متطلبات خصخصة مدارس التعليم العام في ضوء تجارب المدارس المستقلّة: تصوُّر مُقترح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة التربوية، کلية التربية ، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

      هدفت الدّراسة إلى التعرُّف إلى أبرز التجارب في خصخصة مدارس التعليم العام في ضوء أسلوب المدارس المُستقلّة، والتعرُّف إلى مُتطلّبات تطبيق المدارس المُستقلّة، ومن ثم تقديم تصوُّر مُقترح لتطبيق الخصخصة في مدارس التعليم العام في ضوء تجارب المدارس المُستقلّة.  ولتحقيق أهداف الدّراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة کأداة للدراسة، وطُبّقت على عينة عشوائية بسيطة بلغت (256) قائدة من قائدات مدارس التعليم العام الحکومي في مدينة الرياض. وتوصّلت الدّراسة إلى عدّة نتائج، من أهمها: موافقة أفراد الدّراسة بدرجة مرتفعة على أهمية مُتطلّبات تطبيق المدارس المُستقلّة في مدارس التعليم العام، وتمثّلت أبرز المُتطلّبات في: تهيئة مبانٍ مدرسية مناسبة لعمليتي التعليم والتعلم، توفير ميزانية سنوية کافية لکل مدرسة بناء على عدد طلابها وإنجازاتها، ترشيح قادة مدارس أکفاء وفق معايير دقيقة بعد تأهيلهم، إقرار مجالس استشارية لمساعدة القادة في إدارة المدارس، وأخيرًا  تمّ بناء تصوُّر مُقترح لتطبيق الخصخصة في مدارس التعليم العام في ضوء تجارب المدارس المُستقلّة. 

الكلمات الرئيسية


البلوشي، طلال. (2011). المدارس المُستقلّة في قطر.  مجلة التطوير التربوي: وزارة التربية والتعليم، س 9, ع 62، 41-45.
الجبرين، تهاني. (2016). المدارس المُستقلّة في دولة قطر ومدى الإفادة منها في المدرسة الثانوية في المملکة العربية السعودية کما يراها خبراء التعليم. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، کلية العلوم الاجتماعية قسم أصول التربية.    
الجلال، دليل. (2019). تصوُّر مُقترح لتحويل المدارس الثانوية في المملکة العربية السعودية إلى مدارس مُستقلّة في ضوء التجارب العربية والأجنبية. (رسالة دکتوراة غير منشورة). جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، کلية العلوم الاجتماعية الإدارة والتخطيط التربوي.   
الحربي، أمل. (2017). تمويل التعليم في المملکة العربية السعودية: تحديات وبدائل. مجلة العلوم التربوية: جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، مج2(1)،  58-87.
الخازم، محمد. (2016، 10فبراير). حول خصخصة التعليم. صحيفة الجزيرة. تم الاسترجاع من  https://cutt.us/uhHu6
خليل، نبيل. (2006). خصخصة التعليم رؤية مستقبلية. القاهرة: دار ومکتبة الإسراء للطبع والنشر والتوزيع.
الرشيدي، غازي. (2014). مبادرة تطوير التعليم في دولة قطر: الواقع والتحديات. دراسات تربوية ونفسية: جامعة الزقازيق - کلية التربية، ع82، 17-50.
الرشيدي، مسعود. (2013). تطوير الإدارة المدرسية في ضوء أسلوب الإدارة الذاتية للمدرسة في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الإمام محمد بن سعود، قسم الإدارة والتخطيط التربوي. 
الزهيري، إبراهيم. (2004). المحاسبية في مدارس حق الاختيار: مدخل لدعم مفهوم اللامرکزية في ادارة التعليم في مصر. مجلة کلية التربية بالمنصورة: جامعة المنصورة - کلية التربية، ع 55 ، ج 1، 309-405.
رؤية المملکة العربية السعودية 2030، (2016). تم الاسترجاع من:  http://vision2030.gov.sa 
سياف، نوف.(2017). مُتطلّبات خصخصة مدارس التعليم العام من وجهة نظر القيادات التربوية في مدينة الرياض. (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية الشرق العربي للدراسات العليا، قسم الإدارة والإشراف التربوي.
الشهري، فاطمة. (2015).مُتطلّبات تطبيق الإدارة الذاتية في المدارس الثانوية للبنات بمدينة الرياض. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الإمام محمد بن سعود، قسم الإدارة والتخطيط التربوي. 
العتيبي، بدرية. (2014). استراتيجية  مقترحة لتطوير إدارة مدارس التعليم العام الحکومي السعودي في ضوء نموذج مدارس الميثاق الأمريکية. (رسالة دکتوراة غير منشورة). کلية التربية جامعة الملک سعود، قسم الإدارة التربوية.  
العساف، صالح. (2010). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية. الرياض: مکتبة العبيکان للنشر والتوزيع.
العمري، أماني. (2013). خصخصة التعليم العام في المملکة العربية السعودية في ضوء تجربة المدارس المفوضة في الولايات المتحدة الامريکية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية والعلوم الإنسانية، جامعة طيبة بالدينة المنورة.
عوض، أحمد. (2017). تصوُّر مُقترح للتنمية المهنية لمعلمي المرحلة الثانوية بالمدارس المُستقلّة في ضوء المعايير الوطنية بدولة قطر. (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة أم درمان الاسلامية، أم درمان.
فضل الله، محمد رجب. (2009، مارس). استقلالية المدارس: رؤية تربوية لمستقبل أفضل لمدارسنا الحکومية.  المؤتمر العلمي السنوي الثاني لکلية التربية ببورسعيد -مدرسة المستقبل- الواقع والمأمول، بور سعيد: کلية التربية ببور سعيد، جامعة قناة السويس.
الفهيد، منيرة. (2017). المُتطلّبات اللازمة لتشغيل المدارس الحکومية المُستقلّة بوزارة التعليم وفق برنامج التحول الوطني. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الإمام محمد بن سعود، قسم الإدارة والتخطيط التربوي.  
محمد، هيام. (2017). تصوُّر مُقترح لتطبيق نموذج المدارس المُستقلّة في إصلاح التعليم قبل الجامعي في مصر. جمعية الثقافة من اجل التنمية. ع117. 275 - 326.
مرکز دراسات المملکة العربية السعودية. (1389). وثيقة سياسة التعليم في المملکة العربية السعودية، ط4. تم الاسترجاع من:  https://ksastudies.net
مشعل، صالح. (2008). اتجاهات مديري المدارس و وکلائهم نحو العمل في المدارس المُستقلّة في دولة قطر. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة عمان العربية، عمان.
مؤسسة الملک خالد. (2019). تقرير العدالة عبر الاجيال. تم الاسترجاع من: https://www.kkf.org.sa/
وزارة التعليم. (1438). التقرير السنوي للعام المالي 1438-1439.  تم الاسترجاع من https://cutt.us/pLV2Q
وزارة المالية، بيان الوزارة حول ميزانية الدولة للعام المالي 2019، تم الاسترجاع من: https://cutt.us/RMcfl
اليونسکو (منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة). (1948، ديسمبر). الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. تم الاسترجاع من: https://cutt.us/fIQey
اليونسکو (منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة). (1960، ديسمبر). اتفاقية مکافحة التمييز في مجال التعليم، تم الاسترجاع من:  https://cutt.us/exQD0
اليونسکو (منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة). (2015، سبتمبر). تحويل عالمنا:خطة التنمية المستدامة لعام 2030. تم الاسترجاع من: https://cutt.us/ZTPib
اليونسکو (منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة). (2018). التقرير العالمي لرصد التعليم المُساءلة في مجال التعليم: الوفاء بتعهداتنا. تم الاسترجاع من:  https://cutt.us/uBDMi