فاعلية استخدام التعليم المعکوس افتراضياً في تنمية مهارات برمجة الأجهزة الذکية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تقنيات التعليم، کلية التربية، جامعة جدة، المملکة العربية السعودية

المستخلص

سعت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية استخدام التعليم المعکوس افتراضياً في تنمية مهارات برمجة الأجهزة الذکية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة جدة، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة اللتين تم تدريسهما عن بُعد، وتمثلت الأدوات في اختبارين، أحدهما يقيس الجانب المعرفي، والآخر تطبيقي يقيس الأداء المهاري، وتم تطبيق الدراسة على عينة مکونة من (61) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي، تم توزيعهن بواقع (30) للمجموعة التجريبية و(31) طالبة للمجموعة الضابطة. وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات المجموعتين في التطبيق البعدي لکلٍ من الاختبار المعرفي والاختبار التطبيقي لصالح المجموعة التجريبية، وهو ما يشير إلى فاعلية استخدام التعليم المعکوس افتراضياً في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات برمجة الأجهزة الذکية لدى الطالبات. وأوصت الدراسة بالاستفادة من التعليم المعکوس في تدريس البرمجة للطالبات عن بُعد، وتدريب المعلمات على توظيفها في تدريس موضوعات الحاسب وتقنية المعلومات.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


آل إبراهيم، أمل عبدالله والمنيع، أفنان محمد. (2018). اتجاهات طالبات کلية التربية في جامعة الملک سعود لاستخدام استراتيجية الفصول المقلوبة في الجانب العملي. مجلة رسالة التربية وعلم النفس، (61)، 15-26.
بيرجمان، جوناثان وسامز، آرون (2015). التعلم المقلوب بوابة لمشارکة الطلاب، ترجمة عبدالله زيد الکيلاني، الرياض: مکتب التربية العربي لدول الخليج.
جعيدان، عبدالرحمن فيصل. (2016) خبير برمجة الأجهزة الذکية. اليمن: طبعة المؤلف (نسخة الکترونية).
حجاج، إسماعيل محمد. (2017). أثر استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب المعاهد العليا. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، (87)، 411-448.
حميض، شهد طارق. (2017). واقع تصميم واجهات المستخدم في تطبيقات الهواتف الذکية [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
الدوسري، فؤاد فهيد، وآل مسعد، أحمد زيد. (2018). فاعلية تطبيق استراتيجية الصف المقلوب على التحصيل الدراسي لتعلم البرمجة في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات لدى طلاب الصف الأول الثانوي. المجلة الدولية للأبحاث التربوية-جامعة الإمارات العربية المتحدة، 41(3)، 138-164.
السبيعي، حصة فهد. (2017). طبيعة اتجاهات معلمات الحاسب الآلي نحو استخدام استراتيجية الصف المقلوب في محافظة الخرج في ضوء بعض المتغيرات. مجلة التربية-جامعة الأزهر، 1(173)، 58-292.
الشمري، وزفه بشير والعنزي، عبدالحميد راکان. (2021). فاعلية استخدام المحاکاة الکمبيوترية في تنمية بعض مهارات برمجة تطبيقات الأجهزة الذکية لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية-جامعة کفر الشيخ، 21(2)، 411-440.
العبيدي، قاسم. (2014). التعليم الافتراضي: الواقع والطموح. مجلة فيلادلفيا الثقافية-جامعةفيلادلفيا-الأردن، (23)، 48-56.
العبيکان، ريم عبدالمحسن والدهمشي، نورة مقبل. (2016). معوقات تدريس وحدة "تقنيات وبرمجة الأجهزة الذکية"في المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية. مجلة التربية-جامعة الأزهر،1(171)، 452-478.
عثمان، إلهام جلال، وحسن، رولا نعيم. (2017). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية معارف واتجاهات معلمات المرحلة المتوسطة والثانوي نحو استخدام استراتيجية التعلم المقلوب. عالم التربية-المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، 18(57)، 1-63.
العوفي، حنان سويعد. (2021). معوقات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب لدى معلمات الحاسب بمنطقة المدينة المنورة. مجلة التربية - جامعة أسيوط، 4(37)، 98-123.
الغامدي، أحمد معيض، والعطوى، عطا الله عودة. (2018). فاعلية الفصل المقلوب على تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في تدريس مقرر الحاسب وتقنية المعلومات بمدينة تبوک. مجلة القراءة والمعرفة - جامعة عين شمس، (202)، 141-161.
محمد، عبدالحلیم محمد، وإبراهيم، مجديعزیز، وعبدالسلام، أحمد إبراهيم. (2018). فاعلية التعلم المقلوب المدعم بالکتب المعززة في تنمية مهارات البرمجة الأساسية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة التربية - جامعة الأزهر، 2(178)، 298-330.
مرج، زغدود. (2020). التعليم الافتراضي في وقت الأزمات الواقع والرهانات: دراسة حالة وزارة التربية الوطنية الجزائرية. مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية-مرکز البحث وتطوير الموارد البشرية -الجزائر، 3(4)، 99-144.
المنتشري، عبدالکريم صالح، والعديل، عبدالله بخليفة. (2018). أثر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في التحصيل والأداء المهاري لتطبيقات الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة المتوسطة. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية-المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، (11)، 1-100.
وزيري، هاني صبري وخضر، نظلة حسن ومصطفى، أکرم فتحي. (2014). فاعلية برنامج وسائط متعددة تفاعلية مقترح باستخدام برمجيات فلاش في تنمية بعض مهارات البرمجة لدي طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة القراءة والمعرفة - جامعة عين شمس، (149)، 117-138.