مستوى توظيف معلمي المرحلة المتوسطة بالکويت للتعليم الرقمي وسبل تعميقه "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص أصول تربيه. کليه التربيه بقنا. جامعه جنوب الوادي.

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن مستوى توظيف معلمي المرحلة المتوسطة بالکويت للتعليم الرقمي وتقديم السبل المقترحة لتعميقه، ولتحقيق هذه الهدف تم استخدام المنهج الوصفي، واعتمدت الدراسة على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت على عينة بلغت (294) معلماً ومعلمة موزعين وفق متغيرات النوع والمؤهل والتخصص والمنطقة، وأشارت النتائج إلى أن مستوى  توظيف معلمي المرحلة المتوسطة بالکويت للتعليم الرقمي جاء متوسطاً، وأن موافقة أفراد عينة الدراسة على السبل المقترحة لتعميق مستوى توظيف معلمي المرحلة المتوسطة بالکويت للتعليم الرقمي جاءت مرتفعة، کما أشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغيرات النوع والتخصص والمنطقة، بينما توجد فروق دالة إحصائياً في استجاباتهم تعزى لمتغير المؤهل لصالح ذوي المؤهل التربوي.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


ابن خرور، خير الدين. (2019). مردود تسيير التعليم الرقمي في المؤسسات التربوية: واقع وآفاق، دراسة تحليلية وصفية. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع6، 261 – 284.
أبو خطوة، السيد عبد المولى.(2021). الثقافة التقنية التعلم الإلکتروني-التعلم الرقمي. مقال، تم الاسترجاع بتاريخ 24/3/1443ه https://www.manhal.net/art/s/2128
أبو زيد، عادل حسين. (2011). برنامج قائم على شبکة المعلومات الدولية (الإنترنت) لإکساب الطلاب / المعلمين مهارات بناء وإنتاج الاختبارات الالکترونية وتنمية اتجاهاتهم نحو الإنترنت. دراسات في المناهج وطرق التدريس -مصر ,ع 175, ص ص 93 – 138.
أحمد، أسماء فتحي.(2021). اتجاهات معلمي التربية الخاصة أثناء وقبل الخدمة نحو التعلم الرقمي لذوي الاحتياجات الخاصة. المجلة العلمية للتربية الخاصة. 3 (1). 19-44.
البحيري، خالد (2011). "التعليم الرقمي في الأقطار العربية. رسالة التربية -سلطنة عمان ,ع 32, ص ص 82 – 89.
بغداد باي، عبد القادر، وطيلب، نسيمة. (2019). أجهزة التعليم المتطورة في التعليم العالي بين آلية للتعليم الرقمي وميکانيزم لتجويد التعليم. المجلة العربية للتربية النوعية: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع6، 37 – 58.
بو حميدة، نصر الله. (2017). أثر استخدام الرقمنة في رفع درجات التحصيل الدراسي لدى الطلاب. مجلة الحکمة للدراسات التربوية والنفسية، مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزيع، الجزائر، (11).
التتري، محمد علي. (2016). أثر توظيف القصص الرقمية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الثالث الأساسي. رسالة ماجستير (غير منشورة)، کلية التربية، الجامعة الإسلامية.
جابر، عبد الحميد جابر، وکاظم، أحمد خيري. (1986). مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط2، دار النهضة العربية، القاهرة.
جرجس، ماريان منصور. (2016). فاعلية برنامج قائم على النظرية الاتصالية باستخدام بعض تطبيقات              جوجل التفاعلية في تنمية بعض المهارات الرقمية والانخراط في التعلم لدى طلاب کلية التربية جامعة أسيوط. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، (70)، 109- 144.
حامد، سهير عادل، وفائق، تلا عاصم. (2019). التعليم الرقمي: مدخل مفاهيمي ونظري. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع7، 137 – 148.
الحربي، ألفت مسعود .(2018). فاعلية استخدام کائنات التعلم الرقمية في تحصيل الرياضيات لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة مکة المکرمة. (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية. جامعة أم القرى. المملکة العربية السعودية.
الحلفاوي، وليد سالم محمد. (2012). التعليم الالکتروني تطبيقات مستحدثة، دار الفکر العربي، القاهرة.
حميدوش، علي. (2019). دور التعليم الرقمي في جودة التعليم العالي: رصد للتجارب وانتقاء الأفضل. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع8،             111 - 129
دحماني، سمير. (2019). دور التعليم الرقمي في تلبية الحاجات والرغبات العلمية والمعرفية للمتعلم. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع8، 25 - 38.
دومي، حسن (2010). مدى امتلاک معلمي العلوم في محافظة الکرک للکفايات التکنولوجية التعليمية مجلة دراسات: العلوم التربوية، 37 (1).
زوين، سها حمدي. (2017). فاعلية استخدام المدونات الإلکترونية في تدريس الجغرافيا على تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى الطالب المعلم بکلية التربية. مجلة کلية التربية بأسيوط، مصر. 33 (9)، 461- 531.
السبيعي، علي رسام. (٢٠٢٠). واقع استخدام التعلم المدمج من وجهة نظر معلمي ومعلمات اللغة العربية في تدريس طلاب المرحلة الابتدائية، المجلة العربية للنشر العلمي. العدد ٢١. 553-577.
سيد، عصام محمد عبد القادر، وعبد القادر، مها محمد أحمد محمد. (2020). تصور مقترح لتفعيل متطلبات التعليم الرقمي في ضوء الشراکة المجتمعية، المؤتمر الدولي السادس لکلية التربية – بنين جامعة الأزهر بالقاهرة بعنوان "الشراکة المجتمعية وتطوير التعليم" دراسات وتجارب 2019/ 2020م
الشمراني، عليه أحمد. (2019). أثر توظيف التعلم الرقمي على جودة العملية التعليمية وتحسين مخرجاتها. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. العدد (8) 145-169.
الشمري، ثاني؛ الطائي، قيس؛ اللهيبي، عبد الرزاق. (2019). الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. (108). 386-402.
صالح، منى هادي. (2013). دراسة وتحليل تقانات التعليم الإلکتروني، جامعة بغداد، کلية التربية، مجلة الأستاذ، العدد، (205)، المجلد الأول.
الطميزي، جميل. (۲۰۱۳). نظم التعليم الالکتروني وأدواته. الدمام: مکتبة المتنبي.
عامر، طارق عبد الرءوف.(2014). التعليم الإلکتروني والتعليم الافتراضي (اتجاهات عالمية معاصرة)، القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
عبد الجواد، أبو بکر ياسين محمد، وشرف عبد العليم محمد، وشعبان، عبد الناصر محمد عبد الرحمن. (2020). واقع توظيف التکنولوجيا المساعدة بمدارس النور من وجه نظر المعلمين والطلاب وأولياء الأمور في ضوء الشراکة المجتمعية (دراسة تشخيصية)، المؤتمر الدولي السادس لکلية التربية – بنين جامعة الأزهر بالقاهرة بعنوان "الشراکة المجتمعية وتطوير التعليم" دراسات وتجارب 2019/ 2020م.
عبد الحکيم، شيرين صلاح. (2021). التعليم الإلکتروني کمتطلب لمهارات القرن الحادي والعشرين وتدريب معلمي الرياضيات. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية. 4 (2).131-153.
عبد العزيز، حمدي أحمد. (2008). التعليم الإلکتروني الفلسفة، المبادئ، الأدوات، التطبيقات. الأردن: دار الفکر.
عبد المنعم، على محمد، وأحمد، عرفة. (2000). توظيف تکنولوجيا الوسائط المتعددة في تعليم العلوم الطبيعية بمرحلة التعليم الأساسي, الأردن: عمان, المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم, ندوة تطوير أساليب تدريس العلوم في مرحلة التعليم الأساسي.
العبيد، أفنان عبدالرحمن؛ الشايع، حصه محمد. (٢٠١٥). تکنولوجيا التعليم الأسس والتطبيقات، الرياض: مکتبة الرشد.
عثمان، ممدوح عبد الهادي. (1423هـ). التکنولوجيا ودراسة المستقبل, بحث مقدم إلى ندوة مدرسة المستقبل, الرياض: جامعة الملک سعود: کلية التربية, 16-17 رمضان، 1423 هجرية.
عزمي، إيمان أحمد. (2019). التعليم الرقمي ومهارات سوق العمل: المفاهيم الأساسية والتجارب العملية في عصر الثورة الرقمية. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع7، 67 - 102.
علي، لونيس، واشعلال، ياسمين. (2014). دور التعليم الرقمي في تحسين الأداء لدى المعلم المتعلم (البيئة المهنية نموذجا)، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، عدد خاص، الحاسوب وتکنولوجيا المعلومات في التعليم العالي، مارس.
العويد، محمد صالح؛ الحامد، أحمد عبدالله.(2002). "التعليم الإلکتروني في کلية الاتصالات والمعلومات بالرياض" : دراسة حالة، ورقة عمل مقدمة لندوة التعليم الإلکتروني، خلال الفترة 19-21 صفر 1424ﻫ.
مامکغ، لارا سعد.(2021). درجة امتلاک معلمي المدارس الحکومية لمهارات التعلم الرقمي واتجاهاتهم نحو استخدامه في ظل جائحة کورونا.(رسالة ماجستير غير منشورة). کلية العلوم التربوية. جامعة الشرق الأوسط.
المطوع، نايف. (2012). اتجاهات معلمي المرحلة الثانوية في محافظة القويقعة بالمملکة العربية السعودية نحو التعليم الإلکتروني، مجلة الدراسات النفسية والتربوية – جامعة السلطان قابوس.
النجار، حنين خالد.(2019). واقع استخدام بعض تطبيقات قوقل التفاعلية في تنمية بعض المهارات الرقمية لدى طلبة الدراسات العليا في الجامعات الأردنية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الشرق الأوسط. الأردن.
الهادي، محمد. (2005). التعليم الإلکتروني عبر شبکة الإنترنت، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
اليامي، هدى يحيى (2020). برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس الرقمي لدى معلمات التعليم العام بالمملکة العربية السعودية. جامعة الأزهر، مجلة کلية التربية، العدد (185، الجزء الثاني).