تطوير الواقع الإداري لجامعة أم القرى بمکة المکرمة في ضوء مدخل إدارة التميز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، کلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة تطوير إدارة جامعة أم القرى بمکة المکرمة في ضوء مدخل إدارة التميز، والوقوف على الواقع الکيفي لإدارة جامعة أم القرى ووضع بعض المقترحات لتطوير إدارة جامعة أم القرى، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، کما استخدمت الاستبانة کأداة للتعرف علي واقع إدارة جامعة أم القري في ضوء مدخل إدارة التميز، وتم تطبيق أداة الدراسة (الاستبيان) على عينة تضمنت (199) ما بين عميداً للکليات ووکلائها ومسئولي وحدات التخطيط والتطوير ومسئولي الجودة في الجامعة، وبعض قيادات الإدارة العليا.وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: جاءت جميع محاور الاستبانة من حيث درجة تحققها بمستوي (متوسط)، وقدمت الدراسة  بعض المقترحات  لتطويرإدارة جامعة أم القرى بمکة المکرمة في ضوء مدخل إدارة التميز في شکل مجموعة من المتطلبات.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم عبدالله المنيف (1999). تطور الفکر الإداري المعاصر، الطبعة الثانية، الرياض: دار أفاق الإبداع العالمية، ص536.
إبراهيم عثمان عبدالرحمن (2014م). مفاهيم جودة الأداء والتميز المؤسسي: إشارة إلى نموذج التميز للمؤسسة الأوربية لإدارة الجودة (EFQM. 2013)، المؤتمر الخامس والعشرون للاتحاد العربي للمکتبات والمعلومات بعنوان معايير جودة الأداء في المکتبات ومراکز المعلومات والأرشيف، تونس، ص ص 87-111.
أحمد اليماني (2016م). أبرز التحديات التي يواجهها التعليم الجامعي، مجلة التنمية الإدارية، السعودية، معهد الإدارة العامة، إدارة العلاقات العامة والإعلام، ع137، ص11.
  أحمد محمد الطيب، جمعة البشتى (2004م). القيادة الإبداعية وإدارة التغيير والتطوير: الإدارة الاستراتيجية والتميز الإداري، المؤتمر العربي السنوي الخامس في إدارة الإبداع والتجديد، دور المدير العربي في الإبداع والتميز. شرم الشيخ- جمهورية مصر العربية 27-29 نوفمبر2004م، ص86.    
أحمد محمد عبدالسلام الاشقر، احمد عبدالفتاح حمدي الهنداوي (2017) تصور مقترح لتحقيق التميز المؤسسى لکليات جامعة الأزهر في ضوء نموذج المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودةEFQM، مجلة التربية، ع 175، ج 3، کلية التربية، جامعة الأزهر ، ص ص 528-611.
أسامة خيري (2014م). التميز التنظيمي، عمان، دار الراية للنشر والتوزيع، ص11.
ثور کارل (1998). مقاييس النجاح، ترجمة أمل منصور، السعودية: بيت الأفکار الدولية، ص 217.
جامعة ام القرى بمکة المکرمة: الخطة الاستراتيجية 1439هـ / 1441م (2018م/ 2020م)، ص25.
جامعة أم القرى بمکة المکرمة: الخطة التنفيذية 1439هـ / 1440هـ ،  ص 5 - 10.
حسين الدوري (2008م). الإدارة الاستراتيجية والتميز الإداري، أعمال مؤتمرات : الإدارة الاستراتيجية ودعم القدرات التنافسية للمؤسسات العربية العامة والخاصة، مصر، القاهرة، المنظمة العربية للتنمية الادارية، ص251.
راشد بن مسلط الشريف، مصطفي زکريا أحمد (2015م): تصور مقترح لتطوير عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة تبوک في ضوء مدخل إدارة التميز، مجلة التربية،  ع 162، ج 2، کلية التربية جامعة الأزهر، ص 179.
رضا إبراهيم المليجي (2012م). إدارة التميز المؤسسي: بين النظرية والتطبيق، القاهرة، عالم الکتب، ص 37.
رضا ابراهيم المليجي (2016) تطوير الأقسام العلمية بجامعة حائل في ضوء معايير إدارة التميز،مجلة مستقبل التربية العربية، مصر،مج23, ع100، ص ص 69-93.
رمزي أحمد عبدالحي (2007م) تقييم أداء الإدارة الجامعية في ضوء إدارة الجودة الشاملة. الإسکندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، ص31.
سامح عبد المطلب عامر (2013م). التميز الإداري في القرن الحادي والعشرين، القاهرة، مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع، ص8.
سعيد إسماعيل علي (1999م). شجون جامعية. القاهرة: عالم الکتب، ص136.
سفيان کمال (2003م). ضمان التوعية الجيدة في التعليم المفتوح والتعليم عن بعد، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، مج1، ع1، ص25-26.
سلطان سعيد عبده المخلافي (2018م). درجة تطبيق قيادة جامعة الملک خالد لمعايير إدارة التميز في ضوء الأنموذج الأوربي للتمييز EFQMمن وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، المجلة الدولية للبحوث التربوية،جامعة الامارات، مج 42، ع 3،ص ص 154-195.
سيد محمد جادالرب (2013م). إدارة الإبداع والتميز التنافسي، القاهرة، دار الکتب المصرية، ص116.
صالح بن سليمان الرشيد (2004م). نحو بناء إطار منهجاً للإبداع وتميز الأعمال في المنظمات العربية، مصر، المؤتمر العربي السنوي الخامس في الإدارة والابداع والتجديد دور المعلم العربي في29نوفمبر- الإبداع والتميز، شرم الشيخ، ص23.
صالح بن سليمان الرشيد (2009م). التميز في الأداء: ماهيته وکيف يمکن تحقيقه في منظمات الأعمال، الإمارات، مرکز البحوث والتوثيق، مجلة آفاق اقتصادية، مج29، ع116، ص114.
ضاحي خلفان تميم (2003). مؤتمر التعليم المتميز. دبي: الکلية الإلکترونية للجودة الشاملة، ص2. 
عادل محمد زايد (2005م). الأداء التنظيمي المتميز: الطريق إلى منظمة المستقبل، القاهرة، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، ص 169. 
عادل محمد زايد (2006م). الطريق إلى الأداء التنظيمى المتميز، مرکز البحوث والدراسات التجارية، کلية التجارة، جامعة القاهرة، ص11. 
عاطف الديب (2008). إدارة الامتياز. مصر: جامعة قناة السويس، ورقة بحثية للمؤتمر السنوي التاسع" نحو منظومة للتميز الإداري العربي، منتجع کتراکت الهرم 9-11أبريل 2008، ص16.
علي الدين هلال (1989م). أفاق المستقبل وتطوير التعليم، في منتدى الفکر العربي- مشروع مستقبل التعليم في الوطن العربي،مستقبل النظام العالمي وتجارب تطوير التعليم، ط1، الأردن: عمان، ص34.
علي السلمي (2002). إدارة التميز: نماذج وتقنيات الإدارة في عصر المعرفة، القاهرة، دار غريب للنشر والتوزيع، ص20.
علي السلمي (2002م). إدارة التميز: نماذج وتقنيات الإدارة في عصر المعرفة، ص19.
علي محمد السناني (2010م). تطوير الأداء المؤسسي لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء مدخل إدارة التميز. مجلة التربية جامعة الأزهر- مصر، ع144, ج7، ص194.
 عوض بدير الحداد (2003). مکونات ثقافة المؤسسات الموجهة بخدمة العملاء، مجلة إدارة العصر، العدد43، الجمعية العربية للإدارة، القاهرة، ص41.
غسان غريب الدويري (2006). إدارة التميز في القطاع العام الأردني "دراسة ميدانية من وجهة نظر المديرين حول مدى تطبيق معايير التميز". رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة اليرموک، الأردن، ص40.
فهد حميد محمد الثقفي (2019م). واقع تطبيق مضامين إدارة المعرفة في إدارة تعليم الطائف وعلاقته بالتميز المؤسسي من وجهة نظر القيادات العاملة بها، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، ج57، ص ص 193 - 224.
الحسن عبدالله باشيوة وآخرون (2013). التميز المؤسسي مدخل الجودة وأفضل الممارسات مبادىء وتطبيقات. عمّان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، ص36.
ماجد محمد الفرا (2015م) واقع إدارة التميز بجامعة الأقصى وفق النموذج الأوروبي للتمييز EFQM، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية، شئون البحث العلمي  والدراسات العليا بالجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين، مج 23، ع 2، ص ص 1-29.
مجمع اللغة العربية (1985). المعجم الوسيط. ط3. القاهرة: مطابع الأوفست بشرکة الإعلانات الشرقية، ج2، ص929.
محمد بن فهاد بن مطلق اللوقان (2011م). ادارة التميز في الجامعات السعودية تصور مقترح في ضوء المعايير الدولية للتميز التنظيمي، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة ام القرى بمکة المکرمة، ص38.
محمد جاد حسنين (2015) تطوير الأداء المؤسسي بجامعة جنوب الوادي في ضوء معايير التميز للمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة :النموذج الأوروبي لإدارة التميز، مجلة الإدارة التربوية،الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارةالتعليمية،م صر، السنة الثانية، ع 7،  ص ص 15-176.
محمد عبد الرحمن العايدي (2005م). تطوير التعليم العالي - رؤية إدارية، المؤتمر العربي الاول حول استشراق مستقبل التعليم العالي- مصر، شرم الشيخ: المنظمة العربية للتنمية الإدارية، ص186.
مدحت محمد أبو النصر (2014م). الأداء الإداري المتميز، القاهرة، المجموعة العربية للتدريب والنشر، ص67.
مصطفي باهي، فاتن النمر(2009م). التقويم في مجال العلوم التربوية والنفسية مبادئ ونظريات، وتطبيقات، القاهرة، الانجلو المصرية، ص107.
المملکة العربية السعودية، وزارة التخطيط (2005م): خطة التنمية الثامنة (1425 – 1430 هـ)، ص 33.
المملکة العربية السعودية، وزارة التعليم (2009م). نقلاً عن موقع التعليم العالي، بتاريخ 4/5/2015م، متاح على الرابط التالي:http://www.mohe.gov.sa/ar/studyinside/Government-Universities/Pages/default.aspx
منى أحمد محمد حمودة (2009م). اطار مقترح لتطبيق إدارة التميز لرفع کفاءة الأداء بالجامعات.مجلة البحوث المالية والتجارية ( کلية التجارة جامعة بور سعيد )، مصر، ع 2، ص428.
الهلالي الشربيني الهلالي، أماني غبور (2013م). مدخل إدارة التميز ومتطلبات تطبيقه في جامعة المنصورة، مجلة مستقبل التربية العربية، مصر، مج 20، ع 83، ص ص 11- 142.
هناء شحته السيد مندور( 2014). متطلبات تحقيق التميز التنظيمي بالجامعات المصرية: دراسة تحليلية، مجلة الإدارة التربوية - الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية - مصر , س1, ع2، ص 279.
يوسف رزق الله السوسي (2015م) درجة ممارسة الکليات التقنية في محافظات غزة لإدارة التميز وعلاقتها بالميزة التنافسية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الاسلامية بغزة.