تقييم برامج الدراسات العليا بقسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة بکلية التربية جامعة الأزهر في ضوء معايير الاعتماد البرامجي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

Management, Planning and Comparative Studies Department, Faculty of Education for Boys, Al-Azhar University.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف درجة تحقق معايير الاعتماد البرامجي في برامج الدراسات العليا بقسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة بکلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لمناسبته مع طبيعة وهدف الدراسة. کما اعتمدت الدراسة على بناء مقياس مقترح کأداة لتقييم برامج الدراسات العليا بقسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة في ضوء معايير الاعتماد البرامجي، وتکون من (79) مؤشر توزعت على (9) معايير. وطبق على مجتمع الدراسة بأکملة، والذي تألف من جميع الطلاب (المقيدين بالبرامج، والذين لم يجتازوا الدرجة العلمية للبرنامج)، بالإضافة إلى السادة الأساتذة والأساتذة المساعدين من أعضاء هيئة التدريس بالقسم. وکشفت نتائج الدراسة بالنسبة للطلاب عن درجة تحقق ضعيفة على إجمالي المعايير الواردة في المقياس، کما ترواحت بين ضعيفة ومتوسطة على کل معيار بشکل مفرد حيث حصلت المعايير الخاصة ب(أعضاء هيئة التدريس، محتوى المقررات الدراسية للبرنامج، رؤية ورسالة وأهداف البرنامج، القبول بالبرامج) على درجة تحقق متوسطة، بينما حصلت المعايير الخاصة ب(أساليب التدريس بالبرنامج، المعايير الأکاديمية للبرنامج، إدارة وتنظيم البرنامج، التسهيلات الداعمة للبرنامج، تقويم مؤشرات النجاح للبرنامج) على درجة تحقق ضعيفة. کما أسفرت نتائج الدراسة بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس عن درجة تحقق متوسطة على إجمالي المعايير الواردة في المقياس، کما جاءت درجة التحقق متوسطة لکل المعيار ما عدا المعيار الخاص بتقويم مؤشرات النجاح للبرنامج حصل على درجة تحقق ضعيفة. وأوصت الدراسة؛ بتبني مجموعة من المقترحات في ضوء نتائجها، لتفعيل برامج الدراسات العليا بالقسم في ضوء معايير الاعتماد البرامجي.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد، محمود مصطفى (2013). متطلبات التحول نحو اقتصاد المعرفة في الدراسات العليا التربوية بجامعة الأزهر، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر، صـ244.
أحمد، هاني عبد المعطي (2017). تصور مقترح لتطوير الدراسات العليا بکلية التربية جامعة الأزهر في ضوء معايير الاعتماد الأکاديمي، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر، صـ185.م
الأزهر الشريف المجلس الأعلى للأزهر: قرار رقم (54) لسنة 2021م، بشأن اعتماد اللائحة المنظمة للقواعد العامة للدراسات العليا بجامعة الأزهر.
جامعة الأزهر: کلية التربية بنين بالقاهرة (2021). دليل وحدة ضمان الجودة والاعتماد، صـ2.
جلال، شاذلي يونس (2016). تطوير وحدات ضمان الجودة بکليات جامعة الأزهر في ضوء مقومات المنظمة المتعلمة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية بنين، جامعة الأزهر، صـ218.
جمهورية مصر العربية،  قانون تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها رقم 103 لسنة 1961م ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار رئيس الجمهورية رقم 250 لسنة 1975م، مادة (222)، دار العربي للنشر، صـ196.
جمهورية مصر العربية، الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد (2009). دليل التقويم والاعتماد للبرنامج التعليمي في مؤسسات التعليم العالي والأزهر، صـ 33.
جمهورية مصر العربية، وزارة التخطيط (2015). إستراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030م (الأهداف ومؤشرات الأداء)، مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري 13- 15 مارس، صـ4.
جمهورية مصر العربية، وزارة التعليم العالي (2015). إستراتيجية الحکومة لتطوير التعليم العالي في مصر (2015- 2030) مصر تستثمر في المستقبل، صـ 82.
حامد، محمد عبد السلام (2007). بحوث الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة وعلاقتها بخدمة قضايا الأمة في ضوء التشريعات المنظمة للأزهر وهيئاته، المؤتمر العلمي الأول لکلية التربية جامعة الأزهر بالاشتراک مع مرکز الدراسات المعرفية (توجيه بحوث الجامعات الإسلامية في خدمة قضايا الأمة)، المنعقد في الفترة 18-19 فبراير.
حجي، أحمد إسماعيل (2001). الجامعة والتنمية البشرية "أصول نظرية وخبرات عربية وأجنبية مقارنة"، القاهرة: عالم الکتب، صـ14.
الحربي، محمد (2011) واقع برامج الدراسات العليا في کلية التربية بجامعة الملک سعود من وجهة نظر الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، المجلة السعودية للتعليم العالي، الرياض، 77- 109.
زيان، عبد الرازق محمد (2007). منظومة معايير ومؤشرات الجودة النوعية الشاملة للدراسات العليا التربوية بالجامعات المصرية والعربية ومعوقات الوفاء بها دراسة تحليلية، المؤتمر القومي السنوي الرابع عشر- مرکز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، مج 1، 294-400.
شحاته، حسن، النجار، زينب (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية، صـ301.
عبد الفتاح، هيام محمد (2014). "تطوير برامج الدراسات العليا التربوية بجامعة الأزهر في ضوء بعض الخبرات المعاصرة"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات الإنسانية بالقاهرة، شعبة التربية، جامعة الأزهر، صـ240.
العجمي، عبد الله، عبابنة، صالح (2020). تقييم برامج الدراسات العليا في جامعة الکويت من وجهة نظر الطلبة في ضوء الاتجاهات المعاصرة، مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، مج10، ع2، 52-78.
العلوي، خالد، (2001) تقويم برامج التربية الخاصة بجامعة الخليج العربي، المجلة التربوية 16(61)، ص ص 197-230.
عيسان، صالحة، وآخرون (2015). تقييم برنامج ماجستير الإدارة التربوية في جامعة السلطان قابوس من وجهة نظر الخريجين ورؤسائهم في العمل، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، مج9،ع1، 84-108.
فهمي، محمد سيف الدين (2008). التخطيط التعليمي أسسه وأساليبه ومشکلاته، ط7، الأنجلو المصرية، القاهرة، صـ25.
المانع، عبد الله، العتيبي، منصور (2016). تقويم برنامج الدکتوراه في قسم الإدارة والتخطيط التربوي في کلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، ع1، ج3، 194-221.
محمد، أحمد سيد (2019). تطوير الدراسات العليا بکلية التربية جامعة الأزهر في ضوء أبعاد إدارة السمعة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية بنين، جامعة الأزهر، صـ114.
المملکة العربية السعودية المرکز الوطني للتقويم والاعتماد الأکاديمي (2018). متطلبات التأهل للاعتماد البرامجي، ص5.
المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (2020). معجم الموحد لمصطلحات الاستراتيجيات التربوية والتعليمية، مکتب تنسيق التعريب، الرباط، ص ص12-40.
النجار، فريد راغب (2007). التجديد التنظيمي لمنظومات التعليم في القرن الحادي والعشرين، الدار الجامعية، الإسکندرية، صـ52.
هلالي، ممدوح مسعد أحمد (2005). استثمار برامج الدراسات العليا التربوية في ظل تحديات العولمة (تصور مقترح)، رسالة دکتوراه غير منشور، کلية التربية، جامعة الأزهر، صـ7.