نمذجة العلاقات السببية بين أنماط الهوية الاکاديمية والشغف الأکاديمي والازدهار النفسي لدى طالبات کلية البنات الإسلامية جامعة الازهر بأسيوط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بنين بأسيوط، جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

استهدف البحث الکشف عن التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لأنماط الهوية الأکاديمية کمتغير مستقل في الازدهار النفسي کمتغير تابع من خلال الشغف الأکاديمي کمتغير وسيط لدى طالبات الجامعة، وذلک من خلال نموذج سببي مقترح افترض فيه الباحث وجود تأثيرات مباشرة وغير مباشرة لأنماط الهوية الأکاديمية في الازدهار النفسي، کما هدف البحث إلى الکشف عن إمکانية التنبؤ بالشغف الأکاديمي والازدهار النفسي من أنماط الهوية الأکاديمية، شارک في البحث الأساس (412) طالبة بکلية البنات الإسلامية بأسيوط جامعة الأزهر. طُبق عليهم مقياس الهوية الأکاديمية والشغف الأکاديمي والازدهار النفسي، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وباستخدام أسلوب تحليل المسار أظهرت النتائج: وجود مطابقة للنموذج المقترح مع بيانات الطالبات المشارکات في البحث، ووجود تأثيرات مباشرة سالبة دالة إحصائياً للهوية (المغلقة والمعلقة) في الشغف الانسجامي، وکانت التأثيرات موجبة ودالة إحصائياً للهوية (المحققة). ووجود تأثيرات مباشرة موجبة دالة إحصائياً للهوية (المعلقة) في الشغف القهري، وکانت التأثيرات سالبة ودالة إحصائياً للهوية (المحققة). ووجود تأثيرات مباشرة سالبة دالة إحصائياً للهوية (المضطربة والمغلقة) في الازدهار النفسي. ووجود تأثيرات مباشرة موجبة دالة إحصائياً للشغف الانسجامي في الازدهار النفسي، وکانت التأثيرات مباشرة سالبة ودالة إحصائياً للشغف القهري. ووجود تأثيرات غير مباشرة سالبة دالة احصائيا للهوية (المغلقة والمعلقة) في الازدهار النفسي عبر (الشغف الانسجامي)، بينما کانت التأثيرات غير مباشرة موجبة ودالة إحصائياً للهوية (المحققة)، ووجود تأثيرات غير مباشرة سالبة دالة احصائيا للهوية (المعلقة) في الازدهار النفسي عبر (الشغف القهري)، بينما کانت التأثيرات غير مباشرة موجبة ودالة إحصائياً للهوية (المحققة). وتوصلت النتائج الي أن الشغف الأکاديمي يتوسط العلاقة بين أنماط الهوية الأکاديمية والازدهار النفسي. کما توصلت النتائج إلى إمکانية التنبؤ بالشغف الأکاديمي والإزهار النفسي من أنماط الهوية الأکاديمية.
 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


الحارثي، عبد الله بن عوض. (2015). الشغف وعلاقته بالسعادة لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة مکة المکرمة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.
حسبان، تمارا قاسم محمد، والربيع، فيصل خليل صالح. (2021). أثر الکفاءة الذاتية الأکاديمية والتکيف الأکاديمي وأسلوب التعلم بالشغف الأکاديمي. رسالة دکتوراه غير منشورة. جامعة اليرموک، إربد.
حسبان، تمارا قاسم محمد، والعظامات، عمر عطا الله علي. (2022). الشغف الأکاديمي وعلاقته بالذکاء الروحي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 13 (38)، 97 - 110.
الحميدى، حسن عبدالله، و البلوشي، باسمة سالم. (2018). الخصائص السيکومترية لمقياس أبعاد تطوير الهوية (DIDS) في البيئة الخليجية على عينة من طلبة جامعة السلطان قابوس وجامعة الکويت. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، 12 (1)، 147 - 162.
السعدي، رحاب. (٢٠١٨). أزمة الهوية وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدى الشباب الجامعي الفلسطيني في الجامعات الإسرائيلية (جامعة حيفا أنموذجاً). مجلة جامعة النجاح للأبحاث، العلوم الإنسانية،  ٣٢ (۷)، ١٢٨٥-1316.
الضبع، فتحي عبدالرحمن. (2019). التسامي بالذات والشغف والکمالية العصابية کمنبئات بالهناء الذاتي في العمل لدى معلمات رياض الأطفال. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، 63 ، 27 - 97.
الضبع، فتحي عبدالرحمن. (2021). النموذج الثنائي للشغف الأکاديمي لدى طلبة برنامج الماجستير في التربية الخاصة بجامعة الملک خالد في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (16) ، 97 - 122.
الضيدان، الحميدي بن محمد. (2020). النمذجة البنائية السببية للعلاقة بين الشغف والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية وبعض المتغيرات لدى طلبة جامعة المجمعة. مجلة العلوم الإنسانية، جامعة حائل، (7) ، 69 - 91.
طه، رياض سليمان السيد. (2020). الاندماج الأکاديمي وعلاقته بالشغف الأکاديمي والتفاؤل والرجاء لدى طلاب الجامعة: دراسة في نمذجة العلاقات. مجلة کلية التربية في العلوم النفسية، جامعة عين شمس، 44 (3)، 291 - 372.
عبدالعزيز، أسماء حمزة محمد، و أيوب، سالي نبيل عطا. (2021). نمذجة العلاقات السببية بين النهوض الدراسي وأنماط التواصل الأسري والأهداف المثلى للشخصية والشغف الأکاديمي والازدهار النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، 95، 900 - 1007.
عبداللطيف، محمد سيد محمد. (2016). الإسهام النسبي لکل من أساليب التعلم ومستوى الطموح في التوافق الدراسي لدى طالبات کلية البنات الإسلامية بأسيوط – جامعة الأزهر. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث، 5 (7)، 74 - 113.
لطفي، أسماء محمد السيد. (2021). الهوية الأکاديمية وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية لدى طلبة الجامعة. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر،2 (189)، 267 - 339.
محاسنة، أحمد، والعظامات، عمر. (2018). أنماط الهوية الأکاديمية السائدة لدى طلبة الجامعة الهاشمية فى ضوء مقياس واس  (Was) وإساکسون  (Isaacson)  وعلاقتها بالتحصيل الدراسي. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، جامعة اليرموک، 14 (2)، 191 - 207.
مشري، سلاف. (2017). الهوية لدى المراهق: بين الأزمة والالتزام على ضوء أعمال (جيمس مارسيا) James Marcia  .المجلة الليبية العالمية، کلية التربية بالمرج، جامعة بني غازي، (26)، 1 - 13.
الوحيدي، لبنى برجس. (2012). الحکم الخلقي وعلاقته بأبعاد هوية الأنا لدي عينة من المراهقين المبصرين والمکفوفين في محافظة غزة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، مصر.