تصور مقترح لإدارة المخاطر في جامعة بنها على ضوء جائزة مصر للتميز الحکومي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية،کليـــة التربيـــة، جامعـــة بنهـــا، مصر

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الإطار الفکري لإدارة المخاطر في الجامعات، وأهم ملامح جائزة مصر للتميز الحکومي، وتشخيص واقع إدارة المخاطر في جامعة بنها على ضوء جائزة مصر للتميز الحکومي، والتوصل إلى تصور مقترح لتحقيق فاعلية إدارة المخاطر في جامعة بنها على ضوء مؤشرات معايير جائزة مصر للتميز الحکومي، وبخاصَّة معيار إدارة المخاطر واستمرارية الأعمال، ولقد اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي، وتم إجراء مقابلة مفتوحة مع مسؤولي إدارة المخاطر بجامعة بنها وکلياتها بغرض معرفة آرائهم حول ملامح إدارة المخاطر بجامعة بنها؛ وذلک نظرًا لکونهم أکثر معرفة ودراية بسياسات وإجراءات إدارة المخاطر التي تواجه جامعة بنها، وتوصل هذا البحث في نتائجه إلى أن أهم عوامل نجاح تطبيق إدارة المخاطر في الجامعات تتمثَّلُ في جعل إدارة المخاطر ذات أولوية مؤسسية، ودعم الإدارة العليا بالجامعة لها، ودمج إدارة المخاطر في الثقافة المؤسسية، وإنشاء بِنْيَةٍ فعالة لإدارة المخاطر، وإعداد خطة استراتيجية لإدارة المخاطر، وبناء نُظُمِ المعلومات الفعالة، وتشکيل فرق العمل، والتطوير المستمر لمنظومة لإدارة المخاطر بالجامعات، ولقد تَوَصَّلَ البحث الحالي إلى تَصَوُّر مُقْتَرَح لتحقيق فاعلية إدارة المخاطر في جامعة بنها من خلال الالتزام بمؤشرات معيار إدارة المخاطر واستمرارية الأعمال بجائزة مصر للتميز الحکومي والتي تمثلت في:إطار عمل فعّال وشامل لإدارة المخاطر في جامعة بنها، وسياسات وإجراءات إدارة المخاطر في جامعة بنها، واعتماد خطة استراتيجية لإدارة المخاطر في جامعة بنها، وتوثيق نتائج إدارة المخاطر في جامعة بنها، وتحددت متطلبات تنفيذ هذا التصور المقترح في: متطلبات تثقيفية، ومتطلبات تنظيمية، ومتطلبات بشرية، ومتطلبات مالية.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، عيدة محمد أحمد (2019). إدارة المخاطر مدخل لتعزيز تنافسية الجامعات المصرية: تَصَوُّر مُقْتَرَح، مجلة دراسات في التعليم الجامعي، مرکز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، (43)، إبريل، 256-309.
إبراهيم، وفاء يسري (2015). التخطيط لإدارة الأزمات والکوارث المجتمعية لتحقيق التنمية بالجامعة، مجلة دراسات في التعليم الجامعي، مرکز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، عدد خاص، سبتمبر، 115-139.
أبو حطب، فؤاد، وصادق، أمال (2010). مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
الإِمَارات العربية المتحدة (2015). دليل جائزة محمد بن راشد للأداء الحکومي المتميز، الإصدار الرابع، الإِمَارات العربية المتحدة: برنامج الشيخ خليفة للتميز الحکومي.
الجهاز المصري للتنظيم والإدارة (2018). خطة مصر للإصلاح الإداري في مؤتمر التميز الحکومي، مجلة التنمية الإدارية، الجهاز المرکزي المصري للتنظيم والإدارة، القاهرة، يوليو، 8-15.
الحاج، نور الدائم الطيب يوسف، (2021). دور إدارة المخاطر بکليات الخليج للعلوم الإدارية والإنسانية في الحَدِّ من آثار جائحة کورونا کوفيد-19 على التعليم الجامعي، مجلة إدارة المخاطر والأزمات، المرکز القومي للبحوث، غزة، 3(1)، مارس، 19-34.
الخياط، أحمد مصبح (2019). تصـور مقـترح لتطـوير إدارة الأعمال في ضـوء مدخـل إدارة المخاطـر بمؤسسات الأعمال الکويتية، المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، کلية التجارة، جامعة عين شمس، (4)، ديسمبر، 327-354.
الفقهاء، عصام نجيب (2012). إدارة المخاطر في الجامعات العربية: دراسة حالة جامعة فيلادلفيا في الأردن، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 23(91)، يوليو، 79-103.
القطب، سمير عبد الحميد: فلسفة التميز في التعليم الجامعي نحو جامعة متميزة، القاهرة: هبة النيل العربية للنشر والتوزيع.
الشخيبى، على السيد (2012). آفاق جديدة في التعليم الجامعي العربي، القاهرة: دار الفکر العربي.
الشلاش، عبد الله المحمد (2018). تطبيق إدارة المخاطر للحد من المشاکل وتحسين الأداء الإداري والمهني في کليات الهندسة بجامعة حلب، رسالة ماجستير، کلية الهندسة الصناعية، جامعة حلب، سوريا.
العبد الرحمن، أسماء سليمان (2021). إمکانية تطبيق إدارة المخاطر في الجامعات الأردنية من وجهة نظر القادة الأکاديميين والإداريين، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية، غزة، 29(1)، يناير، 420-443.
المدرع، سفر بن بخيت المدرع (2019).تقويم إدارة مخاطر الموارد البشرية بالجامعات السعودية وفقًا لمعيار المنظمة الدولية للمعايير لإدارة الخطر ISO 31000:2018: دراسة مقارنة بين الجامعات الحکومية والأهلية، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 35(5)، مايو، 52-103.
الأمم المتحدة (2015). إطار سنداي للحَدّ من مخاطر الکوارث 2015-2030، الإجراءات: مؤتمر الأمم المتحدة العالمي الثالث المعني بالحد من مخاطر الکوارث، سنداي، اليابان، 14-18 مارس.
المملکة العربية السعودية (2013). خطة إدارة المخاطر بالجامعة وإجراءات مواجهتها، جامعة الملک سعود: وکالة الجامعة للتطوير والجودة.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (2008). الدليل الارشادي لتوفير المتطلبات اللازمة لضمان جودة التعليم والاعتماد لمؤسسات التعليم العالي، الإصدار الأول، القاهرة، الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
أندرسون، إدوارد (2018). إدارة مخاطر الأعمال النماذج والتحليلات، ترجمة عبد الفتاح، عاصم سيد ، القاهرة: المجموعة العربية للنشر والتوزيع.
باسيلي، فيفيان فتحي، وزکي، إيلين معوض (2021). تطوير المسئولية المجتمعية لکليات التربية بمصر في ظل جائحة کورونا (کوفيد-19) على ضوء مدخل اليقظة الاستراتيجيّة، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، کلية التربية، جامعة الفيوم، (15) الجزء السادس، أبريل، 334-439.
جامعة القاهرة (2019).: تقرير عن جائزة مصر للتميز الحکومي: قراءة في الجولة الأولَى، ندوة علمية: الحلقة الثالثة للموسم الثقافي لقسم الإدارة العامة کلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة بالتعاون مع مؤسسة هانس زايدل الألمانية، 24 نوفمبر، 1-6.
 جامعة بنها (2019). اللائحة الداخلية للوحدة المرکزية لإدارة الأزمات والکوارث بجامعة بنها، وحدة إدارة الأزمات والکوارث، جامعة بنها.
جامعة بنها (2021). أخبار جامعة بنها عن جائزة مصر للتميز الحکومي، متاحة على https://bu.edu.eg/BUNews/25476.
جامعة بنها (2021). الجامعة في مواجهة فيروس کورونا، متاحة على https://bu.edu.eg/covid19.
جامعة بنها (2021). قرار مجلس الجامعة الجلسة رقم (198) بتاريخ 271/2021 والممتدة حتى 31/1/2021م، الإدارة العامة لأمانة المجالس الجامعية، جامعة بنها.
جامعة بنها (2022). وحدة إدارة الأزمات والکوارث، متاحة على https://dcmu.bu.edu.eg.
حسن، سعودي محمد (2020).بناء القدرات المؤسسية کمتغير في التخطيط لإدارة الأزمات والکوارث في جامعة أسيوط، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، 3(49)، يناير، 613-658.
خليل، ياسر محمد (2021). مراکز التميز للمؤسسات التعليمية والتربوية في ضوء نماذج وجوائز التميز العالمية، الإسکندرية: دار إضافة للنشر والتوزيع.
روفيد، جوناثان (2008). إدارة مخاطر الأعمال: دليل عملي لحماية أعمالک، ترجمة إصلاح، علا أحمد ، القاهرة: مجموعة النيل العربية.
سالم، أحمد عبد العظيم أحمد (2020). التعليم الجامعي في ظل جائحة فيروس کورونا/ التأصيل التربوي للأزمة ومقترحات الطلاب لعلاجها دراسة ميدانية، مجلة العلوم التربوية، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 28(3)، يوليو، 119-153.
سلمان، مُنَى جواد (2021). أثر ممارسات الموظف على تميزه الوظيفي في جائزة التميز الحکومي فئة التميز: إمارة رأس الخيمة دولة الإِمَارات العربية، المجلة العربية للإدارة، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، جامعة الدول العربية، 43(3)، سبتمبر، 3-18.
سليمان، هالة عبد المنعم أحمد (2008). إدارة المخاطر في بعض الجامعات الأجنبية وإمکانية الإفادة منها في مصر، مجلة کلية التربية، جامعة بني سويف، 5(14)، سبتمبر، 272-330.
شحاته، أحمد محمود أحمد (2021).إدارة التميز المؤسسي في الجامعات المصرية وفق النموذج الأوروبي للتميز EFQM: دراسة ميدانية بجامعة الإسکندرية، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة الإسکندرية.
 شحاته، حامد أحمد محمد، وبدير، المتولي إسماعيل (2021). إدارة المخاطر الصحية والبيئية بمؤسسات التعليم قبل الجامعي بمصر: الواقع-المأمول، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، کلية التربية، جامعة الفيوم، 2(15)، يناير، 74-135.
طالب، طالب غلوم (2018). الحوکمة في برامج التميز بين النظرية والتطبيق، القاهرة: أطلس للنشر والإنتاج الإعلامي.
عبد المنعم، عاطف، وآخرون (2008). تقييم وإدارة المخاطر، مشروع الطرق المؤدية إلى التعليم العالي، القاهرة: کلية الهندسة جامعة القاهرة.
علوان، سهام أحمد محمد (2021). إدارة الذکاء التنافسي کآلية استراتيجية لتحقيق الميزة التنافسية المستدامة بالجامعات المصرية ومواجهة تحديات فيروس کورونا (Covid 19)، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، (83)، الجزء الثاني، مارس، 1061-115.
عيسى، ثروت عبد الحميد عبد الحافظ، وسعد، السيدة محمود إبراهيم (2017). رؤية مقترحة لأدوار قادة مشروعات التعليم العالي بمصر قي ضوء توجهات تطويره، مجلة الإدارة التربوية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، القاهرة، (12)، السنة الرابعة، مارس، 15-136.
غازي، علي علي (2021). جائزة مصر للتميز الحکومي في ميزان التميز المؤسسي: نظرة تطويرية، مجلة المال والأعمال، نادي التجارة، القاهرة، (630)، أکتوبر، 34-39.
کلية التربية جامعة بنها (2021). قرار رقم (2166) بتاريخ 18/11/2021م بشأن تأسيس فريق التميز الحکومي، کلية التربية، جامعة بنها.
کلية التربية جامعة بنها (2022أ). جائزة مصر للتميز الحکومي: جائزة المؤسسة المتميزة جامعة بنها-کلية التربية- طلب الترشح، کلية التربية، جامعة بنها.
کلية التربية جامعة بنها (2022ب). المعيار الرئيسي العاشر: إدارة المخاطر واستمرارية الأعمال- الأدلة الداعمة، الجزء الثاني، کلية التربية، جامعة بنها.
مجلس الوزراء (2016). قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (3185) لسنة 2016م بشأن تشکيل لجنة قومية لإدارة الأزمات والکوارث والحد من المخاطر، الجريدة الرسمية، (49) مکرر أ، ديسمبر، القاهرة، مجلس الوزراء.
محمد، ثناء هاشم، وطلبة، ناصر شعبان (2021). تَصَوُّر مُقْتَرَح للسياسات التعليمية بالجامعات المصرية في ظل أزمة جائحة فيروس کورونا المستجد COV2-SARS، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، 88، أغسطس، 708-813.
محمد، منى أحمد (2009). إطار مقترح لتطبيق إدارة التميز لرفع کفاءة الأداء بالجامعات، مجلة البحوث المالية والتجارية، کلية التجارة ببور سعيد، جامعة قناة السويس، (2)، الجزء (2)، يوليو/ديسمبر، 324-351.
مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار (2021): دليل العمل الآمن واستمرارية الأعمال خلال جائحة کوفيد-19، قطاع إدارة الأزمات والکوارث والحَدّ من المخاطر، القاهرة: مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار.
مسيل، محمود عطا محمد، وحرب، إيمان وصفي کامل (2021).إدارة المخاطر لمواجهة فيروس کورونا المستجد وتطبيقاتها في بعض الجامعات العربية والأجنبية وإمکان الإفادة منه في مصر، مجلة کلية التربية، جامعة بني سويف، 18(102)، يناير، 334-475.
وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية (2020). جائزة مصر للتميز الحکومي: دليل المؤسسة الحکومية المتميزة، الدورة الثانية 2020، القاهرة: وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.
وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية (2021). جائزة مصر للتميز الحکومي: سياسة الجودة، القاهرة: وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.
وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري (2019). دليل جائزة مصر للتميز الحکومي، الإصدار الأول، القاهرة، المعهد القومي للإدارة.
وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري (2021). دليل إدارة جوائز التميز الداخلية: جائزة التميز الحکومي، القاهرة: وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري.