فاعلية برنامج تدريبي؛ في إکساب الطلاب معلمي التعليم الأساسي ثقافة بحوث الفعل، وتطبيقاتها التشارکية في تعليم اللغة العربية للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

مدرس المناهج وطرائق تعليم اللغة العربية کلية التربية - جامعة الإسکندرية

المستخلص

          استهدفت الدراسة الحاضرة تصميم برنامج  تدريبي؛ لإکساب الطلاب معلمي اللغة  العربية بشعبة التعليم الأساسي ثقافة بحوث الفعل، وتطبيقاتها  التشارکية في تعليم اللغة العربية لتلاميذهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، واختبار فاعليته بدلالة تأثيره. وبلغت مجموعة الدراسة (154) طالبا وطالبة، وقد اتٌبع مستوى بحث الفعل التشارکي من خلال تقسيم الطلاب المعلمين - مجموعة الدراسة إلى مجموعات فرعية بحسب توزيعهم على مدارس التربية العملية، کما  قٌصد أن يکون التدرب على البرنامج مصاحبا لمقرر طرائق تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة، المقرر على طلاب الفرقة الرابعة، ومدته ساعتان أسبوعيا؛ فتحصل الفائدة بدراسة طبيعة البحث الإجرائي من خلال مادة البرنامج، وکذا تطبيقاته على ذوي الاحتياجات الخاصة في اللغة العربية؛ إذ يفي المقرر بمنح الطالب المعلم فکرة عامة عن ذوي الاحتياجات الخاصة، وتحقيقًا لهدف الدراسة  صمم البرنامج التدريبي  الذي تضمن جزأين: نظريا، وتطبيقا، وعرض على المحکمين الذين اتفقوا على مناسبة محتواه، واستخدمت  أدوات الدراسة وهي:  اختبار لقياس المعارف المتعلقة بطبيعة بحوث الفعل، وإجراءاتها، أما الجانب التطبيقي فقيس بمشروعات الطلاب التي قدموها باستخدام الأداة الثانية (السجلات القصصية )؛ إذ استخدموها في تطبيق ما تعلموه من خطوات بحوث الفعل - واقعيا - في أثناء فترة التربية العملية خلال الفصل الدراسي بأکمله، کما قيس الجانب الوجداني لتأثير البرنامج بمراجعة  تأملاتهم الذاتية حول أدائهم، ومدى تحسن ممارساتهم التدريسية بعد التدريب على محتوى البرنامج: نظريا، وتطبيقيا، وذلک من خلال الأداة الثالثة: (صحائف التفکر).وأجريت المعالجات الإحصائية لضبط اختبار الدراسة، وطٌبق ثم حُللت النتائج باستخدام  اختبار (ت)، و أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي التطبيق القبلي، و البعدي لاختبار الدراسة عند مستوى أقل من 0.05>α،  کما استخدم مربع إيتا لتحديد حجم الأثر للبرنامج، وبلغت نسبته 0,96))، مما يؤکد أن البرنامج قد أثر بنسبة کبيرة في إکساب الطلاب المعلمين ثقافة بحوث الفعل، وتطبيقاتها.فضلا عن ذلک فقد قٌيمت السجلات القصصية التي رصد فيها الطلاب خططهم الإجرائية، في ضوء استئمارة متدرجة المؤشرات صممتها الباحثة لهذا الغرض، ودلت نتائج التقييم على التأثير الإيجابي للبرنامج في تدريب الطلاب على تصميم خطة إجرائية  لبحث فعل،  ودعمت النتائج السابقة جميعها بتحليل ما سجله الطلاب المعلمون  من تأملات في صحائف التفکر، والتي ذکروا فيها تحسن ممارساتهم التدريسية بعد دراسة البرنامج. وانتهت الدراسة إلى عدد من التوصيات ومقترحات بدراسات أخرى مماثلة على مجتمعات بحثية مختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربية:
     1.            إبراهيم صابر قاسم (2018).تصميم برنامج تدريبي قائم على تطبيقات بحوث الفعل لتنمية مهارات کل من التفکير التأملي والکفاءة المهنية لدى الطلاب المعلمين شعبة التعليم الصناعي بکلية التربية جامعة حلوان.بحوث عربية في مجالات التربية النوعية. ع 9.ص ص 11-61.
     2.            أحمد عبد الله البنا(2015).متطلبات تطبيق بحوث الفعل في مؤسسات التعليم قبل الجامعي بمصر.دراسات في التعليم الجامعي.ع30.ص ص 55- 149.
     3.            أحمد محمد علي، وعبد الوهاب هاشم، وهند مکرم(2015).فاعلية استراتيجية تعليم الأقران في تنمية بعض مهارات الکتابة لدى التلاميذ ذوي صعوبات الکتابة بالمرحلة الابتدائية مجلة کلية التربية بأسيوط.مج 31.ع1.ص ص 249-278.
     4.            بديعة واکلي، وسماح شوادرة (2018).صعوبة الکتابة بين التشخيص والعلاج.مجلة العلوم الإنسانية.ع9.ص ص 506- 515.
     5.            جمال مثقال القاسم (2015).أساسيات صعوبات التعلم.عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع.ط3
     6.            جمال محمد الخطيب (2013). مدخل إلى صعوبات التعلم.الدمام: مکتبة المتنبي.
     7.            جميلة روقاب(2016).صعوبات التعلم وانعکاساتها على التحصيل الدراسي: قراءة في المظاهر، والأسباب، وسبل العلاج.دراسات.ع 47.                         ص ص 273-283.
     8.            جهاد الفارسي، ومحمد مصطفى منيب، وتهاني محمد(2014).أسباب صعوبات تعلم القراءة.مجلة القراءة والمعرفة.ع 150.ص ص 241- 252.
     9.            حمد  بلية العجمي(2013).أساليب التعلم المفضلة لدى طلبة بطء التعلم في المدارس الوصفية بدولة الکويت: دراسة وصفية مقارنة في بعض المتغيرات الديموغرافية.مجلة العلوم التربوية والنفسية.مج 11.ع 4. 307- 335.
 10.            خالد خاطر العبيدي.(2010). "واقع استخدام معلمي اللغة العربية لممارسات البحث الإجرائي في تطوير أداء تلاميذهم اللغوي." مجلة القراءة والمعرفة: جامعة عين شمس - کلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ع 108. ص ص22 - 55.
 11.            خالد خاطر العبيدي.(2016).فاعلية القلم الالکتروني القارئ في علاج بعض صعوبات القراءة الجهرية، وتنمية مهارات الفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالصف الثالث الابتدائي.مجلة العلوم التربوية ع 6.                 ص ص 179- 220.
 12.            رحاب صديق (2012).صعوبات تعلم القراءة.الإسکندرية: دار المعرفة الجامعية.
 13.            سارة بدر العتيبي (2016).فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات البحث الإجرائي لدى معلمات الصفوف الأولية قبل الخدمة.دراسات عربية في التربية وعلم النفس.ع 69.ص ص 85- 102.
 14.            سليمان عبد الواحد إبراهيم.(2010).المرجع في صعوبات التعلم: النمائية والأکاديمية والاجتماعية والانفعالية.القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
 15.            سهام عبد المنعم بکري(2014).فعالية استراتيجية تعلم الأقران في خفض صعوبات تعليم الکتابة لدى تلميذات المرحلة الابتدائية.مجلة القراءة والمعرفة.ع 148.ص ص 81- 123.
 16.            السيد عبد الحميد سليمان (2013 ).صعوبات القراءة: ماهيتها وتشخيصها. القاهرة: عالم الکتب.
 17.            عادل يوسف أبو غنيمة(2010).عسر القراءة (الديسلکسيا)، وطرق العلاج.القاهرة: الدار الأکاديمية للعلوم.
 18.            عبد الطيف حسين حيدر(2004). البحث الإجرائي بين التفکر في الممارسة المهنية، وتحسينها. دبي: دار القلم.
 19.            عبد العزيز مصطفى السرطاوي.(1991).بطء التعلم مفهومه وطرق معالجته.شئون اجتماعية مج 8.ع 32.ص ص 91- 114.
 20.            علي عبد السميع قورة(2016).بحوث الفعل کمدخل للتنمية المهنية للمعلم. المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية.ع 4.                     ص ص 246- 266.
 21.            فتحي مصطفى الزيات.( 2008).صعوبات التعلم: الاستراتيجيات التدريسية، والمداخل العلاجية. القاهرة: دار النشر للجامعات.
 22.            فيوليت فؤاد إبراهيم، وأماني محمد سليم، و أسماء محمد محمود (2017). "فاعلية برنامج لتنمية بعض عادات العقل للحد من صعوبات تعلم القراءة والکتابة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائي." دراسات الطفولة: جامعة عين شمس - کلية الدراسات العليا للطفولة مج20, ع75.ص ص 23 - 33.
 23.            ماهر شعبان عبد الباري. (2013). اللغة العربية لمعلمي التربية الخاصة: الأسس والإجراءات التربوية.الدمام: مکتبة المتنبي. 
 24.            محمد حسن خليل (2003).برنامج تدريس علاجي وفاعليته في تحسين مستويات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة"التوحديين " لبعض العمليات الحسابية الأساسية، وبقاء أثر التعلم، والاتجاه نحو المادة.مجلة تربويات الرياضيات مج 6. ع 2.ص ص 168- 209.
 25.            محمد صبحي عبد السلام (2009). صعوبات التعلم والتأخر الدراسي عند الأطفال.القاهرة: مؤسسة اقرأ للنشر والتوزيع والترجمة.
 26.            محمد عبد الخالق مدبولي (2013).إدراک المعلمين للعلاقة بين بحوث الفعل والنمو المهني: دراسة ميدانية. المجلة العربية للتربية.مج 33.ع 2.               ص ص 51- 78.
 27.            محمود محمد حسن.(2014).بحوث الفعل والإصلاح المدرسي(تطور تجربة برنامج بحوث الفعل بکلية التربية- جامعة أسيوط).المؤتمر العلمي الثالث والعشرون: تطوير المناهج رؤى، وتوجهات.الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس.مج 2.ص ص 406: 427.
 28.            منال محروس، ونعمات عبد المجيد، ومروى حسن(2013).صعوبات التعلم في  ضوء النظريات.الدمام: مکتبة المتنبي.
 29.            منى إبراهيم اللبودي (2007).صعوبات القراءة والکتابة: التشخيص والعلاج.المؤتمر العلمي السابع.صعوبات تعلم القراءة بين الوقاية، والتشخيص، والعلاج.مج 2.ص ص 78- 99.
 30.            نجاة حسن شاهين (2013).التنمية المهنية لمعلم العلوم قبل الخدمة باستخدام البحث الإجرائي: دراسة حالة.دراسات عربية في التربية وعلم النفس.ع 40. ص ص 211- 244.
 31.            هبة حسين إسماعيل، ورباب إبراهيم أحمد، وأسماء عبد المنعم  (2016). السلوک الفوضوي وعلاقته بالاتزان الانفعالي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتأخرين، والمتفوقين دراسيا: دراسة مقارنة.  مجلة البحث العلمي في التربية.ع 17.ج 2.ص ص 26- 44.
 32.            هيثم أحمد علي.(2008).اضطراب التوحد لدى الأطفال. مجلة کلية التربية- جامعة بابل - عدد خاص.ص ص 58-74
 
 
 
 ثانيا: المراجع غير العربية:
1- Bates, A; Pardo, L.(2010) Action Research: Can It Be a Means for Helping Teacher Candidates Learn about Student Diversity?. inquiry in education: Vol. 1: Iss. 2, Article 4.
2- Benedict, A; Holdheide, L; Brownell, M; Foley, A.(2016). Learning to Teach Practice-Based Preparation in Teacher Education. USA: American Institutes for Research, CEEDAR Center.
3- Bognar, B(2013) Initiating teachers’ action research: Empowering teachers’ voices.Educational Journal of Living Theories. Volume 6.pp: 1-39.
4- Carver,c &Klein,c.(2013)Action Research: A Tool for Promoting Faculty Development and Continuous Improvement in Leadership Preparation NCPEA International Journal of Educational Leadership Preparation, Vol. 8, No. 2
5- Creswell,j.(2012). Planning, Conducting, and Evaluating Quantitative and Qualitative Research. Boston: Pearson Education, Inc.4rd.
6- García,M.(2013). Enhancing Moral and Ethical Judgment through the Use of Case Histories: An Ethics Course for Pre-service Teachers.Gist Education and Learning Research Journal. No. 7,. pp. 93-114
7- Gordon, S; Solis, R. (2018). Teacher Leaders of Collaborative Action Research: Challenges and Rewards. i.e.: inquiry in education: Vol. 10.pp 1-22.
8- Han,L.(2017). Analysis of the Problems in Language Teachers’ Action Research. International Education Studies; Vol. 10, PP123-128.
9-  Hunter,W.(2017). Evidence-Based Teaching in the 21st Century:
The Missing Link. Canadian Society for the Study of Education. www.cje-rce.ca
 
10- Lattimer, H. (2012). Action Research in Pre-service Teacher Education: Is There Value Added?. i.e.: inquiry in education: Vol. 3.pp:1-25. Retrieved from  http://digitalcommons.nl.edu/ie/vol3/iss1/5
11- Mills, G. E. (2014). Action research: A guide for the teacher researcher. Upper Saddle River, N.J.: Pearson Education, Inc.5rd.

12-  Norton,L.(2009). Action Research in Teaching and Learning:A practical guide to conducting pedagogical research in universities. , New York: Routledge

13- Pelech,J; Hibbard,S.(2011). Evaluating the Effectiveness of Reading Strategies for College Students: An Action Research Approach. Journal of Research in Education. Volume 21,PP.100-114.

14- Sagor,R.(2000). Guiding School Improvement with Action Research. by the Association for Supervision and Curriculum Development.

15- Wastin, E & Han, H. (2017) "Action Research and Project Approach: Journey of an Early Childhood Pre-service Teacher and a Teacher Educator," Networks: An Online Journal for Teacher Research: Vol. 16: Iss. 2. https://dx.doi.org/10.4148/ 2470-6353.1044