إسهامات إدارات مدارس التعليم العام بمحافظة حفر الباطن في بناء الشراکات المجتمعية: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية وعلم النفس، کلية التربية، جامعة حفر الباطن، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة  لتحديد درجة إسهام إدارات مدارس التعليم بمحافظة حفر الباطن في بناء الشراکات المجتمعية من وجهة نظر مديري المدراس، والکشف عن الفروق الإحصائية بين متوسطات استجابات مديري المدراس حول تقديرهم لإسهام إدارات المدارس في بناء الشراکات المجتمعية تبعاً لمتغيرات: النوع، والمرحلة الدراسية، ونوع المدرسة، وسنوات الخبرة، والوصول إلى سبل تفعيل إسهام إدارات مدارس التعليم العام بمحافظة حفر الباطن في بناء الشراکات المجتمعية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، مستعينة بالاستبانة التي وزعت على (334) مديراً ومديرة ، حيث استجاب 179 بنسبة 53.59%، وقد توصلت الدراسة إلى أن المتوسط العام لإسهام إدارات المدارس في بناء الشراکات المجتمعية هو (3.13) بدرجة متوسطة، حيث بلغ متوسط مجال "الشراکة مع الأسرة" (3.619) بدرجة عالية، ثم مجال "الشراکة مع المؤسسات الحکومية" بمتوسط (3.28) ودرجة متوسطة، ثم مجال الشراکة مع المؤسسات غير الربحية بمتوسط (2.888) ودرجة متوسطة، ثم "مجال الشراکة مع القطاع الخاص" بمتوسط (2.73) ودرجة متوسطة، ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول تقدير أفراد عينة الدراسة لإسهام إدارات مدارس حفر الباطن تعزى لمتغيرات النوع والمرحلة الدراسية ونوع المدرسة وسنوات الخبرة، أما سبل تطوير إسهام إدارات مدارس التعليم بمحافظة حفر الباطن في بناء الشراکات المجتمعية فجاء بمتوسط (3.15) وبدرجة متوسطة، وقد أوصت الدراسة بالعمل على زيادة الوعي المجتمعي بأهمية الشراکة المجتمعية، ووضع معايير واضحة ومحددة لاختيار أعضاء لجنة الشراکة المجتمعية في المدرسة، والتواصل مع مؤسسات القطاع الخاص وغير الربحي خارج المحافظة، وتفعيل جوانب التطوع وفق رؤية المملکة العربية السعودية 2030.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبستين، جويس، ساندرز، ميفيس، شيلدون، ستيفن، سيمون، بث، ساليناس، کارين، جانسورن، ناتالي، فورهيس، فرانسيس، مارتن. سيسيليا، توماس، بريندا، غرينفيلد. مارشا، هتشنز، دارسي، ووليامز. کينياتا. (2015). شراکات المدرسة والأسرة والمجتمع، دليلک العمل. ترجمة د. محمد الجيوسي. الرياض: مکتب التربية العربي لدول الخليج.
الإدارة العامة للتعليم بمنطقة تبوک. 2017. دليل الشراکة المجتمعية (الإطار المرجعي). الإصدار الثاني. إدارة التخطيط والمعلومات بمنطقة تبوک.
بدوي، هناء حافظ. (2014). التنمية الاجتماعية رؤية واقعية من منظور الخدمة الاجتماعية. مصر: دار المعرفة الجامعية.
حسان، حسن، والعجمي، محمد. (2010). الإدارة التربوية. ط 2. عمّان: دار المسيرة.
الحميد، سعد محمد. (2018). دور القيادات المدرسية في بناء الشراکة المجتمعية بمدارس التعليم العام في مدينة الرياض. مجلة کلية التربية. جامعة أسيوط. 34(3). 190-218.
خندقجي، محمد وخندقجي، نواف. (2012). مناهج البحث العلمي منظور تربوي معاصر. عالم الکتب الحديث.
ديلور، جاک. (1999). التعلم ذلک الکنز المکنون. اليونسکو. القاهرة: مرکز مطبوعات اليونسکو.
الرحيلي، سمر، والسيسي، أريج حمزة محمود. (2019). آليات تفعيل الشراکة المجتمعية بين الأسرة والمدرسة في ضوء رؤية المملکة السعودية 2030. مجلة العلوم النفسية والتربوية. جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي - کلية العلوم الاجتماعية والإنسانية. 5(3). 221 - 246.
رؤية المملکة العربية السعودية 2030. (2016). استرجع في 1/11/2021 من الموقع الالکتروني: https://www.vision2030.gov.sa/ar/
سالم، رائدة خليل. (2010). المدرسة والمجتمع. عمّان: مکتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.
السبيعي، نورة محمد. (2019). متطلبات الشراکة المجتمعية ومعوقاتها من وجهة نظر المديرات والمعلمات بالمدارس الثانوية بمحافظة الخرمة وتوابعها. مجلة العلوم التربوية والنفسية. 3(25). 74-94.
سنقر. صالحة. 2005. المدرسة المجتمعية. دمشق: دار الفکر للنشر والتوزيع.
سنهجي، عبد العزيز. (2019). إشکالية الشراکة في منظومة التربية والتکوين. مجلة توجيه بريس. تم استرجاعه في 10 / 10 / 2021 من الموقع الالکتروني: https://www.tawjihpress.com/7273.html
الشمري، خالد بن أحمد معيوف. 2017. مدى تفعيل الإدارة المدرسية للشراکة بين المدرسة والمجتمع المحلي: المعيقات وسبل التحسين. المجلة التربوية الدولية المتخصصة. 6(1). 245-258.
طافش، محمود. (2004). الإبداع في الإشراف التربوي والإدارة المدرسية. الأردن: دار الفرقان.
طحلاوي، ابتسام بشير وعلوانی، علي أحمد. (2019). دور الإدارة المدرسية في تفعیل الشراکة بین المدرسة والمجتمع المحلي بمدارس التعليم العام بمحافظة الخبر. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب. 114. 365 - 388.
طيب، عزيزة. والعجلان، موضي. (2019). دور الإدارة المدرسية في تفعيل الشراکة المجتمعية وفقاً لمعايير الجودة الشاملة في مدينة بريدة بالمملکة العربية السعودية. المجلة التربوية. 33(130). 127-155.
العجمي. محمد. (2007). المشارکة المجتمعية والإدارة الذاتية. القاهرة: المکتبة العصرية للنشر والتوزيع.
العساف، صالح. (2012). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية. الرياض: دار الزهراء.
عطوي، جودت. (2014). الإدارة المدرسية الحديثة مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العملية. عمّان: دار الثقافة.
العمود، مها بنت صالح، والمظفر، فاطمة محمد. (2021). درجة تفعيل القيادات المدرسية لمبادرة الشراکة المجتمعية بمدارس التعليم العام في ضوء معايير جائزة ارتقاء للتميز. المجلة العلمية لجامعة الملک فيصل -العلوم الإنسانية والإدارية. جامعة الملک فيصل.22(1). 129 - 136.
عيسان، صالحة، الخنبشية، کوفان، وکوفان، عبد الرحمن. (2019). فاعلية الشراکة المجتمعية بالمدارس الحکومية في سلطنة عمان من وجهة نظر مديري المدارس ومساعديهم. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 8 (9)9. 24 – 39.
مشروع الملک عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام. (2014). دليل الشراکة الأسرية والمجتمعية. وزارة التعليم.
المنصة الوطنية الموحدة. 2021. استرجع في 6 / 9 / 2021 من الموقع الالکتروني: https://www.my.gov.sa/wps/portal/snp/main
موسکيتي، أنتوني. (2017). الشراکة بين القطاعين العام والخاص کنهج للسياسات التعليمية: تعدد المعاني، والمخاطر، والتحديات. أوراق عمل مؤتمر البحث والاستشراف في مجال التعليم. اليونسکو. استرجع في 15/9/ 2021 من الموقع الالکتروني: https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000247327_ara
النوح، عبد العزيز بن سالم بن محمد. (2015). دور ادارة المدرسة في تفعيل الشراکة بين المدرسة وبين المجتمع المحلي: دراسة ميدانية. مجلة العلوم التربوية: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. 3. 235 - 316.
هياق. إبراهيم. (2017). الشراکة المجتمعية کآلية لتحسين المردود التربوي في المدرسة الجزائرية-الواقع والآفاق. مجلة البحوث التربوية والتعليمية بالجزائر. 6(11). 145-160.
وزارة التعليم. (2017). الدليل التنظيمي لشراکة المدرسة مع الأسرة والمجتمع. الإصدار الأول. السعودية: وزارة التعليم.
وزارة التعليم. (2021). استرجع في 15 / 11 / 2021 من الموقع الالکتروني. https://www.moe.gov.sa/ar/Pages/default.aspx
الوکيل، مصطفى مختار. (2015). المشارکة المجتمعية وتطوير مدارس التربية والتعليم. مصر: العلم والإيمان للنشر والتوزيع.