تطويـــر أداء مديـــري المدارس الثانويــة الصناعيـــة بمصـــر في ضـــوء الخبــرة الماليـــزية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، کلية التربية بنين بتفهنا الأشراف، جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث الحالي الکشف عن واقع أداء مديري المدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات بمصر، بالإضافة إلى وضع تصور مقترح لتطوير أداء مديري المدارس الثانوية الصناعية بمصر في ضوء الاستفادة من الخبرة الماليزية، واستخدم البحث المنهج الوصفي، کما اعتمد على الاستبانة کأداة لجمع البيانات والمعلومات، والتي طُبٌقت على عينة قوامها (1006) من معلمي المدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات بمحافظات (القاهرة، وکفر الشيخ، وأسيوط)، وأثمر البحث عن النتائج الآتية: جاءت درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الصناعية بمصر لمهامهم ومسؤولياتهم في فئة "متوسطة" ، وبمتوسط حسابي (1.78)، کما أظهرت نتائج البحث أن درجة ممارسة بُعد (التخطيط المدرسي) جاءت في المرتبة الأولى بمستوى ممارسة "متوسطة"، وبمتوسط حسابي (1.94)، في حين جاءت درجة ممارسة بُعد (تحسين العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي) في المرتبة الأخيرة، بمستوى ممارسة "ضعيفة"، وبمتوسط حسابي (1.56)، وفي ضوء ما انتهت إليه الدراسة النظرية والميدانية من نتائج، قدم البحث الحالي تصورًا مقترحًا لتطوير أداء مديري المدارس الثانوية الصناعية بمصر في ضوء الاستفادة من الخبرة الماليزية في مجال تطوير أداء مديري المدارس الثانوية الصناعية.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو الحسن، بدري أحمد؛ ومحمود، حنان عبد الستار؛ وعثمان، ناصر أحمد (2018): تطوير إدارة مدارس التعليم الثانوي الصناعي بجمهورية مصر العربية في ضوء مبادئ الحوکمة " دراسة ميدانية بمحافظة أسوان"، مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر، 179(1)، يوليو، ص ص 293 – 314.
البارقي، محمد عبد الله محمد (2017). درجة ممارسة مدير المدرسة الثانوية لمهامه مشرفًا مقيمًا في ضوء تحديات العولمة من وجهة نظر مديري ومعلمي المرحلة الثانوية في محافظة جدة، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، 18(58)، ص ص 1-88.
بدوي، أحمد زکي (1994). معجم مصطلحات العلوم الإدارية، ط (2)، دار الکتاب المصري، القاهرة.
بيومي، محمد غازي (2008). تحسين قدرة المدارس الثانوية العامة والفنية والصناعية على إدارة أزمات الطوارئ "دراسة ميدانية"، مجلة مستقبل التربية العربية، 14(50)، ص ص227-326.
جاويش، شاکر إبراهيم عبد السلام (2019). تحسين أداء مديري المدارس الثانوية الفنية الصناعية بجمهورية مصر العربية في ضوء مدخل التحفيز الإداري، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة کفر الشيخ.
جمهورية مصر العربية، وزارة التربية والتعليم (2014). الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي 2014م ـــ 2030م، التعليم المشروع القومي لمصر.
حافظ، محمد صبري؛ والبحيري، السيد محمود (2009). اتجاهات معاصرة في إدارة المؤسسات التعليمية، عالم الکتب، القاهرة.
الحبشي، محمد وآخرون (2006). الکفايات المهنية الأساسية اللازمة لخريجي التعليم الفني نظام السنوات الخمس "دراسة ميدانية المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة.
خليل، نبيل سعد (2014). إدارة المؤسسات التربوية في بدايات الألفية الثالثة، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة.
دياب، عبد الباسط محمد (2015). تصور مقترح لتطوير الإدارة المدرسية للتعليم الثانوي الصناعي في جمهورية مصر العربية في ضوء خبرات کل من جمهورية الصين الشعبية وأستراليا، مجلة العلوم التربوية، مصر، ع (23)، ص ص48-199.
زهران، إيمان حمدي رجب (2017). دور الإدارة المدرسية في تطوير أداء معلمي التعليم الثانوي على ضوء معايير الجودة والاعتماد، المجلة العلمية لکلية التربية ـــ جامعة أسيوط، 33(7)، ص ص54-111.
زيدان، رندا صالح؛ وجوهر، يوسف عبد المعطي؛ ورجب، إيمان حمدي (2016). دراسة ميدانية لأداء مديري مدارس التعليم الفني الصناعي بمحافظة الفيوم، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 6(2)، ص ص390- 425.
سليمان، هناء إبراهيم (2021). تصور مقترح لمناخ تنظيمي داعم لممارسات القيادة الريادية بمدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي بمحافظة دمياط"، مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر، 189(4)، ص ص60-121.
شحاته، حسن؛ والنجار، زينب (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
شلدان، فايز؛ وصايمه، سمية؛ وبرهوم، أحمد (2011). "واقع التواصل بين المدرسة الثانوية والمجتمع المحلي في محافظات غزة وسبل تحسينه"، بحث مقدم إلى المؤتمر التربوي الرابع بعنوان: التواصل والحوار التربوي، الجامعة الإسلامية، غزة، في الفترة من 30 ـــ31 أکتوبر.
ضحاوي، بيومي محمد؛ وخاطر، محمد إبراهيم (2014). رؤى معاصرة في إدارة المؤسسات التعليمية، دار الفکر العربي، القاهرة.
عبد الرسول، محمود أبو النور (2008). اختيار وتدريب مديري المدارس الثانوية الصناعية بمصر في ضوء خبرات بعض الدول، مجلة التربية، مجلة تصدرها الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، 11(22)، مايو، ص ص 13 – 56.
عبيد الله، مرسي حسن (2018). برنامج مقترح لتطوير أداء قيادات المدارس الثانوية الفنية الصناعية في ريادة الأعمال، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية البنات للآداب والعلوم التربوية، جامعة عين شمس.
العتيبي، مبارک رجا سلطان (2018). أداء مديري المرحلة الابتدائية وأثره على الناتج التعليمي من وجهة نظر المعلمين، المجلة العربية للتربية النوعية، ع (2)، يناير، ص ص9-32.
العسيري، محمد علي (2019). تطوير أداء قادة مدارس التعليم العام لتعزيز العلاقة بين المدرسة والمؤسسات المجتمعية في المملکة العربية السعودية، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، تصدرها المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، القاهرة، ع (11)، ص ص 117-150.
القاضي، سعيد إسماعيل عثمان (1997). تقويم مستوي أداء مدير المدرسة لمهامه من خلال تبادل الزيارات بين مديري المدارس، مجلة کلية التربية جامعة أسوان، ع (12)، ص ص104- 135.