فاعلية برنامج تدريبي قائم على بحث الدرس "Lesson study" على أداء معلمات العلوم بمنطقة نجران في ضوء المعايير المهنية الوطنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامــــعة نجــــران، نجران، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة تنمية أداء معلمات العلوم بمنطقة نجران في ضوء المعايير المهنية الوطنية، وذلک ببناء برنامج تدريبي قائم على بحث الدرس "Lesson study" وبيان فاعليته في ذلک، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وطبقت على عينة بلغت (30) معلمة من معلمات العلوم بالمرحلتين الثانوية والمتوسطة بمدينة نجران، واستخدمت الدراسة بطقاة ملاحظة وبطاقة مقابلة، وتوصلت الدراسة إلى ما يلي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيقين: القَبْلي، والبَعْدي، للمجموعة التجريبية في أداء معلمات العلوم في منطقة نجران في معيار "تهيئة فرص لتعلم الطلاب وتعزيزه"، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيقين: القَبْلي، والبَعْدي، للمجموعة التجريبية في أداء معلمات العلوم في منطقة نجران في معيار "تقويم تعلم الطلاب وتزويدهم بتغذية راجعة بناءة"، ودلت هذه النتائج على فاعلية برنامج تدريبي قائم على بحث الدرس "Lesson study" على أداء معلمات العلوم بمنطقة نجران في ضوء المعايير المهنية الوطنية.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو ثنتين، نواف (2018). تقويم أداء معلم العلوم للمرحلة المتوسطة بمحافظة ضرية في ضوء المعايير المهنية للمعلمين بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر المعلم، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية بغزة. 26(3).
آل الشيخ، خلود (2016). فاعلية استراتيجية دراسة الدرس على المعتقدات المرتبطة بکفاءة التدريس لطالبات الأقسام العلمية المعلمات في کلية التربية بجامعة جدة. مجلة التربية العلمية -مصر، 19(2)، 85 - 112.
الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (2009). الإطار الاسترشادي لمعايير أداء المعلم العربي سياسات وبرامج. القاهرة: جامعة الدول العربية.
الحازمي، أسامة؛ وخليفة، هشام؛ وصالح، شعيب (2012). تقويم الأداء التدريسي لطلاب کلية التربية بجامعة طيبة في ضوء معايير إعداد المعلم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس - السعودية، 3(28)، 167 - 220.
حداد، بشير (2004). التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس الجامعي. القاهرة : عالم الکتب.
حسيني، صلاح الدين (2008). التنمية المهنية لمعلمي التعليم الثانوي العام, مستقبل التربية العربية- مصر، 14(50)، 399-448.
خضر، عادل (2012). الوعي بالمعايير المهنية وعلاقته بکل من الاستقلالية في العمل والممارسات المهنية لدى معلمي المرحلة الثانوية. مجلة التربية- قطر، 41(181)، 140-87.
خميس، فاطمة الزهراء (2018). فاعلية برنامج تدريبي لمعلمي مقرر التربية المهنية في مرحلة التعليم الأساسي في مدارس محافظة اللاذقية الرسمية في ضوء المعايير المهنية الوطنية في تحسين أدائهم المهني. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، جامعة القدس المفتوحة، (43)، 45-27.
الدغيم، خالد (2017). مستوى المعرفة التخصصية لمعلمي الکيمياء في ضوء المعايير المهنية الوطنية بالمملکة العربية السعودية. رسالة التربية وعلم النفس -السعودية، (56) ، 25 - 49.
الدوسري، هند (8 ديسمبر، 2016). المملکة ما بين TIMSS,2011 و 2015. جريدة الحياة, تم استرداده بتاريخ 6 مارس 2018 من: http://www.alhayat.com/Opinion/Writers/18958177/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%85%D9%84%D9%83%D8%A9-%D9%85%D8%A7-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%C2%ABTIMSS%C2%BB-2011-%D9%882015
السالوس، منى (2004). التنمية المهنية لعضو هيئة التدريس الجامعي في مصر- دراسة ميدانية. مجلة الثقافة والتنمية، مصر، (11)، 119-132
السلامات، محمد؛ والشهري، خالد. (2016). مستوى أداء معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء المعايير المهنية للمعلم السعودي، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. سوريا. 14(2)، 110-138
سلوم، طاهر؛ والمطلق، فرح؛ ويوسف، آصف (2014، تشرين الأول). إعداد المعلم وفق مدخل المعايير. الورشة الوطنية لمتطلبات المناهج وفق مدخل المعايير، دمشق 14-16 تشرين الأول، الجمهورية العربية السورية, 81.
السيد، يسرى (2007). تنمية الکفاية المهنية للمعلمات في کيفية إعداد الخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للتلميذات الضعيفات. أبو ظبي: جامعة الإمارات العربية المتحدة.
شاهين، محمد (2012). واقع الممارسات التأملية لأعضاء الهيئة التدريسية في جامعة القدس المفتوحة وعلاقتها باتجاهاتهم نحو التطوير المهني الذاتي بعض المتغيرات. مجلة الأزهر، سلسلة العلوم الإنسانية، 12(2).
الشحات، أحمد (2012). برنامج تدريبي مقترح باستخدام التدريس التأملي لتنمية بعض الجوانب المهنية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الإعدادية (رسالة ماجستير)، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
شحاتة، حسن؛ والنجار، زينب (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
شديفات، صادق؛ ومحاسنة، رندة؛ وسمارة، هتوف (2012). درجة تحقق المعايير الوطنية لتنمية المعلمين مهنيا لدى معلمي التربية الاسلامية من وجهة نظرهم ومن وجهة نظر مديري المدارس ومشرفي التربية الاسلامية في الأردن. مجلة جامعة الملک سعود - العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، السعودية، 24(3)، 907 - 931.
الشمراني، سعد؛ والحربى، فهد (2017). مستوى توافر المعايير المهنية التخصصية لدى معلمي الأحياء في المملکة العربية السعودية من وجهة نظر مشرفيهم التربويين. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، سلطنة عمان، 11(2)، 370-389.
الشمري، فواز (2014). أثر برنامج تدريبي مقترح للتنمية المهنية لمعلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. المملکة العربية السعودية، مکة المکرمة: جامعة أم القرى.
الشمري، ماشي (2015). التطوير المهني القائم على المدرسة من خلال بحث الدرس(المنحى الياباني). الرياض: مطابع الحميضي.
الصغير، أحمد (2009). مجتمعات التعلم مدخل لضمان الجودة في المدارس الثانوية دراسة ميدانية في مجتمع الإمارات. مجلة کلية التربية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، 26، 157- 197.
طالب، عبدالله (2010). تقويم أداء معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي في ضوء المعايير المهنية المعاصرة. مجلة جامعة صنعاء للعلوم التربوية والنفسية، اليمن، 7(1)، 6 - 56.
عبد العال، هبة (2017). برنامج قائم على دراسة الدرس لتنمية مهارات التفکير التأملي وفاعلية الذات لدى الطلاب المعلمين شعبة رياضيات بکلية التربية. مجلة تربويات الرياضيات، مصر، 20(10)، 189-156.
عبدالباسط، حسين (2011). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على استخدام استراتيجية دراسة الدرس (Lesson Study) في تحقيق بعض المعايير القومية للتعليم لدى طلاب کلية التربية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين، 12(4)، 223 - 254.
عبدالجواد، عبد الرحمن (2008). فعالية التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات باستخدام الدرس المبحوث (Lesson study) في ضوء التجربة اليابانية على تحقيق بعض المعايير القومية. المؤتمر العلمي العشرون: مناهج التعليم والهوية الثقافية، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، القاهرة، مصر، 2، 590 - 641.
عبيدة، ناصر (2017). برنامج تدريبي مقترح قائم على الدرس البحثي (Lesson Study) وبيان أثره على تنمية مهارات التدريس الإبداعي والاتجاهات نحو توظيفها لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية. مجلة تربويات الرياضيات، مصر، 20(4)، 52 - 110.
العجاجي، عبد اللطيف (2017). متطلبات التطوير المهني الذاتي لمعلمي التعليم العام بالمملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 33(1)، 216-174.
العطروزي، محمد (2001). إعداد المعلم وتدريبه في ضوء الثورة المعرفية والتکنولوجية المعاصرة: مناهج التعليم والثورة التکنولوجية المعاصرة. مصر. جامعة عين شمس: الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس.
علي، محمد (2016). قضايا ومشکلات معاصرة في المناهج وطرق التدريس. (ط2). عمان: دار المسيرة للنشر والإعلان .
العليمات، حمود (2010). درجة ممارسة معلمي المرحلة الأساسية في الأردن للکفايات المهنية في ضوء المعايير الوطنية الحديثة لتنمية المعلمين مهنياً. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية - شئون البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين، 18(2)، 265 - 298.
عمر، عاصم (2018) . برنامج مقترح في التربية البيئية قائم على استراتيجية دراسة الدرس وأثره في تنمية الثقافة البيئية ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب کلية التربية. مجلة التربية العلمية، مصر، 21 (7).
عمور، أميمة؛ وقطامي، يوسف (2005). عادات العقل والتفکير: والنظرية والتطبيق. عمان: دار الفکر للنشر والتوزيع.
الغامدي، حامد (2012). برنامج تدريبي مقترح للنمو المهني لمعلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء المعايير العالمية ومتطلبات مناهج العلوم المطورة (رسالة دکتوراه غير منشورة)، قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
الغامدي، سعيد (2010). تقويم أداء معلمي العلوم الطبيعية بالمرحلة المتوسطة في ضوء المعايير العالمية للتربية العلمية، (رسالة دکتوراه غير منشورة)، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
فتح الله، مندور (2006). التقويم التربوي. (ط2)، الرياض، المملکة العربية السعودية: دار النشر الدولي.
فقيهي، يحيى (2011). واقع تدريس علم الأحياء بالمرحلة الثانوية في ضوء حرکة المعايير ومبادئ الجودة الشاملة، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية. 5(1)، 149-187.
کوستا، آرثر؛ وکاليک، بينا (2000). تکامل عادات العقل. (ترجمة: حاتم عبد الغني)، الرياض: دار الکتاب التربوي للنشر والتوزيع.
اللقاني، أحمد؛ والجمل، علي (2013). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس. (ط3)، القاهرة: عالم الکتب.
محمد، المعتز بالله (2011). تقويم الاداء التدريس لمعلمي العلوم بالمرحلة الاعدادية في ضوء بعض المعايير الدولية المعاصرة. مجلة التربية العلمية، مصر، 14 (3)، 213-254.
المرکز الوطني للتطوير المهني التعليمي (NCEPD) (2017). التطوير المهني القائم على المدرسة (بحث الدرس)، الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية.
المرکز الوطني للقياس (2017). المعايير المهنية الوطنية للمعلمين بالمملکة العربية السعودية. الرياض: شرکة تطوير.
مشروع الملک عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام (2015). مجتمعات التعلم المهنية الإصدار الأول. الرياض: شرکة تطوير للخدمات التعليمية، المملکة العربية السعودية.
المملکة العربية السعودية. وثيقة رؤية المملکة العربية السعودية 2030. مسترجع من الرابط: www.vision2030.gov.sa
نوفل، محمد (2009). تطبيقات عملية في تنمية التفکير باستخدام عادات العقل. مجلة التطوير التربوي، وزارة التربية والتعليم. (52)، 60-62
هلل، شعبان (2013). مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام بمصر: دراسة تحليلية. (رسالة دکتوراه غير منشورة)، کلية التربية، جامعة دمنهور، مصر.
يحيى، صفاء؛ والجمل، علي؛ وعبدالفتاح، هبة الله (2014). فاعلية برنامج تدريبي لمعلمي الدراسات الاجتماعية قائم على استخدام الدرس البحثي في تنمية الأداء التدريسي لديهم. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، مصر، (60)، 197 - 214.