تطوير منهج الجغرافيا للصف الثاني الثانوي في ضوء الوعي بالتغير المناخي العالمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المنـــاهـــج وطــــرق تـدريـس الجغـــرافيـــا، کلية التربية، جامعة الأزهر.

المستخلص

    استهدف البحث تطوير منهج الجغرافيا للصف الثاني الثانوي في ضوء الوعي بالتغير المناخي العالمي، واتبع الباحث المنهج التجريبي تصميم المجموعة التجريبية الواحدة، وتکونت مجموعة البحث من (30) طالبًا، واشتمل البحث على: قائمة متطلبات الوعي بالتغير المناخي العالمي اللازمة لطلاب الصف الثاني الثانوي، ومقياس تقدير لقياس جوانب الوعي (المعرفية والوجدانية والسلوکية) لهذه القائمة، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في مقياس التغير المُناخي العالمي ککل؛ وذلک بعد دراسة المنهج المطور المقترح المطبق قبليًا وبعديًا لصالح متوسط درجاتهم فى التطبيق البعدي، وفروضه الفرعية الأخرى. مما يدل على أثر المنهج المطور في تنمية الوعي بالتغير المناخي العالمي. وأوصى البحث بأن يکون تنمية الوعي بالتغير المناخي العالمي هدفًا رئيسًا من الأهداف العامة لمادة الجغرافيا في کل صف دراسي، وأن يسعى إلى تحقيق هذا الهدف من خلال عناصر المنهج کافة، والأخذ بأدوات البحث عند تطوير منهج الجغرافيا.

الكلمات الرئيسية