التدخل المهني من منظور الخدمة الاجتماعية لتعزيز مشارکة الشباب لتحقيق المساندة للجهود الرسمية لمکافحة الفساد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع، کلية التربية، جامعة الأزهر.

المستخلص

استهدفت الدراسة التوصل إلى تصور مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتعزيز مشارکة الشباب لتحقيق المساندة للجهود الرسمية لمکافحة الفساد, التعرف على واقع المشارکة لدى الشباب لتحقيق المساندة للجهود الرسمية لمکافحة الفساد, من خلال اختيار عينة من الشباب بإدارة البرلمان والتعليم المدني بمديرية الشباب والرياضة بالبحيرة لإجراء البحث عليهم ويتطلب تحقيق ذلک, تعميق المشارکة نحو مساندة الجهود الرسمية لمکافحة الفساد لدى أفراد المجتمع لتحقيق الهدف المرجو من الجهود التي تبذل من قبل الدولة, تجسيد الأمثلة الواقعية التي انبثقت عن فلسفات نظرية وتطبيقية لتثبت فاعلية المشارکة نحو مساندة تلک الجهود, توجيه الدراسات والبحوث إلى هذا النمط من الدراسات والبحوث العلمية التي تثري المشارکة لدي أفراد المجتمع نحو المساندة, واعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي وذلک باستخدام أداة استبار طبقت على عينة من الشباب عددهم (25) مفردة, ومن خلال المزج بين التحليل الکمي والکيفي أظهرت نتائج الدراسة الخاصة باستجابات الشباب والمتعلقة بواقع المشارکة لديهم, أن المتوسط العام للمحور الأول والخاص بالتعرف على واقع المشارکة لدى الشباب جاء منخفضاً بنسبة بمتوسط حسابي (1.588), بينما جاء المتوسط الحسابي للمحور الثاني الخاص بالمعوقات التي تواجه الشباب لتحقيق المساندة للجهود الرسمية لمکافحة الفساد مرتفعة بمتوسط حسابي (2.568).

الكلمات الرئيسية


أحمد عکاشة: "ثقوب في الضمير" (القاهرة: مکتبة الأسرة, 2004م). هذا التوثيق يتبع رقم (14) في متن البحث.
أحمد محمد حسن البربري: محددات الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب الجامعي من منظور طريقة تنظيم المجتمع في نطاق الممارسة العامة، بحث منشور في المؤتمر العلمي الثامن عشر، الخدمة الاجتماعية والإصلاح الاجتماعي في المجتمع العربي المعاصر، ج1, جامعة حلوان: کلية الخدمة الاجتماعية, 2005. هذا التوثيق يتبع رقم (51) في متن البحث.
ثروت إسحاق عبد الملک: المعوقات الثقافية للتنمية البيئية، بحث منشور في مؤتمر الشباب والتنمية البيئية، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس, 1991م. هذا التوثيق يتبع رقم (20) في متن البحث.
جمال شحاته حبيب: الممارسة العامة منظور حديث في الخدمة الاجتماعية (الإسکندرية: المکتب الجامعي الحديث, 2009م). هذا التوثيق يتبع رقم (22) في متن البحث
جمهورية مصر العربية: اللجنة الفرعية التنسيقية لمکافحة الفساد. هذا التوثيق يتبع رقم (26,36) في متن البحث.
الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء: نتائج تعداد مص 2017م. هذا التوثيق يتبع رقم (21) في متن البحث.
حسين حسن سليمان وآخرون: الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية مع الفرد والأسرة (القاهرة: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، 2005). هذا التوثيق يتبع رقم (39) في متن البحث
حسين حسن سليمان: الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية مع الجماعة والمؤسسة والمجتمع (القاهرة: المؤسسة الجامعية, 2005). هذا التوثيق يتبع رقم (45) في متن البحث.
دستور جمهورية مصر العربية 2014م، المادة "218". هذا التوثيق يتبع رقم (13) في متن البحث.
رشاد أحمد عبد اللطيف وعلي عباس دن دراوي: مهارات واستراتيجيات الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية (الجيزة، مطبعة العمرانية للأوفيس، 2001). هذا التوثيق يتبع رقم (49) في متن البحث.
رشاد أحمد عبد اللطيف: أسس طريقة تنظيم المجتمع في الخدمة الاجتماعية" مدخل دراسة المجتمع"(القاهرة: کلية الخدمة الاجتماعية، 2001). هذا التوثيق يتبع رقم (50) في متن البحث.
سحر عبد الأمير عاشور: استراتيجيات مکافحة الفساد الإداري والمالي: المؤتمر السنوي العام " نحو استراتيجية وطنية لمکافحة الفساد", المنظمة العربية للتنمية الإدارية، مصر، يوليو,2010. هذا التوثيق يتبع رقم (37) في متن البحث.
 
 
سعد طارق: مکافحة الفساد الإداري: لجنة الشفافية والنزاهة بجمهورية مصر العربية، ماليزيا، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، دور تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في دعم الديمقراطية وحرية التعبير والرأي: تجارب عربية، سبتمبر, 2011م. هذا التوثيق يتبع رقم (34) في متن البحث.
سماح محمد جابر: العلاقة بين بناء قدرات مراکز الشباب ومشارکة الشباب في تنمية مجتمعهم (جامعة حلوان: کلية الخدمة الاجتماعية، رسالة دکتوراة، غير منشورة, 2017). هذا التوثيق يتبع رقم (18) في متن البحث.
عادل أنس: "آليات حماية المال العام والحد من الفساد الإداري" في المنظمة العربية للتنمية الإدارية: آليات مکافحة الفساد والرشوة في الأجهزة الحکومية العربية (جمهورية مصر العربية: القاهرة, 2010م). هذا التوثيق يتبع رقم (2) في متن البحث.
عبد الحليم رضا، آخرون: أساسيات في طريقة تنظيم المجتمع (جامعة حلوان: 2001). هذا التوثيق يتبع رقم (29) في متن البحث.
عبد العزيز فهمي النوحي: الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية – عملية حل المشکلة ضمن إطار نسقي /أيکولوجي (القاهرة: مرکز نشر وتوزيع الکتاب الجامعي، جامعة حلوان، 2002). هذا التوثيق يتبع رقم (40) في متن البحث.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ: الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية عملية حل المشکلة ضمن إطار نسقي / أيکولوجي (القاهرة: سمير للطباعة، الکتاب الثالث، ط6، 2007م). هذا التوثيق يتبع رقم (48) في متن البحث.
علي عبد السلام علي: المساندة الاجتماعية وأحداث الحياة الضاغطة وعلاقتها بالتوافق مع الحياة الجامعية، مجلة علم النفس، العدد الثالث والخمسون, 2000. هذا التوثيق يتبع رقم (33) في متن البحث.
علي عبد السلام علي: المساندة الاجتماعية وتطبيقاتها العملية في حياتنا اليومية (القاهرة: مکتبة النهضة المصرية، ط1, 2005). هذا التوثيق يتبع رقم (32) في متن البحث.
فؤاد البهي السيد: علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري (القاهرة: دار الفکر العربي, 1989). هذا التوثيق يتبع رقم (52) في متن البحث.
لجنة الشفافية والنزاهة: أولويات العمل وآلياته (جمهورية مصر العربية: وزارة الدولة للتنمية الإدارية، التقرير الثاني، أغسطس 2008م). هذا التوثيق يتبع رقم (5) في متن البحث.
ماهر أبو المعاطي على: الاتجاهات الحديثة في مجالات الخدمة الاجتماعية الأسرة – الطفولة – المعاقين – الطبي – المدرسي (القاهرة: مکتبة زهراء الرياض، ط ،2009م). هذا التوثيق يتبع رقم 27 في متن البحث.
ماهر أبو المعاطي علي: استخدام النماذج في إطار التدخل المهني في مجالات الممارسة (القاهرة: کلية الخدمة الاجتماعية, 2001). هذا التوثيق يتبع رقم (41) في متن البحث.
ماهر أبو المعاطي علي: إطار تصور مقترح لتطوير رعاية الشباب الجامعي، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان, 1999. هذا التوثيق يتبع رقم (19) في متن البحث
ماهر أبو المعاطي علي: الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية أسس نظرية – نماذج تطبيقية سلسلة مجالات وطرق الخدمة الاجتماعية (القاهرة: مکتبة زهراء الشرق، ط2، 2009). هذا التوثيق يتبع رقم (44) في متن البحث.
محمد الأسعد: مشکلات الشباب الجامعي وتحديات التنمية (المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، ط1, 2000م). هذا التوثيق يتبع رقم (42)
محمد سلامة غباري: الخدمة الاجتماعية ورعاية الشباب (الإسکندرية: دار المعرفة الجامعية, 1983م). هذا التوثيق يتبع رقم (31) في متن البحث.
محمد فوزي حامد حجاج: الآثار الاجتماعية والاقتصادية للفساد الإداري في القطاع الصحي (جامعة المنصورة: کلية التجارة، رسالة ماجستير غير منشورة, 2013م). هذا التوثيق يتبع رقم (6) فى متن البحث.
مدحت أبو النصر: الإعاقة الحسية المفهوم والأنواع وبرامج الرعاية (القاهرة: مجموعة النيل العربية، ط1، 2005). هذا التوثيق يتبع رقم (43) في متن البحث.
منال طلعت عمرو: دور الأجهزة الرقابية في الحد من الفساد الإداري في مصر (القاهرة: مجلس الوزراء، مرکز دعم واتخاذ القرار، مرکز العقد الاجتماعي, 2014م).
منى ربيع عبد الفتاح السيد: آثر الفساد على النمو الاقتصادي مع الإشارة إلى مصر (جامعة المنصورة: کلية التجارة، رسالة ماجستير غير منشورة, 2014م). هذا التوثيق يتبع رقم (7) في متن البحث.
نصار منصور محمد: تأصيل مبدأ النزاهة من خلال مکافحة السنة المطهرة للفساد المالي والإداري، جامعة الأزهر: کلية اللغة العربية، حولية کلية اللغة العربية بنين بجرجا، العدد التاسع عشر، الجزء الثاني, 2015م. هذا التوثيق يتبع رقم (15) في متن البحث
هتلر طنطاوي: دور هيئة الرقابة الإدارية في مکافحة الفساد في مصر في مصطفى کامل السيد وآخرون: الفساد والتنمية "الشروط السياسية للتنمية الاقتصادية" (القاهرة: کلية الاقتصاد والعلوم السياسية، مرکز دراسات وبحوث الدول النامية، ط1, 1999م). هذا التوثيق يتبع رقم (8) في متن البحث.
هشام عبد المجيد وآخرون: المدخل إلى الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية (القاهرة: دار المهندس للطباعة، 2008). هذا التوثيق يتبع رقم (47) في متن البحث.
هيئة الرقابة الإدارية www.aca.gov.eg هذا التوثيق يتبع رقم (35) في متن البحث.
يحيى حسن درويش: معجم مصطلحات الخدمة الاجتماعية (القاهرة: الشرکة المصرية العالمية للنشر، 1998).