الشفقة بالذات وعلاقتها بالضغوط الحياتية لدى المراهقين بدور رعاية الايتام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة الازهر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن العلاقة بين الشفقة بالذات والضغوط الحياتية لدى المراهقين بدور رعاية الايتام. إلى جانب التعرف على إمکانية التنبؤ بالضغوط الحياتية من خلال الشفقة بالذات. وأيضاً التعرف على الفروق في الشفقة بالذات والضغوط الحياتية وفقاً لمتغير النوع ( ذکور/ إناث). وبلغ عدد المشارکين ( 150) مراهقاً ومراهقة. تم اختيارهم من بعض دور رعاية الايتام بمحافظتي القاهرة والغربية وتراوحت أعمارهم بين (14- 18) عام. واستخدمت الدراسة مقياس الشفقة بالذات إعداد (Neff, 2003).  وترجمة الباحث الاول. ومقياس الضغوط الحياتية (إعداد الباحث الاول). وأظهرت نتائج البحث وجود علاقة سالبة بين الشفقة بالذات والضغوط الحياتية. کما تبين إمکانية التنبؤ بالضغوط الحياتية من خلال الشفقة بالذات. وکشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية في الشفقة بالذات وفقاً لمتغير النوع ( ذکور/ إناث) لصالح الذکور. وکشفت النتائج أيضاً أنه لا توجد فروق داله إحصائياً في الضغوط الحياتية وفقاً لمتغير النوع ( ذکور / إناث). وخلص البحث إلى أهمية الشفقة بالذات في مرحلة المراهقة، وتأثيرها على الضغوط الحياتية لدى المراهقين بدور رعاية الايتام.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


السيد کامل منصور (2016). المرونة النفسية والعصابية والشفقة بالذات والأساليب الوجدانية لدى طلاب قسم التربية الخاصة العلاقات والتدخل. مجلة التربية الخاصة جامعة الزقازيق مصر, (16), 16- 163.
جابر عبد الحميد وعلاء الدين کفافي (1989). معجم علم النفس والطب النفسي. القاهرة: دار النهضة العربية .
حده يوسفي ( 2016). الاستراتيجيات الارشادية لتخفيف الضغوط النفسية وتنمية الصحة النفسية. دار أسامه للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
رياض سليمان طه ( 2021). النموذج البنائي لعلاقة العوامل الخمسة الکبرى للشخصية والشفقة بالذات بالازدهار النفسي لدى طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 31 ( 110)، 231- 292.
زهير عبد الحميد النواجحة(2019).الشفقة بالذات لدى أمهات أطفال متلازمة داون في قطاع غزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراساتالتربوية والنفسية, 27 (3), 217- 239.
زينب محمود شقير ( 2003). مقياس مواقف الحياة الضاغطة. القاهرة مکتبة النهضة المصرية.
سهام عبد الغفار عليوة (2017). فعالية برنامج إرشادي لتنمية الشفقة بالذات وتحسين الصمود النفسي لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية جامعة طنطا (مصر) 68 (4), 114- 183.
سوزان صدفه بسيوني، وجدان وديع صدفه (2019). الشفقة بالذات وعلاقتها بالمرونة النفسية                                                                   لدى طالبات جامعة أم القرى بالمملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية, جامعة أسيوط 35 (4), 517- 551.
عادل محمود المنشاوي (2016). نموذج سببي للعلاقات المتبادلة بين الشفقة بالذات وکل من الإرهاق والصمود الاکاديمي لدى الطالب المعلم. مجلة کلية التربية الإسکندرية مصر, 26( 5), 153- 225.
فاتن محمد شکر وأيمن الهادي عبد الحميد( 2013). فاعلية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي في تنمية أساليب مواجهة الضغوط الناتجة عن الأحداث الحياتية لدى طلبة الجامعة دراسة تطبيقية على جامعة سلمان بن عبد العزيز, مجلة کلية التربية جامعة طنطا, ( 51), 33- 96.
فاطمة عبد الرحيم النوايسة (2011). الضغوط والأزمات النفسية وأساليب المساندة. دار المناهج للنشر.
ماجدة خميس على وأحمد محمد زايد ( 2009). مواقف الحياة الضاغطة لدى طلاب الجامعة دراسة مقارنة بين عينة من السعودية ومصر. الهيئة المصرية العامة للکتاب. 22( 83), 166- 187.
محمد عبود (2016). العلاقة بين ضغوط الحياة والتسويف الاکاديمي لدى طلبه جامعة عجلون الوطنية في الأردن. مجلة جامعة النجاح للأبحاث- العلوم الإنسانية, 30 (3), 641- 662.
منال مصطفى وأحمد الشريفين ورامي طشطوش (2014). أحداث الحياة الضاغطة والشعور بالرضا عن الحياة والعلاقة بينهما لدى طلبة جامعة اليرموک في الاردن.  مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الانسانية والاجتماعية، ( 34) ، 205- 249.
هارون توفيق الرشيدي (1999). الضغوط النفسية طبيعتها نظرياتها برنامج لمساعدة الذات في  علاجها، مکتبة الانجلو المصرية.
وفاق صابر عبدالله ونصر الدين الدومة (2011). الضغوط الحياتية لدى معلمي مرحلة الأساس وعلاقته بالتعليم بولاية الخرطوم. مجلة دراسات إفريقية جامعة إفريقيا العالمية المرکز الإسلامي الأفريقي، (46)، 173- 215.