أثر استراتيجيتي الألعاب والأنشطة العلمية في مستوى الدافعية نحو التعلم لدى أطفال الروضة في الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج والتدريس، کلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة- الأردن.

المستخلص

     هدفت هذه الدراسة إلى رفع مستوى الدافعية نحو التعلم لدى أطفال الروضة في الاردن. من خلال تقصي أثر التدريس باستراتيجيات تعلمية (الألعاب العلمية، الأنشطة العلمية، الإعتيادية)، تکونت عينة الدراسة من (56) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة في مدرسة الجدعا الثانوية للبنات، قسمت عينة الدراسة إلى ثلاثة مجموعات عشوائياً (تجريبيتان، وضابطة)، تکونت المجموعة التجريبية الأولى من (18) طفلاً وطفلة، تم تدريسهم باستراتيجية الألعاب العلمية، وتکونت المجموعة التجريبية الثانية من (19) طفلاً وطفلة، تم تدريسهم باستراتيجية الأنشطة العلمية، أما المجموعة الثالثة فکانت المجموعة الضابطة وتکونت من (19) طفلاً وطفلة، درست بالاستراتيجية الاعتيادية. اشتملت أدوات الدراسة على مجموعة من الألعاب والأنشطة العلمية من تصميم الباحثة، ومقياس الدافعية نحو التعلم يناسب مع أهداف هذه الدراسة، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط أداء المجموعات الثلاث (التجريبيتان، والضابطة) في مقياس الدافعية نحو التعلم لصالح المجموعتين التجريبيتين، کما أظهرت الدراسة وجود فروق دالة احصائياً بين المجموعتين التجريبيتين لصالح المجموعة التجريبية الأولى التي درست باستخدام استراتيجية الألعاب العلمية. وأوصت الدراسة بضرورة التدريس باستخدام استراتيجية الألعاب والأنشطة العلمية في مرحلة الروضة لما لها الأثر الإيجابي في رفع مستوى دافعية الأطفال نحو التعلم.

الكلمات الرئيسية


أبو هدروس، ياسرة والفرا، معمر. (2011). أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط على مستوى دافعية الإنجاز والثقة بالنفس والتحصيل الدراسي لدى التلاميذ بطيئي التعلم. مجلة جامعة الأزهر، 1(13)، 89- 130.
البلوشي، شاهين. (2018). الألعاب التعليمية. الکويت: الکويت، الانتشار العربي.
سماوي، فادي. (2017). بناء مقياس الدافعية نحو التعلم لدى أطفال الروضة في الاردن، مجلة العلوم التربوية، 1(1)، 304- 332.
الشهري، مهاء. (2020). فعالية برنامج قائم على الأنشطة الحس حرکية في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة کليات الشرق العربي للدراسات العليا، السعودية.
خضر، نجوى. (2011)، أثر برنامج قائم على بعض الأنشطة العلمية في تنمية مهارات التفکير الابداعي لدى طفل الروضة. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية، (27)، 481- .520
الخطابي، هنادي. (2019). برنامج مقترح لإشباع الحاجات النفسية لدى طفل ما قبل المدرسة عن طريق اللعب. المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، 7، 21- 45.
حجازين، ميشيل. (2006). أثر استخدام استراتيجية تدريس قائمة على الأنشطة العلمية في التحصيل وتنمية الإتجاهات العلمية لدى طلبة المرحلة الأساسية في الاردن. أطروحة دکتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، الأردن.
الحيلة، محمد. (2017). تصميم الألعاب التربوية وتقنيات انتاجها ط(10). عمان: الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الحيلة، محمد. (2003). الألعاب التربوية وتقنيات انتاجها. عمان: دار المسيرة.
الحربي، طلال. (2010). فاعلية الألعاب التعليمية في التحصيل والدافعية نحو تعلم الجمع والطرح لتلاميذ الصف الأول الابتدائي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة طيبة، کلية التربية، السعورية.
الطباع، رنا. (2014). أثر تدريس الأحياء بالأنشطة العلمية والمحاکاة الحاسوبية في التفکير التنبؤي والدافعية نحو تعلم الأحياء لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في الأردن. أطروحة دکتوراة غير منشورة، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، الأردن.
العتوم، عدنان وعلاونة، شفيق والجراح، عبدالناصر وابو غزال، معاوية. (2005). علم النفس التربوي" النظرية والتطبيق". عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
العجمي، فلاح. (2008). الأنشطة التربوية ودورها في العملية التربوية. وزارة التربية، منطقة الجهراء التعليمية.
العليمات، مصطفى والفلفلي، هناء. (2016). مدخل الى رياض الأطفال. الاردن، عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
العناني، حنان. (2014). اللعب عند الأطفال بين النظرية والتطبيق ط(9). عمان: الاردن، دار الفکر للنشر والتوزيع.
فيانين، باير. (2011). الدافعية المدرسية کيف نحرض الرغبة في التعليم. (ترجمة محمد شيخو)، للتعريب والترجمة والتأليف، (الکتاب الأصلي منشور سنة، 2007).
قطامي، يوسف وقطامي نايفة. (2000). سيکولوجية التعلم الصفي. عمان: الأردن،  دار الشروق للنشر والتوزيع.
قهوجي، سناء. (2010). أثر الأنشطة العلمية اللاصفية في مستوى التحصيل الدراسي في مادة علم الأحياء. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة دمشق، سوريا.
الکريدس، أميرة وباحذق، رجاء. (2019). الاستغراق في اللعب عند أطفال الروضة وعلاقته ببعض مهارات الطلاقة لديهم. مجلة التربية،183  3))، 402-435.
اللبابيدي، عفاف والخلايلة، عبدالکرريم. (2018). سيکولوجية اللعب ط(6). عمان: الاردن، دار الفکر.
اللصاصمة، محمد. (2015). السيکولوجية المتطورة في اللعب وتربية الطفل، عمان: الاردن، دار البرکة.
المحادين، اکرام. (2017). فاعلية الأنشطة الحسية في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى أطفال الروضة في الاردن. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الاسراء، الاردن.
المصري، ايهاب ومحمد، طارق. (2014). علم النفس المدرسي. القاهرة: مصر، مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
نسيم، سحر ومحمد، جيهان. (2013). الألعاب التربوية لطفل الروضة. عمان: الاردن، دار المسيرة.
هادي، صبا. (2015). برنامج مقترح عن بعض الاختراعات العلمية لتنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفکير الابتکاري لدى اطفال الروضة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة ام القرى السعودية.
الهيدرس، مازن. (2019). الأساليب التي يتبعها معلم المرحلة الثانوية وعلاقتها بزيادة دافعية المتعلم نحو التعلم. المجلة العربية للنشر العلمي، 13، 66-93.