الخصائص السيکومترية لمقياس مفهوم الذات اللغوي لدى طلاب المرحلة الثانوية الازهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التعليمي، کلية التربية، جامعة الأزهر، مصر.

2 Faculty of Education, Al-Azhar University, Egypt.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس لمفهوم الذات اللغوي والتأکد من خصائصه السيکومترية(الصدق- الثبات)، وصلاحيته للاستخدام في البيئة المصرية، وذلک عن طريق توفير مؤشرات عن ثبات المقياس وصدقه، وتکونت عينة البحث من (110) طالبًا من طلاب المرحلة الثانوية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتوصلت نتائج البحث إلى تمتع المقياس بدلالات(مؤشرات) صدق مرتفعة، حيث يتمتع المقياس بمظاهر متعددة من الصدق وهي(صدق المحکمين، وصدق التحليل العاملي)، کما أشارت النتائج إلى تمتع المقياس بمؤشرات ثبات عالية تسمح باستخدامه، حيث بلغت قيمة الثبات باستخدام الفا کرنباک للدرجة الکلية للمقياس (0.901)  کما تم حساب معامل الارتباط بين درجة کل بعد والدرجة الکلية للمقياس وهي : مفهوم الذات القرائية (0,939 ) مفهوم الذات الکتابية(0,612 ) مفهوم الذات النحوية(0,757) , مفهوم الذات الأدبية (0,877 ) کما تبين أن فقرات المقياس تدور حول أربعة عوامل وهي(مفهوم الذات النحوية - مفهوم الذات الادبية - مفهوم الذات القرائية- مفهوم الذات الکتابية). 

الكلمات الرئيسية


- إبراهيم بن حمد النقيثان (2001): فعالية برنامج تعديل مفهوم الذات على تحصيل المتأخرين دراسيا , رسالة دکتوراه غير منشورة  ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، الرياض.
- جبريل أنور جبريل(2007): فعالية برنامج قائم على الذکاءات المتعددة في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية مرتفعي ومنخفضي مفهوم الذات اللغوية. رسالة دکتوراه،کلية التربية, جامعة الأزهر .
- حسان سخسوخ (2020):  أثر مفهوم الذات على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ وتلميذات التعليم الثانوي.  المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية  ,ع(9 ) المرکز الديمقراطي العربي ألمانيا برلين
- سليمان حمودة محمد داود(2017): فاعلية استراتيجية النمذجة في تنمية مهارات الخطابة ومفهوم الذات اللغوية لدى طلاب کلية الشريعة , مجلة العلوم التربوية والنفسية مج(18)ع(4), ص 265-302
- صالح احمد النصار(2006): النموذج البنائي لبعض المتغيرات الشخصية والمعرفية المرتبطة بالدافعية للقراءة لدى طلاب المرحلة المتوسطة. مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس ،مج( 4)، (30) ، 1-13.
- صبري محمد عبده (2017):اثر تفاعل استراتيجيتين لما وراء المعرفة مع مستوى الطموح الأکاديمي في مفهوم الذات القرائي لدى طلاب الجامعة. رسالة ماجستير غير منشورة  , کلية التربية , جامعة الازهر
- عبد المنعم أحمد حسين (2000): مفهوم الذات اللغوية وعلاقته بالتحصيل اللغوي لدى عينة من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، رسالة ماجستير،غير منشورة ، کلية التربية بسوهاج ، جامعة جنوب الوادي.
- محروس فرغلي عبدالحليم (1994 ): بعض العوامل المرتبطة بتعلم اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الخامس من التعليم العام والأزهري والخاص, رسالة دکتوراه ،غير منشورة ، کلية التربية بسوهاج ، جامعة أسيوط.
- مصطفى محمد مصطفى يوسف (2018) : اثر تفاعل استراتيجيتين لما وراء المعرفة مع مفهوم الذات الاکاديمي في جودة الترجمة لدى عينه من طلاب کلية التربية. رسالة ماجستير غير منشورة, کلية التربية , جامعة الازهر
- محمد إسماعيل ظافر ويوسف الحمادي(1984):التدريس في اللغة العربية ، الرياض: دار المريخ للنشر