إعادة صياغة وثيقة الطفل في ضوء المنظر التربوي الإسلامي، تصور مقترح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، کلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى إبراز "حقوق الطفل" التي کفلته له الشريعة الإسلامية من خلال تقديم تصور مقترح لإعادة صياغة اتفاقية حقوق الطفل في ضوء (المنظر) التربوي الإسلامي، من خلال معرفة واقع تطبيق العالم العربي لاتفاقية حقوق الطفل، ومن خلال معرفة واقع التطبيق العالمي لاتفاقية حقوق الطفل، کما هدفت الدراسة إلى معرفة تجربة الاتحاد الأوربي لحقوق الطفل.، وکذلک معرفة تجربة المملکة العربية السعودية في وثيقة حقوق الطفل السعودي في الأنظمة الوطنية، کما هدفت إلى معرفة مدى ملاءمة الاتفاقية للبعد التعليمي، ومعرفة مدى ملاءمة الاتفاقية المقترحة للبعد الاجتماعي، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها : أن لأغلب الدول العربية تحفظات على اتفاقية حقوق الطفل فيما يخالف الشريعة الإسلامية، أو دساتير وأنظمة البلدان، کما أن لبعض دول العالم کذلک تحفظات على ما لا يتلاءم مع دساتيرها وقوانينها، وجاء من أبرز النتائج ضرورة إعادة صياغة بعض بنود اتفاقية حقوق الطفل في ضوء المنظر التربوي الإسلامي.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


الارناؤوط، إبراهيم صبري (2013) حقوق الطفل والمرأة في الإسلام والاتفاقيات والمعاهدات الدولية، دراسة فقهية مقارنة، جامعة المجمعة، المملکة العربية السعودية.
البقعاوي، صالح سليمان (2019) المبادئ والأهداف المتعلقة بحقوق الطفل المدرسية کما جاءت في وثيقة اليونيسيف "اتفاقية حقوق الطفل" دراسة نقدية في ضوء التربية الإسلامية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
الريسوني، أحمد، (1432) إنسانية الإنسان قبل حقوق الإنسان، وزارة الأوقاف. مصر.
السنوسي، محمد حسن، (2020) الإعلان العالمي لحقوق الطفل مفهومه ونشأته وفلسفته ومضامينه، کلية الآداب، جامعة المنوفية.
الطواله، عبد الله محمد (1435) حقوق الطفل الواردة في اتفاقية حقوق الطفل، دراسة مقارنة بالفقه الإسلامي، بحث تکميلي لنيل درجة الماجستير في الفقه المقارن، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المعهد العالي للقضاء، قسم الفقه المقارن.
العساف، صالح بن حمد، (2016م). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية. ط: 1. الرياض، مکتبة العبيکان.
النبلاوي، عايدة فؤاد (2012) قراءة سوسيولوجية في اتفاقية حقوق الطفل: محاولة للاقتراب من واقع الطفل العماني. مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس.
جاد، أميمة (2002) المضمون التربوي لمفهومات حقوق الطفل في الثقافة الشعبية، دراسة وصفية تحليلية، مجلة البحث التربوي، المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية.
جلاحج، وسام (2020) التحفظ على اتفاقيات حقوق الإنسان: الحالة السورية، مرکز حرمون للدراسات المعاصرة والجمعية السورية للعلوم الاجتماعية.
سالم، جاسم علي (1995) موقف الشرعية الإسلامية من اتفاقية حقوق الطفل، جمعية الاجتماعيين في الشارقة، الإمارات العربية المتحدة.
شکري، محمد أبو الخير، (2011) الطفولة بين الشرعية الإسلامية والتشريعات الدولية، دمشق دار الفکر.
صباريني، غازي حسني، (1997) حقوق الإنسان وحرياته الأساسية، عمان ، دار الثقافة للنشر والتوزيع،ط2.
عبد المطلب، أحمد (2003) مظاهر الحماية الدولية لحقوق الطفل ودور التربية في التوعية بتلک المظاهر وحماية هذه الحقوق، المجلة التربوية، 18.
عبد الوهاب، عبد الرحمن، (2001) التشريعات الوطنية والدولية وحقوق الطفل، مجلة الطفولة والتنمية، العدد2، مجلد 1.
عبدالنبي، سعاد (1992) الحقوق التربوية للطفل في العالم المعاصر، دراسات تربوية واجتماعية، مصر.
کحول، إلهام علي أحمد (2014) ثقافة حقوق الطفل بين الفکر التربوي الإسلامي والشرائع الدولية والفکر التراثي الشائع، جامعة اليرموک، إربد، الآردن.
ليتيم، نادية (2021) حقوق الطفل في الاتحاد الأوربي دراسة تحليلية في آليات الحماية القانونية والاستراتيجية، مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية، الجزائر.
مشاري، عادل، وقروف، موسى (2010) الحماية القانونية لحقوق الطفل في العالم العربي، نحو وضع تشريع نموذجي لحقوق الطفل، جامعة محمد خضيرة، سکرة.
ناصر، إبراهيم/ (2014) التنشئة الاجتماعية، عمان، دار عمار.