- إبراهيم بن حمد النقيثان (2001): فعالية برنامج تعديل مفهوم الذات على تحصيل المتأخرين دراسيا , رسالة دکتوراه غير منشورة ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، الرياض.
- جبريل أنور جبريل(2007): فعالية برنامج قائم على الذکاءات المتعددة في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية مرتفعي ومنخفضي مفهوم الذات اللغوية. رسالة دکتوراه،کلية التربية, جامعة الأزهر .
- حسان سخسوخ (2020): أثر مفهوم الذات على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ وتلميذات التعليم الثانوي. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية ,ع(9 ) المرکز الديمقراطي العربي ألمانيا برلين
- سليمان حمودة محمد داود(2017): فاعلية استراتيجية النمذجة في تنمية مهارات الخطابة ومفهوم الذات اللغوية لدى طلاب کلية الشريعة , مجلة العلوم التربوية والنفسية مج(18)ع(4), ص 265-302
- صالح احمد النصار(2006): النموذج البنائي لبعض المتغيرات الشخصية والمعرفية المرتبطة بالدافعية للقراءة لدى طلاب المرحلة المتوسطة. مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس ،مج( 4)، (30) ، 1-13.
- صبري محمد عبده (2017):اثر تفاعل استراتيجيتين لما وراء المعرفة مع مستوى الطموح الأکاديمي في مفهوم الذات القرائي لدى طلاب الجامعة. رسالة ماجستير غير منشورة , کلية التربية , جامعة الازهر
- عبد المنعم أحمد حسين (2000): مفهوم الذات اللغوية وعلاقته بالتحصيل اللغوي لدى عينة من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، رسالة ماجستير،غير منشورة ، کلية التربية بسوهاج ، جامعة جنوب الوادي.
- محروس فرغلي عبدالحليم (1994 ): بعض العوامل المرتبطة بتعلم اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الخامس من التعليم العام والأزهري والخاص, رسالة دکتوراه ،غير منشورة ، کلية التربية بسوهاج ، جامعة أسيوط.
- مصطفى محمد مصطفى يوسف (2018) : اثر تفاعل استراتيجيتين لما وراء المعرفة مع مفهوم الذات الاکاديمي في جودة الترجمة لدى عينه من طلاب کلية التربية. رسالة ماجستير غير منشورة, کلية التربية , جامعة الازهر
- محمد إسماعيل ظافر ويوسف الحمادي(1984):التدريس في اللغة العربية ، الرياض: دار المريخ للنشر