مهارات التعايش وعلاقتها ببعض متغيرات الشخصية لدى المعلمين المتقاعدين بمنطقة عسير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس، جامعة الملک خالد، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للتعرف على مهارات التعايش وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية لدى المعلمين المتقاعدين بمنطقة عسير، والتعرف على اختلاف مهارات التعايش لدى المعلمين المتقاعدين تبعا لمتغير الفئة العمرية والحالة الاجتماعية، ولتحقيق أهداف البحث تم اعداد مقياس لمهارات التعايش وقد تکون بصورة نهائية من ستة أبعاد و(57) فقرة، وتم التحقق من الخصائص السيکومترية للمقياس من صدق وثبات، وقد تم تطبيق الأدوات على عينة من المعلمين المتقاعدين في منطقة عسير حيث استجاب على الرابط الالکتروني (124) معلما متقاعدا مضى على تقاعده ستة سنوات فأقل، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى مهارات التعايش لدى المعلمين المتقاعدين کان بدرجة متوسطة، کما تبين من النتائج أن المعلمين المتقاعدين لا يختلفون في مستوى مهارات التعايش تبعا للفئة العمرية والحالة الاجتماعية، وبناء على نتائج الدراسة فقد تم الخروج ببعض التوصيات منها ضرورة الاستفادة من خبرات المعلمين في مهارات التعايش لإفادة فئات أخرى من المجتمع، واعداد برنامج ارشادي لمساعدة بعض المعلمين الذين تنقصهم مهارات التعايش في تنمية مهارات التعايش لهم.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


ابراهيم، هبة والمشعان، عويد (2004). ضغوط العمل وعلاقتها بالنمط أ ووجهة الضبط والرضا الوظيفي لدى المعلمين المصريين والکويتيين. دراسات عربية في علم النفس، 2(3)، 5-32.
إبراهيم، هشام محمد (1996). الشعور بالوحدة النفسية لدى المسنين المتقاعدين العاملين وغير العاملين. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 2(2)، 12، کلية التربية، جامعـة حلـوان. 
 ابو جراد، عمر (2015). مشکلات المتقاعدين العسکريين في محافظات قطاع غزة. مجلة الخدمة الاجتماعية. الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، 54، 279-296.
برکات، وجدي (2009). ورشة العمل الخليجية للعاملين والمتطوعين في مجال رعاية کبار السن بدول الخليج بعنوان: أهمية التدخل المهني لإعداد برامج تلبي احتياجات المسنين النفسية والاجتماعية لدمجهم في المجتمع. جامعة البحرين، کلية الآداب.
تيريز، دي فازيو (2015). احترام الذات ومعرفة الآخر، مورد مناهج لمدارس الجاليات العرقية الأسترالية.
حمادة، محمد (2003). دراسة لبعض العوامل المرتبطة بالشعور بالوحدة النفسية لدى المتقاعدين من معلمين القطاع الحکومي ووکالة الغوث، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
السلطان، علي وابن طالب، إبراهيم (2003). المتقاعدون في المملکة العربية السعودية: دراسة أوضاعهم وإدارة خدماتهم والاستفادة من خبراتهم، إدارة خدمات المتقاعدين والاستفادة من خبراتهم. معهد الإدارة العامة، الرياض، المملکة العربية السعودية.
الشتري، عبد العزيز (2011). بعض المشـکلات الاجتماعيـة للمتقاعدين عن العمـل: دراسـة ميدانية لعينـة من المتقاعديـن في مدينة الريـاض. مجلـة جامعـة الإمـام محمـد بـن سعود الإسلامية – العلـوم الإنسـانية والاجتماعيـة. (20) 95 - 17.
شرف، ليلى (1996). توافق المتقاعدين مع الحياة الأسرية والاجتماعية في مدينة جدة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية، جامعة الملک عبد العزيز، جدة.
 الشريف، أحمد (2014). أنمــاط التقــاعد والمشکلات التي يواجهها المتقاعد. ملتقى المتقاعدين العرب. المنتديات العامة: المنتدى العام للمتقاعدين. www.arabrietirees.org
الصمادي، جميل (1988). مساهمة متغيرات الجنس والعمر عند الاصابة بالإعاقة والحالة الاجتماعية والحالة الصحية والمستوى الاقتصادي في التعايش مع الاعاقة الجسمية، دراسات، العلوم الانسانية، 15(8)، 73-90.
الضمور، ولاء (2019). فاعلية برنامج إرشادي إنتقائي لتنمية المرونة المعرفية ومهارات التعايش لدى امهات الاطفال التوحديين. رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة مؤتة، الکرک.
الطراونة، أسماء والزغاليل، احمد (2012). مستوى التکيف النفسي وتقدير الذات عند المتقاعدين في لواء المزار الجنوبي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، الکرک.
العابد، لبندة وحفيظي، سليمة (2021). التقاعد النسبي للمعلمين في قطاع التربية والتعليم: الدواعي والآثار. مجلة العلوم الانسانية، جامعة محمد خيضر بسکرة، 21(1)، 324-347.
عبد اللطيف، رشاد (2007). في بيتنا مسن. مصر: المکتب الجامعي الحديث.
العبيدي، إبراهيم (1989). المتقاعدون. سلسلة بحوث مرکز أبحاث مکافحة الجريمة، البحث الحادي عشر (1). الرياض، المملکة العربية السعودية, 312-195.
عثمان، عبد الفتاح وآخرون (1996). الخدمة الاجتماعية للمسنين، مصر: مؤسسة نبيل للطباعة.
عرفة، احمد ويوسف، احمد (2020). التسامح الاسلامي ودوره في التعايش السلمي بين ابناء الوطن، دار التعليم الجامعي.
الغريب، عبد العزي. (2015) . مشکلة وقت الفراغ لدى المتقاعدين. موقع مجلة المنال. قضايا مجتمعية ttps://almanalmagazine.com
الغليان، نعيم. (2008). مرحلة الشيخوخة، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة العالم الأمريکي.
الفسفوس، عدنان (2006). أساسيات تعديل السلوک الإنساني: السلسلة الارشادية، ط 2، فلسطين: دنيا الوطن.
الفهدي، عبد الرحمن (2011). المشکلات المرتبطة بمرحلة التقاعد من وجهة نظر المتقاعدين دراسة مسحية على عينة من المتقاعدين بمدينة الرياض (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
القرالة، عبد الناصر (2021). مقدار ما تفسره أبعاد مهارات التعايش في الهناء الذاتي لدى عينة من کبار الضباط المتقاعدين العسکريين في المملکة الأردنية الهاشمية. دراسات، الجامعة الاردنية، 48(1)، 247-263.
القرزعي، عبد الله (2013). فن التعايش مع الآخر والتأثير فيه، مدونة عبد الله بن علي القرزعي، مدونة تربوية اجتماعية تهتم بجديد البيداغوجيات، علوم التربية وعلم النفس. والايجابية. مقالة منشورة في مجلة تجارة عنيزة.
المتقاعدون والاستفادة من خبراتهم (2021) www.facultyimamu – edu. Sal – 162643.
محمد، حياة (2017). تصور مقترح لزيادة وعي طلاب الجامعات السعودية لمبدأ التعايش السلمي مع الآخر، مجلة العلوم التربوية، 25(2)، 264-204.
محمد، سعيد (2008). أثر استخدام استراتيجيات التعايش في تحسين جودة الحياة لدى المعاقين سمعيا، جامعة الملک سعود، الاتحاد السعودي لرياضة الصم.
المومني، فواز والزغلول، رافع (2011). استراتيجيات التعامل لدى الناجين والأسر المتضررة من تفجيرات فنادق عمان. المجلة الأردنية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 38(2)، 391-411.
النوح، عبد العزيز (2021). تنظيم عمل تطوع المعلمين المتقاعدين في المدارس: تصور مقترح. مجلة العلوم التربوية، جامعة الملک سعود، 33(1)، 73-98.
الهمص، عبد الفتاح (2020). المهارات الحياتية اليومية وعلاقتها بالتفاؤل لدى المعلمين الفلسطينيين المتقاعدين عن العمل. المجلة التربوية، جامعة الکويت، مجلس النشر العلمي، 34(135)، 229-261.