسات المعلوماتية: جامعة المجمعة - معهد الملك سلمان للدراسات والخدمات الاستشارية ع5: 107 - 143.
كرثيو، إبراهيم. (2015). "المستودعات الرقمية المؤسساتية ونشر المصادر الإلكترونية غير الرسمية: دراسة مسحية للجامعات في المنطقة العربية." في الجامعات والبحث العلمي في العالم العربي: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات مراكش, المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات: 183 - 218.
الكميشي, لطيفة علي. (2018). "أخصائي المعلومات ودوره في تعزيز مفهوم المستودعات الرقمية." في المؤتمر الدولي الأول للمكتبات والمعلومات والتوثيق : الوصول الحر للمعلومات - مركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح - الأردن عمان: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح وجمعية المكتبات والمعلومات الأردنية والجمعية الجزائرية للمكتبات والمعلومات: 151 - 166.
مأمون, محمد. (2014). "المستودعات الرقمية: الوصول الحر إلى المعلومات." المال والاقتصاد, بنك فيصل الاسلامي السوداني ع76: 48 - 49.
مجيد, دحمان؛ حسيان, نجوى ؛  بلقاسم, نادية. (2018). "المستودعات الرقمية المؤسساتية وديناميكية الولوج الحر في الجامعات الجزائرية." في المؤتمر الدولي الأول للمكتبات والمعلومات والتوثيق : الوصول الحر للمعلومات - مركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح - الأردن عمان: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح وجمعية المكتبات والمعلومات الأردنية والجمعية الجزائرية للمكتبات والمعلومات، 509 - 538.
محمد، إیمان زكى موسى. (2016). أثر التفاعل بین نمط ممارسة الأنشطة وأسلوب التعلم فى بیئة تعلم مقلوب على تنمیة التحصیل الدراسي وفاعلیة الذات الأكادیمیة والرضا التعلیمي لدى طلاب تكنولوجیا التعلیم. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث, الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، ع29 ، 232 - 326.
محمود, إبراهيم يوسف محمد ; عبدالعزيز, عبدالحميد عامر (2011). أثر اختلاط نمط التفاعل الالكتروني وأسلوب توجيه الأنشطة الإلكترونية على تنمية مهارات تشكيل الخزف والقيم الجمالية لدى طلاب التربية الفنية. المؤتمر العلمي السنوي العربي السادس، الدولي الثالث (تطوير برامج التعليم العالي النوعي في مصر والوطن العربي في ضوء متطلبات عصر المعرفة)، مصر , ع1، ج2، 845 – 875.
محمود, إبراهيم يوسف محمد ؛هنداوي, أسامة سعيد علي. (2015). "أثر التفاعل بين نوع التدريب الإلكتروني (المركز - الموزع) عن بعد ونمط الأسلوب المعرفي للمتدرب (المعتمد - المستقل) في وحدة مقترحة لتنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية لدى المعلمين أثناء الخدمة." مجلة التربية: جامعة الأزهر ,كلية التربية ع162, ج4: 299 - 384
محمود, حسن فاروق ؛ صادق, أمين دياب. (2014). أثر التفاعل بين نمط التدريب وأسلوب التعلم في برامج التدريب منن بعد في تنمية التحصيل والاداء المهارى والتفكير الإبداعي وجودة الطباعة على المنسوجات لدى طلاب شعبة التربية الفنية بكليات التربية, دراسات عربية في التربية وعلم النفس, ع56,ج2: 17-78.
المرزوق, هناء عبد الله. (2020). فعالية استخدام المديول التعليمي في تنمية كفايات التقويم لدي معلمات التربية البدنية والرياضة بدولة الكويت. جامعة حلوان - كلية التربية الرياضية للبنين, المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. ع88. 1-51.
معمر, جميلة ؛ مخلوف, حياة. (2018). "دور المستودعات الرقمية في نشر الإنتاج العلمي بالجامعات الجزائرية, دراسة ميدانية مع الأساتذة الباحثين بجامعة محمد الصديق بن يحي - جيجل." في المؤتمر الدولي الأول للمكتبات والمعلومات والتوثيق , الوصول الحر للمعلومات - مركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح - الأردن عمان: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح وجمعية المكتبات والمعلومات الأردنية والجمعية الجزائرية للمكتبات والمعلومات: 663 - 680
نابتي, محمد الصالح ، عاشوري, عتروز بديس. (2018). "إدارة وحفظ المجموعات الرقمية بمستودعات البيانات البحثية المفتوحة: دراسة تحليلية لوضعية المستودعات الإفريقية في Re3data." في المؤتمر الرابع والعشرون لجمعية المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي : البيانات الضخمة وآفاق استثمارها : الطريق نحو التكامل المعرفي - سلطنة عمان مسقط: جمعية المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي،: 1 - 18.
ناجي, إهداء صلاح. (2014). "المستودعات الرقمية للجامعات: مفهومها واهميتها وادارتها." مكتبات نت: ايبس كوم مج15, ع3: 31 - 37.
نديم، عفاف بنت محمد. (2017). "تحديات الاحتياجات التدريبية للعاملين في المستودعات الرقمية المؤسسية في الجامعات العربية." مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية, مكتبة الملك فهد الوطنية مج23, ع1: 318 - 342.
هارون، الطيب أحمد حسن، سرحان، محمد عمر موسي.(2015). فاعلية نموذج التعلم المعكوس في التحصيل والأداء لمهارات التعلم الإلكتروني لدى طلاب البكالوريوس بكلية التربية. المؤتمر الدولي الأول: التربية آفاق مستقبلية – كلية التربية – جامعة الباحة – السعودية، الباحة، السعودية: كلية التربية، جامعة الباحة، 2،  686 – 703.
الهاشمية, هند بنت عبدالله بن السيد. (2010). "الانشطة التعليمية: أهميتها ودورها في العملية التعليمية التعلمية." رسالة التربية -سلطنة عمان ع 27: 10 - 15.
هنداوي، أسامة سعيد علي. (2014). أثر التفاعل بين نمط وتوقيت ممارسة الأنشطة في وحدة تعليمية إلكترونية حول إدراك الألغاز والخدع البصرية الرقمية على مهارات التمييز البصري ومستوى قراءة البصريات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس - السعودية، (53)، 17- 70.